شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأحد 26 مايو 2024 - 3:08 م


اخر المشاهدات


عناصر الموضوع

غير مصنف

الكتاب الباشي عموميات # أخر تحديث اليوم 2024/05/26

عموميات

يعتبر الكتاب الباشي أهم كتاب للوزير والمؤرخ حمودة بن عبد العزيز، إذ يحتوي على معلومات لا توجد في غيره من كتب، حيث أن الرجل كان قد تقلد رئاسة ديوان الإنشاء في عهد مخدومه علي باي بن حسين بن علي الذي وضع له هذا الكتاب. أما ما قبل عصره، فقد اعتمد المؤلف على مصادر أخرى من بينها الحلل السندسية في الأخبار التونسية الحلل السندسية لل الوزير السراج وزير السراج و ذيل بشائر أهل الإيمان بفتوحات آل عثمان ذيل البشائر ل حسين خوجة الحنفي . أما المحقق وهو الشيخ محمد ماضور، فقد اعتمد في تحقيقه على أربع مخطوطات ثلاث منها موجودة ب المكتبة الوطنية التونسية والرابعة ب الرباط حمودة بن عبد العزيز، الكتاب الباشي، تونس 1970، ج 1، ص 33-34. وقد صدر هذا الكتاب عن الدار التونسية للنشر عام 1970 ، إلا أن عدد السحب كان محدودا جدا حيث لم يتجاوز ثلاثمائة نسخة.

المحتوى

يقع هذا الكتاب في جزءين، خصص أولهما للسيرة والثاني للتاريخ. وفي الجزء الأول وضع المحقق مقدمة تتناول عصر المؤلف ثم التعريف بالمؤلف، وأخيرا التعريف بالكتاب. وفي مقدمته أشار المؤلف إلى مخدومه قائلا وقد بعث -جل وعلا- في هذا العصر من الأمير الأجل المعظم الأعلى أبي الحسن الباشا علي باي ابن الأمير الرضى المقدس المطهر المرحوم حسين باي بن علي أمير المملكة الإفريقية وعميدها المصدر نفسه، ص 41 ويقول وصرفت القصد إلى الاقتصار على دولة مولاي بالتصنيف، وجعلت ما أذكره من أخبار غيره كالتابع لها والرديف… فجاء بحمد الله حافلا يشتمل عليه القلب ويلتبس بالنفس، وسميته بالكتاب الباشي إضافة للقب مولانا الذي تميز به المصدر نفسه، ص 43-44. ثم يأتي بذكر ولايته وذكر ثورة إسماعيل بن يونس باي ويتعرض إلى ما يسميه الأسباب المفضية إلى خلاء جبل وسلات وفرار إسماعيل منه إلى الغرب، وما كان في ذلك من الصنع الجميل المصدر نفسه، ص 84، كما يتعرض إلى إنشاء الأسطول الحربي، وغيره من الإنجازات، ثم يطنب في ذكر ما خص الله به مولانا أيده الله- من محاسن الأخلاق وكرم الطباع وشرف الخلال، وحميد الخصال المصدر نفسه، ص 184. ويتخلل ذلك كله قصائد عديدة له ولغيره، وهو ما يعطي لهذا الكتاب قيمة أدبية فضلا عن قيمته التاريخية.

أما الجزء الثاني من الكتاب فقد خصصه للتاريخ.

الإشارات المرجعية

مراجع

شريط بوابات تونس كتب

تصنيف مصادر تاريخ تونس

تصنيف كتب

تصنيف كتب تاريخية

Livre Bachi تصغير صورة غلاف الكتاب الباشي

الكتاب الباشي هو كتاب تاريخ من تأليف الوزير حمودة بن عبد العزيز اهتم فيه بسيرة وتاريخ علي باشا .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الكتاب الباشي عموميات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن