شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 27 مايو 2024 - 12:48 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

غير مصنف

قرية الشقيق (الأحساء) سبب التسمية # أخر تحديث اليوم 2024/05/26

سبب التسمية

اسمها القديم هو الجريب ويعتقد بأن سبب تسميتها بالشقيق يعود إلى أن القرية انشقت إلى ثلاثة أجزاء كونها كانت محط أنظار القبائل والبدو نظرا لكثرة وجودة إنتاجها من التمور.

وقد كانت القرية انقسمت الي ثلاث مواقع وهي قرية الجليجلة و الواقعة شرق قرية الشقيق علغŒ بعد اربع كيلات تقريبا اما الموقع الثالث فهو موقع قرية المطيرفي الان و التي تقع غربا لقرية الشقيق و التي تبعد الان حوالي ثلاث كيلات.

الخدمات والمرافق

بها 6 مساجد منها ثلاثة جوامع وفيها حلقات لتحفيظ القرآن الكريم . كما أن بها للبنات والبنين لكافة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وفي القرية متحف عبد الله الهجرس وبها مركز جمعية البر ونادي النجوم. ويوجد في قرية الشقيق أيضا قصر يسمى قصر السدارى.

_

_

قرية تقع في الجزء الشمالي من محافظة الأحساء وهي قرية عريقة ورد ذكرها في كتاب حياة الامام محمد بن عبد الوهاب عندما دخل الامام سعود عام 1208 هـ إلى الأحساء لتأديب بعض من انشق عليه حيث دخل قرية الشقيق بعد حصار استمر يومين. يتميز أهلها بالكرم والطيبة والشهامة.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قرية الشقيق (الأحساء) سبب التسمية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن