عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




اعلانات 2

[ تعرٌف على ] شرق الجامع الأموي: الماسونية الدمشقية

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 15 يوم
24 مشاهدة

عناصر الموضوع

اعلانات 3

تم النشر اليوم 2024/06/19 | شرق الجامع الأموي: الماسونية الدمشقية

محتوى الكتاب

يسرد المؤلف تاريخ المحافل الماسونية في مدينة دمشق منذ أن تأسست على يد رجل دين أميركي في 7 نيسان 1868 وحتى حظرها بأمر من رئيس الدولة أمين الحافظ في 11 آب 1965. ويقول الكاتب أن قرار المنع جاء بعد أشهر قليلة من إعدام الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في دمشق، الذي قيل أنه كان صديقاً لأمين الحافظ، وذلك لنفي هذه التهمة عن رئيس الدولة السورية في حينها. يعتمد الكتاب على أرشيف محفل نيويورك الماسوني وفيه تفاصيل عن انتماء عدد كبير من الشخصيات السورية إلى محافل عالمية، منها الأمير سعيد الجزائري أول حاكم لمدينة دمشق بعد خروج العثمانيين، والزعيم الوطني عبد الرحمن الشهبندر ورضا سعيد الرئيس المؤسس لجامعة دمشق. ويضيف الكاتب أن جدّه عبد الرحمن باشا اليوسف، أمير الحج الدمشقي، كان ماسونياً وكذلك عدداً من رؤساء الحكومات السورية، مثل أحمد نامي وحقي العظم فارس الخوري وجميل مردم بك ولطفي الحفار وعطا الأيوبي وسعيد الغزي وجميل الأُلشي. إضافة يبرهن المؤلف بالوثائق أن رئيس الدولة فوزي سلو كان ماسونياً أيضاً وكذلك العقيد أديب الشيشكلي، مهندس الانقلاب الثالث في سورية. وفي الكتاب صور لمعظم هؤلاء السياسيين في لباسهم الماسوني، ومعهم بدر الدين الشلاح، رئيس غرفة تجارة دمشق في ثمانينات وتسعينيات القرن العشرين. وقد وجهت للماسونية إتهامات عدة، داخل سورية وخارجها، مما جعل الماسون الدمشقيون يبتعدون عنها تباعاً بعد احتلال فلسطين سنة 1948، ومن تلك الإتهامات العمالة لصالح إسرائيل والسعي للهيمنة على السياسة الدولية عبر فرض «حكومة عالمية في الظلّ.» يسأل مبيّض في الصفحات الأخيرة من الكتاب: «الماسون الدمشقيون تركوا الباب مفتوحاً أمام كل هذه الاتهامات، وبقي السؤال: هل كانت الماسونية حقاً حصان طروادة للصهيونية العالمية؟ وهل كان ماسون دمشق يسعون حقاً إلى ان يحكموا العالم، على الرغم من انهم لم يفلحوا حتى في حكم مدينتهم طويلاً؟ هل كانت الماسونية شراً في دمشق أم تنظيماً أهلياً حمل اوزار سنوات من القهر والفشل والأحلام الضائعة؟ هل كان الماسون الدمشقيون رجالاً أفاضل يسعون إلى تطوير مجتمعهم، ام ان الماسونية استخدمتهم لتحسين صورتهم في المشرق العربي؟»

انظر ايضاً

تاريخ دمشق المنسي

نقد الكتاب

كتبت اسماعيل مروة في جريدة الوطن السورية عن الكتاب قائلاً: «وجدته يطرح تساؤلات، ولا يتظاهر بامتلاك اليقين والجواب، ما عزز في نفسي أنها ثقافة البحث العلمي، وفي كتابه يبدأ سامي مبيّض متسائلاً وينتهي متسائلاً ليحترم عقل قارئه، ويترك له حرية النقاش، والأجدى أنه يحفز القارئ على طرح مزيد من الأسئلة. أسئلة كثيرة يطرحها الباحث المقتدر سامي مبيّض، ويقدم قراءة تاريخية وتحليلية لقرابة قرن من زمن الماسونية الدمشقية، ويترك الإجابة من دون أن يعطي حكماً أخلاقياً أو حكم قيمة.» وجاء في جريدة النهار اللبنانية: «كشف سامي مروان مبيّض الكثير من الأسرار والأسماء لشخصيات لها وزنها السياسي والاجتماعي في المجتمع السوري، وللوهلة الأولى يُصاب القارئ بمفاجأة من العيار الثقيل عندما تبدأ الأسماء المنظّمة لتلك المحافل بالورود تباعاً في الكتاب.»

شرح مبسط

شرق الجامع الأموي: الماسونية الدمشقية كتاب للمؤرخ السوري سامي مروان مبيّض، صدر عن دار رياض نجيب الريّس في بيروت سنة 2016 وتم ترجتمه إلى اللغة الإنكليزية في الولايات المتحدة عام 2018.[1] وهو ثاني تعاون بين الكاتب والناشر، بعد كتاب تاريخ دمشق المنسي الصادر في لبنان سنة 2015.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/19




تواصل معنا
اعلانات