شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأحد 26 مايو 2024 - 2:07 م




عناصر الموضوع

غير مصنف

سيدي بوعجمي # أخر تحديث اليوم 2024/05/26

_

معلومات قرية جزائرية

اسم سيدي بوعجمي

صورة DefautAr.svg

تعليق

ولاية ولاية معسكر

دائرة دائرة عكاز

بلدية راس عين عميروش

دائرة عرض

خط طول

خريطة

سيدي بوعجمي ، قرية أو دوار أو تجمع سكني تابع إداريا لبلدية رأس عين عميروش ، دائرة عقاز ولاية معسكر ( الجزائر ). يبلغ عدد سكانه حوالي 800 نسمة. أراضيه منبسطة، يمر عليه وادي سيق شرقا ووادي عقاز الذي يقطعه من الغرب إلى الشرق ملاقيا وادي سيق عند الشرق. يقطع هذا الدوار الطريق الوطني رقم 97 وهو بذلك يحتل موقعا جدا.

السكان

هم من نوع السكان العرب البيض، مع بعض السكان السمر (السود)، من العائلات التي تسكن هذا الدوار يوجد عائلة بلمختار وهم يقيمون بمزرعة خاصة عددهم حوالي 80 نسمة، وعائلة حمراني وعائلة ضيف وعائلة بزين وعائلة درداح، صفار، ديرم، شوقار، لحرس، منصوري، بلوفة، بداد، سدود الخ…

الأهمية الاقتصادية

تنتشر به حرفتي الرعي وتربية الحيوانات (أغنام – أبقار)، كما يوجد به وحدات تربية دجام اللحوم ودجاج المنتج للبيض. تنتشر حول هذا الدوار أشجار الزيتون، كما توجد أشجار الرمان والتين، ويزرع به الفول والقرنون والفلفل الحار خاصة في المنطقة الشرقية منه، ولتطوير الفلاحة بها تم ربطها بقنوات الري الفلاحي تحت الأرض.

توجد أيضا بعض قواعد شركات البناء والأشغال العمومية والطرق، ويمر عبرها خطين لنقل مياه البحر المحلاة من مدينة مرسى الحجاج شمالا إلى مناطق الجنوب (سيق – معسكر باتجاه ولايات سعيدة وتيارت مستقبلا).

الجانب الثقافي

تقام بدوار سيدي بوعجمي مهرجان سنوي ضخم يدعو وعدة الغرابة (نسبة إلى الغرب)، يأتيها الناس من كل مكان حيث تقام ألعاب الفروسية، فيما مضى كانت تدوم هذه الوعدة 3 أيام أو أربع، أما اليوم فأصبحت تقام مساء الأربعاء وصبيحة الخميس، حيث يقوم السكان بضيافة الناس وتقديم الطعام.

كما يوجد بدوار سيدي بوعجمي مدرسة ابتدائية صغيرة ومسجد.

شريط بوابات جغرافيا مدن الجزائر

بذرة مدن وقرى

تصنيف قرى ولاية معسكر

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سيدي بوعجمي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن