شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأحد 26 مايو 2024 - 2:37 م




عناصر الموضوع

غير مصنف

مئير بار آشر حياته # أخر تحديث اليوم 2024/05/26

حياته

ولد مئير بار آشر في مدينة الراشيدية (هي قصر السوق سابقًا) في ولاية تافيلالت ( مرج التّمور ) الواقعة في الجنوب الشرقيّ المغرب للمغرب ، ووالداه هما سارة و أبراهام بن هروش . اعتاش والده الذي كان حاخامًا يهوديًّا من نسخ التوراة ، وهو تلميذ الرّابي إسرائيل أبو حصيرة (الملقَّب بابا سالي ). وصل مئير إلى إسرائيل مع عائلته ولمّا يبلُغ بعد تسعة أشهر. وكان يتحدّث منذ صغره عربية بالعربيَّة المغربيَّة (لهجة يهود منطقة تافيلالت ). ترعرع مئير في القدس ، وتعلَّم في المدرسة الابتدائيَّة يسودي هتوراة ، وأتمّ دراسته الثّانويَّة في المدرسة الثّانويَّة الدّينيَّة على اسم ف. هيملفارب في القدس في القسم الأدبي. وفي مرحلة دراسته الثّانويَّة تعلَّم لغة عربية اللغة العربية بشكلٍ ذاتيّ (أيّ درسها على نفسه).

تعلّم مئير جميع مراحل دراسته الجامعيَّة بدءًا من اللَّقب الأوَّل (البكالوريوس) وحتّى الدّكتوراة في الجامعة العبرية في القدس . أنهى دراسته للّقب الأوَّل عام 1978 في قسم لغة عربية اللغة العربية وآدابها، وفي قسم فلسفة الفلسفة و التصوف اليهوديّ ( القبالة ). أمّا دراسته للّقب الجامعيّ الثّاني (الماجستير) فقد أتمّها في قسم لغة عربية اللغة العربية وآدابها. وكتب أطروحته بإشراف البروفسور شلومو بينس ، وعنوانها دراسات في فلسفة الأخلاق عند أبو بكر الرازي أبي بكر الرازي . سافر بعد أن أتمَّ دراسته للَّقب الثّاني إلى باريس ، وقضى عامًا دراسيًّا واحدًا ( 1982 – 1983 ) في جامعة السوربون الفرع الثّالث، وفي المدرسة العليا للدِّراسات الاجتماعيَّة في باريس (أ‰cole Pratique des Hautes-أ‰tudes). كتب أطروحة الدّكتوراة بإشراف بروفيسور إيتان كولبرغ وعنوانها قضايا في التفسير الشّيعيّ الإماميَّ المبكِّر القرآن للقرآن (من القرن الثّالث إلى الرّابع الهجري/ التّاسع-العاشر الميلادي . وقد صودِق على الأطروحة عام 1991 ، وحصل فيها على مرتبة الشرف الأولى. أشغل مئير بار آشر منصب سكرتير الجمعيَّة الإسرائيليَّة للدِّراسات الشَّرقيَّة بين السّنوات 1982 – 1983 ، كما عمل معيدًا في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة العبرية في القدس بين الأعوام 1983 – 1992 . عُيِّن عام 1992 محاضرًا في الجامعة. وأصبح رئيسًا لقسم لغة عربية اللغة العربية بين الأعوام 2000 – 2003 ، ثمّ تولّى بين العامين 2004 – رئاسة معهد الدِّراسات الآسيويَّة والإفريقيَّة في الجامعة العبريَّة . في عام 2003 تمّت ترقيته إلى درجة أستاذ (بروفيسور) مشارك، وانتخب عام رئيسًا لكرسيّ الدِّراسات الإسلاميَّة على اسم ماكس شليزنجر . حصل عام على جائزة ميخائيل ميلكين لحصوله على أفضل محاضر مدَّة ثلاث سنوات على التّوالي. قضى أجازات تفرُّغ في جامعة أوكسفورد . ترأس منذ شهر أيلول عام 2002 وحتّى شهر آذار عام 2003 (بمشاركة البروفيسور إيتان كولبرغ ) طاقم بحث في معهد الدِّراسات العُليا التّابع للجامعة العبريَّة . تناول هذا الطّاقم بالبحث التّمايُز والانغلاق مقابل الانفتاح والعالميَّة في الإسلام الشّيعيّ (Exclusivity and Universality in Shi`i Islam). وكانت هذه هي المرَّة الأولى التي اجتمع فيها طاقم من الباحثين الدّوليّين للعمل المشترك في مجال دراسات الشيعة ، لمدَّة طويلة تزيد على نصف عام. اختير في تشرين الأوَّل عام مرَّة ثانية رئيسًا لقسم لغة عربية اللغة العربية في الجامعة العبرية في القدس ، فأشغل هذا المنصب حتّى عام . ترأس منذ مطلع شهر أيلول عام وحتّى آذار عام بمشاركة البروفيسور مردخاي كوهين (باحث تناخ المقرا من المدرسة الدينيَّة يونفيرسيتي في نيويورك) مجموعة من الباحثين في معهد الدّراسات العليا التّابع للجامعة العبريَّة ، وكان موضوع البحث الذي تركَّز فيه عمل هذه المجموعة هو تلاقي الكتب المقدّسة في الحضارات ذات الوشائج المشتركة طرائق التّفسير القديمة في الدّيانات اليهودية ، و المسيحية ، و الإسلام ، وآثارها في العهود الحديثة Encountering Scripture in Overlapping Cultures Early Jewish) Christian and Muslim Strategies of Reading and Their Cont porary Implications)

بالإضافة إلى عمله في الجامعة أشغل مئير بار آشر منصب رئيس معهد إسحق بن تسفي لدراسة الجاليات اليهوديَّة في الشّرق بين الأعوام 1994 – 1997 . وعمل لمدَّة خمس سنوات ( 1998 – 2003 ) رئيسًا للتحرير في مجلّة سفونوت حوليَّة لدراسة الجاليات اليهوديَّة في الشَّرق ، التي يُصدرها معهد إسحق بن تسفي .

يشغل أخوه، البروفيسور موشيه بار آشر منصب رئيس مجمع اللغة العبرية في إسرائيل ، وله شقيق آخر هو الدّكتور شالوم بار آشر ، المختصّ في تاريخ اليهود في دول المغرب العربي .

أبحاثُه

مجالات بحثه واختصاصه

مجالات اختصاصه

تفسير القرآن

2.3 الدِّيانة علويون (طائفة) العلويَّة – علويون (طائفة) النُّصيريَّة دراسة عقائدها

2.4 وشائج بين الشيعة والدّيانة اليهودية

2.5 الدراسات المغربيَّة

2.6 أبحاثه الرّاهنة

3 مؤلّفاته

4 كتب قام بتحريرها أو ترجمتها

5 مقالات مختارة

5.1 بالعبريَّة

5.2 بلغاتٍ أخرى

6 هوامش

تفسير القرآن

ألَّف بار آشر في هذا المجال كتابه النصّ المقدّس و تفسير التّفسير عند الشيعة الإماميَّة القديمة (Scripture and Exegesis in Early Imami Shi`ism). هذا الكتاب هو صيغة معدَّلة، ومنقَّحة من أطروحة الدّكتوراة التي انجزها تحت إشراف إيتان كولبرغ . يتناول الكتاب تفسير القرآن عند الشيعة الإمامية الإثني عشريَّة. يُشكّل القرآن جوهر الخلاف بين الشيعة والسُّنّة، ومن بين الاتّهامات البارزة التي وجّهها الإسلام الشيعة الشّيعي ضدّ الإسلام السُّنّي تحتل حيزاً كبيراً تهمة تزييف السنة القرآن للقرآن بسبب دوافع سياسية. يستعرض الكتاب الجدل بين الفريقين حول النصّ المؤسس الإسلام للديانة الإسلامية ، وهو جدل موغل في القدم، يعود على ما يبدو إلى العهود الأولى الإسلام للإسلام .يُحاول بار آشر أن يكشف في كتابه هذا عن الآليّات التي استخدمها الشيعة في تفسير النصّ القرآنيّ من أجل إبراز، وتوطيد آرائهم السياسية، والدينية، ومن أجل تثبيت مفاهيمها التي تميّزها عن السّنّة، ومن أجل تحقيق هذه الغاية اتّجه الشيعة نحو تفسير التفسير الرّمزي ( تأويل التّأويل ) ، والحسابيّ، القرآن للقرآن .

يصف بار آشر، ويحلل طرائق التفسير التي حاول الشيعة بواسطتها أن يوطدوا في النص القرآني آراءهم وعقائدهم الخاصة. على سبيل المثال بما أنَّ الشيعة تذهب إلى أنّ الحكم على الأمة الإسلامية كان ينبغي أن يكون من نصيب ذرية محمد النبي، أي الشيعة ، فقد حاولوا تفسير آيات عديدة من القرآن على انّها تنصّ على هذا المبدأ. ومن هذا الوجه أيضاً فإن الشيعة ترى في بعض الشخصيات الإسلامية أنها على خطأ كبير لأنّهم اغتصبوا الحكم من علي بن أبي طالب (زوج ابنة النبي، وابن عمه، الذي خرجت من تحت عباءته كل الفرق الشيعية) ومن نسله، فهم يفسرون آيات قرآنية عديدة على أنّها إشارات إلى هذه الشخصيات، وأخطائها العظيمة التي ارتكبتها.‏‏‏ ملخص هذه القضايا التي تناولها بار آشر في كتابه المذكور أعلاه، قد أورده في مادة الشيعة و القرآن التي كتبها موسوعة القرآن لدائرة معارف القرآن ( Shi’ism and the Qur’an, Encyclopaedia of the Qur’an, Leiden, 2004, vol. 4, pp. 593-604.) وكذلك في المادة ذاتها التي كتبها لدائرة المعارف الإيرانية ( Shi’ite Exegesis of the Koran, Encyclopedia Iranica, vol. 9, pp. 116-119).

كما كتب بار آشر في مجال القرآن ، وتفسيره موادّ في دائرة معارف القرآن ، وفي معجم القرآن بالفرنسية ‏le Dictionnaire du Coran, edited by M.A. Amir-Moezzi, Paris ومن جملة المواد التي كتبها في هذا المعجم تناخ المقرا ، العهد الجديد ( الإنجيل ) كما تحدث عنها القرآن ، جبرائيل ، شاؤول ، مريم ، شعيب (المذكور على أنه يترو التوراتي)، البقرة الحمراء ، قايين و هابيل .

الديانة علويون (طائفة) النصيرية – علويون (طائفة) العلوية دراسة عقائدها، وشعرها الدينيّ

وضع بار آشر هذا الكتاب (The Nusayri-`Alawi Religion An Enquiry into its Theology and Liturgy) الذي صدر عن دار النشر بريل ، في ليدن عام 2002، بمشاركة بروفسور أرييه كوفسكي المختصّ بالديانة المسيحية ، من قسم دراسات الديار المقدّسة في جامعة حيفا . قرابة أكثر من عقدين والباحثان يعكفان على دراسة الديانة النصيرية- علويون (طائفة) العلوية ، ديانة أبناء علويون (طائفة) الطائفة العلوية التي تتولّى الحكم في سوريا منذ سبعينات القرن العشرين. هذه الفرقة التي انبثقت عن الشيعة ، وتحوّلت إلى ديانة مستقلة، تُعتبر من الفرق الشيعة الشيعيّة غلاة الغالية من حيث آرائها، ومعتقداتها الدينيّة، ولهذا فهي تُصنّف مع فرق غلاة الغلاة ، وهي التسمية التي يطلقها الشيعة ، و السنة على بعض الفرق الباطنية. يتجلّى غلاة غلو هذه الفرق في اعتبارها علياً تجلياً إلهياً، وفي تعطيلها للفرائض، أي إبطال أهميّة الفرائض، وعدم الحاجة إلى إقامتها. يعالج هذا الكتاب، الذي نُشِرَت بعض فصوله من قبل كمقالات في مجلاّت الاستشراق المحكمة، قضايا مختلفة تتعلّق بالعقائد علويون (طائفة) النّصيريَّة ، مثل عقيدة تثليث التثليث (المتأثرة بالديانة المسيحية )، الفيوضات المنبثقة عن الذات الإلهية، إبطال الفرائض، وغير ذلك. إنَّ إحدى النواحي التي تمتاز بها الديانة علويون (طائفة) النصيرية ، والتي حظيت بدراسة واسعة في هذا الكتاب هي قضية التوليف ( أي المزج بين عناصر دينية مستقاة من ديانات مختلفة). تحتوي الديانة علويون (طائفة) النصيرية ، إلى جانب العناصر الدينية الإسلامية الواضحة المأخوذة عن الإسلام السني، و الشيعة الشيعي ، على عناصر مسيحية ، وعناصر من الديانات الإيرانية، بالإضافة إلى عناصر وثنية . اشتمل الكتاب أيضاً على طبعة علمية محققة لمخطوطة علويون (طائفة) نصيرية عنوانها تعليم ديانة النصيرية ، وهو مؤلف لتعليم أسس العقيدة، مؤلّف من أسئلة وإجابات حول أسرار عقيدة العقيدة ، ويشبه في الأسلوب كتب تعليم عقيدة العقيدة المسيحية ، ويبدو أن مؤلف هذا مخطوطة المخطوط قد تأثر بمؤلفات مسيحية ، أو أنه كان على اطلاع عليها. تُغطي الـ 101 سؤال التي يتكوّن منها الكتاب كل الجوانب المركزية عقيدة للعقيدة علويون (طائفة) النصيرية .

أتمّ بار آشر مؤخّراً العمل على كتاب آخر يشمل طبعة علمية محقّقة للكتاب علويون (طائفة) النصيري كتاب المعارف ، وهو مؤلف يعود إلى القرن الحادي عشر الميلادي، من تأليف أبو سعيد ميمون بن القاسم الطبراني ، أحد علماء الكلام المهمّين للديانة علويون (طائفة) النصيرية في العصور الوسطى . تشمل هذه الطبعة النصّ العربي مقابلاً على مخطوطين (الأوَّل مخطوط جامعة هامبورغ ، والثّاني مخطوط مكتبة السليمانية في إستانبول ) ومقدمة مستفيضة، من المزمع أن يصدر هذا الكتاب قريباً تحت عنوان Kitab al-Ma’arif by Abu Sa’id Maymun B. Qasim al-Tabarani Critical edition with an introduction,(Louvain Peeters, ), 195 pp.

شيعة اثنا عشرية الشيعة و يهودية اليهوديّة

وضع بار آشر مقالة تناولت موقف شيعة اثنا عشرية الشيعة من اليهودية ، ومكانة اليهود ، و اليهودية عند الشيعة . أوضح بار آشر أنَّ شيعة اثنا عشرية الشيعة (وبشكلٍ خاصّ شيعة اثنا عشرية الإثناعشرية أو شيعة اثنا عشرية الإمامية ) فإلى جانب حقيقة اعتبارها اليهود نجساً، وتشددها في قضية لمسهم أكثر من الإسلام السني، هناك جانب آخر إذ رأت في اليهود (وعلى وجه الدّقة بنو إسرائيل القدماء) أنماطاً أولى من الشيعة . في المصادر شيعة اثنا عشرية الشيعية ثمة أقوال كثيرة تعبر عن فكرة أن الشيعة يرون في أنفسهم ورثة بنو إسرائيل بني إسرائيل . تقول بعض الروايات أن فضيلة ذكرها القرآن فالمقصود بها بنو إسرائيل بني إسرائيل ، وكل نقيصة إنّما هي منسوبة لأعدائهم. فحص بار آشر هذه الروايات وحاول أن يقدم تفسيراً لهذا المعتقد الشيعي المتميز. يرى بار آشر أن بنو إسرائيل بني إسرائيل في الشّتات، ولا سيّما في شتات مصر ، كانوا يمثلون بالنسبة الشيعة للشيعة أنموذجاً لأقلية مضطهدة، تعاني خسف مستعبديها، ولكنها في نهاية المطاف خرجت من الشتات إلى الخلاص، وانتصرت على أعدائها، ونالت حريّتها الدينية، والسياسية. شكل هذا المثال مصدراً للأمل، والثّبات عند الشيعة التي كانت طوال تاريخها أقلية مضطهدة من الغالبية السنيّة، وكما كانت نهاية بنو إسرائيل بني إسرائيل في مصر جيدة، كذلك الشيعة يؤمنون بأن نهايتهم ستكون مماثلة.

‏‏‏‏ ورد تفصيل هذه النظرية في مقالة بار آشر حول مكانة اليهود ، و اليهودية في النصوص الشيعية الدينية القديمة ، بعاميم، عدد 61 (1994), 16-36 وفي مقالته بالفرنسية ( Les fils d’Israël, proto s de la Chi’a notes sur quelques traditions exégétiques du chi’isme duodécimain, Perspectives (Revue de l’Université Hébraïque de Jérusal ) 9 (2002), pp. 125-137.

دراسات المغرب العربي

كتب بار آشر مقالة عن معاملة الإسلام المغربيّ اليهود لليهود

‏‏Relations judéo-musulmanes au Maroc Perceptions et réalités, edited by M. Abitbol, Paris 1997, pp. 57-71.‏‏
كما كتب مقالة عن العناصر الإسلامية في أسس اللهجة اليهودية المغربية، بعنوان رواسب إسلامية في لهجة يهود المغرب ، صدر ضمن شعاري لشون دراسات في اللغة العبرية ، والآرامية، ولهجات اليهود ، مهداة موشيه بار آشر لموشيه بار آشر ، الكتاب التكريمي للبروفسور موشيه بار آشر ، تحرير أهرون ممان، شموئيل فسبرغ، ويوحنان برويار، أورشليم ، ، المجلد الثالث، ص. 278-293.

‏‏‏‏ שקיעי×‌ ×‍ו×،ל×‍×™×™×‌ בלשונ×‌ של יהודי ×‍רוקו , שערי לשו×ں ×‍חקרי×‌ בלשו×ں העברי×ھ ב×گר×‍×™×ھ ובלשונו×ھ היהודי×‌ ×‍וגשי×‌ ל×‍שה בר-×گשר ×،פר היובל לכבוד פרופ’ ×‍שה בר-×گשר , בעריכ×ھ ×گהר×ں ×‍×‍×ں, ש×‍ו×گל פ×،ברג ויוחנ×ں ברוי×گר, ירושלי×‌ ×ھש×، ×—, כר×ڑ ×’’, 293-278.

  • وقد صدرت هذه المقالة باللغة الفرنسية أيضاً بعنوان ( Vestiges islamiques dans le parler judéo-arabe du Maroc, Journal asiatique 292, 1-2 (2004) pp. 361-380).
  • تستعرض المقالة عشرات التعابير، والتعابير الاصطلاحية الإسلامية التي استعملها اليهود خلال تعاملهم مع جيرانهم المسلمين، أو بينهم وبين أنفسهم، بالإضافة إلى تعابير أخرى خاصّة استخدمها اليهود فقط في تعاملهم مع المسلمين. إن فحص هذه التعابير، والملابسات التي استخدمت فيها تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن التداخل بين الحضارتين اليهودية ، والإسلامية كان محدوداً جدّاً. مرد ذلك إلى عدة عوامل، منها التوجس، والخوف الذي شعر به اليهود نحو البيئة الغريبة المسلمة، ومنها حاجز اللغة، والإلمام القليل لغة عربية فصحى باللغة العربية الفصحى التي سدت أمامهم إمكانيات التعرف بعمق على ديانة ، و ثقافة جيرانهم المسلمين.

    أبحاثه الرّاهنة

    يعكف بار آشر اليوم على دراسة مكانة القرآن وتفسيره عند الفرق الشيعة الشيعية غير الإمامية. يسعى هذا البحث لأن يكون لبنة إضافية على كتابه السّابق الذي كان مكرّساً بأكمله لدراسة تفسير القرآن عند الشيعة الإمامية. يتناول البحث أيضاً موقف الفرق الباطنية، مثل علويون (طائفة) النصيرية ، و الدروز ، من القرآن ، وآليات تفسير تفسيره . مشروع آخر يعمل عليه بار آشر، بالتعاوُن مع زميله د. فريتز تسيمرمان من جامعة أكسفورد ، هو تحقيق طبعة نقدية لكتاب الشكوك على جالينوس للطبيب الفيلسوف أبو بكر الرازي أبى بكر الرازي ، الذي عاش في أواخر القرن التاسع، وأوائل القرن العاشر الميلادي. على الرغم من أنّ أبو بكر الرازي الرازي قد وضع عشرات المؤلفات فلسفة الفلسفية ، والعلمية، إلا أن معظم هذه المؤلفات (باستثناء العلمية منها) لم تصلنا. الكتاب الحالي هو أحد الكتب القليلة التي وضعها أبو بكر الرازي الرازي في مجال الفلسفة ووصلت إلينا، وهنا تكمن الأهمية الكبرى في تحقيقه، ونشره.

    مؤلفاته

    • Scripture and Exegesis in Early Imami Shiism, Jerusal and Leiden 1999.
    • Bar-Asher Meir M. and Kofsky Aryeh, The Nusayri-Alawi Religion An Enquiry into its Theology and Liturgy, Leiden 2002.
    • Bar-Asher Meir M. and Kofsky Aryeh, Kitab al-Ma’arif by Abu Sa’id Maymun b. Qasim al-Tabarani, Critical edition with an Introduction (Louvain Peeters, ), 195 pp (forthcoming) .

    كتب من ترجمته أو تحريره

    • سفونوت، حوليَّة لدراسة الجاليات اليهودية في بلدان الشّرق. صدر عن دار النّشر التّابعة لمعهد إسحق بن تسفي لدراسة الجاليات اليهودية في بلدان الشرق، المجلّد 22 ( 1999 )، وتلاه المجلّد 23 ( 2003 ).
    • الحشاشون ، فرقة من فرق الغلاة في الإسلام ، تأليف برنارد لويس ، ترجمه عن الإنجليزيَّة موشيه إيلان، تحرير، ومراجعة علميَّة مئير بار آشر، أورشليم دار النّشر على اسم ي. ل. ماجنس ، 2000 .
    • مايكل كوك ، القرآن مدخل موجز، ترجمه عن الإنجليزيَّة مئير بار آشر، ونوريت صفرير، تل أبيب ، .
    • القَولُ المسدَّد أبحاث في تفسير تناخ المقرا ، و القرآن في العصور الوسطى مهداة إلى حجاي بن شماي ، تحرير مئير بار آشر، وسايمون هوبكنز، سارة سطرومزة، وبرونو كيازة، أورشليم ، .
  • Le Shi’isme Imamite Quarante Ans Apres – Hommage a Etan Kohlberg, sous le direction de Mohammad Ali Amir-Moezzi, Meir M. Bar-Asher, Simon Hopkins, Paris .
  • مقالات مختارة

    بالعبريَّة

  • על ×”×™×،ודו×ھ הנוצריי×‌ של הד×ھ הנוציירי×ھ-עלווי×ھ , ב×ھו×ڑ ×”×گ×،ל×گ×‌ ועול×‍ו×ھ השזורי×‌ בו, קובץ ×‍×گ×‍רי×‌ לזכרה של חוה לצרו×،-יפה, בעריכ×ھ × ‘ ×گיל×ں, ירושלי×‌ ×ھש×، ב-2002, ×¢×‍’ 114-89.
  • – عن العناصر المسيحية في الديانة علويون (طائفة) النصيرية – علويون (طائفة) العلوية ، ضمن الإسلام والعوالم المنثورة في ثناياه مجموعة مقالات لذكرى المرحومة حوا لاتسروس يافة ، تحرير ناحم إيلان، أورشليم ، 2002 ، ص. 89 – 114.

  • על ×‍קו×‌ היהודי×‌ והיהדו×ھ ב×،פרו×ھ הד×ھ×™×ھ של השיעה הקדו×‍×” , פע×‍×™×‌, 61, ×ھשנ ×”-1995, ×¢×‍’ 361-16.
  • – حول مكانة اليهود ، والديانة اليهودية في النصوص الشيعة الشيعية الدينية القديمة ، مجلة بعاميم، عدد 61 ( 1995 )، ص. 316 – 361.

  • קווי ×™×،וד של פרשנו×ھ הקור×گ×ں ×”×گ×،×‍×گעילי×ھ-הפ×گ×ک×‍×™×ھ הקדו×‍×” , ב×ھו×ڑ דבר דבור על ×گופניו ×‍חקרי×‌ בפרשנו×ھ ×”×‍קר×گ והקור×گ×ں בי×‍×™ הביניי×‌ ×‍וגשי×‌ לחגי ב×ں-ש×‍×گ×™, בעריכ×ھ ×‍×گיר ×‍’ בר-×گשר, ×،×™×‍ו×ں הופקינ×،, שרה ×،×کרו×‍×–×” וברונו קי×گ×–×”, ירושלי×‌ ×ھש×، ×–- , ×¢×‍’ 333-303.
  • – لمحة عامّة عن تفسير القرآن لدى إسماعيليون الإسماعيلية – الفاطمية القديمة ، ضمن القَولُ المُسدَّد دراسات في تفسير تناخ المقرا ، و القرآن في العصور الوسطى مهداة إلى حجاي بن شماي ، تحرير مئير بار آشر، سايمون هوبكنز، سارة سطرومزة، وبرونو كيازة، أورشليم ، ، ص. 303 – 333.

    بلغات أخرى

    • Quelques aspects de l’éthique d’Abu Bakr al-Razi et ses origines dans l’oeuvre de Galien , Studia Islamica, vol. 69 (1989), pp.&nbsp 5–38 (pr ière partie) vol. 70 (1989), pp.&nbsp 119–147 (seconde partie).
    • Deux traditions hétérodoxes dans les anciens commentaires imamites du Coran , Arabica 37 (1990), pp.&nbsp 291–314.
    • Variant readings and additions of the Imami-Shi’a to the Quran , Israel Oriental Studies×ھ 13 (1993), pp.&nbsp 39–74.
    • The Qur’an commentary ascribed to the Imam Hasan al-‘Askari , Jerusal Studies in Arabic and Islam, 24 (2000), pp.&nbsp 358–379.
    • Dogma and ritual in Kitab al-ma’arif by the Nusayri theologian Abu Sa’id Maymun b. al-Qasim al-Tabarani (d. 426/1034-35), Arabica, 52 (2005), pp. 43-65. (with Aryeh Kofsky)
    • The Iranian component of the Nusayri religion , Iran, 41 (2003), pp.&nbsp 217–227.
    • Vestiges islamiques dans le parler judéo-arabe du Maroc , Journal asiatique , 292 (2004), pp.&nbsp 361–380.

    هوامش

    مراجع

    شريط بوابات أعلام

    تصنيف مواليد 1955

    تصنيف أشخاص على قيد الحياة

    تصنيف يهود مغاربة

    تصنيف مستشرقون يهود

    تصنيف مستشرقون إسرائيليون

    _

    Image Meir bar-asher-July مئير بار آشر،

    مئير ميخائيل بار آشر (المولود عام 1955 ) هو أستاذ مشارك في قسم لغة عربية اللغة العربية في الجامعة العبرية في القدس ، أشغل منصب رئيس معهد الدِّراسات الآسيويَّة والإفريقيَّة ، ومنصب رئيس قسم اللُّغة العربية وآدابها في الجامعة العبرية في القدس . يتولّى حاليًّا كرسيّ الدِّراسات الإسلاميَّة على اسم ماكس شليزنجر في نفس الجامعة.

     
    التعليقات

    شاركنا رأيك



    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مئير بار آشر حياته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


    اعلانات العرب الآن