شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 - 11:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




عواصم

[ عواصم ] 5 معلومات عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية # أخر تحديث اليوم 2024/05/21

تم النشر اليوم 2024/05/21 | 5 معلومات عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية

أين تقع مدينة الرياض؟

تقع مدينة الرياض في هضبة نجد حيث وسط شبه الجزيرة العربية، وقد كانت قديمة تسمى بحجر اليمامة، وقد بنيت المدينة الحديثة على أنقاض ما تبقى من هذه المدينة القديمة، وتبلغ مساحة المدينة حوالي 1435 كم وهي من أسرع المدن توسعاً في لمساحة بسبب الظهير الصحراوي الواسع لها، أما عدد سكانها فيبلغ في آخر الإحصائيات أكثر من 5 ملايين نسمة.

مدينة الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي مدينة في وسط شبه الجزيرة العربية، ولها العديد من المزايا كونها مركز الحكم في المملكة، وقد أتى اسم الرياض من الروضة وهي الأرض الخضراء حسنة المنظر وذات البساتين، في هذا المقال نتعرف أكثر عن هذه المدينة وتاريخها وأهم ما تتميز به.

أهم معالم المدينة حديثاً

تعتبر مدينة الرياض من المدن الأكثر توسعاً وحداثة بين المدن العربية، فقد توّسعت في السنوات الأخيرة وأصبح لها مظاهر حداثة لا تخطئها العين، ومن المعالم الحديثة المميزة لها برج المملكة والذي يعد ثالث أطول ناطحة سحاب في البلاد وثالث أطول المباني في العالم، وبرج الفيصلية وهو يقع في حي العليا في شمال الرياض، ومساحته حوالي 55 ألف متر مربع، وهو برج مكوّن 257 متراً وهوي رابع أعلى مبنى في العالم، وتعلوه كرة زجاجية وله شكل هرمي في القمة.
مقالات مشابهة
78 من أهم عواصم دول العالم78 من أهم عواصم دول العالم
أسماء 50 ولاية وعاصمتها بالولايات المتحدة الأمريكيةأسماء 50 ولاية وعاصمتها بالولايات المتحدة الأمريكية
ماليزيا .. تعرف على أهم 8 معلومات عن البلد المسلم…ماليزيا .. تعرف على أهم 8 معلومات عن البلد المسلم…
تعرف على عواصم دول العالم بأجملهتعرف على عواصم دول العالم بأجمله
وهناك العديد من المراكز التجارية الهامة من ضمنها مركز الملك عبد الله المالي، بالإضافة لجامع تركي بن عبد الله المميز، ومطار مدينة الرياض الرئيسي وهو مطار الملك خالد الدولي وهو من المطارات الضخمة.

كانت تلك بعض من ملامح مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث تعرفنا على العديد من ملامحها القديمة والحديثة وبعض المعلومات عن الموقع والمساحة.

مقالات مشابهة

78 من أهم عواصم دول العالم78 من أهم عواصم دول العالم
أسماء 50 ولاية وعاصمتها بالولايات المتحدة الأمريكيةأسماء 50 ولاية وعاصمتها بالولايات المتحدة الأمريكية
ماليزيا .. تعرف على أهم 8 معلومات عن البلد المسلم…ماليزيا .. تعرف على أهم 8 معلومات عن البلد المسلم…
تعرف على عواصم دول العالم بأجملهتعرف على عواصم دول العالم بأجمله

جغرافيا مدينة الرياض

مدينة الرياض تقع على هضبة نجد، مما جعل لها بعض مظاهر التضاريس المميزة، مثل وجود الوديان بالقرب منها مثل وادي حنيفة مجراه حوالي 120 كم وحافة هيث ونفوذ المعيزيلة وبعض الكثبان الرملية التي تزداد ناحية شرق المدينة، هذا بالإضافة إلى وجود الصخور الجيرية والتلال الواقعة بالقرب منها.

الآثار القديمة في مدينة الرياض

تعتبر مدينة الرياض مدينة تراثية قديمة معبرة عن هوية شبه الجزيرة العربية قديماً، لذلك تحفل بعدد من الآثار القديمة، ومن أهم هذه الآثار على الإطلاق قصر المصمك، وهو عبارة عن حصن دفاعي قديم مكوّن من حوالي 4 أبراج للمراقبة، وقد تم بنائه بالطوب اللبن ويقع في وسط المدينة حالياً ضمن الأحياء القديمة التراثية للمدينة.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ عواصم ] 5 معلومات عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن