التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




عنترة (مسرحية) ملخص المسرحية

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] طليعية
- [ خذها قاعدة ] سعادة مفجعة أن نموت تحت المطر. - واسيني الأعرج
- [ متاجر السعودية ] اورسلا كير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة محمد العلي السويلم للتجاره والمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] القواعد العامة لإدارة الذات بفعالية : 3- عوّد نفسك على أن تكون أهدافك في كل عمل تقوم به سامية واضحة كما تقدم معنا في الحديث عن الأهداف.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد محمد جراح ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ منوعات في التقنية ] 8 من أهم فوائد الألعاب الإلكترونية .. آفاق جديدة وذكاء متطوّر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر ابن بركي ابن بنيه العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم السلسلة وان ... منامة
- [ حكمــــــة ] اعتل النوري فبعث إليه الجنيد بصرة فيها دراهم وعاده فردها النوري ثم اعتل الجنيد فدخل عليه النوري عائدا فقعد عند راسه ووضع يده على جبهته فعوفي من ساعته فقال النوري للجنيد اذا عدت اخوانك فارفق بهم بمثل هذا البر.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رسائل الورد للزهور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بدر بن بجاد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] قائمة مدن السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر خميس عبدالله العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 3 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

ملخص المسرحية

يقدم لنا شوقي حبكة مسرحية المسرحية بإنها في زمن قبل الإسلام عندما كان العنصرية شيء طبيعي. بسبب ولادته لأم سوداء، عنترة كانت له ظروف صعبه في تربيتة ولكن تعوض لهذه العيوب بملامحة الوسيمة، وقوتة الشرسة التي يقارنها شوقي لشراسة الأسد، وشعره الشهير. مسرحية عنترة كذلك مسرحية دراماتيكية لأنه تحكي قصة حب بين عنترة وعبلة مثل ما تحكي مسرحية روميو وجوليت الشهيرة. مثل ما روميو ينتظر محبوتة تحت نافذلها، عنترة ينتظر عبلة خارج مضارب بني عبس. شعره العميق أيضا يعرض حبه العذري لعبلة. ولكن حبهم لبعض ليس متبادل. هدة واقعية مسرح شوقي الذي يتميز عن روميو وجوليت لأن عندما شخصيتان شكسبير يحبان بعد هما بإخلاص، سخرية مسرحية شوقي هي أن تمثل واقع الحياة. نشاهد أن عبلة تحب عنترة فقط لإنجازاتة الشعرية والحربية ولا تحبة لشخصيتة العاطفية. برغم إنها لا تهتم بعنترة بنفس عنتره هذه القصة تعني كثير لكلاسيكيات الادب خاصه الادب ارومانسي الهجائي

حبه العميق، حبه لها سبب وضع عبلة كنارا على رأس علم . نشاهد مواضيع أخرة تبيين النواحي المختلفة في مسرحية دراماتيكية مثل عنترة. حوار صخر مع عبلة يعرض غيرتة من عنترة. وأيضا، حب عنترة لعبلة يبين شجاعتة في نهاية القراءة عندما ينوي أن يضحي بنفسه في سبيل إنقاذ عبلة. هذه الأمثلة تبين لنا أبعاد إنسانية مختلفة لشخصيات المسرحية.

اللغة المسرحية

المسرحية أيضا ترسم صورة تاريخية واقعية عندما تبين الخلافات الطائفية بين القبائل العربية المختلفة. مراجعة شوقي لمواضيع العصر الجاهلي حيث يعرض لنا العادات والتقاليد حيث يشير إلى أديان العرب قبل الإسلام عندما عبلة تصلي لطارا ، وهو أحد من إلة العرب القدماء. أيضا، استخدام شوقي للغة القديمة شيء مهم في المسرحية لأنه يعرض لنا العبارات التي كانت تستخدم في ذلك الوقت ولنستفيد من أصل لغتنا العصريه. كلمات مثل مطرح وهاتف لها معنى مختلف في الجاهلية، ولكن تعرفنا من أين أصل استخدامنا لهذه الكلمات في العربية الآن. كذلك نشاهد ثروة اللغة العربية عندما نقرأ كلمات تعبر عن أوصاف كثيرة بكلمة واحدة. كمثال، صفة الحاشية تعبر عن أن شخص يأتي من بيت ثري وأن ثيابة رقيقة وناعمه. نرى أن في الجاهلية، الكلمات البسيطة ترسم لنا صورة عميقة. إذن، استخدام شوقي لأدوات مسرحية مختلف يرسم صورة واقعية عن حبكة خيالية.

شريط بوابات أعلام فنون شعر

تصنيف مسرح مصري *

تصنيف مسرحيات أحمد شوقي

تصنيف مسرحيات شعرية

Antarah ibn Shaddad & Abla nail يسار

مسرحية عنترةوعبلة تحفة أمير الشعراء أحمد شوقي حيث يعرض المسرح الشعري و الشعر الغنائي العربي في أحسن صورة أمكن لكاتب مسرحي أن يعرض هذا النوع من الفن و الأدب العربي . قد يمزج شوقي علم اللغة العربية القديمة مع فن المسرح الجديد عندما يضم تقنيات المسرح الأوروبي مع الشعر الجاهلي.

عنترة مسرحية تتألف من مأساة، وحب، وغناء، ورقص وجميع المكونات التي يجب على أي مسرحية مثيرة أن تكون عندها. إن شوقي كان يحاول أن ينافس شخصية عنترة التاريخية في كتابتة عندما اختار أن يكتب المسرحية بشكل شعري وبالعربية الجاهلية. لقد كان عنترة شاعر وفارس مشهور في جزيرة العرب قبل قدوم الإسلام للعرب. لا نعرف كثير عن هذا الفارس المبهم إلا أنه كان شجاع ووسيم. لذلك، نعتمد على شوقي ليرسم لنا صورة خيالية لهذا الشخص التاريخي ويحيه في أذهاننا.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متاجر السعودية ] فساتين إليقنت ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] وإنك لتعلم سمت طالب العلم عند اشتجار الآراء واستعار العقول، وتعلم خفة كثيرٍ من الذين يدعون العلم وهم لا يحققون ثمرته؛ فيخوضون خوضًا، ولم يستفتهم أحد، وليسوا أهلا للفتوى، والله الكريم المستعان.
- [ مؤسسات البحرين ] شركة يو درايف لتأجير السيارات ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] كابوكيشو (طوكيو)
- [ مطاعم السعودية ] تترا بيتزا العليا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالعالي علي المالكي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كلية الفنون الجميلة (جامعة الإسكندرية)
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات السيلية للسيارات ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] أيها الاخوة فى الله , أحبتى فى الله , تأملوا معى هذه القصة : خرج رجل من الصوفية الى الخلاء يعبد الله , فوجد فى الصحراء على الارض غرابا أعمى مكسور الجناح , فوقف يتأمل : سبحان الله ! غراب أعمى مكسور الجناح وفى صحراء ! من أين يأكل ويشرب وكيف يعيش ؟! فبينما هو ينظر إذ جاء غراب اّخر فوقف ففتح الغراب الاعمى فمه , فأطعمه الغراب الاخر فى فمه وسقاه حتى شبع تعجب الرجل وقال : سبحان الله ! .. والله لقد أرانى الله اّية .. أبعد هذا أسعى من أجل الرزق .. وأوى الى كهف فأقام فيه , فسمع به عالم فسأل عن مكانه , فقالوا : أوى الى كهف يتعبد , فمضى اليه وقال له : ما الذى حملك على ما صنعت ؟ فحكى له قصة الغراب , فقال له : سبحان الله ! ولم رضيت أن تكون الاعمى ؟!! . لماذا ترضى أن تكون الاعمى ؟! , لم لا تكون أنت المبصر وتطعم العمى ؟! , لم ترضى الدنية ؟! لم تؤثر النوم والكسل ؟! .. هذا هو الواقه الاّن فى الامة , فشبابها اليوم يفضلون العمى , يريدون ان يناموا وغيرهم يعملوا لهم ينتظرون من يحمل عنهم همومهم , ويحلوا لهم مشاكلهم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نفلاء هديان بن سماح الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متفرقات ] أفكار تدوير
- [ فــــــرصة ] ما حكم المسابقات الثقافية، والبرامج العامة التي تكون في الحملات، وفيها نوع من الترفيه في أيام الحج؟بالنسبة للمسابقات عمومًا، فالأصل في المسابقات أنها لا تجوز إلا في الجهاد فقط: ((لا سبق إلا في خف، أو نصل، أو حافر))، ما في إلا في الجهاد.شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - وابن القيم رأوا - أو شيخ الإسلام بالذات الذي هو أصل في المسألة - رأى أن العلم باب من أبواب الجهاد، باب من أبواب الجهاد، فألحق المسائل العلمية بالجهاد، وجوَّز فيها السبق، وما عدا ذلك فيبقى على المنع، ما عدا ذلك فيبقى على المنع، ولا شك أن الحج جهاد، وفي سبيل الله، الحج في سبيل الله، لكن هل يسوغ لنا أن مَن وقف بعرفة فله كذا، من بات بمزدلفة إلى كذا فله كذا، وإن كان في سبيل الله، ونلحقه بالجهاد؟ أبدًا، من هذه الحيثية لا؛ لأن هذه عبادات مطلوب عملها من المسلم، ولا يلزم أن يحث عليها، وإذا كان لا يفعلها إلا إذا شجع عليها، هذا ما جاء للعبادة، وإلا الأصل في المسابقات المنظور فيها لا شك أنه الفائدة العلمية، سواءً كانت في الحملات أو غيره، لكن يبقى أن جانب الترفيه والتسلية ملحوظ أيضًا، وبدلاً من أن يؤمر الحجاج بالإكثار من النوافل والأذكار، والتلاوة والتدبر، وخدمة الإخوان، نلهيهم ونشغلهم ونقضي على أوقاتهم بمثل هذا؟ وإن كان فيه نوع نفع، لكن لكل مقام مقال، ولذا في الاعتكاف إنما شرع للعبادات الخاصة، حتى إن السلف يعطلون دروسهم، وهي في الكتاب والسنة، يعطلونها؛ من أجل أن يتفرغوا للقيام والصيام، والتلاوة والأذكار، والصلة بالله؛ تقوية لصلتهم بالله - جل وعلا.فبعض الناس الآن - بحجة أنه يتألف الشباب على الاعتكاف - يسترسل في هذا، حتى إنه وجد بعض الألعاب في المسجد؛ من أجل أن يتألف هؤلاء الشباب، وبعض الآلات التي في بعضها شيء من المخالفات، يأتي لهم ببعض الآلات من أجل أن يتألفهم، هذا ليس باعتكاف، يعني لو سماه محضن تربوي ممكن، لكن هذا مجاله غير المسجد، هذه العبادة خاصة، وجاءت على نمط خاص، والتفرغ التام فيها ظاهر من فعله - عليه الصلاة والسلام - وفعل أصحابه من بعده، فلا ينبغي أن تخلط بشيء من هذا، والاعتكاف الذي لا يأتي إلا بشيء من المخالطة، هذا ليس باعتكاف، ولن تترتب عليه آثاره، وبعض الناس - ولوحظ حتى ممن ينتسب إلى العلم - يأتي بآلاته، يأتي بالمحمول، ويأتي بالجوال، ويأتي بـ... هذا اعتكاف؟! لا بد أن يتجرد الإنسان من أمور الدنيا، ليس معنى هذا أن يترهب، أو يتبتل، أو يفعل فعل اليهود والنصارى ومغرقة الصوفية وغيرهم، لا، المسألة مسألة تقوية الصلة بالله - جل وعلا - كيف تكون؟ قراءة القرآن هذا وقته؛ رمضان شهر القرآن، والاعتكاف إنما شرع لمثل هذا، فإذا قرأ القرآن على الوجه المأمور به في هذا الوقت، آتى ثماره، ورزقه الله به من العلم واليقين، والطمأنينة وزيادة الإيمان، ما لا يدركه إلا هو، أو من فعل فعله، هذا - والله المستعان - يذكر في الكتب، وإلا فالتجربة الظاهر أنها انتهت، والله المستعان من غير تيئيس، وإلا يوجد - ولله الحمد - في الشباب بعض من يظن فيه الخير - إن شاء الله تعالى.شيخ كبير قد جاز المائة - وهذه كررتها مرارًا، لكنها مؤثرة بالفعل - قد جاز المائة - بدون مبالغة - في صلاة التهجد، في التسليمة الأخيرة خفف الإمام، بدلاً من أن يقرأ جزءًا في التسليمة، خفف ورقة أو ورقتين؛ لأنه سمع مَن يؤذن، والعادة أنهم إذا أذنوا فهم انتهوا من الصلاة، فلا يريد أن يشق على جماعته، فلما سلم نزل عليه هذا الشائب - هذا الشيخ الكبير - بأقسى الأساليب، يقول: يوم جاء وقت اللزوم خففت؟!عندنا لا، أبدًا الساعة في كل وقت، وإذا كانت في الحائط هي الشاغل للإنسان، العادة أننا ننتهي في الساعة كذا، ينظر متى انتهت ومتى... ولا يستشعر من صلاته شيئًا، لا شك أن القلوب مدخولة؛ وسببها التخليط في المأكل والمشرب، والملبس والمنكح والمركب، فضول الكلام، فضول النوم، فضول الاستماع، في الفضول كلها، هذه كلها منافذ إلى القلب، فإذا سدت هذه المنافذ بهذه الأمور التي تجعل الران يغطي القلب، انتهى، ينتهي.
- سؤال و جواب | فضل تلاوة سور الملك والواقعة والحاقة والنور
- [ تعرٌف على ] جزر العذراء البريطانية
- [ محامين السعودية ] فواز سليمان عويتق المحمادي ... جدة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ محامين السعودية ] فواز سليمان عويتق المحمادي … جدة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/30