شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأحد 26 مايو 2024 - 2:36 ص




عناصر الموضوع

غير مصنف

أحمد البدوي نسبه ومولده # أخر تحديث اليوم 2024/05/25

نسبه ومولده

نسبه

Mauled Ahmed El-Badawi-Tanta تصغير 300بك يسار الاحتفال بمولد البدوي أمام مسجد أحمد البدوي مسجده بطنطا.
أجمع علماء الأنساب والمؤرخون كافة على اتصال نسب القطب البدوي ب الحسين بن علي بن أبي طالب ، فهو «أحمد، بن علي، بن يحيى، بن عيسى، بن أبي بكر، بن إسماعيل، بن عمر، بن علي، بن عثمان، بن حسين، بن محمد، بن موسى، بن يحيى، بن عيسى، بن علي، بن محمد، بن حسن، بن جعفر بن علي الهادي جعفر الزكي ، بن علي الهادي ، بن محمد الجواد ، بن علي الرضا ، بن موسى الكاظم ، بن جعفر الصادق ، بن محمد الباقر ، بن علي زين العابدين ، بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسين ، بن علي بن أبي طالب علي ، بن أبو طالب بن عبد المطلب أبي طالب ».عامر النجار، الطرق الصوفية في مصر، دار المعارف، القاهرة، الطبعة السادسة 1995، صـ 102.

أما بالنسبة للقب البدوي الذي اشتهر به، فسمي بذلك لأنه كان يشبه أهل البادية في ملازمة لثامة اللثام . وسمّي الملثم أيضاً لأنه كان يغطى وجهه بلثامين صيف صيفاً و شتاء شتاءً .

غير أن هناك من المحققين والمؤرخين الذين يبطلون نسب البدوي وينفون صحة نسبه للحسين بن علي، إذ لا يثبت لديهم هذا النسب.علاء بكر، مختصر تاريخ التصوف، دار الخلفاء الراشدين، الإسكندرية، ، صـ 108. فقد ذكر فخر الدين الرازي أن الحسن بن جعفر بن علي الهادي من المختلف في كونه أعقب أم لا، مما يعني أن هناك قول للنسابين بأن الحسن المذكور غير معقب.فخر الدين أبو عبد الله محمد الرازي، الشجرة المباركة في انساب الطالبية]، ملف (PDF). فمن الذين لم يذكروا لجعفر ابناً اسمه الحسن الشريف بن الطقطقي والعبيدلي وابن عنبة. أما المصادر الشيعية فلا تبطل نسب البدوي آل البيت لآل البيت ، بل ينسبونه إلى علي بن جعفر الزكي وليس إلى الحسن بن جعفر الزكي، لأن الحسن لا عقب له.[http //www.magmaa-ansab.com/articles.php?action show&id 1253 نسب السيد أحمد البدوي والدفاع عنه. وكالة أهل البيت (ع) للأنباء -ابنا، بتاريخ 22 .

مولده

ولد أحمد البدوي بمدينة فاس المغرب ية سنة 596 هـ / 1199 م، وكان سادس أخوته. وقد انتقل أجداده من شبه الجزيرة العربية إلى مدينة فاس سنة 73 هـ / 692 م عندما زاد اضطهاد الحجاج بن يوسف الثقفي للعلويين.اللـه اللـه يا بـدوي. مصر النهارده، بتاريخ 14 .

الاحتفال بمولده

يعتبر الاحتفال بمولد البدوي مولد السيد البدوي من مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية.] موقع إيجي رووم. من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر،عامر النجار، مرجع سابق، صـ 119. حيث تحتفل به 67 طريقة صوفية .http //www.ahl-alquran.com/arabic/show_news.php?main_id 12898 مولد السيد البدوي، سرادقات طهور، وساحة للرقص الشعبي. موقع أهل القرآن، بتاريخ 14 . ويقام في منتصف من كل عام ب طنطا مدينة طنطا http //www.abna.ir/data.asp?lang 2&Id 239968 ملتقى صوفي شيعي لمواجهة الخطر السلفي في القاهرة. وكالة أهل البيت (ع) للأنباء -ابنا، بتاريخ 4 . الكائن فيها ضريحه ب مسجد أحمد البدوي مسجده الشهير ، ويقام لمدة أسبوع http //www.burhaniya.org/mawalid.htm موالد أهل البيت. موقع البرهانية. وسط إجراءات أمنية مشددة.http //www.alsoufia.com/main/articles.as ?article_no 3036 مولد السيد البدوي.. مدد يا شيخ العرب. موقع الصوفية، بتاريخ 17 . ويتبعه الاحتفال بمولد إبراهيم الدسوقي ب دسوق مدينة دسوق في الأسبوع الذي يلي الاحتفال بالبدوي مباشرةً. وقد ساعد إقامة مولد البدوي كل عام في ربط الشمال المصري بجنوبه، حيث أن كثير من أهل صعيد مصر الصعيد لا يزورون مصر السفلى الوجه البحري] إلا في موعد إقامة مولد البدوي، وعندما ينتهي في طنطا يذهبون إلى دسوق للاحتفال بمولد الدسوقي.زكي مبارك، التصوف الإسلامي في الأدب والأخلاق، مطبعة الاعتماد، القاهرة، 1938، صـ 389.

ويقام للبدوي احتفالاً آخر يعرف بالمولد الرجبي،مئات الآلاف في مولد «البدوي» بطنطا.. ومنشورات صوفية السلفيون أعداء الإسلام.] جريدة المصري اليوم، بتاريخ 15 . ويقام في النصف الأول من شهر من كل عام، ويقام لمدة أسبوع أيضاً.[http //www.rayat-alizz.com/issue51/page1.htm 4 المولد الرجبي لسيدنا البدوي. موقع رايات العز.

حياته

وصفه

Medina fes maroc تصغير 200بك يسار منظر عام لمدينة فاس القديمة.
وصف الشعراني أحمد البدوي، فقال أنه كان غليظ الساقين، طويل الذراعين، كبير الوجه، أكحل العينين، طويل القامة، قمحي اللون،عارف بالله القطب الشيخ أحمد البدوي .] موقع الطريقة المحمدية الرفاعية. وكان في وجهه ثلاث نقط من أثر الجدري مرض الجدري ؛ في خده الأيمن واحدة وفي الأيسر اثنتان. وكان أقنى الأنف، وعلى أنفه شامة شامتان في كل ناحية شامة سوداء أصغر من العدسة، وكان بين عينيه جرح، فقد جرحه ابن أخيه الحسين حين كان مكة بمكة].

هجرته إلى مكة

في سنة 603 هـ / 1206 م، عندما كان عمر أحمد البدوي سبع سنوات، هاجرت أسرته من فاس إلى مكة في رحلة أستغرقت حوالي أربع سنوات، وقد مروا مصر بمصر في طريقهم، وعاشوا فيها فترة تقدر بحوالي ثلاث سنوات.عامر النجار، مرجع سابق، صـ 103.

وهناك بعض القصص الصوفية تقول أن علي والد البدوي جاءه هاتف في المنام أن خط عربي دولي يا علي، ارحل من هذه البلاد إلى مكة المشرفة، فإن لنا في ذلك شأناً. سيدي أحمد البدوي.] موقع البرهانية. وقد توفي والده سنة 627 هـ / 1229] م، وبعدها بأربع سنوات توفي محمد شقيق البدوي، فلم يبقَ من إخوته الذكور أحد سوى شقيقه الأكبر حسن، وهو الذي تولى رعايته.

وبحسب مصادر الصوفية ، فإن البدوي قد لزم منذ صباه اعتكاف العكوف على العبادة، وتعود الذهاب إلى مغارة في جبل أبي قبيس قرب مكة ليتعبد فيها وحده. وبقي هكذا حتى بلغ ثمانية وثلاثين سنة من عمره، حينها قرر الرحيل إلى العراق مع أخيه حسن سنة 634 هـ / 1227 م.

الهجرة إلى العراق

Lalish the whole view تصغير 200بك يسار قبر عدي بن مسافر في وادي لالش ب كردستان العراق .
طاف البدوي شمال العراق وجنوبه، وزار أم عبيدة بلدة أحمد بن علي الرفاعي ومركز الطريقة الرفاعية ، كما زار مقام عبد القادر الجيلاني . حتى اشتاق أخوه حسن لرؤية زوجته وأولاده، فأستأذن أخاه أحمد فأذن له.

وهناك عدة أقوال في سبب ترك البدوي مكة لمكة ورحيله إلى العراق . فقد أكد الإمام الأكبر عبد الحليم محمود شيخ الأزهر السابق أنه لم يتصرف من تلقاء نفسه كعادة غيره من ولي الأولياء ، وأنه رأى رؤيا تأمره بالرحيل إلى العراق.عبد الحليم محمود، السيد أحمد البدوي ، مطبعة دار الشعب، القاهرة، 1969، صـ 52. كما ذكر آخرون أن أحمد البدوي أدرك أن مكة مع عظيم مكانتها أضيق من أن تتسع لطموحاته وآماله، ففكر في الهجرة إلى بلد واسع الإمكانيات البشرية والمادية، فهاجر إلى العراق، خصوصاً أنه قد عاش على أرضها العديد من الأولياء، و قطب (تصوف) قطبين من أقطاب الولاية هما أحمد بن علي الرفاعي أحمد الرفاعي و عبد القادر الجيلاني .سعيد عاشور، السيد أحمد البدوي شيخ الطريقة، دار الكتاب العربي، القاهرة، الطبعة الثانية 1967، صـ 57.

واتجه أحمد البدوي بعد رحيل أخيه إلى لالش في شمال العراق، لزيارة ضريح عدي بن مسافر الهكاري صاحب الطريقة العدوية ،عامر النجار، مرجع سابق، صـ 105. والذي يقدسه أتباع الديانة اليزيدية ويعتبرونه إلهاً. مرجع كتاب الأخير ابن خلكان شمس الدين أبو العبَّاس أحمدfirst وصلة المؤلف ابن خلكان العنوان وفيات الأعيان وفيَّات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، الجزء الثالث، تحقيق إحسان عبَّاس مسار تاريخ الوصول سنة 1970 – 1972 الناشر مكان بيروت – لبنان الرقم المعياري الصفحة 254 الصفحات وعندما كان بقرب الموصل حدث صراع بينه وبين امرأة اسمها فاطمة بنت برى. وبحسب روايات الصوفية، فإن المرأة كانت غنية وجميلة، ولكنها مغرمة بإيقاع الرجال في شباك حبها. فحاولت أن تفعل ذلك بالبدوي لكنها لم تستطع، ثم حاولت أن تجرّه إلى الزواج بها، لكن في نهاية الأمر يروي بعض المتصوفة أنها توبة (إسلام) تابت على يديه،السيد البدوي بين الجاسوسية ونسب آل البيت. مصرس، بتاريخ 5 . وعاهدته أن لا تتعرض لأحد بعد ذلك.حسن العدوي الحمزاوي، مشارق الأنوار في نور أهل الاعتبار، مطبعة بولاق، القاهرة، 1257 هـ، صـ 186.

العودة إلى مكة

وبعد مرور سنة قضاها البدوي في ربوع العراق، عاد إلى مكة سنة 635 هـ / 1238 م. ويذكر المتصوفة أن البدوي قد تغير تماماً في سلوكه وعبادته بعد عودته من العراق، فأصبح يكثر من الصلاة والصيام بشكل غير معهود عليه، وأصبح طويل الصمت، طويل النظر إلى السماء، ولا يكلم الناس إلا بالإشارات ويفضل لزم الصمت.علي صافي حسن، الأدب الصوفي في مصر في القرن السابع الهجري، دار المعارف، القاهرة، 1964، صـ 147. حتى قلقت عليه أخته فاطمة، فكانت تنبه أخاها الحسن من نومه ليلاً تشكو إليه من حالته، ففي إحدى الروايات تقول له خط عربي دولي ابن والدي، إن أخي أحمد قائم طول الليل، وهو شاخص ببصره إلى السماء ونهاره صائم، وانقلب سواد عينيه بحمرة تتوقد كالجمر، وله مدة أربعين يوماً ما أكل طعاماً ولا شراباً. أحمد حجاب، العظة والاعتبار آراء في حياة السيد البدوي الدنيوية وحياته البرزخية، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 1389 هـ، صـ 130.

الهجرة إلى مصر

Tanta-1 تصغير 200بك يسار أحد شوارع مدينة طنطا ، وهي المدينة التي استقر فيها البدوي بعد تركه مكة لمكة .
Mosque of Saint Ahamed El-Badawi تصغير يمين 170بك مسجد أحمد البدوي ، وهو الموقع الذي استقر به البدوي طنطا بمدينة طنطا حتى وفاته.
وفي نفس عام عودته إلى مكة ، قرر البدوي الرحيل إلى مصر ، وبالتحديد إلى طندتا -وهي طنطا الحالية-، وقال عدد من الصوفية منهم عبد الوهّاب الشعراني أنه لم يرجع إلى مكة، ولكنه سافر إلى مصر مباشرةً علي صافي حسن، مرجع سابق، صـ 148. لهاتف منامي قال له خط عربي دولي قم يا هُمام وسر إلى طنطا طندتا . كذلك يتفق معه المناوي، ولكنه قال أن الهاتف المنامي قد قال للبدوي خط عربي دولي قُم (ثلاثاُ) خط عربي دولي وأطلب مطلع الشمس، فإذا وصلته فأطلب مغربها، وسر إلى طندتا فيها مقامك أيها الفتى. وذكر المناوي أنه عندما وصل إلى مصر، استقبله الظاهر بيبرس الظاهر بيبرس البندقداري بعسكره وأكرمه وعظمه، وكان ذلك سنة 634 هـ عبد الرؤوف المناوي، الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية، الجزء الأول، طبعة مصر، 1938، صـ 322. وهذا غير صحيح، لأن الظاهر بيبرس لم يتول حكم مصر إلا سنة 668 هـ ، وكان يحكم مصر وقتها الكامل محمد بن العادل الملك الكامل محمد بن العادل .عامر النجار، مرجع سابق، صـ 107.

وقد تعددت الآراء حول قرار البدوي الهجرة إلى مصر ، والاستقرار تحديداً بمدينة طنطا، فقد قيل أنه قد يكون للبدوي فكرة عن موقع طنطا المتوسط بين مدينتي القاهرة و الإسكندرية بوسط دلتا النيل ، فاستقر بها لنشر طريقته بسهولة. وحسب مصادر الصوفية، عندما استقر البدوي بطنطا؛ أقام في دار تاجر اسمه «ابن شحيط» ويُعرف أيضاً باسم «ركن الدين»، وسكن فوق سطح داره.علي الحلبي، النصيحة العلوية في بيان حسن طريقة السادة الأحمدية، مخطوط بالأزهر الشريف، صـ 22. وكانت داره قريبة من مسجد البوصة، الذي يُعرف الآن بمسجد البهي.عبد الله صابر، السيد البدوي دراسة نقدية، دار الطباعة والنشر الإسلامية، القاهرة، 1991، صـ 15. وعلل البعض تفضيل إقامة البدوي فوق سطح الدار أنه كان يفضل العيش وسط الطبيعة ، ليرى بسهولة آيات صنع الله (إسلام) الله في السماء و الأرض . وقيل أيضاً أن البدوي كان حيياً، فاستحيا أن يعيش داخل الدار فيحد من حرية صاحب الدار وأهله، ويقل أيضاً أن هذا لتأثره ب سكان العراق أهل العراق لأنه عاش بينهم عاماً، فأهل العراق قديماً كانوا يفضلون النوم فوق أسطح بيوتهم لشدة حرارة الحرارة في شهور الصيف .عامر النجار، مرجع سابق، صـ 108. وحسب مصادر الصوفية، أن البدوي أقام فوق السطح نحو اثنتي عشرة سنة، وكان يمكث أكثر من أربعين يوماً لا يأكل ولا يشرب ولا ينام.العارف بالله القطب الشيخ أحمد البدوي . موقع أهل السنة والجماعة. ولذلك لُقِب بـ السطوحي .

تحديد

صلته بالصوفية

Sidi IbrahimEl-Desouky Mosque-Desouk تصغير 250بك مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي مسجد إبراهيم الدسوقي دسوق بمدينة دسوق شمال طنطا .
حسب الروايات الصوفية، كان لأحمد البدوي ميولاً نحو الزهد في الإسلام الزهد منذ صغره، حتى لقبه قومه في طفولته بالزاهد. وقد لبس خرقة خرقة التصوف في فاس على يد الشيخ عبد الجليل النيسابوري، وكان شقيق البدوي الأكبر حسن قد أخذ خرقة التصوف عن نفس الشيخ، فأخذ أخاه الصغير أحمد إليه ليلبسه هو الآخر الخرقة.عبد الصمد زين الدين، مرجع سابق، صـ 20.

وكان لأحمد البدوي صلة ب الطريقة الدسوقية عندما استقر في مصر، فكان له صلة وطيدة ب إبراهيم الدسوقي نفسه في دسوق عن طريق مريدي كلا منهما، إذ كان هؤلاء يتولون تبليغ ما يطلب منهم فيترددون ما بين مدينتي دسوق و طنطا ، وقيل أن البدوي بعث إلى الدسوقي ما نصه

اقتباس خاص أما سمعت وعلمت أننا أخذنا العهود والمواثيق على بعضنا؟، أما سمعت وعلمت أن الله حرّم خيراً الدنيا والآخرة على من يفرق بيننا؟، أما سمعت وعلمت أن الله لعن من يقول هذا على طريقة وهذا على طريقة؟، أما تعلم أن الله لعن من يقول هذا له مجلس ذِكر؛ وهذا ليس له مجلس ذِكر؟، أما تعلم أن الله فتح على من لم يفرق بيننا؟.مخطوط طبقات الأبرار للبقاعي، ظهر الورقة 126.

وصلة البدوي بالدسوقي تظهر أيضاً في اشتمال حزب الدسوقي الكبير على كلمات كثيرة من حزب البدوي، وهذا يدل على وجود رابطة روحية قوية بين هذين القطبين من وجهة نظر الصوفية.أحمد عز الدين خلف الله، من قادة الفكر الصوفي الإسلامي السيد إبراهيم الدسوقي، لجنة التعريف بالإسلام (كتاب 42)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 1968، صـ 50.

كراماته

امتلأت كتب الصوفية بالعديد من كرامات الكرامات المنسوبة لأحمد البدوي، ويرى بعض الصوفية الإمام الأكبر كالإمام الأكبر عبد الحليم محمود أن أكبر كرامة للبدوي هي أنه قد ربّى رجالاً، وكوّن أبطالاً مجاهدين.عبد الحليم محمود، مرجع سابق، صـ 34. كذلك يرى البعض أن أكبر الكرامات هي أن يأخذ العهد على مريده بالتوبة والرجوع إلى الله و سنة نبوية سنّة النبي محمد .سعيد عاشور، مرجع سابق، صـ 146.
Flag of Gharbia Governorate-Move تصغير 250بك يظهر في علم محافظة الغربية إحدى مئذنة مآذن و قبة مسجد أحمد البدوي داخل ترس الترس .
ومن أشهر الكرامات المنسوبة للبدوي، أنه كان ينقذ أسير حرب الأسرى المسلمين من أيدي الصليبيين أيام الحروب الصليبية الحملات الصليبية على مصر ، وظل اعتقاد شائع بين الناس أن البدوي ظل ينقذ الأسرى بعد مماته إلى عصر متأخر، حتى أنه انتشرت مقولة بين العامة -ومازل الناس يتداولونها حتى الآن- هي خط عربي دولي الله الله يا بدوي، جاب اليسرى ، أي أن البدوي جلاب الأسرى، وأنه لم يكف عن ذلك إلا بطلب من «محمد سعد الدين باشا» الذي كان مديراً مديرية الغربية لمديرية الغربية في أواخر عهد الدولة العثمانية .عبد اللطيف فهمي، مرجع سابق، صـ 61.

ويقول بعض الصوفية، أن مسألة الأسرى تلك ترجع إلى واقعة تاريخية مشهورة، ذلك أن وزارة الأوقاف المصرية قد أرسلت سيوف بالسيوف و درع الدروع التي غنمها الجيش المصري من جيش لويس التاسع ، الذي أُسر في دار ابن لقمان المنصورة (مصر) بالمنصورة ، لتخزن في مخزن مسجد أحمد البدوي المسجد الأحمدي ، فكان الدراويش وأتباع الطريقة البدوية يتقلدون هذه الدروع والسيوف في مواكب الأحمدية، ويزعمون للناس أنهم الأسرى الذي جاء بهم البدوي من أوروبا ، فلما تقدمت الأيام، قالوا أنهم سلائل أولئك الأسرى،عبد اللطيف فهمي، مرجع سابق، صـ 62. وكان من الغريب أن تترك الحكومة المصرية هذه الدروع والسيوف التاريخية نهباً للضياع في يد العامة.عامر النجار، مرجع سابق، صـ 111.

وينقد البعض أيضاً الكرامات المنسوبة للبدوي، لأن معظمها دُوِّن في الفترات المتأخرة الدولة العثمانية للعصر العثماني ، ويوصف أواخر هذا العصر في مصر بالجمود والتأخر وانتشار الجهل ، فقد أصبح التصوف وقتها أداة لكسب العيش، لأن من أهون الطرق استغلال جهل العامة والتلاعب بعقول الناس ومشاعرهم.سعيد عاشور، مرجع سابق، صـ 6.

وكما أن هناك تشكيك في نسب البدوي وكراماته، فإن هناك كثيرون أيضاً شككوا في حقيقته وحقيقة دوره، إذ يرون أن الرجل وحوادثه لم تكن سوى خطة من خطط إعادة إحياء الدولة الفاطمية شيعة إسماعيلية الشيعية الإسماعيلية من جديد،حقيقة البدوي كداعية شيعي سري الفصل الأول.] الحوار المتمدن. فهي مؤامرة بلباس أهل البيت ، ولكن عن طريق التصوف .[http //www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id 8017 قبيل جهود البدوي في الدعوة السرية. أهل القرآن، بتاريخ 16 .

طريقته

مفصلة الطريقة البدوية

Red flag II.svg تصغير 150بك الراية الحمراء، اتخذها البدوي شعاراً لطريقته.
تعرف طريقة أحمد البدوي باسم الطريقة الأحمدية نسبة لاسمه أحمد، أو بالطريقة البدوية نسبة إلى كنيته. وتقوم الطريقة البدوية على لبس الخرقة من شيخ عن شيخ، والعهد بها والمبايعة، والخرقة البدوية خرقة حمراء.عامر النجار، مرجع سابق، صـ 120. وبحسب مصادر الصوفية، وصى البدوي تلميذه المقرب عبد العال، فقال

اقتباس خاص يا عبد العال، اعلم أني اخترت هذه الراية الحمراء لنفسي في حياتي وبعد مماتي، وهي علامة لمن يمشي على طريقنا من بعدي.عبد الصمد زين الدين، مرجع سابق، صـ 146.علي مبارك، الخطط التوفيقية، جـ 13، المطبعة الأميرية ببولاق، الطبعة الأولى 1305 هـ، صـ 49.

فروعها

الشيخ-حسن الشناوي تصغير 150بك الشيخ حسن الشناوي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية الراحل، والشيخ السابق للطريقة الشناوية الأحمدية.المؤتمر الأول للصوفية بمصر يندد بالتكفير.] موقع المركز العالمي للوسطية.]

بعد وفاة أحمد البدوي وانتشار تلاميذه، تفرعت الطريقة البدوية إلى عدة طرق، هي الطريقة البدوية. موقع التصوف الإسلامي.

  • الطريقة الشناوية الأحمدية الشناوية الأحمدية ، وشيخها الحالي «سعيد حسن الشناوي».المجلس الصوفي في انتظار موافقة الرئيس علي ترشيح كامل ياسين شيخاً للطرق الصوفية. موقع أهل القرآن.
  • المرازقة، وشيخها الحالي «عصام الدين أحمد شمس الدين».
  • الشعيبية، وشيخها الحالي «محمد محمد الشعيبي».
  • الزاهدية، وشيخها الحالي «حسن السيد حسن يوسف».
  • الجوهرية، وشيخها الحالي «الحسين أبو الحسن الجوهري».
  • الفرغلية، وشيخها الحالي «أحمد صبري الفرغلي».
  • الإمبابية، وشيخها الحالي «هاني محمد علي سلمان».
  • البيومية، وشيخها الحالي «أحمد حامد فضل».
  • السطوحية، وشيخها الحالي «علي زين العابدين السطوحي».
  • الحمودية، وشيخها الحالي «إبراهيم محمد المغربي».
  • التسقيانية، وشيخها الحالي «أحمد إبراهيم التسقياني».
  • الكناسية، وشيخها الحالي «أحمد سلامة نويتو».
  • المنايفة، وشيخها الحالي «علي الدين عبد الله المنوفي».
  • الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية الجعفرية الأحمدية المحمدية ،تأسيس الطريقة الجعفرية ومعالم الطريق الجعفرى.] موقع الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية. وشيخها الحالي «عبد الغني صالح الجعفري».[http //www.algaafary.com/ar/index.php?option com_content&task view&id 39&It id 27 الشيخ عبد الغني الجعفري. موقع الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية.
  • الجريرية، وشيخها الحالي «عبد الله خويطر جرير».

تراثه

Mosque of St. Ahmed El-Badawi تصغير 200بك جانب من المسجد المقام على ضريح البدوي.
لم يُبث أن البدوي قد ترك أية مؤلفات أو كتب كتباً مدوّنة، على الرغم من أن مريديه يدّعون أنه شكل تراثاً فكرياً ضخماً قد فقد، وأن ما بقي منه نقل إلى مكتبات أوروبا وغير ذلك.عبد الصمد المصري، الجواهر السنية في النسبة والكرامات الأحمدية، صـ 7.] مخطوطات، جامعة الملك سعود. وفي العموم يُنسب إليه قصيدة شعرية قصائد شعرية ، بعضها منسوب بلسان الحال، وأخرى بلسان المقال. ولم يستطع أحد من علماء الصوفية] أن يثبت أن هذا هو شعر البدوي، لأن معظمها من الشعر الضعيف. ومن مثال الشعر المنسوب إليه

بداية قصيدة

بيت أنا صاحب الناقوس سلطان الهوى أنا فارس الأنجاد حامي مكة

بيت أنا أحمد البدوي غوث لا خفا أنا كل شبان البلاد رعيتي

بيت ثم الصلاة على النبي وآله والصحب ثم التابعين وعترتي

بيت وكذا السلام مضاعفاً عد الحصى والرمل ما سار الحجيج المدينة المنورة لطيبةِ عامر النجار، مرجع سابق، صـ 197.
نهاية قصيدة

ويتمثل تراث البدوي الأدبي في وصية وصاياه لتلميذه عبد العال، وهي عبارة عن وصايا عامة من أستاذ لتلميذه، ومن مثال ذلك

اقتباس خاص يا عبد العال؛ يقول الله (إسلام) الله تعالى في القرآن كتابه المكنون إِنَّ اللهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا والَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ . فعليك بكثرة ذكر (إسلام) الأذكار ، واعلم أن ركعة بالليل أفضل من ألف ركعة بالنهار. يا عبد العال أشفق على يتيم اليتيم ، واكسُ العريان، وأطعم الجوع الجيعان ، وأكرم الغريب و ضيف الضيفان .المدد العـلوي في سيرة وموجز تاريخ سيدي أحمد البدوي. موقع الصوفية صيد الفوائد.

وأيضاً

اقتباس خاص يا عبد العال، إياك وحب الدنيا؛ فإنه يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل.

ونسب له بعض الأقوال مثل

اقتباس خاص سواقي تدور على البحر المحيط، لو نفذ ماء سواقي الدنيا كلها، ما نفذ ماء سواقي.ثقافة السيد البدوي وتراثه العلمي. الألوكة الثقافية، بتاريخ 30 . تاريخ الوصول 28 .

وتنسب إليه أيضاً صلاتان صلاة الإمام البدوي. مؤسسة الإمام الشافعي للبحوث، كيرالا، الهند، بتاريخ 1 . وحزبان هما الحزب الصغير والحزب الكبير.

وفاته

ضريح أحمد البدوي تصغير 200بك ضريح البدوي.
أيضا مسجد أحمد البدوي

توفي أحمد البدوي يوم الثلاثاء 12 ربيع الأول 675 هـ / 24 1276 م طنطا بمدينة طنطا ، عن عمر يناهز 79 عاماً.السيد أحمد البدوي وأرضاه.] موقع شمس الشموس. وخلفه من بعده تلميذه عبد العال، وبنى مسجده. وكان في البداية على شكل خلوة كبيرة بجوار القبر، ثم تحولت إلى زاوية صوفية زاوية مريد للمريدين].علاء بكر، مرجع سابق، صـ 113.

ثم بنى لها علي بك الكبير المسجد والقباب والمقصورة النحاسية حول الضريح ، وأوقف لها الأوقاف للإنفاق على المسجد أثناء انفصاله عن الدولة العثمانية وقت حكمه مصر ،عبد الله صابر، مرجع سابق، صـ 30. حتى أصبح أكبر مساجد طنطا. وقال عنه علي مبارك في الخطط التوفيقية خط عربي دولي إنه لا يفوقه في التنظيم وحسن الوضع والعمارة إلا قليل. علي باشا مبارك، مرجع سابق، صـ 46. وفي عهد رئيس مصر الرئيس السابق محمد أنور السادات ، أدخلت توسعات جديدة على مسجد البدوي عام 1975 ، وآخر أعمال ترميم معماري ترميمية به كانت عام 2005 .السيد البدوي يشع نوراً. جريدة الأهرام، بتاريخ 21 .

عن القطب الصوفي أحمد البدوي السيد البدوي (رئيس حزب الوفد) السيد البدوي شحاتة

معلومات شيخ صوفي

اللون Gold

الاسم أحمد البدوي

صورة Mausoleum of Saint Ahmed El-Badawi

عنوان الصورة ضريح أحمد البدوي داخل مسجد أحمد البدوي مسجده طنطا بطنطا

ألقاب «البدوي، شيخ العرب، الملثم، أبو الفتيان، أبو العباس، أبو فراج، السطوحي، عيسوي المقام، القطب النبوي، باب النبي، بحر العلوم والمعارف، الصامت، القدسي، الزاهد، جياب الأسير، العطاب، ولي الله، ندهة المضام، محرش الحرب‏، أبو العباس، الأسد الكاظم‏»

ميلاد 596 هـ / 1199 م

مكان الميلاد فاس ، Flag of Almohad Dynasty.svg 25 الدولة الموحدية

وفاة 675 هـ / 1276 م

مكان الوفاة طنطا ، Mameluke Flag.svg 25 مماليك بحرية السلطنة المملوكية

مكان الضريح مسجد أحمد البدوي

الفقه شافعية شافعي

العقيدة أهل السنة والجماعة

درجته قطب (تصوف) القطب الثالث أقطاب الصوفية أربعة، هم بالترتيب الزمني عبد القادر الجيلاني ، و أحمد الرفاعي ، وأحمد البدوي، و إبراهيم الدسوقي . وكان البدوي معاصراً للدسوقي، ولكن البدوي سبقه إلى الولاية مع أن آخر الأقطاب -الدسوقي- أعظمهم وأرقاهم رتبة، يليه البدوي ثم الرفاعي ثم الجيلاني.
الاحتفال بمولده النصف الأول من

النصف الأول من (المولد الرجبي)
تأثرات

تأثيرات

أفكار مميزة صاحب الطريقة البدوية

أحمد بن علي بن يحيى ( فاس 596 هـ / 1199 م – طنطا 675 هـ / 1276 م) إمام صوفية صوفي أهل السنة والجماعة سني عربي ، وثالث قطب (تصوف) أقطاب الولاية الأربعة لدى المتصوفين،الأقطاب الأربعة.] موقع أهل السنة والجماعة. وإليه تنسب الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء. لُقب بالبدوي لأنه كان دائم تغطية وجهه باللثام مثل أهل البادية]، وله الكثير من الألقاب، أشهرها شيخ العرب والسطوحي.

ينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب . وولد البدوي بمدينة فاس المغرب ية، وهاجر إلى مكة مع عائلته في سن سبع سنوات، واستغرقت الرحلة أربع سنوات، منهم ثلاث سنوات أقاموها بمصر. وعندما بلغ الثمانية والثلاثين من عمره، سافر إلى العراق مع شقيقه الأكبر حسن، ورجع بعد عام واحد إلى مكة، ثم قرر في نفس عام رجوعه, الهجرة إلى مصر ، وتحديداً إلى طنطا مدينة طنطا ، لتكون موطن انتشار طريقته.

يُنسب إلى البدوي العديد من الكرامات ، أشهرها ما يتداوله العامة أنه كان ينقذ الأسرى المصريين من أوروبا الذين تم أسرهم في الحروب الصليبية ، ولذلك انتشرت مقولة في تراث مصري قديم التراث الشعبي المصري هي خط عربي دولي الله الله يا بدوي جاب اليسرى ، أي أن البدوي قد جاء ب أسير حرب الأسرى .

يُقام له في طنطا مدينة طنطا احتفالان سنوياً، أحدهما في شهر يُسمى بالمولد الرجبي، والثاني في وهو الاحتفال بمولده الذي يُعد أكبر الاحتفالات الدينية في مصر على الإطلاق، حيث يزور مسجده الكائن بقلب المدينة أكثر من 2 مليون زائر في المتوسط خلال أسبوع.الله الله جاب اليسرى. جريدة الهدهد الإلكترونية، بتاريخ 20 .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أحمد البدوي نسبه ومولده ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن