اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ متفرقات إجتماعية ] المرافق العامة وكيفية الحفاظ عليها.. 10 أمور تساعدنا للحفاظ على مرافقنا التي نستخدمها يومياً

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 6 ساعة
30 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/21 | المرافق العامة وكيفية الحفاظ عليها.. 10 أمور تساعدنا للحفاظ على مرافقنا التي نستخدمها يومياً

ما هي أنواع المرافق العامة؟

المرافق العامة ليست نوع واحد إذا كنت تظن ذلك بسبب اسمها عزيزي القارىء، فهي بالفعل مرافق عامة وجميعها تملكها الدولة، ولنا حق الانتفاع فيها، لكن مع ذلك، فإن المرافق العامة لها بعض الأنواع، مثل المرافق العامة الإدارية، والتي يقصد بها المرافق الخدمية التي يمكن تقديم خدماتها للجماهير، وتقوم الدولة بدعمها وصيانتها دون ربح، مثل الطرق والكباري والمدارس والمستشفيات وغيرها من المرافق الخدمية.

أما النوع الثاني فهي المرافق العامة والتي تملكها الدولة، والتي تساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، وتقوم الدولة بإنشاء هذه المرافق لتكون ركيزة تجارية ونشاط صناعي في بعض الأحيان، وذلك من أجل القيام بالمساعدة في النهوض بالاقتصاد، وهي الخدمات الصناعية التجارية الربحية والتي أرباحها تكون في خزينة الدولة.
وهنا نأتي إلى سؤال هام، هل المرافق العامة على نوعيها تلك لها أهمية بالنسبة للدولة وللمواطن؟ وهذا السؤال نجيب عنه في السطور القليلة القادمة.

مقالات مشابهة

6 نتائج إيجابية للتعاون بين الأشخاص6 نتائج إيجابية للتعاون بين الأشخاص
8 من أهم وسائل الاتصال قديماً وحديثاً .. هل تعرفها؟8 من أهم وسائل الاتصال قديماً وحديثاً .. هل تعرفها؟
ما هي أحرف الإنجليزي المعرب (الفرانكو)؟ كيف ظهرت؟…ما هي أحرف الإنجليزي المعرب (الفرانكو)؟ كيف ظهرت؟…
3 من أهم أسباب ونتائج الهجرة3 من أهم أسباب ونتائج الهجرة

ما هي المرافق العامة؟

المرافق العامة هي المرافق التي تبنيها الدولة لأجل المصلحة العامة، ويستعملها جميع فئات المجتمع، وللجميع حق الانتفاع بها يومياً دون امتلاكها، لأنها أملاك الدولة، أي أنها ملك للجميع، ولنا الحق في استعمالها سواء مجاناً أو مقابل أجر رمزي تحدده الدولة أحياناً.
والمرافق العامة على سبيل المثال مثل المستشفيات والمدارس والجامعات الحكومية، والحدائق والشوارع والوزارت والمصالح والمؤسسات العاملة في الدولة التي تقدم الخدمات للمجتمع.
والمرافق العامة هذه لها أنواع، وهذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

المرافق العامة هامة للمواطن وللدولة

لا تظن عزيزي المواطن وأن تستخدم المرافق العامة بشكل يومي، أنها تفيدك فقط، لكنها في الوقت ذاته تفيد الدولة التي تبني هذه البنية التحتية أو المرافق العامة، حيث أن المرافق العامة لها أهمية كبيرة في إعادة إعمار الدولة وتقوية البنية التحتية للدولة.
كما تساهم المرافق العامة في التطوّر الاقتصادي للدولة، وذلك لأنها تقوم على تحسين بيئة العمل والأسواق من خلال تحسين المرافق العامة، وخلق مناع استثماري رائع للمستثمرين الأجانب بتوفير جميع المرافق التي تخدم استثماراتهم ومشاريعهم الاقتصادية.
وتساعد المرافق العامة في خلق المحيط الآمن الذي يعيش فيه المجتمع، وبالتالي نجد ان قيم المشاركة الاجتماعية والتعاون بين جميع فئات المجتمع ظاهر بسبب تحسين المرافق العامة والتي تقدم لجميع الفئات دون تمييز.
والمرافق العامة تساهم أيضاً في الوقت نفسه على حث الأطفال على التعلم، وذلك من خلال مدارس نظيفة مبنية على الطراز العلمي المحدد والذي يحسن من الاستيعاب، كما تساهم المرافق العامة من خلال القطاع الصحي في تحسين الصحة المجتمعية والقضاء على الأمراض والأوبئة التي يمكن أن تنتشر في المجتمع، ويجد كل مواطن الخدمات الطبية التي يريد أن يحصل عليها بسهولة ودون مغالاة في المال.
وتساعد المرافق العامة أيضاً في جذب ملايين السياح إلى البلدان التي لديها مقوّمات سياحية ممتازة، فمن ضمن المقوّمات السياحية وجود بنية تحتية ومرافق عامة مثل المواصلات العامة، والمطارات ومحطات السكك الحديدية، والبنية التحتية التكنولوجية والاتصالات وشبكات الإنترنت والمطاعم والفنادق وغيرها من المرافق التي تساعد القطاع السياحي على الاستقرار والازدهار.

وبسبب أهمية المرافق العامة، فإن الأضرار التي تترتب على تدمير هذه المرافق العامة، قد تكون كارثية على الاقتصاد الوطني، لذلك يجب الحفاظ عليها من خلال أعمال الصيانة المستمر، وعدم إهدار الموارد العامة التي تساعد الدولة على بناء مرافق عامة أكثر، كما أن تدمير هذه المرافق قد يكون له أثره السىء للغاية على قطاعات عديدة من بينها القطاع التعليمي والسياحي والصحي وقطاع المواصلات والاتصالات، وبالتالي فإن حدث هذا فإننا أمام دولة تعاني من الفشل الوظيفي وبالتالي ينعكس هذا على اقتصاد الدولة وحياة معيشة المواطن.
لذلك عزيزي المواطن لابد من الحفاظ على المرافق العامة، ولكن كيف؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور المتبقية من هذا المقال.

كيف نقوم بالحفاظ على مرافقنا العامة في الوطن

على كل المواطنين أن يساهموا في الحفاظ على مرافقهم العامة، ولكن كيف؟ هل هناك وسيلة عزيزي المواطن في الحفاظ على هذه المرافق؟ بالفعل هناك وسائل عديدة وسنتعرف عليها خلال النقاط التالية:
زرع قيم الحفاظ على المرافق العامة في نفوس الأطفال سواء في مراحل التعليم المختلفة، من خلال مناهج التعليم المختلفة، وكذلك توعية الأهالي لأولادهم في المنازل أن يحافظوا على جميع المرافق العامة التي يستخدمونها، وذلك لأنها ملك للجميع، ولابد من الحفاظ عليها، لأنها مثل املاكنا الخاصة التي نحاول الحفاظ عليها بل أكثر.نشر القيم الدينية التي تزرع في نفوسنا الحفاظ على المرافق العامة، والكف عن نشر الفساد والكف عن الأذى والتعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان، والحفاظ على هذه المرافق لأنها أمانة في أيدينا، وجميعنا مشتركين في هذا، وذلك كما قال الله تعالى: وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ.على الدولة مسؤولية كبيرة في سن القوانين والتشريعات التي تعمل على عقوبة المخالفين الذين يقومون بتدمير المرافق العامة، وهذه القوانين الرادعة لابد أن تطبق على جميع الفئات والمواطنين، والحرص على تطبيق هذه العقوبات دون استثناء لإجبار الافراد على احترام المرافق العامة والحرص على عدم تدميرها.الصيانة الدورية التي يجب على الدولة أن تقوم بها من أجل الحفاظ على هذه المرافق وقتاً أطول ليستفيد منها الجميع، لذلك على الدولة أن تقوم بحملات استطلاعية على جميع المرافق العامة وذلك لتقوم بالصيانة الدورية العامة لهذه المرافق.التوعية للمواطنين بضرورة عدم الكتابة على الجدران أو الرسوم على المواصلات أو تشويه المرافق العامة بإلقاء القمامة في الشوارع، أو تدمير اللافتات الإرشادية المستخدمة في الشوارع، أو تلف أعمدة الإنارة والتي تستهدف تعطيل الطرق وخلق فوضى عارمة في الشوارع، وهذا من أجل الحفاظ على هذه المرافق وعدم تحميل الدولة أي تكاليف إضافية في صيانة هذه المرافق أو بناء مرافق جديدة.ضرورة حرص المواطن على استخدام المرافق العامة مثل الخدمات التعليمية والصحية التي توفرها الدولة والحفاظ على المباني لأجيال قادمة، وطلب المساعدة في حال وجود بعض التلف في المباني من أجل التصليح والصيانة السريعة.الاستجابة السريعة للشكاوي التي تأتي للجهات المسؤولة بخصوص تخريب المرافق العامة، وذلك لمنع هذا التخريب والصيانة السريعة لها في حالة التخريب، حتى لا تتدهور هذه المرافق، مثل الحرائق وعمليات التخريب المتعمد التي قد تجعل هذه المرافق خارج الخدمة تماماً، لذلك لابد من القيام بعمل هذه الصيانات الضرورية لهذه المرافق لإنقاذ ما يمكن إنقاذه منها.
المرافق العامة لها أهمية كبيرة بالنسبة للدولة، وذلك لأنها تشكل ضرورة اقتصادية قوية، بل إن أملاكنا العامة التي يجب الحفاظ عليها لاستخدامها في أيامنا تلك، ومن أجل أولادنا في المستقبل، فهذه الأملاك مثلها مثل الملك الخاص يمكن أن يتوارثه الأجيال المتعاقبة وهذا يتطلب الحفاظ عليها.
مقالات مشابهة
6 نتائج إيجابية للتعاون بين الأشخاص6 نتائج إيجابية للتعاون بين الأشخاص
8 من أهم وسائل الاتصال قديماً وحديثاً .. هل تعرفها؟8 من أهم وسائل الاتصال قديماً وحديثاً .. هل تعرفها؟
ما هي أحرف الإنجليزي المعرب (الفرانكو)؟ كيف ظهرت؟…ما هي أحرف الإنجليزي المعرب (الفرانكو)؟ كيف ظهرت؟…
3 من أهم أسباب ونتائج الهجرة3 من أهم أسباب ونتائج الهجرة

المرافق العامة وكيفية الحفاظ عليها

المرافق العامة هي المرافق التي تقوم الدولة ببنائها من أجل أن نستفيد منها يومياً، فالأتوبيسات والمواصلات العامة، والطرق والكباري، والمؤسسات الحكومية وغيرها من المباني العامة ما هي إلا ملك للدولة، وبالتالي ملك لنا جميع، لذلك فإن أي خطر أو ضرر يحدث لها معناه أن هذه الأملاك لن نستفيد منها في المستقبل القريب، في هذا المقال؛ نتحدث عن المرافق العامة وكيفية الحفاظ عليها، والأمور التي تساعدنا في الحفاظ على تلك المرافق.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/21




تواصل معنا
اعلانات