شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 - 12:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

المعامرة سبب تسميتهم بهذا اللقب # أخر تحديث اليوم 2024/05/21

سبب تسميتهم بهذا اللقب

لحق بهم هذا اللقب لحادثة حصلت معهم ألا وهي أنهم أرادوا بناء مسجد في إحدى مناطق الموصل ولم يجدوا بناء وباللغة العامية معمرجي أو معمار فاخذوا يبنون المسجد بأنفسهم حتى أتم الله بناء ذلك المسجد على أيديهم وكانت هي تجربتهم الأولى في البناء , ولكن أدائهم كان جيدا ولفت انتباه الناس الآخرين فلقبوهم بالمعامرة وسرى عليهم هذا اللقب حتى أصبحت ذريتهم تعرف بالمعامرة .

الكتب التاريخية التي ذكرتهم

  • ذكرت قبيلة المعامرة في موسوعة عشائر الجزيرة والفرات بين الماضي والحاضر ص 166 , ما نصه ( عشيرة المعامرة تعتبر نفسها من الجبور , ويزعمون أنهم أبناء عامر بينما يعتبرهم الجبور الأصليون من لواحقهم , ولا يمتون إليهم بصلة من حيث النسب وهم يسكنون وسط الجبور ) .
  • معجم قبائل العرب . المجلد الثالث , ص 1116 للكاتب عمر رضا كحلة , ما نصه عن المعامرة ( المعامرة في الحلة من زبيد ويقطنون في ناحية المحا ويل على القناة ويقطن قسم آخر على قناة النيل , وقسم ثالث في بزايز , قناة اليوسفية ) .
  • ذكر المحامي عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق المجلد الثالث ص 53 ما نصه ( المعامرة في المحا ويل والمسيب من زبيد ويسكنون مع الجحيش , نخوتهم أخوة سلمة , وفرقهم كثيرة ومتداخلة بحيث أستقل بعضها عن بعض , ودخلهم غيرهم وهم البو شريعة , البو حامد , والبو حمير )
  • ذكر الكاتب أحمد شوحان في كتابه معجم العشائر الفراتية , ص 424 ما نصه ( المعامرة في دير الزور , ينتسب بعضهم إلى زبيد وبعضهم يقول أنهم من السادة والبعض يرى أنهم من السادة والبعض من زبيد والظاهر أنهم فرق كثيرة ولا يستبعد أن يكون بعضهم سادة لميلهم الشديد إلى البو حديد , أبناء السيد عجان الحديد بدير الزور وبعض المعامرة يزعم أن البو حديد منهم وهذا ما يدل على أن المعامرة حلف وليست عشيرة مستقلة بذاتها ) .
  • ذكر الكاتب إبراهيم أحمد المقحفي في كتابه معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني ص 1569 ما نصه ( المعامرة بطن من زبيد ثم من مذحج , النسبة إليهم معمري ومنازلهم في مديرية المخامن من أعمال محافظة تعز في قرية اسمهم إلى يومنا , ومنهم طائفة هاجرت أيام الإسلامية واستوطنت الحلة بالعراق ) .
  • ذكر الكاتب إبراهيم أحمد المقحفي في كتابه معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني ص 1569 ما نصه ( والمعامرة قرية في جبل الشراقي من أعمال حجة تقع غربي شهاوى وقد سميت نسبة إلى قبيلة آل معمر بن الحارث الوداعي ) .
  • ذكر الكاتب كريم جاسم الجزائري في كتابه أصول القبائل العراقية الجزء الأول ص 150 ما نصه ( عشيرة السادة المعامرة عشيرة حسينية موسوية كما تشير الى ذلك مشجرة النسب التي ذكرتها بعض عشائر الانساب ،اما المعامرة في دير الزور فإن أهم البيوتات هم بيت سياد وبيت عبدون وبيت طبال وبيت ذراع وبيت هلال ) .
  • ذكر النسابة ثامر عبد الحسن العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية المجلد الثالث صفحة 202 ما نصه ( عشيرة المعماريين التي يطلق عليها البعض اسم المعامرة وهو اللقب الذي أطلق على جدهم الكبير سليمان وذريته , وأن عشيرة المعامرة هذه ينتسب أبناؤها إلى السادة الحسينية وقد توزعت منازلهم في ديالى ونينوى وعين زالة ) .

المعامرة آل جبر الشدة أسرة تنتسب إلى حسن الملقب جبر الشدة بن عبد الرحمن بن حسين بن إبراهيم الرقي بن محمود بن عبد الرحمن شمس الدين الصيادي الرفاعي المتوفى عام 839 هـ .

ولقد أعقب حسن ( الملقب جبر الشدة ) أربعة أبناء وهم محمد وتلقب ذريته بالجواعنة ومساكنهم في العراق وسورية . أما أخوته الثلاثة فهم سلمان وذريته في الموصل وعداية و ياسين وذريته في الموصل وقرية أو وجنة وشبيب وذريته في سورية في الحسكة والرقة . وتلقب ذرية الثلاثة المذكورين بلقب المعامرة .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المعامرة سبب تسميتهم بهذا اللقب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن