شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 - 1:59 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

إحقاقية تاريخ # أخر تحديث اليوم 2024/05/21

تاريخ

مفصلة شيخية

الأحسائي والرشتي

مفصلة أحمد بن زين الدين الأحسائي كاظم الرشتي حسن كوهر الحائري

بعد وفاة الرشتي

محمد باقر الأسكوئي (1230 هـ – 1301 هـ)

مفصلة محمد باقر الأسكوئي

موسى الإحقاقي (1279 هـ – 1364 هـ)

مفصلة موسى الإحقاقي

MousaAl-Iqaqi تصغير يسار موسى الإحقاقي .

اتبع الإحقاقيون موسى الإحقاقي بعد وفاة والده، وقد اجتهد في فترة مرجعيته على الذبِّ عن الفئة التي ينتمي إليها، وألَّف في ذلك الكتب، فمنها كتابه البوارق لغة فارسية باللغة الفارسيَّة ، وكتابه الآخر إحقاق الحق لغة عربية بالعربيَّة اشتهر كثيراً وصار مرجعاً رئيسياً يُرجع إليه في البحث عن شيخية الشيخيَّة ، وكتابه هذا في جملة من المباحث الكلاميَّة التي كانت محل الأخذ والرد بين الشيخيَّة وخصومهم، وبين الشيخية الإحقاقية والشيخية الكرمانية، وهي مباحث المعاد والمعراج ومباحث علم الإمام المعصوم وأوصافه وما شابه.

مرجع كتاب

الأخير الطهراني

الأول آغا بزرگ

وصلة المؤلف آغا بزرك الطهراني

العنوان الذريعة إلى تصانيف الشيعة – ج1

مسار http //shiaonlinelibrary.com/الكتب/3366_الذريعة-آقا-بزرگ-الطهراني-ج-1/الصفحة_303

الصفحات 290

مرجع كتاب

الأخير الأميني

الأول محمد هادي

العنوان معجم المطبوعات النجفية

مسار http //www.shiaonlinelibrary.com/الكتب/3421_معجم-المطبوعات-النجفية-محمد-هادي-الأميني/الصفحة_63

الصفحات 68

وقد ولد الإحقاقي في كربلاء إذ جاءها والده من أسكو ، وعاش فيها إلى أواخر عمره، فكانت المرجعيَّة الإحقاقيَّة تتركز هناك في كربلاء .

علي الإحقاقي (1305 هـ – 1386 هـ)

مفصلة علي الإحقاقي

تصدَّى علي الإحقاقي المرجعية عند الشيعة للمرجعيَّة الدينيَّة وقيادة الفئة الشيخيَّة الإحقاقيَّة بعد وفاة والده، وقد ولد في العراق ونشأ وتعلَّم هناك ثمَّ سافر الأحساء للأحساء الكويت والكويت إذ في هذين البلدين يتركَّز الوجود الإحقاقي، وسكن الأحساء سنوات عديدة، ثمَّ استقرَّ به المقام في الكويت ، وصارت هي مركز المرجعيَّة الإحقاقيَّة. وقد بذل جهداً كأبيه وجدِّه في الدفاع عن الفئة التي ينتمي إليها فكتب كتابه عقيدة الشيعة في بيان عقائدهم إذ أراد في كتابه هذا إبراز أنَّهم لا يختلفون مع شيعة اثنا عشرية الشيعة الإثني عشريَّة في العقيدة، كما كتب رسالةً في ترجمة علي نقي الأحسائي ، وانتقد فيها كتابات بعض المؤلِّفين ك محسن الأمين العاملي .

حسن الإحقاقي (1318 هـ – 1421 هـ)

مفصلة حسن الإحقاقي

عبد الرسول الإحقاقي

مفصلة عبد الرسول الإحقاقي

العقائد

يؤكِّد مراجع الإحقاقيين في كتاباتهم ومقالاتهم على عدم اختلاف عقائدهم وعقائد شيخهم أحمد بن زين الدين الأحسائي الأحسائي مع عقائد عموم شيعة اثنا عشرية الشيعة الإثني عشريَّة ، ويقسِّم موسى الإحقاقي المعترضين على الأحسائي والشيخيَّة على عدَّة أقسام، فقال اقتباس مضمن قسم اعتمدوا في ذلك فقط على الشهرة والقيل، ولم يأتوا ببرهان ولا دليل، وذلك هو الغالب. وقسم ما رأوا شيئاً من كتبه والتصنيفات، بل أرسلوا كفره إرسال المسلمات. وقسم كفرَّوه لتجاوزه بزعمهم في رتب المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام عن النمط الأوسط، وكونه ممن قال بالتفويض وغلا وأفرط. وقسم نسب إليه إنكار المعاد الجسماني، وإنكار شق القمر أو المعراج الجسماني. وقسم أثبت عليه كل اعتقاد فاسد، واعترض على جميع كتبه واحداً بعد واحد. وقسم نسب غالب تصانيفه إلى الهجر والخراف، وتلفيق الألفاظ من غير معنى والتحكم والجزاف. وقسم أخذوه بجرم الجار، ونسبوا إليه عقائد المنتسبين إليه من الأغيار ،
مرجع كتاب

الأخير الإحقاقي

الأول موسى

وصلة المؤلف موسى الإحقاقي

العنوان إحقاق الحق

مسار

الصفحات 32

وقد كتب كتابه إحقاق الحق لردِّ إشكالات المعترضين على الأحسائي وعلى الشيخيَّة عارضاً أدلَّته على مدَّعاه من عدم اختلاف عقيدتهم عن عقيدة عموم الشيعة الإثني عشريَّة. وجاء بعده ابنه علي الإحقاقي ليكتب كتابه عقيدة الشيعة.

الركن الرابع

يتَّفق الإحقاقيُّون مع بقيَّة شيعة اثنا عشرية الشيعة الإثني عشريَّة في تقسيم أصول الدين إلى خمسة أصول هي التوحيد والعدل والنبوة والإمامة والمعاد، وبذلك فهم يختلفون مع الكرمانيين – الشقِّ الآخر من الشيخيَّة – الذين ذهبوا إلى أن الدين قائمٌ على أربعة أركان، وهي معرفة الله، ومعرفة النبي، ومعرفة الإمام، والركن الرابع. وهذا التقسيم لأصول الدين وإضافة الركن الرابع إليه كان محل إنكار الإحقاقيين وبقيَّة الشيعة الإثني عشريَّة، والإحقاقيُّون ينكرون على الكرمانيين ذلك، ويدَّعون أن أحمد بن زين الدين الأحسائي و كاظم الرشتي بريئون من القول بالركن الرابع، وإنَّما جاء بالقول بالركن الرابع كريم خان الكرماني ومن تابعه.

وقد يُعبَّر عن الركن الرابع دعوى وحدة الناطق موسى الإحقاقي كموسى الإحقاقي الذي عبَّر عن الركن الرابع بدعوى وحدة الناطق، وقال في توضيح المراد منها اقتباس مضمن المراد بها عند من قال بها لزوم وجود رجل واحد ناطق غير إمام الزمان في كل عصرٍ وأوان ثمَّ قال اقتباس مضمن وننزه ساحة الشيخ الأوحد الأحسائي والسيد الأمجد الرشتي وسائر تلاميذه ومن شرب مشربه عن رائحة هذا الاعتقاد الفاسد والمذهب الكاسد .

مرجع كتاب

الأخير الإحقاقي

الأول موسى

وصلة المؤلف موسى الإحقاقي

العنوان إحقاق الحق

مسار

الصفحات 223

الشيخية الأسكوئية أو الإحقاقية هم فئة من شيعة اثنا عشرية الشيعة الإثني عشريَّة ينتسبون ل أحمد بن زين الدين الأحسائي ، ولنسبتهم إليه يُعرفون شيخية بالشيخيَّة ، وأما إطلاق لقب الأسكوئية أو الإحقاقية فهو تمييزٌ لهم عن شيخية شيخية كرمان الشيخية الكرمانية إذ انقسم الشيخية بعد وفاة زعيمهم كاظم الرشتي إلى قسمين؛ فالقسم الذي اتبع كريم خان الكرماني عرفوا بالكرمانية أو الكريمخانية، والقسم الذين اتبعوا حسن كوهر الحائري حسن گوهر الحائري عُرفوا بألقاب عديدة منها التبريزية أو الأذربيجانية نسبة إلى تبريز وعموم مناطق أذربيجان الإيرانيتين، ثمَّ أن لقب الأسكوئية عمَّهم بعد أن اتبعوا محمد باقر الأسكوئي ، ثمَّ جاء بعده ابنه موسى الإحقاقي الذي ألَّف كتابه إحقاق الحق فُعرف به والتصق به وبذريته لقب الإحقاقي، ثمَّ صار لقب الإحقاقية يعمُّ هذه الفئة من الشيخية إذ انحصرت مرجعيتهم الدينية في عائلة الإحقاقي إلى يومنا هذا، ويتركَّز وجود الإحقاقيين في الأحساء الكويت والكويت و تبريز وبعض مناطق أذربيجان الإيرانيَّة كمدينة أسكو .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إحقاقية تاريخ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن