التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




الطب في مصر القديمة المراجع المصرية القديمة

اقرأ ايضا

-
[ مطاعم السعودية ] Palestine Hotel
- [ خذها قاعدة ] لكي تنجح يجب أن تفشل، حتى يتسنى لك معرفة ما لا تفعل في المرة القادمة. - أنتوني انجيلو
- [ مساحات الدول ] مساحة وعدد سكان ماليزيا
- [ طبخ عربي ] عمل السبانخ بالطريقة المصرية.. 2 طرق سهلة
- [ بَاب اخْتلَافهمْ فِي البلاغة أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَيل : البلاغة معرفَة الْفَصْل من الْوَصْل وَفرق بَين الْمُطلق والمقيد وَمَا يحْتَمل التَّأْوِيل ويستغني عَن الدَّلِيل .
- ما سبب استمرار الارتعاش في عضلة الباي سيبس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض متعب بن عوض الأحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي محمد علي البارقي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سجن محافظة ينبع
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إمكانات التشييد للمقاولات للمقاولات المعمارية ... عقلة الصقور ... القصيم
- [ اثاث منزلى السعودية ] السريع للأرضيات والمفروشات
- [ تعرٌف على ] قائمة أجرام النظام الشمسي المستديرة بالجاذبية
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم التيمي : « إن الله عز وجل ، عندما يريد أن يقيم الساعة ، أغضب ما يكون على خلقه » قال العوام : وقال الحسن : الزجرة من الغضب ، فإنما هي زجرة واحدة .
- [ أحلام ] 9 تأويلات لتفسير السفر في المنام
- [ اضطرابات نفسية ] أعراض اكتئاب الشتاء
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

المراجع المصرية القديمة

يوجد من مخطوطات البردي من عهد قدماء المصريين 13 مخطوطة تبحدث في الطب ، كما عثر على عدد كبير من القشافات الحجرية والفخارية التي تتحدث في موضوعات طبية .Wolfhart Westendorf Erwachen der Heilkunst. 1992, S. 12.

وهي تحتوي على وصف دقيق لكل حالة من الحالات المرضية ، كما تحتوي على وصفات وعقاقير للعلاج . وكذلك تذكر مخطوطة بردي اللاهون موضوعات العلاج البيطري .

برديات اللاهون

مفصلة برديات الكاهون

PKahun VI1-23 250 مخطوطة بردي في طب النساء Kahun VI. 1, صفحة . 2 و 3

PKahun LV2 250 بردي في الطب البيطري Papyrus Kahun LV. 2

عثر على مخطوطة بردية الكاهون في اللاهون في عام 1888/89 واكتشفها عالم الآثار الإنجليزي وليام فليندرز بيتري أثناء أعمال حفرياته في مدينة العمال مدينة كاهون بالقرب من مدينة اللاهون في واحة الفيوم . وقام فرانسيس جريفيث بترجمتها إلى الإنجليزية وبنشر أجزاء منها . توجد تلك المخطوطات في متحف بيتري للآثار المصرية التابع لجامعة لندن كوليدج .

ويسمونها أحيانا في أوساط مؤرخي الطب ببردية كاهون . بهذا ينتمي كل من البردية الطبية Medizin-Papyrus Kahun VI.1Inventarnummer Petrie Museum of Egyptian Archaeology, University College London 32057. ومخطوطة بردية الطب البيطري Veterinأ¤r-Papyrus Kahun LV.2.Inventarnummer Petrie Museum of Egyptian Archaeology, University College London 32036. إلى بردية الكاهون الكاملة .Marburg Aegyptologie

وهما تتكونان من أجزاء بردية صغيرة عليها مخطوطات مصرية قديمة في طب الإنسان والطب البيطري ، و رسومات كثيرة وحسابات ويبدو أنها قطعت بعد كتابتها .

ويرجع تارخ بردية الكاهون إلى نحو 1850 قبل الميلاد . وتوجد على أحد المخطوطات البردية وصفة في طب النساء ، ومعها طرق لعلاج الحيوانات. وكان ذلك مفاجأة لعلماء الآثار المصرية القديمة ، فقد اعتقدوا لمدة طويلة أن العون الطبي كان يخص حيوانات الضحية فقط ، التي كانت تذبح لتقديس أحد الآلهة .Wolfhart Westendorf Erwachen der Heilkunst. 1992, S. 232.

ولكن تلك الوصفة التي تحتويها بردية الطب البيطري فكانت لمعالجة أحد الحيوانات التي سعى صاحبها في البحث عن علاج لها لدى طبيب .

بردية إيبرس

تعتبر مخطوطة بردية إيبرس هي أكبر مخطوطة مصرية قديمة في الطب . فهي تحتوي على 108 من الأعمدة المكتوبة على ملفوفة بردي طولها 19 متر ، وتصف عددا كبيرا من الحالات المرضية التي تتفرع حاليا إلى عدة تخصصات في الطب طب النساء ، الطب الباطني ، طب الأسنان ، طب الطفيليات ، طب العيون ، وطب الأمراض الجلدية .

ebers7766 250 من بردية أيبرس لعلاج ورم .

وتتعلق الأمثلة الأخرى المذكورة في البردية علاج الالتهابات وعلاج الأورام ، وجبر كسور العظام ، وذلك علاج الحرق ،وبها أطروحة عن علاج القلب ، و الأوعية الدموية وقسم قصير عن الانهيار العصبي. كما يوجد بها عدد من وصفات العقاقير العلاجية .

وكان العلماء يعتقدون أن تاريخ بردية إيبرس تعود إلى القرن 16 قبل الميلاد ، ولكن البحوث بينت أنها كتبت قبل ذلك بكثير وقد يعود تاريخها إلى عهد الملك أحمس ، بل واحتمال كونها منقولة من مخطوطات أقدم من ذلك .

بردية إدوين سميث

برديــة إدوين سميث وتسمى أيضا كتاب الجروح هو مخطوطة مكتوبة على ورق البردي عن الطب في مصر القديمة ، وهي تعتبر من أقدم الوثائق الطبية عن. طرق العلاج . والبردية تشهد بتطور واسع في علم الطب لدى قدماء المصريين ، وفيها قبل كل شيء علم التشريح.

عثر على بردية إدوين سميث في طيبة في عام 1862 ، وهي تعود إلى نهاية الأسرة الثانية عشر في مصر .

ويرجح أن محتويات البردية منقولة من صيغة كانت مكتوبة قبلها بنحو 600 إلى 700 سنة ، ذلك لأن نهاية البردية تحتوي على جزء يعتبر قاموسا يشرح مصطلحات (ولا يعرف مثال أخر غيرها من المخطوطات الطبية).

بردية هيرست

يرجع تاريخ بردية هيرست إلى النصف الأول من االأسرة الثامنة عشر . وتحتوي بردية هيرست على وصفات علاج الإلتهابات الحادة ، وأمراض الأسنان و امراض الأمعاء وأمراض القلب . وكثير من تلك المحتويات يوجد في بردية إيبرس .

بردية لندن

يرجع تاريخ بردية لندن إلى الأسرة الثامنة عشر ، وهي تختص بأمراض النساء ، والأورام ، واصابات الحريق والعمى . ويحتوي جزء منها على تعاويذ ودعوات ضد أمراض من خارج مصر ، ومن ضمنها أمراض آسيوية . تحتوي البردية على تعاويذ سحرية كثيرة.

بردية بروغش

بردية بروجش أو تسمى أيضا بردية برلين الكبيرة ، وهي تحتوي أيضا على وصف لأمراض الأوعية الدموية . تعود بردية برلين الكبيرة إلى عهد الأسرة التاسعة عشر.

بردية كارلزبرج

يرجع تاريخ بردية كارلزبرج إلى نحو 1200 قبل الميلاد ، وهي نسخة من أصل يرجع تاريخه إلى الأسرة الثانية عشر .

تحتوي البردية على وصفات لعلاج امراض العيون واشارات وتوقعات عن الولادة وأمراض النساء . بردية كارلزبرج محفوظة في جامعة كوبنهاجن الدنمارك بالدنمارك .

برديات بروكلين

مفصلة برديات بروكلين

برديات بروكلين ،وتعرف أيضًا باسم برديات بروكلين الطبية هي أوراق بردي طبية يعود أصلها إلى عهد الدولة المتأخرة في مصر القديمة ، و تعد إحدى أقدم الكتابات المحفوظة حول الطب وعلم الأفاعي. cite web url http //indigo.ie/~marrya/papyri.html Ancient Egyptian Medical papyri, Indgo.ie accessdate -10-24 cite web url http //www.aams.org.au/contents.php?subdir library/history/&amp filename pharonic_egypt Australian Acad y of Medicine &amp Surgery accessdate -10-24 cite web url http //www.brooklynmuseum.org/opencollection/objects/60690/Roll Brooklyn Museum accessdate -10-24 cite web url http //www.kori-lindner.de/pharma-dokumente-im-original/medizingeschichte/cat_view/1-pharma-dokumente-im-original/37-medizingeschichte/38-aegyptische-medizin-papyri Kori-Lindner.de (german) accessdate -10-24 cite web url http //www.pharaonen.info/papyri.htm papyr Pharaonen.info (german) accessdate -10-24 cite web url http //www.oup.com/us/pdf/ancient.egypt/medicine.pdf Oxford University Press, Ancient Egypt medicine, page 355 accessdate -10-24 cite web url http //www.medizinische-papyri.de/Start/html/medizinische_papyri.html Medizinische Papyri.de (german) accessdate -10-24 ويرجع تاريخ المخطوط إلى حوالي عام 450 قبل الميلاد، حيث يتم الاحتفاظ به اليوم في متحف بروكلين في نيويورك .

وظائف الأعضاء

الجهاز الدموي

طبقا لفهم المصريين القدماء كان القلب يمثل العضو الاساسي في الجسم ومقر التفكير. وتنتشر من القلب إلى جميع أجزاء الجسم أوعية metu تمدها الهواء بالهواء و الماء و الدم . شابه المصري القديم نموذج الاوعية في الإنسان بمجرى النيل وفروعه . فكما يمد النيل الأرض بالماء فتصوروا أنه يوجد في جسم الإنسان نظاما مماثلا من الأوعية تمد مختلف أعضاء الجسم بالمواد اللازمة للحياة وتنقل النفايات . وكان الإنسان يعتبر صحيحا إذا كان النهر الداخلي يسير دون عطل . وإذا ازدحمت فروع النهر وتعطلت فإن الإنسان يصبح مهددا في صحته وتحل عليه أمراض.Westendorf Das Erwachen der Heilkunst, 1992, S. 44.

اوعية أخرى تنتمي إلى أوعية المتو metu.Kamal Sabri Kolta, Doris Schwarzmann-Schafhauser Die Heilkunde im Alten أ„gypten. Magie und Ratio in der Krankheitsvorstellung und therapeutischen Praxis ( Sudhoffs Archiv, Beiheft H. 42). Steiner, Stuttgart 2000, ISBN 3-515-07482-1. هي القصبة الهوائية والقلب ، والمعدة والأمعاء ، وأنبوبي الكليتين والمثانة ، فهي توصل الماء والهواء والدم إلى جميع أجزاء الجسم. وكذلك الأوعية المخرجة من الجسم مثل البراز و البول و اللعاب و السائل المنوي والدم ، فجميعها له أوعية يمر فيها ويخرج عن طريقها.Hأ¶ber-Kamel K et 2/2005. S.4–5.

تعلم المصري القديم جميع أعضاء الجسم عن طريق قيامه تحنيط بتحنيط الموتى للحفاظ على جسم المتوفى بعد مماته وحتى البعث .

الامراض

نظرة عامة

Prosthetic toe 220 هذا عضو اصطناعي من الخشب وجلد للربط لأحد من أجريت لهم عملية بتر ، وهي لتسهيل المشي.

كان المصري القديم يعرف الفرق بين الحالة الصحية وحالات المرض . وكان يعتبر أن المرض يعود إلى عدم قيام عضو من الجسم بوظيفته ، مما يكون مصحوبا عادة بآلام. من المصطلحات التي كان يتداولها الطبيب في مصر القديمة عن الألم تعبير meret (بمعنى وخز “) وتعبير menet („معاناة “).Wolfhart Westendorf Lexikon der أ„gyptologie. Bd. III, S. 757.

ونعرف أنواع كثيرة من الأمراض مذكورة في النصوص الطبية ، وهي لمختلف أعضاء الجسم . ويعيد المصري القديم الكثير من تلك الأمراض إلى اختلال في انظام الأوعية و نشأة وانتشار مواد تسبب الآلام .

.

وكان يفرق بين الأمراض الخارجية وأمراض داخلية . فبالنسبة إلى الرأس فكانت يوجد وجع الدماغ و الصداع . وحظي علاج العيون بقسط كبير من الاهتمام ومن ضمنها العمى ، والأذن (الخرس) وأمراض الأسنان واللسان.

وبالنسبة لأعضاء الجسم فكان الطبيب القديم يقوم بعلاج التصلب و الاعوجاج و الإلتهابات والأورام .

وبالنسبة للأمراض الداخلية فتعالج أمراض الصدر والأعضاء الداخلية مثل الرئة و الكبد و المعدة و القلب ، و البدن و الأمعاء ، و مخرج البراز و المثانة . كما كانت تحدث حالات توتر الهضم والأصابة بطفيليات ، وحالات نزيف ، كما وصفت حالات للسعال .Wolfhart Westendorf Lexikon der أ„gyptologie. Bd. III, S. 757–758

وذكرت المراجع الطبية كثير من حالات الإصابات . واحتاج كسر العظام و الجروح من الطبيب معرفة بالجراحة .

وكان عمعالجة عضات الثعبان وقرصة الحشرات و معالجة الحروق من الأشياء اليومية . وكذلك بالنسبة إلى علاج الأورام والإلتهابات .Wolfhart Westendorf Lexikon der أ„gyptologie. Bd. III, S. 758.

وعند المرأة كانت هناك معالجة خاصة تتعلق بالرحم وبعض أجزاء جسمها الأخرى . وعلاج الأطفال من الكحة والسعال وإفرازات .

وذكرت حالات عدم الارتياح والقلق أو الإصابة بحمى ، وعلامات الشيخوخة فقد اعتبرت أمراض .

ظهور المرض

انقسم ظهور المرض عند قدماء المصريين إلى قسمين المرض العادي و المرض الناشئء عن السحر . من الأمراض الغير طبيعية فكانت تعود إلى فعل إله (معلى الأخص سخمت أو عفاريت ,وأرواح أموات . وكان يعتقد أنها تصيب المرء عن طريق السحر . فكانت تعتبر أنها تحل بالمرء عن طريق نفس أحد الآلهة أو أحد الشياطين على فتحات جسمه من جهة اليسار .

وكانت حالات المرض ترى على أنها عقاب لمساويء اقترفها الإنسان أو انتقام روح ميت أو إنسان يعيش .

وأما حالات المرض الطبيعية فكان المصري القديم يرحعها إلى اختلال في الجهاز الهضمي . فكان يعتبر أن الغذاء لم يتم هضمه سليما يتحول إلى مواد ضارة ومسببة للألم وتنتشر في الجسم عن طريق الأوعية ، وقد تظهر لها أعراض مثل إمساك الإمساك أو الانتفاخ أو التصلب.

ويمكن تأثير مرض جسمي على مرض نفساني وبالعكس. فكان يعتقد أن مثلا أن الزعل والغضب يوثران على القلب وحالاته ، كما أن اختلال هضم المعدة قد يؤدي إلى الخوف .

.Wolfhart Westendorf Lexikon der أ„gyptologie. Bd. III, S. 759.

تخصصات معروفة

من التخصات التي وردت إلينا الطب النسائي ، و طبيب العيون و و طبيب أسنان ، والطبيب الباطنى ، وتخصص في علاج التسمم (طبيب الإلهة سلكت ) و طبيب وكاهن الحقا ( وهو لقب ربما كان يختص بالأمراض الغير ظاهرة . ولا يزال علماء الآثار مختلفون عما إذا كان للطب البطري طبيب خاص.

كانت درجة الطبيب غير معروفة في كل الاحوال ، ولكن وصف بعضهم بأنه أمير أطباء بيت الملكة أو كبير أطباء الملك .

علاجات استخدمت بكثرة

من أهم الوصفات التي التي كان يكتبها الطبيب المصري القديم هو علاج العيون . فكثرة الرمال والزعابيب وكثرة الذباب والحشرات جعلت إصابات العين كثيرة . وكان تزيين العينين بالكحل من العوامل الواقية من مرض العيون . وكذلك كان الطبيب المصري القديم يصف حقنة شرجية الحقن الشرجية كثيرا . وكانت هناك طرق لمنع الحمل أو لزيادة القدرة الجنسية ، أو القدرة على الحمل عند المرأة ولعلاج أوجاع في جسم المرأة .

ووصلنا خطاب كان أحد ملكوك الحيثيين قد ارسله إلى فرعون مصر ، راجيا أن يرسل له فرعون طبيبا لعلاج أخته حتى تستطيع انجاب طفل . ولكن فرعون رد عليه بأن سبب عدم الإنجاب لدى اخته يعود إلى كبرها في السن ووصولها إلى سن اليأس ، ولا يستطيع أي طبيب تغيير حالتها هذه .

نعلم في عصرنا هذا أن المصري القديم كانت له معرفة بجميع الأمراض وجميع أعضاء الجسم . ونجد في بعض الموميوات حالات من بتر أو الأعضاء الاصطناعية من الخشب وحتى علاجات فتح الدماغ . ويدل شكل العظام المعالجة بسبب كسر أو جرح أن الشخص المعالج عاش سنوات طويلة من بعد أن تمت له عملية جراحية لتطبيبه.

أدوات طبية

ابتكر الطبيب المصري القديم العديد من الادوات الطبية والأدوات المساعدة . منها مشرط المشرط و السكين و ملقاط الملقاط و الكماشة ، وعثر على القليل منها ولكنها مذكورة في مخطوطات كثيرة وفي بعض الرسومات .

وكانت من أجهزة كل طبيب سكاكين صغيرة وملعقة مراهم وهاون لسحق العقاقير . وكانت تستخدم ريشة الحدأة لاستخدامها كقطارة لعلاج العين . كما استخدمت الحقنة الشرجية للعلاج . ومن المواد العلاجية البخور وجهاز للبخور كان يتكون من وعائين احدهما داخلي والآخر خارجي.Budka K et 4/2000. S.&nbsp 17.

أدوات جراحية

Ancient Egyptian medical instruments 200 hochkant „دولاب أجهزة طبية “ , لوحة في معبد كوم أمبو .

استخدمت في إجراء العمليات الجراحية أدوات مختلفة للتقطيع ، وكانت الجراحة لدى المصريين القدماء تسمى دجوا . كما استخدم جهاز يسمى هيمم كمشرط معدني يمكن بواسطه فتح خراج ، وهذا المشرط مذكور في نصوص طبية ويعتبر جهازا طبيا خاصا للجراحة ..Grapow Kranker, Krankheiten und Arzt. S.&nbsp 104f. وكان الطبيب المصري يساخدم سكينا يسمى دس من الحجر وكان يستخدم في الجراحات العامة . واستخدم نوع أخر من السكين يسمى شاس ذو شكل مميز يستخده في علاج اورام .

استخدم جهاز هينوه وهو يتكون من الجلد ونوع من الملقاط أو الكماشة . كما ذكرت في النصوص الطبية الخرامة دجا والمشرط شيبت . واستخدم مشرط الشيبت لعلاج التهاب في الأذن .

دولاب أدوات طبية

يوجد على حائط معبد كوم أمبو من بطالمة عهد البطالمة لوحة تعرف بأنها دولاب الأدوات الطبية . لا يزال علماء الآثار يبحثون في كيفية استخدام الطبيب المصري لكل من تلك الأدوات في العلاجات المختلفة .Budka K et 4/2000. S.&nbsp 17–18..

يرى على اللوحة مقص و زردية زرديات و ميزان و منشار و خرامة خرامات وقطع لوف وأكياس وكؤس وشنائط.Hأ¶ber-Kamel K et 2/2005. S.&nbsp 5–6.

كان المقص يشبة إلى حد كبير مقص موجود في المتحف القبطي بالقاهرة والذي استخدمه أطباء أقباط لمعالجة جروح كبيرة قبل القيام بخياطة الجرح ، وكان المقص يستخدم أيضا في قص الأربطة لربط الجروح وكمضمدات . وكانت الأكياس في الغالب تستخدم للحفاظ على العقاقير والأدوية . وأما الشنائط فكانت تستخدم في الكحت أو لتنظيف العظام ولوضع الدواء .

الجهاز في الشكل الجهاز الثاني من اليمين في الصف الثاني من أعلى يعتبر خرامة لثقب الجمجمة . ولفتح الجمجمة فكان الطبيب المصري القديم يقوم بقطع وإزالة قطعة من عظم الرأس إما بالكحت أو باستخدام إزميل .

لم تذكر عمليات الرأس في المخطوطات المصرية القديمة وإنما وصلت إلينا عن طريق كوربوس هيبوكراتيكوم . كما عثر على عمليات في الدماغ أجريت على أناس أحياء من اقدم عصور مصر القديمة ، ومن عهد الدولة الحديثة و العصر المتأخر ، وكل هذا مثبت تاريخيا . وتدل علامات الشفاء على نجاح عمليات جراحية .Budka K et 4/2000. S.&nbsp 18.

أدوات مساعدة

كان من عتاد كل طبيب عدة من الأربطة. واستخدم المصري القيم لذلك أربطة من التيل مختلفة الأنسجة والطول والعرض . من تلك الاربطة ما يسمى بالمصري القديم فيتت وهي ألياف نباتية . وكان هذا الرباط يغمس في المادة العلاجية مثل عسل نحل و مرهم أو زيت ، وكان الرباط يستخدم أحيانا جافا. كما كانت الالياف النباتية تستخدم كمضمات . وتذكر المخطوطات نوعين من ألياف فيتت و فيتت-إن-ديبت أي فيتت من نبات الديبت.Hأ¶ber-Kamel K et 2/2005. S.&nbsp 5.

ويبدو أن الطبيب المصري القديم عرف جهاز استنشاق . وتوجد مخطوطة تصف كيفية صناعة هذا الجهاز الذي كان يحتوي على صخور ساخنة ، وعقار طبي ، ورأس وقصبة من غاب (نبات) الغاب ، وكان يستخدم لعلاج الكحة والسعال.Hأ¶ber-Kamel K et 2/2005. S.&nbsp 6.

كما كانت النصوص البردية الطبية تستخدم كعوامل مساعدة مثلها مثل الأدوات الطبية فكانت تحفظ في أكياس من الجلد.Grapow Kranker, Krankheiten und Arzt. S.&nbsp 100.

من مشاهير أطباء قدماء المصريين

!اسم الطبيب

!اسم الشهرة

!خدم الملك & والتاريخ

!لقب المهنة

!الجنس

!مكان عمله

!شهرته الطبية

!شهرات أخرى

!مكان مقبرته

إمحتب ل»‰ل»‰-m-ل¸¥tp ومعناه الآتي في سلام في عهد الملك زوسر نحو 2600 -2086 قبل الميلاد وزير مصر , طبيب يأتي بعد ملك الصعيد , مدير القصر ، العزيز ، كبير كهنة هليوبوليس رئيس المثالين . طبيب ممفيس مؤلف بردية إدوين سميث . ارتفعت مرتبة إمحوتب بعد وفاته بألفي سنة إلى رتبة إله الطب والشفاء. كان إمحتب أحد الوزراء القريبين من الملك زوسر ،ويعزي علماء الآثار إليه تصميم هرم جوسر في سقارة حوالي 2630 – 2611 قبل الميلاد . وربما كان أول من فكر في الأعمدة لنصب المباني . ويصف المؤرخ المصري القديم مانيتون بأنه أول من استخدام الأحجار لتغطية المباني خلال حكم جوسر . ربما في سقارة

حسي رع Hesy-Ra ومعناه ممدوح رع زوسر نحو 2670 قبل الميلاد رئيس أطباء الأسنان ورئيس كتاب الملك , أبو قد حتب ،أبو من منظم احتفال محيت , حافظ ملابس الملك , ناظر كتـّاب القصر الأكبر بين العشرة الأوائل في صعيد مصر طبيب — ربما كان أول طبيب في التاريخ له لوحة خشبية دفن في مقبرة كبيرة في سقارة

مريت بتاح Merit-Ptah المحبوبة من بتاح نحو 2700 قبل الميلاد رئيسة الأطباء طبيبة — ربما كانت أول طبيب نساء في التاريخ ومن العلماء صورتها موجودة في قبرها بسقارة —

بنثو Penthu — أخيتاتون نحو 1350 قبل الميلاد حامل اختام ملك الوجه البحري , سميره الوحيد , نائب ملك الوجهين , المحبوب من ملك مصر , الكاتب الأول للملك , مستشار الملك ، الكاهن الأول للإله أتون في معبد أخيتاتون , رئيس الأطباء , ورئيس العمداء طبيب آتين رئيس أطباء أخيتاتون . وربما عاش بعد ثورة كهنة أمون , وخدم الملك آي (فرعون) آي بعد أن كان وزيرا توت عنخ أمون لتوت عنخ أمون مقبرة 5 بالعمارنة

بسشيت Peseshet — الأسرة الرابعة نحو 2500 قبل الميلاد رئيسة طبيبات القصر طبيبة — ?الزوجة الوسطى , الطبيبة الثانية المعروفة من مصر لها لوحة في أخيتحتب دفنت في مقبر إبنها

قار (طبيب) قار — الأسرة السادسة نحو 2350-2180 BC طبيب القصر طبيب — أقدم أداة طبية من النحاس مومياه في تابوت حجري ومعه 22 تمثال لآلهة مختلفة وتمثال لأمحتب الطبيب توفي وعمره 50 سنة ، ودفن في سقارة في مقبرة تعدد استخدامها .

بسماتيك زينب Psamtikseneb عسى أن يكون بسماتيك بخير الأسرة السادسة والعشرين نحو 664-525 قبل الميلاد رئيس الأطباء , مداعب العقارب, كبير أطباء الأسنان (wr ل¼°bل¸¥) للملك , أمير البحر للأسطول الملكي ذكر — N/A أوشبتي برأس بسامتك زينب , ولوحة عنخ اف إن سخمت يسليه عازف الهارفة اكتشفت مقبرته في هليوبوليس القديمة في عام 1931/32 بعد الميلاد

وجاحور رزنت (بتعطيش الجيم) — رئيس الأطباء , عميد مدرسة الأطباء و بيت الحياة أمير مستشار الملك , و سميره الوحيد , رئيس كهنة القصر , رئيس الأطباء الأوحد المحبوب من الملك , الكاتب , رئيس كتاب القصر , رئيس محكمة ديدت ، رئيس كتاب السجن ،وأمير القصر , أمير البحر لاسطول ملك مصر العليا ومصر السفلى خنم إب رع (أماسيس) ، وأمير البحر لأسطول ملك مصر العليا ومصر السفلى عنخ كا إن رع [ [Psammetichus III , رئيس مقاطعة سايس بفتونيت

ذكر — ألّف وجاحور رزنت اسم قمبيز الملكي ليصبح موسيتي رع (مولود رع ) ويوجد اسمه محفوظا على تمثال جميل في الفاتيكان تحت رقم 196) عثر على مقبرته في أبو صير في عام 1995 .Dispelling the myth – Herodotus, Cambyses, and Egyptian religion 1 The Egyptiana Emporium][http //www.acad ia.edu/1562920/The_Emergence_of_a_Mediterranean_Power_The_Saite_Period . The Emergence of a Mediterranean Power The Saite Period Damien Agut-Labordère – Acad ia.eduhttp //www.livius.org/w/wedjahorresne/wedjahorresne.htm

حورسيسي أبن رع موسى — من أماسيس إلى داريوس الأول رئيس الأطباء, كبير أطباء مصر العليا ومصر السفلى , قائد العسكر الإغريقيين ( أمير بحر الأسطول الملكي ذكر — — ذكر في وثيقة [Instructions of Chasheshonqy] (P. BM 10508) كشاهد على المؤامرة التي أدت إلى سجن غاشيسحونكي (P. BM. 10508 col. 1 to 3) سقارة

بتوا نيث — عهد سايس أماسيس رئيس الأطباء طبيب — — — تمثال بتوا نيث (اللوفر أ 93), أعاد ترميم معبد أبيدوس —

إوتي — الأسرة التاسعة عشر, 2500 قبل الميلاد رئيس الأطباء طبيب — — له تمثال بمتحف ليدن http //www.jstor.org/discover/10.2307/20772830?uid 3737928&uid 2134&uid 380554583&uid 2&uid 70&uid 3&uid 380554573&uid 60&purchase- article&accessType none&sid 21102533664267&showMyJstorPss false&seq 1&showAccess false —

تحوت إم حب تحوت في العيد رمسيس الثاني الكاتب الحكيم و طبيب طبيب — معبد خنسو —

Edwin Smith Papyrus v2 300 بردية إدوين سميث إحدى وثائق الطب المصري القديم، التي تحتوي على تشخيص وطريقة علاج بعض الإصابات.

Imhotep-Louvre تصغير إمحتب .

Circumcision Sakkara 3 270 ختان الأطفال — لوحة على حائط معبد سقارة .

الطب المصري القديم هو مصطلح يشير إلى الطب المستخدم في مصر القديمة في الفترة من القرن الثالث والثلاثين قبل الميلاد وحتى غزو أخمينيون الفرس لمصر عام 525 ق.م. كان هذا الطب متقدمًا للغاية في ذاك الوقت، وشمل جراحة الجراحات البسيطة، وإصلاح كسور عظام العظام وتركيب العديد من دواء الأدوية . بالرغم من ارتباط الطب المصري القديم في الثقافة الحديثة بالسحر والتعاويذ، إلا أن الأبحاث الطبية أظهرت فعاليتها في كثير من الأحيان، واتفاق التراكيب الدوائية المصرية القديمة بنسبة 37 مع الصيغ المعروفة وفقًا لدستور الصيدلية البريطاني الصادر عام 1973.Pain, Stephanie. ( ). The Pharaohs’ Pharmacists. New Scientist. 15 Dec ber , pp. 41-43. حددت النصوص الطبية المصرية القديمة خطوات محددة فحص سريري للفحص و تشخيص التشخيص والعلاج غالبًا ما كانت منطقية وملائمة.

ترجع معرفة المصريين الأوائل بتكوين الجسم الأدمي مما كانوا يقومون به من تحنيط تحنيط الموتى بغرض الحفاظ على جثمان أصحابها . ولم يكن الطبيب المصري محترما من بين المصريين وحدهم بل ذاع شأنهم أيضا في البلاد المجاورة لمصر .

تذكر المخطوطات المصرية القديمة أن أحد الكهنة الكبار إمحوتب يعتبر مؤسس علم الطب في مصر القديمة ، كما يعتقد أنه مبتكر الكتابة الهيروغليفية ، مما جعل المصريون القدماء يقدسونه في العصور المتأخرة من عصر الفراعنة بأنه إله الشفاء .

في تاريخ مصر البطلمية عهد البطالمة نشأت عبادة أمحوتب ، وترى أثاره في العديد من المعابد . كان المرضى يذهبون إلى تلك المعابد و الزوايا المقدسة التماسا للشفاء ، وقلدها الإعريقيون وما يسمون أسكلبيونس . وفي الإسكندرية خلال تاريخ مصر البطلمية عهد البطالمة وصل علم الطب إلى ذروته . فكانت الإسكندرية مركزا للعلوم والثقافة والطب في عصر البطالمة وكانت مدرسة لتعليم الأطباء . وقد أثرت كثيرا على العلوم الطبية وطرق العلاج في بلاد اليونان وبالتالي على الطب في أوروبا .

وكانت مكتبة الأسكندرية القديمة بها مخطوطات في الطب ، ضاعت كلها أثناء حريق الإسكندرية الشهير.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر هيف ظافر البيشي ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] نورث برانتش (ميشيغان)
- [ حكمــــــة ] عن ثابت قال : كان شاب به رهق وكانت أمه تعظه تقول أي بني إن لك يوما فاذكر يومك يا بني إن لك يوما فاذكر يومك فلما نزل به الموت قالت أي بني قد كنت احذرك مصرعك هذا وأقول لك إن لك يوما فاذكر يومك فقال يا أمه إن لي ربا كثير المعروف فأنا أرجو أن لا يعدمني بعض معروف ربي أن يرحمني .
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] هل يوجد فيتامين د في الفواكه؟ 4 من أهم مصادر هذا الفيتامين
- [ حكمــــــة ] عَن سعد بن إبراهيم عَنْ أَبِيهِ أن عَبد الرحمن بن عوف أتي بطعام وكان صائما فقال قتل مصعب بن عمير وهو خير مني وكفن في بردته إن غطي رأسه بدت رجلاه وإن غطت رجلاه بدا رأسه . وأراه قَالَ وقتل حمزة وهو خير مني ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط . أو قَالَ أعطينا من الدنيا ما أعطينا وقد خشينا أن تكون حسناتنا قد عجلت لنا ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ليدار لادارة الأملاك ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد فلاح حياء الرشيدي ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سميه طاهر بن صالح الدالوي للمقاولات المعمارية ... الهفوف ... الشرقية
- [ نسائية وتوليد ] 2 طرق طبيعية لعلاج حكة المهبل
- [ مؤسسات البحرين ] التعادل للخياطة النسائية ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لا أحد على أية حال يعرف كيف ترتب الحياة نفسها أحيانا يحس المرء أن قصة ما انتهت فإذا بها تبدأ . إن مستقبل إنسان كامل تراه فجأة متعلقا بحادث صغير لا قيمة له ، إن عقدة المسبحة أصغر من حباتها ولكنها إذا انفكت كرت ثلاثة وثلاثون حبة واحدة إثر الأخرى ، وأحيانا ينحرف الماعز الأكبر في القطيع وراء قشرة برتقالة فيتبعه القطيع بأكمله وقد يجتاز سياجا فيشتبك الرعاة بالمزارعين ويموت ناس وتفقد دواب وتعقد ولائم الصلح فيأكل فقراء القرية ومجانينها و أطفالها العراة وخيلها وبقرها ويرى مدعو ما فتاة هناك فيخطبها ويتزوجها وتنجب له أولادا وبنات يعيشون ويموتون ويمشي في جنازتهم رجال لا يعرفونهم خطوات السنة العشر ويتحدثون وقد يتفقون على شيء أو يتشاجرون. - غسان كنفاني
- [ فتح صندوق الاستثمارات و الخدمات قطر ] مطعم البطولة
- [ تعرٌف على ] الشعرى اليمانية
- [ متاجر السعودية ] ما يلي مبدع للتصوير ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قشرة حزامية خلفية
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] قشرة حزامية خلفية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/30