فاينس الإسم بالهيروغليفية

الإسم بالهيروغليفية

Shawabti of Lady Sati 150 أوشبتي مصنوع من طحنت ، من عهد أمنحتب الثالث ، وجد في سقارة .
توجد طريقتان لكتابة فاينس (طحنت) بالهيروغليفية
V13-V28-S15-N35 X1 N33A
tjehenet
Unicode ل¹¯ل¸¥nt

طحنت

أو بطريقة أخرى
U33-V28-N35 X1-S15
tjehenet
طحنت
Hippo william

2346327476

250

التركيب الكيميائي

المادة الاساسية المستخدمة في الفاينس المصري هو الرمل الأبيض (رمل كوارتز ) بنسبة 95 ، مضافا إليها قليل من طين الصلصال وأكاسيد معدنية و الجير ، وبعض من القلويات مثل صودا الصودا و السيليكات و الكالسيوم .
وتبعا لكمية أكسيد الحديد أكاسيد الحديد المضافة فيمكن انتاج ألوان صفراء ، أو برتقالي أو بنية أو خضراء مائلة إلى الأزرق.
وبرع المصريون القدماء في هذا .
وإذا كانت الحبيبات الأولية كبيرة نسبيا كانت المنتج هشا .
وبغرض الحصول على منتج صلب كان لا بد من طحن المواد الأولية طحنا جيدا .
وابتكر المصري القديم الفاينس الزجاجي مند عهد الأسرة الثانية والعشرين ، وهو نوع من طحنت بين خواص الزجاج وخواص السيراميك .
كما عثر على أشكال لها بريق زجاجي لاحتوائها على الرصاص ، كانت تصنع منها أواني وقوارير فازات مغطاة بتلك المادة الزجاجية .
Birgit Schlick-Nolte Fayence.
S.
141.

انتـــاجه

Davies-Faience-Production رسم من مقبرة إبي ( TT36 ) لصناعة الفاينس طحنت ، بطيبة (الأقصر اليوم) .

تجهيز المواد

مثلما في أنتاج الأواني الفخارية يخلط المخلوط المطحون جيدا بالماء لإعداد معجون قابل للتشكيل .
ثم تشكل منها الأواني والأشكال المرغوب تشكيلها وتترك عدة ساعات لتجف .
ثم تحرق في فرن عند حوالي 800 درجة مئوية ، فتنتج منها منتجات تلبيد ملبدة .
ويجهز مخلوط مادة زجاجية مكونة من الرمل والجير والصودا و أكسيد النحاس المطحونة جيدا ، وتحرق في الفرن أيضا .
تلك الخلطة تفتت بعد حرقها وتطحن جيدا ثم تخلط بالماء .
تغطس الاشياء المشكلة المصنوعة سابقا في هذا المحلول أو يرش المحلول عليها ، ثم تدخل الفرن عند درجة حرارة بين 650°-700&nbsp °C , لكي تتصلب عليها الطبقة الزجاجية .
Birgit Schlick-Nolte Fayence.
S.
13.

التشكيل

Egyptian – Vase with Names of Amenhotep III and Queen Tiye – Walters

48403

قارورة طحنت من عهد أمنحتب الثالث مستخدم فيها ألوان الكوبلت و النحاس .
متحف بالتيمور .
كانت الأواني تشكل على المنضدة الدوارة مثلما في صناعة الأواني الفخارية ثم تترك لتجف ثم تحرق .
واما الألواح المستخدمة في البناء فكانت تشكل باليد .
ولإنتاج حلي أو أشكال مثقوبة استعان المصري القديم إما بسلك معدني أو بقطعة من فرع البسط عند إدخالها الفرن .
كما أمكنهم صناعة القوالب وكانوا يستخدمون مادة فاصلة تفصل بين المنتج والقالب .
كما قاموا بتصنيع منتجات كبيرة نسبيا باليد مثل صولجان واس أمنحتب الثاني الذي يبلغ طوله مترين .
W.
M.
F.
Petrie, J.
E.
Quibell Naqada and Ballas.
London, 1896, S.
68, Tf.
78.
(online]) ,وتمثال الأسد الذي عثر عليه في قرية قنتير بالقرب من فاقوس] بمصر الذي يبلغ طوله نحو 0,60 متر .
William C.
Hayes Glazed Tiles from a Palace of Ramesses II at Kantir.
S.
8 Anm.
37, Tf.
5.
لصناعة تلك الأشياء الكبيرة كان المصري القديم يصنعها كأجزاء ويوصل بينها بأوتاد ثم يقوم بتغطيتها بالمخلول الزجاجي و يضعها في الفرن .
Birgit Schlick-Nolte Fayence.
S.
140.
من النادر العثور على نقوش مصرية تبين صناعة طحنت .
Norman de Garis Davies The Rock Tombs of Deir el Gebrâwi.
Part I.
–Tomb of Aba and smaller Tombs of the Southern Group ( Archaeological Survey of Egypt, Eleventh M oir).
London 1902 (online]) Hans Kayser أ„gyptisches Kunsthandwerk.
Ein Handbuch für Sammler und Liebhaber.
S.
113, Abb.
104.
ولكن عثر على بقايا لتلك المعامل التي تصنع فيها طحنت في أنحاء كثيرة في مصر ، وكان أغلبها بالقرب من مقر فرعون أو من معبد مثل الملقطة و العمارنة و قنتير ، و منف ، و أبيدوس].
تلك البقايا المعثور عليها في هيئة المواد الأولية لصناعة الفاينس أو أدوات الإنتاج ،أو قوالب أو نفايات ، ولكن من النادر العثور على أفران .
Schlick-Nolte Fayence.
S.
180ff.

الزينة

Egypte louvre 240 bol طاسة فيانس مزينة ، من متحف اللوفر.
كان لون المادة الزجاجية السطحية خضراء تميل إلى الأزرق ، وكان هذا هو اللون المفضل لصناعة طلسم الطلاسم و تميمة التمائم عند قدماء المصريين.
كما عثر على بعض منها بلون أزرق ناصع من عهد الدولة الوسطى وبدء الدولة الحديثة .
ثم طهرت بعد ذلك ألوان أخرى .
وفي العصر المتأخر غلب عليها اللون الأخضر القاتم وفي عهد اليوناني كان لونها أخضر.
كانت التزيينات البارزة والكتابات تلصق على الطبقة الزجاجية الرقيقة فبل حرقها .
واستخدم المصري القديم فرشاة صغيرة لتلوينها بألوانا تحتوي على المنجنيز و الكربون .
وأمكنهم بذلك يزيين الأشياء بأشكال النباتات و الأسماك و الطيور وغيرها .
كما قاموا بتزيين أشكال فرس النهر والفازات وأكواب الشرب في عهد الدولة الحديثة .
كما استطاعوا اضافة ألوان فوق ألوان في البدء تحرق الطبقة الزجاجية الغامقة ، ثم تضاف طبقة اللون الفاتح ويتم حرقها .
كما أمكن قشط الطبقة الزجاجية الغامقة ورسم الشكل المرغوب فيه قبل إدخال القطعة في الفرن.
وتمكن قدماء المصريين من صناعة ما يشبه أحجارا كريمة .
Schlick-Nolte Fayence.
In Lأ„ 2, Sp.
140f.

استخدام مصنوعات الفيانس

استخدم المصريون القدماء طحنت (الفيانس) لصناعة حلى الزينة والأواني التي يحتاجها منها أكواب وطاسات وفازات وقوارير ، وأشكال آلهة ، و جعران فرعوني ، و حلقان ، وأساور و أوشبتي و لعب أطفال ، وكذلك لصناعة الأختام وألواح وبلاط عريضة لتزويق الجدران .
وبعض تلك الأشكال توضع مع المتوفى في القبر ، وبعض تلك الحلقان والأساور وأدوات الزينة كان الميت يلبسها بالفعل في حياته .
كما كانت مصنوعات الفيانس تستخدم في المقايدة واستبدال البضائع ووجد منها في بلاد مجاورة مثل سوريا و بابل و فلسطين .

تطورها التاريخي

100

25 GlazedFiaenceVesselFragmentNameOfAha-BritishMuseum-August21-08 x160
25 Djoser-FaienceInlaysFromStepPyramid MuseumOfFineArtsBoston.
png x160
25 WLA brooklynmuseum Scarab with Separate Wings 3 x160

شقفة من وعاء وعليها اسم الملك حورس-أها من الأسرة الأولى
بلاط فيانس من عهد الملك زوسر ، ب هرم سقارة ، (الأسرة الثالثة)
جعران فرعوني ذو جناحين منفصلين (من العهد اليوناني الروماني )
Louvre-antiquites-egyptiennes-p

1020395

230 فاينس مصري.
متحف اللوفر .
فاينس (بالإنجليزية Egyptian faience) هو نوع من السيراميك كان يصنعه قدماء المصريين ويهتم به علماء الآثارالمصرية القديمة .
كان المصريون القدماء يستخدمونة في صناعة الحلي و الأواني والتماثيل الصغيرة مثل تماثيل فرس النهر .
تعددت ألوانه ولكن المرييون القدماء استطاعوا صناعة عدد كبيرا من درجات اللون الأخضر ، كل منها له خلطة مخصوصة.
تتكون خلطة الفاينس بنسبة 95 من كوارتز رمل الكوارتز (رمال بيضاء) ويخلط به نسب أخرة من الطمي و أكاسيد معادن و جير ومواد قلوية .
تطحن تلك المكونات جيدا ثم يشكل من عجينة يتم تشكيلها بحسب الرغبة ، ثم تحرق في فرن بعد تغطيتها بطبقة رقيقة زجاجية خضراء تميل إلى الأزرق.
كانت تلك الخلطة تستخدم كثيرا في صناعة القوارير والحلي وأوعية التجميل ، بل احيانا لتزيين جدران المعابد مثلما نجد في معبد هرم سقارة وغيرها، مثلما نستخدم اليوم القيشاني .
كان المصري القديم يستخدم في خلطة الفاينس (بالمصري القديم [طحنت] ) تغطية بخلطة زجاجية من أكسيد الرصاص أو أكسيد القصدير ، تلك المواد هي التي تستخدم الآن في إيطاليا في مدينة شهيرة بصناعة السيراميك واسمها فاينسا ، وعلى اسم تلك المدينة الإيطالية قام علماء الآثار بتسمية مصنوعات قدماء المصريين من تلك المادة بأنها فاينس .
Djoser-FuneraryWallDecoration MetropolitanMuseum.
png thumb 230 قطع فاينس أزرق من دهاليز هرم زوسر (ب متحف بوسطن للفنون الجميلة .
)
كانت مصنوعات الفاينس من حلي وقوارير زينة وأطباق وفازات وتماثيل صغيرة محببة جدا لدى قدماء المصريين مثلما وجد على سبيل المثال في مقبرة غا ، وكانت تصنع منها أيضا لعب أطفال.

Exit mobile version