شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 - 12:40 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

عندي التهاب في اللوز وكهرباء في القلب.. ما السبب؟ # أخر تحديث اليوم 2024/05/21

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله

لدي ثلاثة أسئلة:

1- عندي التهاب في اللوز، والدكتور صرف لي مضادا بالوريد، ومسكنا بالوريد، ثم صرف لي حبوب coAmox Acino 1000 ولما قرأت البروشور وجدت مكتوبا عليه لا ينصح بالرضاعة الطبيعية معه، وأنا أرضع ابني رضاعة كاملة، وعمره 4 أشهر.

2- أخذت من المضاد حبة قبل أن أقرأ البرشور، واعتمدت على كلام الدكتور، ولما قرأت رحت رجعتها ( استفرغتها ) -أكرمك الله- بعد أكلها بخمس أو عشر دقائق، فهل يمكن أن يكون وصل ضررها؟

3 – جاءتني وأنا حامل بالشهر السابع زيادة في نبضات القلب، وصلت إلى 176، وأعطوني إبرتين وحدة 6 ملي، والثانية 12 ملي، وخفت النبضات، وقالوا لي استمر على المنظم إلى بعد الولادة، وعملت أشعة، وقالوا لي بسبب زيادة الكهرباء في القلب، وأعطوني موعدا بعد الولادة، وبسبب الانشغالات لم أستطع الذهاب وانتهى الدواء، وأموري طيبة -الحمد لله- ودائما أقيس الضغط والنبضات وكلها طبيعية، -اللهم لك الحمد-.

فما سبب الزيادة خصوصا بالحمل؟ حتى صاحبتي نفس الشيء، والدكتور قال لي هذا أمر شائع الآن، لماذا لم يقل لي؟ وهل لازم أراجع الدواء والمستشفى؟

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم عمر حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يمكن إعطاء دواء ( أموكسيسيللين / كلافولانيك أسيد ) للأطفال من الأشهر الأولى، وحتى قبل الشهر الثالث من العمر، وعليه فحتى لو تناول الرضيع هذا المضاد الحيوي عبر حليب الأم، فلا ضرر عليه، وإنما الهدف عدم إعطائه دواء هو ليس بحاجة له، حيث لكل دواء تأثيرات جانبية.

يمكنك التوقف عن هذا المضاد الحيوي، ومراجعة طبيبك ليصف لك غيره بعد إعادة تقييم الحالة، فربما لم تعودي بحاجة للمضاد أصلا بعد مرور هذه الأيام على العلاج.

بالنسبة لضربات القلب يرجى استشارة اختصاصي الأمراض القلبية.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله تعالى.
____________________________________

انتهت إجابة د. باسل ممدوح سمان استشاري أمراض وجراحة الأذن والأنف والحنجرة، وتليها إجابة د. عطية إبراهيم محمد استشاري طب عام وجراحة وأطفال.

من المعروف أن تسارع نبض القلب يحدث عن السيدات الحوامل بحوالي 25% عن كل السيدات، أي أن النبض يتحول من 70 نبضة إلى ما يقرب من 90 نبضة دون أن يكون هناك مشكلة في القلب، كذلك فإن فقر الدم يعتبر أحد أهم الأسباب في تسارع نبض القلب، ولذلك من المهم الآن فحص صورة الدم CBC، وعلاج فقر الدم إذا تم تشخيصه.

كذلك فإن النبضات التي تخرج من مكان غير المكان الأصلي في الأذين الأيسر كثيرا ما تحدث عند السيدات الحوامل، ولذلك نجد تسارع ونجد نبضات غير مكتملة، وقد تجتمع عدة أسباب منها التوتر والحزن بالإضافة إلى الإرهاق البدني، وفقر الدم، وتناول المزيد من القهوة والشاي والمياه الغازية في رفع النبض، ثم سرعان ما تعود الأمور الى طبيعتها.

ولا مانع من زيارة طبيب القلب، أو طبيب عام لفحص صورة الدم CBC، وعمل تخطيط على القلب، وعمل إيكو إذا أتيحت الفرصة لذلك لمزيد من الاطمئنان، ولكن في المجمل إذا كانت صورة الدم طبيعية، وضغط الدم طبيعي، وكذلك الهرمون المحفز للغدة الدرقية طبيعي TSH فلا قلق -إن شاء الله-.

وفقك الله لما فيه الخير.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عندي التهاب في اللوز وكهرباء في القلب.. ما السبب؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن