شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024 - 3:32 ص


الأكثر قراءة
روابط تهمك


عناصر الموضوع

غير مصنف

عصفور الدوري الزقزاق الوصف # أخر تحديث اليوم 2024/05/28

الوصف

الكِسوة

Chipping Sparrow RWD3 تصغير يمين بالغٌ مُفرخ من المجموعة الشرقيَّة.

Chipping Sparrow تصغير بالغٌ مُفرخ من المجموعة الغربيَّة.

تكتسي البوالغ ريش بريشٍ رمادي على قسمها السفليّ وبُرتقاليّ صدئ على قسمها العلويّ أغلب أيَّام السنة، وتظهر عند تلك المُفرخة منها قلنسوة حمراء برسيمونيَّة خلال موسم التفريخ، ويستحيل حاجبها كامل البياض تقريبًا، ويظهر لديها خطًا أسود عابرًا للعين. أمَّا كِسوة البوالغ الأساسيَّة (اللاتفريخيَّة)، فأقل تلونًا وتقليمًا، فتظهر قلنسوتها بلونٍ بُنيّ، وحواجبها وخط العين بلونٍ قاتم.

تتميَّزُ الفراخ اليافعة من هذا النوع بتقليمات قسمها السفليّ البارزة، ويظهر عندها كما عند البوالغ غير المُفرخة، خطًا قاتمًا عابرًا للعين، أي يمتد قبل وبعد هذه الأخيرة. كما يُمكنُ ملاحظة قلنسوة الأفراد غير المُفرخة بُنيَّة اللون وحاجبيها القاتمين، ولو بشكلٍ أقل بروزًا من الفراخ.

الصوت

Spizella-passerina-002.ogg تصغير أربعة تغريدات للعُصفُور الدُّوري الزَّقزَاق. يُمكنُ سماع تغريد بضعة أنواعٍ أخرى في الخلفيَّة، منها سمنة أمريكي شمالي أبو الحناء الأمريكي ، و عصفور الدوري المغرد العُصفُور الدُّوري المُغَرِّد ، و شحرور أحمر الجناح الشُحرُور أحمر الجناح ، و سوادية مألوفة السَّوَّاديَّة المألوفة .

الأغنية عِبارة عن زغردة تختلفُ اختلافًا ملحوظًا بين الجمهرات المُتنوِّعة، منها طبقتين صوتيتين واسعتين مُميزتين، تُعرف الأولى باسم الزغردة السريعة والأخرى باسم الزغردة البطيئة. زغردات أو زقزقات الزغردة السريعة تُطلق أحيانًا مُتداخلة في ترجيعٍ سريع من طَبقة واحِدة، وهي أسرع بحوالي الضعف من الزغردة البطيئة؛ تبدو الزغردة السريعة بالنسبة للسامع وكأنَّها غمغمة أي طنين، أو شخيرُ شخصٍ ما، بينما تبدو الزغردة البطيئة وكأنها نقرٌ بالأصابع. تُوصف النغمة على أنها سلسلة من النداءات تشي تشي تشي .

نداء الطيران مألوفٌ ومشهور طيلة أيَّام السنة، وهو نداءٌ حاد ثاقب وصافٍ، يدوم حوالي 50 مليثانية فقط، تبلغ حدته 9 هرتز كيلوهرتز بدايةً ثمَّ تهبط إلى 7، لتعود وترتفع إلى 9 مُجددًا. من أكثر أوقات السنة التي تُسمعُ فيها هذه النداءات ليالي الخريف والربيع، أي موسم هجرتها، فخلال هذه الفترة تقطعُ الطيور من الشمال إلى الجنوب ثمَّ العكس، وذلك خلال الليل، فتُنادي بعضها طيلة الطريق كي لا يشرد أحدها عن سرب الطيور السرب . يظهرُ أنَّ عصافير الدوري الزَّقزاقة هي أكثر القواطع الليليلة شيوعًا جنوب جبال الروكي الجبال الصخريَّة، أي جبال الروكي ، وشرقيّ السهول الكبرى ، وذلك استنادًا إلى عدد نداءات الطيران المُسجَّلة خلال ساعة. يُمكنُ سماع حوالي 15 نداءً طيرانيًّا لهذه الطيور خلال ليلةٍ اعتياديَّة من شهر في المناطق سالفة الذِكر، وفي بعضها الآخر الزائدة عن الاعتيادية يُمكن سماع قُرابة 60 نداءً في الساعة، أمَّا في الليالي الاستثنائيَّة فيُمكنُ سماع أكثر من 200 نداء خلال الساعة.

السُلالات والجمهرات

من عصافير الدوري الزَّقزاقة جمهراتٌ كثيرة تختلف باختلاف موطنها المُمتد عبر القسم الأعظم من أمريكا الشماليَّة. الاختلاف الشكليّ ضئيل للغاية ويكاد لا يُلاحظ، أمَّا الاختلاف السلوكيّ فواضح جدًا. يُقسمُ علم الطيور علماء الطيور هذا النوع إلى مجموعتين رئيسيتين مجموعة العصافير الزَّقزاقة الشرقيَّة ومجموعة العصافير الزَّقزاقة الغربيَّة، مع أنَّ هُناك بعض الاختلاف في كِسوة وسلوك بعض الجمهرات الداخلة ضمن المجموعة الأخيرة لدرجةٍ يُمكن معها تصنيفها في مجموعةٍ مُستقلَّة.

هُناك سلالة (تصنيف) سُلالتين على الأقل من هذه العصافير تقطن غربيّ أمريكا الشماليَّة، وهي السُلالة الأريزونيَّة (Spizella passerina arizonae)، قاطنة الجبال والموائل الطبيعيَّة قاحلة القاحلة في الداخل الغربيّ، والسُلالة الصافرة (S. p. stridula) قاطنة السفوح الجبليَّة المُطلَّة على ساحل المحيط الهادئ . يُصنِّفُ بعض العلماء السُلالتين سالفتيّ الذِكر ضمن نوعٍ واحد مُستقل بذاته هو العُصفُور الدوري الزَّقزاق الغربي، لكنَّ الأغلبيَّة لا ترى أنَّها مميزة لدرجةٍ يُمكن معها فصلها عن السُلالة الزَّقزَاقة (S. p. passerina)، أو العُصفُور الدوري الزَّقزاق الشرقيّ.

الإيكولوجيَّة

الموطن والموائل الطبيعيَّة

تُفرخُ عصافير الدوري الزَّقزاقة قاطنة شرق أمريكا الشماليَّة في الأحراج، والأراضي الزراعيَّة، وضواحي المدن. أمَّا في غربيّ أمريكا الشماليَّة فهي تُفضِّلُ صنوبريات الغابات الصنوبريَّة على غيرها. هذه الطيور مُهاجرة جُزئيَّة، تقطعُ جمهراتها الشماليَّة والوسطى جنوبًا إلى جنوب الولايات المتحدة و المكسيك خلال فصل الشتاء. تُشكِّلُ عصافير الدوري الزَّقزاقة أسرابًا مُتماسكة خلال موسم الهجرة وفي مناطق إشتائها، فتعيشُ عندها حياةً اجتماعيَّة، وفي بعض الأحيان تُشكِّلُ الطيور مجاميع مع أنواعٍ أخرى من شاكلة الأُزيرق الشرقي وهوازج الصنوبر.

الغذاء

Sparrow at Feeder Portrait تصغير عُصفورٌ زقزاق جاثم على إحدى مُغذيات الطيور في حديقةٍ منزليَّة.

تسعى عصافير الدوري الزَّقزاقة وراء طعامها على الأرض، وغالبًا ما تفعل ذلك في أسرابٍ فضفاضة غير مُتماسكة. يتكوَّن القسم الأعظم من غذائها من بذرة البزور وفتافيت أي نوعٍ آخر من الطعام، وبالأخص ما يسقطُ من إنسان البشر أو حيوان الحيوانات على الأرض. كثيرًا ما تقتات هذه الطيور من الأعشاب أو الحشائش مُباشرةً، كما يُمكنُ رؤيتها في أي وقتٍ من السنة وبالأخص خلال الربيع، وهي تبحث عن الطعام في الأشجار وأحيانًا في ظلَّة الغابة، وأكثر ما تسعى خلفه هو البصلات الطازجة و مفصليات الأرجل المُبعثرة بين الأوراق وتحت اللحاء.

العلاقة مع الإنسان

يسهلُ الاقتراب كثيرًا من هذه العصافير على الرغم من أنها شديدة الحذر، حيثُ يستطيع المُراقب الهادئ أن يقترب حتى مسافة 50 أو 100 قدم من عُصفُورٍ واحد أو اثنين أثناء اقتياتهما على الأرض. فإن شعرت الطيورُ بالخطر حلَّقت فورًا إلى أقرب شجرة أو جَنَبة أو سياج. تأقلمت السُلالات الشرقيَّة مع التغييرات التي أجراها البشر على بيئة تلك الناحية من الولايات المُتحدة، وأصبحت تتواجد في الموائل الطبيعيَّة الجديدة بشكلٍ طبيعيّ، ولو أنَّها تغيَّرت بشكلٍ ملحوظ عن الغابات الصنوبريَّة التي يُعتقد أنَّها كانت تسكنها قبل الاستعمار الأوروبي.

التفريخ

Spizella passerina Nest 1904 تصغير يمين عشٌ فيه أربعة بيوض.

Chipping Sparrow with nestlings تصغير طائرٌ بالغ مع ثلاثة فراخ يافعة.

تبداُ الطيورُ المُهاجرة الأولى بالعودة من موطن إشتائها الجنوبيّ خلال شهر ، لكن القِسم الأعظم منها لا يصل حتى شهر .Henninger (1906), OOS (2004) وما أن تصل، حتى تبدأ الذكور بتحديد حوزها، فيعلو صوت تغريدها في جميع الأنحاء حتى يلفت انتباه الناس قاطني المناطق المُتاخمة لموائلها الطبيعيَّة أو الضواحي حيثُ تُفرخ بعض الأفراد. يبدأ موسم التناسل موسم التفريخ عند بعض هذه العصافير باكرًا، وبالتحديد من أوائل ، غير أنَّ أغلبها لا يُفرخ إلاّ بحلول أواخر الشهر سالف الذِكر و .

طرح الريش

تتبعُ عصافير الدوري الزَّقزاقة الاستراتيجيَّة المُعقدة البديلة عند طرحها ريشها، وهذه يُقصد بها أنها تطرح ريشها وتستبدله بريشٍ جديد أكثر من مرَّة في السنة، على العكس من باقي أنواع عصافير الدوري الأمريكيَّة. تستبدلُ البوالغ ريشها مرَّتين خلال العام، مرَّة في أواخر الصيف وأخرى في أواخر الشتاء، أمَّا الفراخُ اليافة فتطرح ريشها ثلاث مرَّات خلال عامها الأوَّل، في مرحلةٍ تُعرف باسم دورة التريُّش الأولى .

تصنيف كائن

الاسم العُصفُور الدُّوري الزَّقزَاق أو السِنُونو المُسَقسِق

الصورة Spizella-passerina-015 edit

حالة الحفظ غم

النطاق حقيقيات النوى

المملكة حيوان الحيوانات

الشعبة حبليات الحبليات

الطائفة طائر الطيور

الرتبة عصفوريات العصفوريات

الفصيلة العنبريَّات

الجنس العصافير الشُرشُوريَّة

النوع العُصفُور الدُّوري الزَّقزَاق

الاسم العلمي Spizella passerina

واضع الاسم يوحنا بختشتاغŒن

عام وضع الاسم 1798

العُصفُور الدُّوري الزَّقزَاق أو الدوري الزَّقزَاق أو العُصفُور الزَّقزَاق أو السِنُونو المُسَقسِققاموس المورد الحديث (إنكليزي عربي) منير ود.رمزي البعلبكيان دار العلم للملايين لبنان طبعة ص ظ¢ظ،ظ§، هو أحد أنواع عصافير الدوري الأمريكيَّة، المُنتمية جنس (تصنيف) لجنس العصافير الشُرشُوريَّة و فصيلة (تصنيف) فصيلة العنبريَّات، وأحد أكثر العصافير شيوعًا في أمريكا الشمالية أمريكا الشماليَّة ومن أكثرها إلفةً ووداعةً.

العُصفُور الزَّقزَاق نوعٌ أليف يأمن جانب إنسان الإنسان ويشتهر بين أولئك الذين يُقيمون مغذية الطيور مَحطَّات تغذية للطيور .موسوعة الطيور المصوّرة دليل نهائي إلى طيور العالم. المستشار العام الدكتور كريستوفر پِرِنز. نقله إلى العربية الدكتور عدنان يازجي. بالتعاون مع المجلس العالمي للحفاظ على الطيور. مكتبة لبنان – بيروت (1997). صفحة 321. ISBN 0-10-110015-9. يأكل مقادير كبيرة من بُزور الأعشاب والأعشاب الضارَّة، فضلاً عن سوسة السوس والحشرات النطَّاطة و حشرة الحشرات الأخرى، وفي بعض الأحيان يُطارد الحشرات الطائرة بُغية اقتناصها.

تغريده سِلسلة من الزَّقزقات القصيرة يُطلقها أحيانًا مُتداخلة في ترجيعٍ سريع من طَبقة واحِدة. وقد يُنشد في بعض الخَطرَات أثناء الليل. وفي الشتاء يغدو التاج الكستانيّ البرَّاق للبالغ باهتًا ومُوَخَّطًا، ويختفي حاجبه الأبيض الواضح لتحل محلِّه رُقعة بُنيَّة حول الأُذن. تقوم الأنثى بِجميع أعباء بِناء العُش وإن كان الذكر يتكرَّم أحيانًا باصطحابها أثناء جمعها للمواد.

التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عصفور الدوري الزقزاق الوصف ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن