التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ عواصم ] ما هي عاصمة سويسرا

اقرأ ايضا

-
[ مطاعم السعودية ] Palestine Hotel
- [ خذها قاعدة ] لكي تنجح يجب أن تفشل، حتى يتسنى لك معرفة ما لا تفعل في المرة القادمة. - أنتوني انجيلو
- [ مساحات الدول ] مساحة وعدد سكان ماليزيا
- [ طبخ عربي ] عمل السبانخ بالطريقة المصرية.. 2 طرق سهلة
- [ بَاب اخْتلَافهمْ فِي البلاغة أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَيل : البلاغة معرفَة الْفَصْل من الْوَصْل وَفرق بَين الْمُطلق والمقيد وَمَا يحْتَمل التَّأْوِيل ويستغني عَن الدَّلِيل .
- ما سبب استمرار الارتعاش في عضلة الباي سيبس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض متعب بن عوض الأحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي محمد علي البارقي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سجن محافظة ينبع
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إمكانات التشييد للمقاولات للمقاولات المعمارية ... عقلة الصقور ... القصيم
- [ اثاث منزلى السعودية ] السريع للأرضيات والمفروشات
- [ تعرٌف على ] قائمة أجرام النظام الشمسي المستديرة بالجاذبية
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم التيمي : « إن الله عز وجل ، عندما يريد أن يقيم الساعة ، أغضب ما يكون على خلقه » قال العوام : وقال الحسن : الزجرة من الغضب ، فإنما هي زجرة واحدة .
- [ أحلام ] 9 تأويلات لتفسير السفر في المنام
- [ اضطرابات نفسية ] أعراض اكتئاب الشتاء
آخر تحديث منذ 9 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/30 | ما هي عاصمة سويسرا

فيديو شلالات الشوكولاتة السويسرية

لو استطعنا تمثيل كمية الشوكولاتة المُنتجة والمستهلكة في سويسرا فستكون على شكل شلالات! شاهد الفيديو لتتعرف على مفاجآت أكثر عن سويسرا:

عاصمة سويسرا

بيرن (بالإنجليزية: Bern) هي عاصمة سويسرا الإداريّة وعاصمة الكانتون. تُعدّ بيرن أكبر كانتون من حيث المساحة وعدد السُكّان، حيث يبلُغ عدد سُكّان المدينة 361,700 نسمة، وتُعدّ اللّغة الفرنسيّة هي اللّغة الرسميّة لبيرن، لكن يتحدّث سُكّانها أيضاً الألمانيّة البرنيّة، والألمانيّة السويسريّة. أما أكثر الديانات انتشاراً فيها فهي المسيحيّة، خاصّةً المسيحيّة البروتستانتيّة السويسريّة.

تُعدّ بيرن مَقرّاً للحكومة، وتحتوي على الوزارات الاتحاديّة وعددٍ من المُؤسّسات الاتحاديّة الأُخرى، بما في ذلك البنك الوطنيّ، ومقرّ الاتّحاد البريديّ العالميّ، وهي إحدى الوكالات المُتخصّصة التّابعة للأمم المُتّحدة. تمّ تصنيف المدينة من قِبَل اليونسكو كموقع تراث ثقافيّ عالمي منذ عام 1983 نظراً لحفاظ المدينة على طابعها القديم من العصور الوُسطى، واحتوائها على الكثير من المسارح والمَتاحف المُميّزة، مثل مَتحف الألب، وبيت آينشتاين، والكثير من المعالم الأُخرى.

النّقل والمواصلات

تعتمد بيرن على خدمة السّكك الحديديّة بشكل مُباشر إلى العديد من المدن الرئيسيّة في سويسرا، وكذلك إلى مدن أوروبيّة مُتعدّدة، كباريس، وبرلين، وبرشلونة، وميلان. على الرّغم أنّ المدينة تحتوي على شبكة مُواصلات جيّدة إلا أنّ القائمين على القطاع السياحيّ في المدينة ينصحون بخوض تجربةٍ فريدةٍ باستكشاف وسط المدينة سيراً على الأقدام.

سويسرا

سويسرا (بالإنجليزية: Switzerland)، وتُسمى أيضاً الاتّحاد السويسريّ، هي إحدى الدُّول الأوروبيّة، وهي جمهوريّة فيدراليّة تتكوّن من 26 كانتون، وتبلُغ مساحتها الإجماليّة 39,516 كم.2. تُعتبر سويسرا دولة اللّغات العديدة، حيث هنالك أربع لُغات مُستخدمة فيها، وهي: الألمانيّة، والفرنسيّة، والإيطاليّة، والرومانشيّة. تُعدّ أوّل ثلاث لُغات هي اللّغات الرسميّة المُعتمدة في سويسرا؛ حيث يجب أن تصدُر جميع الوثائق الرسميّة بهذه اللّغات مُجتمعةً. وتُعدّ سويسرا إحدى الدُّول الغنيّة؛ حيث بلغ النّاتج المحليّ الإجمالي 664,738 مليون دولار في العام 2015.

الجغرافيا

الموقع

تقع بيرن في الجزء الغربيّ الأوسط من البلاد على طول حلقةٍ ضيّقةٍ من نهر آر؛ نظراً لأنّها شبه جزيرةٍ مُحاطة بمياه النّهر من ثلاث جهات، وعليه، بُنيت فيها العديد من الجسور على نهر آر كجسر كرشنفلد، وجسر نايد. تبلغ المساحة الإجماليّة للمدينة 479 كلم،2، وتنحصر إحداثيّات المدينة بين 57′ 46° باتّجاه الشّمال، و ′27 °7 باتّجاه الشّرق.

المُناخ

يغلب على مناخ مدينة بيرن البرودة بسبب موقعها في شمال البلاد، حيث تعمل جبال الألب كحاجز مُناخيّ بين شمال البلاد وجنوبها، لذا يُلاحَظ اختلاف في المُناخ السّائد بينهما. تصل درجات الحرارة في فصل الشّتاء كحدّ أعلى إلى 3°، وكحد أدنى تصل إلى -3°. أمّا في فصل الصّيف تصل درجات الحرارة كحد أعلى إلى 22.3°، وكحد أدنى تصل إلى 12.7°. ويصل مُعدّل الهطول المطريّ السنويّ إلى 986مم.

الاقتصاد

يُعدّ موقع العاصمة بيرن في قلب سويسرا عاملاً أساسيّاً في جعلها مكاناً مُمتازاً لجذب الشّركات الصّغيرة والمتوسّطة، بالإضافة إلى الشّركات الكبيرة ومُتعدّدة الجنسيّات، حيث تضمّ بيرن المقرّ الرئيسيّ للعديد من الشّركات الكُبرى، منها: Ebay، وThe Swatch Group، وFenaco، وSwisscom، وT-Systems. إنّ قطاع الخدمات يُعدّ القطاع الأكبر والأكثر توظيفاً في العاصمة، كما تُساهم قطاعات السّياحة والصّناعة في دعم الاقتصاد في بيرن أيضاً.

مهرجانات وفعاليّات

مهرجان غورتين: يمشي عشرات الآلاف من النّاس في كلّ صيف حتّى بيت الجبل (بالإنجليزية: house mountain) ليُشاهدوا عدّة فنّانين في المشهد الموسيقيّ الدوليّ، إذ يجتمعون في مهرجان غورتين الذي يدوم عدّة أيّام.
سوق البصل: يُقام عادةً رابع يوم إثنين من كلّ نوفمبر، حيث تُغطَّى الشّوارع بقصاصاتِ الورق المُلوّنة، ويُصنع من البصل الكثير من الفطائر التي تُباع في المتاجر والأكشاك.
ليلة المتاحف: في شهر مارس من كلّ عام تُفتح مَتاحف بيرن أبوبها حتّى السّاعات الأولى من الصّباح لتجذب العديد من هواة الفنّ.
في شهر يونيو يقام مهرجان بيرن للرّقص الذي يشمل عروضاً ومعارضَ مُخصّصةٍ بشكلٍ كاملٍ للرّقص.
سباق الجائزة الكُبرى: في شهر مايو من كلّ عام يُقام هذا السّباق في أحد المواقع المُصنّفة ضمن اليونسكو للتّراث العالميّ، ويُعتبر أكبر سباق يُقام في سويسرا.

التّاريخ

كانت قديماً من المُستوطنات الأولى في المناطق التي تعود إلى عصور ما قبل الرّومان؛ فقد أسّسها برتولد الخامس دوق زارينجن عام 1191م كموقع عسكريّ على الحدود بين الجهة التي تتكلّم الألمانيّة والجهة التي تتكلّم الفرنسيّة، وفي عام 1353 أصبحت دولةً مُستقلّةً حين دخلت ضمن الاتّحاد السويسريّ. بعد حريق مُدمّر اجتاح البلدة التي كانت مبنيّةً من الخشب عام 1405 أُعيد بناء بيرن من الحجر الرمليّ. تعرّضت المدينة للغزو الفرنسيّ عام 1798، وفي عام 1815 تم تحريرها، وبعدها بعدّة سنوات وبالتّحديد عام 1848 أصبحت بيرن العاصمة السياسيّة للاتّحاد السويسريّ الحديث.

تظهر على بيرن آثار القرون الوسطى أكثر من أيّ مدينة أُخرى، حيث إنّها تتميّز على امتداد 6 كم2 بالممرّات المُغطّاة بالأبراج والنّوافير التي تعود للقرن السّادس عشر، كما أنّها تتميّز بالشّوارع الضيّقة، والأبراج التاريخيّة بواجهات المباني الرمليّة، إضافة إلى المعالم المُهمّة الآتية:

بيت ألبرت أينشتاين عبقريّ الفيزياء.
مجلس البرلمان (بوندسهاوسيه) الذي يقع أعلى المدينة.
برج السّاعة الشّهير (زيتجلوج) الذي يعود بناؤه إلى القرن 16، والذي يحتوي على الدّمى الميكانيكيّة التي تتحرّك قبل كل أربع دقائق من كل ساعة.
برج Käfigturm هو أحد الأبراج المُتبقّية من الجدران القديمة التي كانت تحمي المدينة.
جامعة بيرن التي تأسّست عام 1805.
المكتبة الوطنيّة السويسريّة التي تحتوي على أكثر من 5 ملايين وثيقة.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر هيف ظافر البيشي ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] نورث برانتش (ميشيغان)
- [ حكمــــــة ] عن ثابت قال : كان شاب به رهق وكانت أمه تعظه تقول أي بني إن لك يوما فاذكر يومك يا بني إن لك يوما فاذكر يومك فلما نزل به الموت قالت أي بني قد كنت احذرك مصرعك هذا وأقول لك إن لك يوما فاذكر يومك فقال يا أمه إن لي ربا كثير المعروف فأنا أرجو أن لا يعدمني بعض معروف ربي أن يرحمني .
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] هل يوجد فيتامين د في الفواكه؟ 4 من أهم مصادر هذا الفيتامين
- [ حكمــــــة ] عَن سعد بن إبراهيم عَنْ أَبِيهِ أن عَبد الرحمن بن عوف أتي بطعام وكان صائما فقال قتل مصعب بن عمير وهو خير مني وكفن في بردته إن غطي رأسه بدت رجلاه وإن غطت رجلاه بدا رأسه . وأراه قَالَ وقتل حمزة وهو خير مني ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط . أو قَالَ أعطينا من الدنيا ما أعطينا وقد خشينا أن تكون حسناتنا قد عجلت لنا ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ليدار لادارة الأملاك ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد فلاح حياء الرشيدي ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سميه طاهر بن صالح الدالوي للمقاولات المعمارية ... الهفوف ... الشرقية
- [ نسائية وتوليد ] 2 طرق طبيعية لعلاج حكة المهبل
- [ مؤسسات البحرين ] التعادل للخياطة النسائية ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لا أحد على أية حال يعرف كيف ترتب الحياة نفسها أحيانا يحس المرء أن قصة ما انتهت فإذا بها تبدأ . إن مستقبل إنسان كامل تراه فجأة متعلقا بحادث صغير لا قيمة له ، إن عقدة المسبحة أصغر من حباتها ولكنها إذا انفكت كرت ثلاثة وثلاثون حبة واحدة إثر الأخرى ، وأحيانا ينحرف الماعز الأكبر في القطيع وراء قشرة برتقالة فيتبعه القطيع بأكمله وقد يجتاز سياجا فيشتبك الرعاة بالمزارعين ويموت ناس وتفقد دواب وتعقد ولائم الصلح فيأكل فقراء القرية ومجانينها و أطفالها العراة وخيلها وبقرها ويرى مدعو ما فتاة هناك فيخطبها ويتزوجها وتنجب له أولادا وبنات يعيشون ويموتون ويمشي في جنازتهم رجال لا يعرفونهم خطوات السنة العشر ويتحدثون وقد يتفقون على شيء أو يتشاجرون. - غسان كنفاني
- [ فتح صندوق الاستثمارات و الخدمات قطر ] مطعم البطولة
- [ تعرٌف على ] الشعرى اليمانية
- [ متاجر السعودية ] ما يلي مبدع للتصوير ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قشرة حزامية خلفية
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] قشرة حزامية خلفية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/30