عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




رئيف العلواني مدينه حماه وجذور عائلة العلواني

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 3 يوم
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

مدينه حماه وجذور عائلة العلواني

ينتمي رئيف العلواني إلى عائله العلواني الحسينيه المنسوبه لجدهم الشيخ علوان المجدد والمصلح الديني في القرن العاشر الهجري من مدينة حماه وهو ابن القاضي الشهيدعادل العلواني قاضي دمشق الممتاز (ابحث في الإنترنت علي الطنطاوي، كان يوم كنت صناعة الفقه والأدب)الذي قتل غدرا لعصاميته على يد اهل دمشق.

حياته

ولد رئيف العلواني في مدينة حماه عام 1930 ودرس الابتدائية في مدرسه دار العلم في حماه ثم انتقل مع والده القاضي الشرعي إلى مدينة اعزاز شمال حلب ثم استقرت عائلته في نهايه المطاف في دمشق حيث عمل والده في منصب قاضي قضاه الشرعي الممتاز في عام 1940 واكمل دراسته الثانوية في ثانويه بن خلدون وكان من الطلاب المشعلين للانتفاضه ضد الحكم الفرنسي واعتقل عده مرات ايام حكم فرنسا. بعد اغتيال والده التحق بكليه الهندسة في جامعه حلب ولكن لولعه بالعمل الوطني والسياسي كمثله من تيار الشباب ترك كليه الهندسة والتحق بالكليه الحربية وتخرج منها برتبه ملازم من الكلية الحربية في سوريا عام 1957 من دوره الشهيد جول جمال باختصاص المدرعات وكان من المتفوقين في هذا السلاح وكان من ضباط البعثيين الذين شكلوا خطوره على جمال عبد الناصر حيث نقله الأخير للعمل كضابط في سلاح المدرعات في مصر ايام الوحدة مع مصر. اشترك رئيف العلواني بدورات تدريبيه في سلاح المدرعات مع الجيش المصري ونال درجه ممتازه في إحدى المناورات واعجب به المشير عبد الحكيم عامر واهاداه تفوقا. رجع رئيف العلواني إلى سوريا و مع رفاقه البعثيين للاستيلاء على الحكم وكان من أحد المشاركين العسكريين في ثوره الثامن من اذار وعين كقائد لمعسكرات القابون المدرعه لحمايه العاصمة دمشق. بعث إلى الاتحاد السوفياتي لدراسة اركان حرب في اختصاص المدرعات شارك رئيف العلواني في كبح الانقلابات المناوئه لعقيده البعث وكان من اشجع المتصدين لها… لم يشترك رئيف العلواني في حرب 5 حزيران بسب توليه منصب مدير لمدرسه المدرعات في القابون بدمشق انذاك.

ثورة الثامن من آذار

مفصلة ثورة الثامن من آذار

عند قيام الانفصال بين مصر وسوريا وماقبلها كان رئيف العلواني أحد الضباط العسكريين في التنظيم العسكري السري لجناح حزب البعث العربي اشتراكي وكان من ابرز الرافضين للانفصال اشترك مع رفاقه العسكريين البعثيين امثال عبد الكريم الجندي وعزت جديد لدى رجوعهم إلى سوريا بالتحضير للانقلاب ضد حكومه خالد العظم إلا أن اجهزه الامن احالت دون تنفيذ انقلابهم فاعتقلوا وزج بهم في سجن القلعة مع بقيه اعضاء التنظيم العسكري ويذكر منهم حافظ الاسد وصلاح جديد ومصطفى طلاس وعبد الكريم الجندي وعزت جديد وخالد البدوي. بعدها اخلي سبيلهم وعين مثل غيره في وظيفه مدنيه. الا انهم عملوا بالخفاء للتحضير لحركه الثامن من أذار.

شخصيته العسكرية وعلاقته ب صلاح جديد

هو أحد القادة العسكريين العقائديين الذي على كاهله نجحت حركه البعث العربي الاشتراكي في سوريا من بسط سيطرتها على الحكم في سوريا وهو من أحد الاجنحه اليمينيه الضاربه للواء صلاح جديد والصديق الحميم ل عبد الكريم الجندي حيث شكل الثلاثي تحالفا حميما في مسيرتهم العقائديه إلا أن رحيل ومقتل عبد الكريم الجندي بشكل غامض احالت دون ذلك.

شخصيته العسكرية وكقائد لمعسكرات القابون المدرعه

بعد اشتراك رئيف العلواني بالانقلاب العسكري لثوره الثامن من اذار أوكلت اليه مهمه قائد عام لمعسكرات القابون المدرعه والمحيطه بالعاصمه دمشق وكانت القيادة العسكرية قد اوكلت اليه هذه المهمة لقناعتها بشخصيته وقوته العسكرية من الناحية الفكرية العسكرية والقتاليه في سلاح المدرعات وكان يلقى الدعم حتى من اللؤاء امين الحافظ آنذاك.

شخصيته العسكرية وتأسيسه لطلائع حرب التحرير الشعبية قوات الصاعقه

يعرف رئيف العلواني بعنفوانه الثوري وهو أحد المؤسسين العسكريين لمنظمة طلائع حرب التحرير الشعبية قوات الصاعقه(والذي يذكر منهم موسى العلي وإبراهيم العلي أبو الندى) الذي عمل بها كقائد لحرب العصابات ضد إسرائيل وذلك انطلاقا من الأردن وجنوب لبنان وهضبه الجولان وهو أحد الضباط الذي اعطى اوامره لالويه الجيش السوري بالتحرك ضد الملك حسين عندما اندلعت أحداث ايلول الأسود. شكل العقيد الركن مجموعه كبيره من البعثيين العقائديين من كافه الاقطار العربية وقام بتدريبهم في معسكرات المعضميه دمشق وانشأ قاعده لانطلاق عمله الثوري وشن حرب العصابات من مدينة عرنه على سفوح جبل الشيخ السورية حيث استطاع هو ورفاقه البعثيين من اختراق الحدود اللبنانية لضرب شمال إسرائيل وهو أول من اطلق صواريخ الكاتيوشا على المستوطنات الإسرائيليه في الجليل الأعلى عام 1968 اشترك مع رفاقه الفدائيين في معركه العرقوب مع الجيش الإسرائيلي حيث قام فدائيوا الصاعقه من كبح انزال عسكري في تلك المنطقة واستشهد أحد قيادي الصاعقه انذاك الأخضر العربي ( امين سعد ).

حملته العسكرية على الأردن في ايلول الأسود

عقد العزم رئيف العلواني من خلال منصبه كقائدا عسكريا في قوات الصاعقه إلى العمل مع رفاقه البعثيين على تحطيم الكيان الإسرائيلي وذلك بفتح ثلاث جبهات قتاليه وهي من الجولان وجنوب لبنان وحدود الأردن والتي كانت بالنسبة اليه اههم الجبهات القتاليه لقناعته بطولها اللاستراتيجي وعدم قدره إسرائيل على ضبطهاومع الاتفاق والوحده مع كافه الفصائل القتاليه الأخرى. فعقد اجتماع القيادات التحريريه في عمان في ايلول 1969 اغتنم الملك حسين فرصه الانقضاض عليهم وكان العقيد رئيف العلواني من بين المجتمعين الذي حاول التصدي لهجوم الجيش الأردني واستطاع ان ينجو بانسحابه إلى سوريا حيث ماان وصل دمشق حيث طلب من اللواء صلاح جديد التدخل لدعم المقاومة في الأردن ووقف المذابح هناك… لن تتوصل القيادة السورية إلى اتفاق ودرءا لانقضاء الوقت وحكم معرفته بضباط الجبهة الجنوبية وتاسيسه للواء (الفوج 11 المدرع) هناك سارع رئيف العلواني إلى الذهاب إلى القطاع الجنوبي لجبهه السورية مستدعيا رفاقه ضباط الاركان وكان على راسهم العقيد عبد الحميد الجمل طالبا منهم التدخل عسكريا باعتبار انه حمالا رساله امر من القيادة في دمشق فاقتحمت القوات السورية المدرعه الأردن ووصلت إلى اربد وكانت الخطة هي الوصول إلى عمان والقضاء على نظام الملك حسين إلا أن تحرك الاسطول السادس وتهديد إسرائيل بالالتفاف على الجيش السوري من الجولان وعدم تدخل الطيران الحربي السوري وضع حدا للهجوم وعقد بعدها اجتماع القاهرة

نهايه خدمته الثوريه والعسكريه

اقصي عن العمل الثوري والعسكري عندما استولى الرئيس حافظ الاسد على الحكم إلا أن الاثنين كانت بينهما علاقه ود واحترام توفي رئيف العلواني في 1999 عن عمر يناهز 67 عاما ودفن في مدينة حماه.

شخصيته العموميه والخاصه

رئيف العلواني ترعرع في بيئه غنيه من كل النواحي وهو منذ نعومه اظفاره ذو شخصيه جذابه انيقه ملفت للانتباه لافى كثيرا من محبيه ومبغضيه.

كان محسودا حتى من مقربيه. الا انه كان سريعا بتفيذ قراراته لايحسب لأحد إملاء اي شروط عليه. كان كتوما إلى ابعد حد حافظا لاسرار عمله الثوري مخلصا لأصدقائه. كان كريما إلى ابعد حد. كان محبوبا من قبل من عملوا معه في الخدمة العسكرية والثوريه. كان يؤمن أن نهوض الامه العربية لابد ان تمر بعمليه استئصال ثوري راديكالي. الصديق الحميم له عبد الكريم الجندي كانوا بمثل السبابه والابهام(الخافي والفادم). احب من عمل معهم في الخدمة الثوريه. في اواخر العشرين سنه من عمره أصبح زاهدا متقربا إلى الله ومات على ذلك.

شريط بوابات أعلام

تصنيف عسكريون سوريون

رسالة توضيح القيادي العسكري العقيد الركن رئيف العلواني رئيف العلواني (توضيح)

صندوق معلومات شخص

الاسم رئيف العلواني

صورة hama

عنوان الصور

جنس ذكر

تاريخ الميلاد 1931

مكان الميلاد حماه ، سوريا Flag of Syria.svg 22

تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1999 12 22 1930 10 6 df y

مكان الوفاة حماه ، سوريا Flag of Syria.svg 22

رئيف محمد عادل العلواني ( 1930 – (1999 )، ضابط قيادي في سلاح المدرعات والدبابات الجمهورية العربية السورية بين أعوام 1957 – (1970 .



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا