شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
[ تعرٌف على ] التليف الجهازي كلوي المنشأ

[ تعرٌف على ] التليف الجهازي كلوي المنشأ

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] التليف الجهازي كلوي المنشأ
- [ مقاهي السعودية ] لافيدا
- [رقم هاتف]قهوة الأمراء..السعودية
- تفسير حلم رؤية الابرة الطبية لابن سيرين في المنام
- [ دليل دبي الامارات ] البداية الساطعة ... دبي
- [ شقق مفروشة السعودية ] جوهرة السماحة
- [ قضايا مجتمعية ] 10 خطوات تشطيب الشقة
- حرقة المعدة
- مغامرات نيلز القصة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة في بيج العقارية ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] الرائدة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيانة الأجهزة والأجهزة الإلكترونية و الخدمات قطر ] المركز الاوروبي للتبريد
- [ خذها قاعدة ] وخذي القصيدة إن أردتِ , فليس لي فيها سواكِ. - محمود درويش
- [ شركات عامة قطر ] شركة تصنيع المعادن ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] التفاحة الخضراء ... المنطقة الجنوبية
آخر تحديث منذ 5 ساعة
4 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024/07/17 | التليف الجهازي كلوي المنشأ

الأسباب

يُعد إن إس إف اضطرابًا علاجي المنشأ ينجم عن التعرض لعامل تباين يحتوي على الغادولينيوم المستخدم في التصوير بالرنين المغناطيسي.

عوامل الخطر

ينقص ضعف الوظيفة الكلوية من تصفية عامل التباين الحاوي على الغادولينيوم، وهو عامل الخطر الأهم في تطور إن إس إف. لا يرتبط الاضطراب مع سبب القصور الكلوي أو مدته لكن تعتمد الخطورة كثيرًا على الوظيفة الكلوية المتبقية. تُشخص أغلب حالات إن إس إف لدى مرضى القصور الكلوي المزمن (سي كي دي) من الدرجة الخامسة، لكنه قد يتطور أيضًا بعد إعطاء العامل الظليل عند مرضى القصور المزمن من الدرجتين 3 و 4 والقصور الكلوي الحاد حتى بعد عودة الوظيفة الكلوية إلى طبيعتها تدريجيًا، وبالتالي يدخل إن إس إف في قائمة التشخيص التفريقي عند أي مريض تعرض للجي بي سي إيه بصرف النظر عن درجة الوظيفة الكلوية. حُددت ثلاثة عوامل تباين أساسية تسبب حدوث إن إس إف: الغادودياميد والغادوبينتيتيت ديميغلومين والغادوفيرسيتاميد، ورغم ذلك تتوافر الغالبية العظمى من العوامل المسببة للحالات الموثقة في الأسواق. يرتفع خطر حدوث المتلازمة مع إعطاء جرعة وحيدة مرتفعة من جي بي سي إيه أو جرعات تراكمية مرتفعة منه على مدى حياة المرضى الذين يعانون من خلل وظيفة كلوية.

الآلية

تعد إزالة استخلاب الغادولينيوم 3 مسؤولةً عن السمية المرافقة لمعقدات الغادولينيوم (مثل عوامل التباين الحاوية على الغادولينيوم)، ويبدو أنها تنجم عن الانتقال المعدني للزنك والنحاس والكالسيوم داخل الجسم الحي. دعمت تجارب الانسمام الحاد هذه الفرضية التي أثبتت أن معقدات الغادولينيوم III تصبح قاتلةً عندما تحرر كمية مساوية تمامًا من الغادولينيوم III رغم وجود مجال يبلغ 50 ضعفًا من قيمة الجرعة المميتة الوسطية لأربعة معقدات غادولينيوم. دعمت التجارب السمية تحت المزمنة على القوارض أيضًا هذه الفرضية، إذ ظهرت نتائج مجهريةً وعيانيةً مشابهة لتلك المشاهدة في عوز الزنك. يمكن أن نتوقع في ظل فرضية الانتقال المعدني أن تغيرات طفيفة في صيغة معقدات الغادولينيوم قد تؤثر على سلامة استخدامها على الجسم، وهذا ما لوحظ فعلًا في بعض التجارب.

العلامات والأعراض

تتطور الملامح السريرية لإن إس إف خلال أيام لأشهر من التعرض لعامل التباين الشعاعي الحاوي على الغادولينيوم، وتشمل الأعراض الأساسية ثخانة الجلد وتصلبه المترافقين مع فرط تصبغ تورمي متناظر. يتليف الجلد تدريجيًا ويلتصق باللفافة السفلية، وتبدأ الأعراض في الناحية القاصية من الطرف وتتطور باتجاه دان لتشمل الجذع أحيانًا. يصيب التقفع مفاصل الأصابع والمرفقين والركبتين بعد إصابة الجلد وقد يؤدي إلى إعاقة جسدية شديدة. تبدأ الإصابة في الجلد لكنها قد تمتد لتشمل أي عضو مثل العين والقلب والحجاب الحاجز والجنب والتامور والكليتين والرئتين والكبد.

شرح مبسط

التليف الجهازي كلوي المنشأ (بالإنجليزية: Nephrogenic systemic fibrosis)‏ متلازمة نادرة تسبب تليفًا في الجلد والمفاصل والعينين والأعضاء الداخلية.[1][2] ينتج هذا الاضطراب عن التعرض للغادولينيوم الموجود في مادة التباين الظليلة المستخدمة خلال التصوير بالرنين المغناطيسي المعتمد على الغادولينيوم (جي بي سي إيه إس) عند المرضى ضعيفي الوظيفة الكلوية.[3][4] تقترح الدراسات الوبائية عدم وجود ارتباط بين إن إس إف والجنس أو الإثنية، ولا يعتقد أن هناك استعدادًا وراثيًا لهذه الحالة. أصبح هذا الاضطراب نادرًا بعد تحديد العامل المسبب لحدوثه عام 2006 وتطبيق معايير المسح والوقاية.[5]


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مؤسسات البحرين ] مفروشات البيت الرومانسي لبيع الاثاث ... المنطقة الجنوبية
- فؤاد أبو شقرا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هيف ناصر القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فرحان بن باني العنزي ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فريق الإعلام الحربي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] ما هو سبب فقدان الشهية
- [ تعرٌف على ] التليف الجهازي كلوي المنشأ
- [ مقاهي السعودية ] لافيدا
- [رقم هاتف]قهوة الأمراء..السعودية
- تفسير حلم رؤية الابرة الطبية لابن سيرين في المنام
- [ دليل دبي الامارات ] البداية الساطعة ... دبي
- [ شقق مفروشة السعودية ] جوهرة السماحة
- [ قضايا مجتمعية ] 10 خطوات تشطيب الشقة
- حرقة المعدة
- مغامرات نيلز القصة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/17