شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 - 1:37 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

تساقط الشعر بسبب سوء التغذية، مستحضرات لتقوية الشعر وتغذيته # أخر تحديث اليوم 2024/05/21

السؤال :

السلام عليكم، وسلمت أناملكم على ردودكم الرائعة.
عندما أستحم أو أبلل شعري بالماء تمهيداً لتسريحه ألاحظ سقوط الكثير من الشعر (أكثر من 200 يومياً تقريباً) وأبي أصلع، ونمط تغذيتي سيئ، إذ ليس لدي شهية للأكل، نصحني الطبيب بمينوكسيداين واستعملته 5 أشهر لكن بلا فائدة، فما الحل؟ وهل هناك شامبو طبي علاجي ضد تساقط الشعر متاح بسوريا وفعال؟!

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ بيان سعد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فمن الطبيعي أن يتساقط كل يوم من 100 -150 شعرة، ولكن هذه الشعرات المتساقطة قد تبقى على الرأس، فإذا حان موعد الاستحمام بعد عدة أيام وتم غسل الرأس تبين الساقط من الشعر المفارق للفروة بعد أن كان عالقاً بها من غير ما جذر، وبالتالي قد تلاحظ مئات الشعرات المتساقطة وهي عبارة عن حصيلة عدد أيام عدم الغسل.
أما إن كان التساقط يومياً بهذا المقدار فهذا يحتاج إلى دراسة أسباب التساقط بشكل عام، وعندها يجب مراجعة الاستشارة رقم (^262538^) والتي تورد كل هذه الأسباب، وعليك دراستها بالتفصيل ومعرفة أياً منها ينطبق على حالتك.
وأما إن كان أبوك أصلعا فأنت مهيؤ للصلع من الناحية الوراثية، وعليك بمراجعة الاستشارة رقم (^276531^) التي تتحدث عن الصلع بشكل عام.

وأما سوء التغذية فقد يؤدي إلى نقصان الشعر بسبب فقر الدم أو نقص الحديد أو نقص البروتين وكلها أسباب ضرورية مؤدية لتساقط الشعر وعليك بعلاجها بعد التوثق من وجودها وذلك بعمل تحليل دم للهيموغلوبين ومستوى الحديد ومخازن الحديد في الجسم ومستوى البروتين والألبيومين في الدم.

إن المينوكسيديل جيد لعلاج الصلع ولكن يجب نفي أسباب أخرى لنقصان تصنع الشعر فهو يساعد الجسم على توليد الشعر ولكنه لا يخلقه من عدم، وإن عدم الاستفادة عليه قد يشير إلى أحد نقطتين:

الأولى: أنك سيء التغذية ولا يوجد عندك المواد الأولية لصنع الشعر.
والثانية: أن شعرك طبيعي ولذلك لم يتحسن لأنه أحسن ما يكون على طبيعتك.

ختاماً: نورد لك المستحضرات الطبية التالية والتي لها تأثير مغذي للشعر، ولكن قبل كل ذلك عليك بمراجعة طيب أخصائي أمراض جلدية للفحص والمعاينة والنصح وإجراء اللازم من التحاليل.

ومن المستحضرات المقوية للشعر:

مستحضرات الأناستيم بطيفها الواسع المتعلق بالشعر.
مستحضرات البيبانتين بأشكالها العديدة (السائل، الكريم، الحقن).
مستحضرات ريكسول للشعر ومنها شامبو.
مستحضرات فيلا بورغيني للشعر ومنها شامبو.
ومستحضرات المينوكسيديل ولكنها تحتاج إلى وصفة أو إلى متابعة مبدئية مع طبيب.
ومستحضرات (A29 ) الموجودة على شكل سائل وشامبو وكبسولات.
ومستحضر كبسولات البانتوغار.
ومستحضرات الإنفيرجين (Inversion).
ومستحضرات ديوكراي للشعر.

والله الموفق.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تساقط الشعر بسبب سوء التغذية، مستحضرات لتقوية الشعر وتغذيته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن