شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 - 10:04 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




عواصم

[ عواصم ] ماليزيا .. تعرف على أهم 8 معلومات عن البلد المسلم الأكثر تطوّراً في العالم # أخر تحديث اليوم 2024/05/21

تم النشر اليوم 2024/05/21 | ماليزيا .. تعرف على أهم 8 معلومات عن البلد المسلم الأكثر تطوّراً في العالم

أهم 8 معلومات عن ماليزيا .. تعالوا بنا في رحلة رائعة في هذا البلد الجميل

ماليزيا دولة مسلمة ذات طبيعة رائعة وأهمية استراتيجية كبيرة، حيث تقع في جنوب شرق آسيا وهي من الدول المتقدمة اقتصادياً وصحياً وعلى مستوى التعليم الجامعي وقبل الجامعي، فهيا بنا نتعرف أكثر عن ماليزيا:
ماليزيا دولة اتحادية فيدرالية
تتكون ماليزيا أو الاتحاد الماليزي من 13 ولاية وثلاثة من الأقاليم المتحدة وبذلك تتكون من اتحاد يحكمه ملك ماليزي وهو رمز البلاد الرسمي في المحافل الدولية بلا سلطات قوية للحكم، بينما يحكم فعلياً رئيس الوزراء المنتخب من الشعب ومن خلال حزب ينافس في الانتخابات مع الأحزاب الاخرى في البلاد.
عاصمة ماليزيا .. مركز الثقل السياسي في الاتحاد الماليزي
مدينة كوالالمبور هي المدينة الأولى في البلاد حيث هي العاصمة السياسية في البلاد، ولكن لا تظن أنها العاصمة الوحيدة لماليزيا، فتوجد عاصمة أخرى للاتحاد الماليزي وهي مدينة بوتراجيا وهي قريبة جداً من كوالالمبور وهي عاصمة إدارية بها جميع المؤسسات والوزارات ومقر الحكومة المركزية الاتحادية، وهي مدينة جديدة نقلت إليها الوزارات في العام 1999م لتخفف الضغط السكاني على العاصمة كوالالمبور.
كوالالمبور مركز تجاري واقتصادي وسياحي هام
على الرغم من أنها لم تعد العاصمة الإدارية للبلاد إلا ان المدينة مازالت تحتفظ بالثقل السياسي والتجاري والاقتصادي، حيث يوجد بها العديد من مؤسسات البلاد المالية الضخمة وهي أهم المراكز الصناعية ليس في ماليزيا فقط بل في منطقة جنوب شرق آسيا، كما تجذب ملايين السياح حول العالم فهي من المدن السياحية العالمية التي لها ثقل ممتاز، حيث يعتمد سكان المدينة على السياحة كمورد عام لهم.

نظرة على سكان ماليزيا
سكان ماليزيا يتميزون بأنهم من أعراق شتى وثقافات وديانات عديدة، فمنهم العرق الملاوي، والعرق الصيني وغيرهم، وتشكل الثقافة الإسلامية الأساس في الدولة، حيث إن الإسلام دين الدولة الرسمي بنسبة 61% بينما تشكل البوذية 20% والنسبة الباقية تنقسم مابين الهندوسية والمسيحية.
وبشكل عام فإن ماليزيا دولة تتميز بالتسامح بين الأديان حيث توجد كافة أشكال بيوت العبادة حيث المساجد والكنائس والمعابد البوذية والهندوسية ولا توجد مشكلات طائفية إلا قليلاً خلال السنوات السابقة.
أما عن عدد سكان ماليزيا، فقد بلغ نحو 29 مليون نسمة تقريباً ولكن هذا في إحصائية 2010م ومن المؤكد أن هذا العدد زاد خلال السنوات التي تلت هذه الإحصائية.
تعليم ماليزيا .. الأكثر جودة في العالم
يتميز التعليم الماليزي بالعديد من نقاط القوة حيث، أولت الحكومة منذ سنوات طويلة رعايتها للاهتمام بالتعليم الابتدائي والمتوسط ماقبل الجامعي والجامعي، حيث قامت بتحرير المناهج من القيود وتدريب المعلمين ليكونوا الأكثر جودة في العناصر البشرية الأخرى.
وقد أدى هذا غلى ارتفاع نسبة المتعلمين، وانخفاض نسبة الأمية التي كانت متفاقمة كثيراً في الماضي، كما زادت نسبة القادرين على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت بنسبة 76 % وهي النسبة الأعلى في قارة آسيا.
مقالات مشابهة
78 من أهم عواصم دول العالم78 من أهم عواصم دول العالم
أسماء 50 ولاية وعاصمتها بالولايات المتحدة الأمريكيةأسماء 50 ولاية وعاصمتها بالولايات المتحدة الأمريكية
تعرف على عواصم دول العالم بأجملهتعرف على عواصم دول العالم بأجمله
ماذا تعرف عن عاصمة ماليزيا؟ تعرف على أهم 6 مظاهر …ماذا تعرف عن عاصمة ماليزيا؟ تعرف على أهم 6 مظاهر …
ما هي عملة ماليزيا الرسمية
عملة ماليزيا تسمى الرينغيت الماليزي وهي عملة من العملات القوية نظراً لاقتصاد ماليزيا الواعد وهي عملة مستقرة مقارنة بعملات كثيرة في آسيا والمنطقة وهناك مصارف كبيرة في ماليزيا بها إحتياطي لابأس به من الدولار الأمريكي والإسترليني البريطاني واليورو الأوروبي وذلك لاعتماد السياح عليها في تغيير العملة للعملة المحلية الماليزية.
بعض المحطات التاريخية في ماليزيا
كانت ماليزيا عبارة عن ولايات مفككة تحت الاحتلال البريطاني الذي استمر سنوات طويلة، وقد اعتمد البريطانيون على عدة سياسات للتحكم في ماليزيا ومنها سياسة الاستيلاء على جميع الموارد الاقتصادية وسياسة الإفقار لسكان ماليزيا والاعتماد على التشرذم الحاصل لهذه الولايات.

كافح الماليزيون حتى نالوا الاستقلال في الخمسينات من القرن العشرين، حيث استلموها من الإنجليز مفككة ومواردها شحيحة وفقيرة وجزرها ومدنها مليئة بالأوبئة والأمراض، ولكن في غضون عشرين سنة من الاستقلال بدأت النهضة الاقتصادية الماليزية التي اعتمدت على مواردها وعلى العنصر البشري وتحسين التعليم والصحة وقطاع السياحة وبالفعل زادت الميزانية وزاد الدخل القومي ودخل الفرد حتى أصبحت ماليزيا من الدول التي تشير مؤشر نموها نحو الارتفاع والهيمنة الاقتصادية والتميّز الاقتصادي على جميع دول جنوب شرق آسيا.
السياحة في ماليزيا .. جولة في مناطق سياحية هامة
إذا كنت تفكر في إقامة جولة سياحية في ماليزيا فإني أشجعك أن تعقد العزم على ذلك، فإن ماليزيا من الدول الرائعة في الطقس والمناخ الاستوائي والغابات الطبيعية الرائعة، والأماكن السياحية الخلابة من شواطئ وجبال وغابات وغيرها من الأماكن التي تجذب السياح ومن أهم هذه المناطق:
حديقة الطيور في كوالالمبور وهي حديقة بها أكثر من ثلاثة آلاف طائر من الأنواع المختلفة والنادرة والتي تطير حول الحديقة وتولي إدارة الحديقة رعاية كبيرة بها وحمايتها من الانقراض.المتاحف القومية: توجد في ماليزيا العديد من المتاحف القومية الهامة مثل المتحف الوطني في العاصمة وهو يحكي تاريخ البلاد من خلال الآثار المكتشفةالجزر الاستوائية: والتي تتميز بها ماليزيا حيث الشواطىء الخلابة والجو الممتع والطق الاستوائي مع تقديم العصائر الطازجة الاستوائية ذات المذاق العالي والمنتجعات السياحية العالمية على هذه الجزر.الآثار الإسلامية: ولأنها دولة إسلامية، فإن مالزيا بها العديد من الآثار والمساجد العملاقة ومتحف الفنون الإسلامية الذي يحوي العديد من قطع الفن الإسلامي في العالم منها قطع نادرة وأكثر من 7 آلاف قطعة فنية من جميع الدول الإسلامية الأخرى.
البرجين التوأم: وهما في كوالالمبور ويعتبران من أهم معالم المدينة بل ماليزيا التي بنيت في السنين الأخيرة ويحب السياح زيارتهما كثيراً.

في نهاية هذه الجولة الجغرافية، فإن ماليزيا من الدول الهامة التي تعتبر نموذجاً رائعاً من النماذج التي يجب على الدول التي تريد التطوّر الاقتداء بتجربتها التي أسست نهضة كبيرة خلال سنوات قليلة.

ماليزيا

ماليزيا من الدول التي أثبتت كفاءة في المعيشة والتعليم والصحة والاقتصاد خلال السنوات الأخيرة، فهي دولة مسلمة تقع في جنوب شرق آسيا، وماليزيا دولة اتحادية فهي تتكون من مقاطعات تسمى بالاتحاد الماليزي، بالطبع هذه ليست المعلومات الهامة والوحيدة عن الدولة المسلمة الأكثر تطوّراً في العالم ولكن المقال التالي يحوي معلومات مدهشة عن ماليزيا، فهيا بنا في هذه الرحلة الرائعة.

مقالات مشابهة

78 من أهم عواصم دول العالم78 من أهم عواصم دول العالم
أسماء 50 ولاية وعاصمتها بالولايات المتحدة الأمريكيةأسماء 50 ولاية وعاصمتها بالولايات المتحدة الأمريكية
تعرف على عواصم دول العالم بأجملهتعرف على عواصم دول العالم بأجمله
ماذا تعرف عن عاصمة ماليزيا؟ تعرف على أهم 6 مظاهر …ماذا تعرف عن عاصمة ماليزيا؟ تعرف على أهم 6 مظاهر …

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ عواصم ] ماليزيا .. تعرف على أهم 8 معلومات عن البلد المسلم الأكثر تطوّراً في العالم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن