شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأحد 26 مايو 2024 - 3:53 م


اخر المشاهدات


عناصر الموضوع

غير مصنف

فيلكسينوس يوحنا دولباني # أخر تحديث اليوم 2024/05/26

صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

الاسم

لاحقة تشريفية

اسم أصلي

صورة Dolabani ـ•ـکـ ـ’ـ¢ـ‌

الاسم عند الولادة

تاريخ الولادة 10, 1854

مكان الولادة ماردين ماردين

تاريخ الوفاة 1969

مكان الوفاة

سبب الوفاة

مكان الدفن

النصب التذكارية

عرقية

منشأ

الإقامة

الجنسية

المدرسة الأم

المهنة

سنوات نشاط

أعمال بارزة

تأثر

تأثير

تلفزيون

المنصب

مؤسسة منصب

بداية منصب

نهاية منصب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

الديانة

الزوج

الأولاد

الأب

الأم

الجوائز

توقيع

الموقع

يوحنا يوسف دولباني المعروف ب- فيلكسينوس يوحنا دولباني (1885-1969)، كان مطران ماردين سريان أرثوذكس للسريان الأرثوذكس كما اشتهر بكونه كاتبا ومؤلفا ب السريانية و العربية و التركية .

ولد في ماردين سنة 1885، ودرس السريانية والعربية والتركية فيها،واعتزل سنة 1907 في دير السيّدة المعروف بالناطف، عاكفاً على العبادة، م اً أعمال النسك والتقشّف، وفي عام 1908 عين راهبا في كنيسة دير الزعفران ، وعاد إلى ناسكا أكثر من ثلاث سنوات ثم انتقل إلى دير الزعفران ليتولى مهمة التعليم، كما ساعد في إنشاء مجلة الحكمة التي صدرت عام 1913.

رسم كاهناً سنة 1918، واستقرّ في أضنة حيث أشرف على الميتم لمدة ثلاث سنوات، ثم انتقل ل بيروت بعد إغلاقه. وقد رافق البطريرك إغناطيوس أفرام الأول برصوم أفرام برصوم في رحلاته إلى سوريا ثم القدس حيث ألقى دروسا سريانية ودينية وساعد في تحرير مجلة الحكمة. وفي عام 1933 عين نائباً بطريركياً لأبرشية ماردين ودير الزعفران وتوابعهما. وظلّ هكذا حتى سنة 1947 حيث رقّاه البطريرك أفرام مطراناً لأبرشية ماردين وسماه (فيلكسينوس) حتى وفاته عام 1969.

ترك يوحنا دولباني مؤلفات عديدة تربو على الخمسين كتاباً في اللغات السريانية، والعربية، والتركية، وتتناول مواضيع مختلفة في الدين، واللغة، والتاريخ، واللاهوت وسير القديسين. كما ساهم مع الموسيقار كبرئيل أسعد في تأليف عدة كتب عن تاريخ الموسيقى السريانية .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فيلكسينوس يوحنا دولباني ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن