شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم السبت 25 مايو 2024 - 1:25 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

القسم العام

[ تعرٌف على ] فلسفة يابانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/25

تم النشر اليوم 2024/05/25 | فلسفة يابانية

فكر العصور القديمة والوسطى

قبل أن يصبح نظامالإقطاعراسخا في اليابان، كانتالبوذيةسائدة في الفكر الياباني. خلال فترة النارة، أحضر الأمير شوتوكوالثقافة البوذية لأسباب سياسية وليجعلالبلد أكثر أمانا. وبعد بزوغ فترةالهييان (794-1185) بدأ إحلال شكل من أشكال البوذية الباطنية المعروفة بالميوكوعلى نطاق واسع. في آواخر عصر النبلاء، وعندما انتشر شعور التشاؤم بسبب الاعتقاد بأن البوذية في تدهور في الأيام الأخيرةمن هذا العالم، انتشرت حركة الأرض النقية التي شجعت على فكرةالحياة في المستقبل كوسيلة للتعامل مع اليأس «في الحياة في هذا العالم». أثناء فترة كاماكورا (1185-1333) التي هيمنت عليها الساموراي،بدأت فترة بوذية جديدة تنتشر للفئة الجديدة التي ظهرت وهي الساموراي. وصول البوذية وتأثيرها المبكر في اليابان
في اليابان القديمة، تزامن وصول البوذية مع بناء الوطنية وانشاءالسلطة المركزية. تمكنالأمير شوتوكو ومعه أسرة سوغا من الانتصار على سلالة مونونوبي الذي كانت تتولى شؤونالدينفي تلك الحقبة. وضع شوتوكو خطة وطنية للحوكمةعلى أساس توحيد القوانين معالبوذية. بالتعاون مع عائلة سوغا، أظهر شوتوكو، الذي كان مندوبالإمبراطورة سويكو، فهما عميقا في البوذية مع أنها أفكار آتية من خارج اليابان، وخطط لتحقيق الاستقرار الوطني السياسة من خلال البوذية. وأطلق شعار «جعل البلد أمنا» ليدل أن السلام الوطني والأمن يأتيا من خلال القوة البوذية. في فترةنارا، خاصة في زمن الإمبراطور شومو، تم تشييد معابد الكوكابن -جي والكوكبن-ني-جي في جميع أنحاء البلاد وتشييد معابد تودائي-جي ودايبوتسوفي نارا. وبلغت ذروة الحذوة البوذية في فترة النارا بدلالة إحضار السيامة الإمبراطورية من قبل حاكم سلالة تانغ المدعو جيانجين إلى معبد توداي-جي. في حين أن بوذية النارا ركزت «على جعل البلد آمنا» فقط، إلا أن فكر الهيان البوذي جلب أيضا، بالإضافة للسلمالوطني والأمن، الربح الدنيوية الشخصي. سميت الهيان البوذية بالميكو لأن معتنيقيها في كثير من الأحيان يمارسونالتقشفالشديد ويحضرون الطلاسم ويصلون في الجبال. قام الراهب البوذيكوكاي، الذي تعلمالباطنيةالصينية بينما كان في مهمة دبلوماسية، بدمج البوذية اليابانية بالباطنية الصينية البوذية مما أنتج النموذج الياباني للبوذية المسمىشينغون. وأدخل سايتشو، وهو راهب بوذي أيضا، شعائر طائفة التيندايالصينية وقال أنه يجب إدخال تعاليم اللوتس سوترا في جوهر البوذية اليابانية. في آواخر حقبة هيان، أدى اهتمام البوذية الهيانية بالأمور الدنيوية إلى إعلان الرهبان البوذيين «عصر الخطيئة» مما ألغى الخلاص الدنيوي، وبالتالي، أصبح هناك توجه إلى اعتبار العودة إلى الحياة بعد الموت (التناسخ) هو سبيل الوصول إلى فردوس البوذي بعد الممات. بالإضافة إلى ذلك، أدى الفكر الجديد الداعي إلى أن «البوذية ستهبط خلال الأيام الأخيرة من هذا العالم» إلى ارتفاع حركة التقاة. هذه الحركة التي تزعمها أكويا، وهو من أتباع حركة الأرض الطاهرة، دعت للإيمانبأميتابهاوأفتت بامكانية وصول كل الناس إلى الجنة البوذية وليس الرهبان البوذيين فقط. داهماكارا (العجلة البوذية)
البوذية الكاماكوراية
في الإيمان الجودوي (Jodo)، والتي تأثرت بمذهب الجودو المنتشر في آواخر فترة هييآن، انتشرت فكرة الخلاص بمكرمة وسلطان منأميتابها. دعى هونر،الذي أسس طائفة الجودو البوذية، إلى هجر الممارسات النسكية تماما. وكان يعظ تلاميذه بالإيمان بأميتابها ودعى للصلاة بقوةبترداد اسم أمينتابها تكرار للذهابإلى الجنة. ونشرتلميذه، شينرانالذي أسس أرض البوذية الطاهرة،مباديء هونان وبشر بالتبعية المطلقة. وبدأ إيبين، مؤسس طائفة جيشو، بإدراج«الأناشيد الدينية الراقصة». بعكس إيمان الجودو، اعتمدت البوذية الزازنيةالتأمل الزني كأساس للتنور الذاتي. وكانتلقى أيساي التعليم الرينزيفي الصين. كانيعطى أتباعه مسألة صعبة ويدفعهم لحلها بأنفسهم حتى يصلوا للاستنارة بمفردهم. واعتنقت الطبقة العليا من الساموراي ففي فترةالكاماكوراالزين الرينزائي. بخلاف تعاليمإيساي، بشر بالتنوير عن طريق التآمل الجلوسي. اتخذت المذاهب النيشرينة البوذية (اليابانية: 法華系仏教法華系仏教 Hokke-kei Bukkyō) من الكاهننيشرين كالمعلم واعتبره والدهم المؤسس. أكد فيفي تعاليمه، بسيادة لوتس السوترا. ودعا إلى تحقيق البوذية خلال فترة الحياة واعتبر فقهه التفسير الأحق للتعاليم البوذية الصحية الشكل للممارسة في اليوم الأخير من قانون مابو.من أطروحاته الرئيسية هو «ريشو أكوكونو رون» (التعليم الصحيح من أجل السلام في الأرض). وما زالالهتاف بشعار«نامو ميوهو رينغ كيو» ركيزة في ممارسة الشعائر في معظم البوذية النيشرينية في مدارسها ومؤسساتها. التنوير وحقوق الناس
في استعادة ميجي والفرنسية المجتمع المدني قدم، على وجه الخصوص، النفعي والداروينية الاجتماعية من إنجلترا، والسيادة الشعبية من جان جاك روسو في فرنسا.

بيبليوغرافيا

Texts
James W. Heisig, Thomas P. Kasulis, John C. Maraldo (eds.), Japanese Philosophy: A Sourcebook, Honolulu: University of Hawaiʻi Press, 2011.
David A. Dilworth & Valdo H. Viglielmo, with Agustin Jacinto Zavala (eds.), Sourcebook for Modern Japanese Philosophy: Selected Documents, Westport: Greenwood Press, 1998.
R. Tsunoda, W.T.de Bary, D. Keene (eds.), Sources of Japanese Traditions, New York: Columbia University Press, 1964, 2 vols.
دراسات
H. Gene Blocker، Christopher L. Starling، Japanese Philosophy ، Albany، NY: State University of New York Press، 2001.
هاجيمي ناكامورا، تاريخ الفكر الياباني: 592-1868. فلسفة يابانية قبل الثقافة الغربية دخلت اليابان ، لندن – نيويورك: كيجان بول، 1969.
جينو ك. بيوفيسانا، الفكر الفلسفي الياباني المعاصر ، نيويورك: مطبعة جامعة سانت جون، 1969.

ملاحظات

شرح مبسط

الفلسفة اليابانيةتاريخيا هي مزيج منالشنتوالمحلي التقليدي ومنالديانات القارية مثل البوذية والكونفوشيوسية.[1][2][3] وفي السابق، تأثرت بشدة بكل من الفلسفتين الصينية والهندية، كما هو الحال مع الميتوكاغوو الزن. وحاليا، الكثير من الفلسفات اليابانية الحديثة متأثرة بالفلسفة الغربية.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] فلسفة يابانية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن