عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ قصص دينية ] أين عاش قارون

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 5 يوم
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/17 | أين عاش قارون

التعريف بأرض التيه

أمر الله -تعالى- موسى أن يخرج بقومه إلى الأرض المقدّسة إلى منطقة أريحا لقتال الجبّارين فيها، فأرسل موسى -عليه السّلام- اثني عشر رجلاً من الأسباط؛ لاستطلاع الأخبار، فصادفهم رجلٌ من الجبّارين وأراد قتلهم، وأَخَذهم إلى زوجته، فطلبت منه العفو عنهم وترْكهم ليعودوا.

فاتّفقوا على كتم هذا الخبر عن قومهم كي لا يخافوا ويتراجعوا عن القتال، لكنّهم فور وصولهم أخبروا قومهم بما حصل وأفشوا السّر إلا اثنين منهم، فامتنع بنو إسرائيل عن السّير إلى الأرض المقدّسة، فعاقبهم الله -تعالى- بحرمانهم من دخول الأرض المقدّسة وبالتيه في الأرض، وسلبهم الأمان فظلّوا يسيرون في الأرض لا يهتدون لطريق لمدّة أربعين سنة، قال الله -تعالى-: (قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ).

وأمّا عن مكان التّيه تحديداً فقد ورد في بعض أسفار التّوراة أسماء الأماكن التي مرّوا بها، فقد مرّوا ببحر سوف، ووادي زارد، وإنّ الله -تعالى- قد قضى لهم بهذا العقاب غير المألوف لحكمة عظيمة؛ فقد أراد أن ينتهي نسل هذا الجيل الذي خرج من مصر، لينشأ جيل جديد من مصر لا يحمل هذه الصّفات، ويقوى على الجهاد في سبيل الله -تعالى-.

قصة قارون والدروس المستفادة منها

كان قارون من قوم موسى، رزقه الله -تعالى- أموالاً كثيرة لا تعدّ ولا تحصى، وكانت كنوزه من شدّة عظمتها لها مفاتيح، ولا يقوى على حمل هذه المفاتيح الرّجال الأشدّاء الأقوياء، مما يدلّ على كثرة هذه الأموال والأملاك وعظمتها، قال الله -تعالى-: (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ).

لكنّ هذا المال كان سبباً لبغيه على قومه، فقد كان يظنّ أنّه أوتي هذا المال بعلمه وقدرته، فزاده ماله تكبّراً على الفقراء، فكان يمشي بينهم باختيال وتكبّر، وزاد في طول ثوبه شبراً، فعاقبه الله -تعالى- على تكبّره وطغيانه بأن خسف به وبداره الأرض، دون أن يتأذّى أحد ممّن كان يجاوره، فالعقوبة نزلت به وحده، وهذا من تمام عدل الله -تعالى-.

إنّ في عاقبة قارون لعبرة وعظة لكلّ من أراد أن يتكبّر أو يتجبّر، فهذه كانت نهاية من بغى على إخوته المؤمنين، وإنّ فيها درساً للمؤمن أن يحمد الله -تعالى- ويشكره على عطائه وأن لا ينسب الفضل لنفسه، فإنّ من أعطى قادر على السّلب في أيّ وقت يشاء، فلا بدّ للمسلم أن يؤدّي حقّ الله -تعالى- فيما يملك وأن يحسن للفقراء ويُحافظ على نِعم الله بدوام شكرها.

أين عاش قارون؟

كان قارون من قوم موسى -عليه السّلام-، أي من بني إسرائيل الذين كانوا يسكنون مصر، وكان ممّن قطعوا البحر مع بني إسرائيل في قصّتهم مع موسى، لكنّ قصّة قارون لم تقع في مصر، بل وقعت بعد خروج موسى -عليه السّلام- من مصر في أرض التّيه، وهذا ما ورد في كتب التّوراة؛ أي أنّ الخسف بقارون كان بعد خروجهم من أرض مصر، ولكن شاع بين النّاس في مصر عن مكان في منطقة تدعى “الفيوم”، وفيها بحيرة أطلقوا عليها بحيرة قارون، فقد يكون هذا هو مكان عيشه.

من هو قارون؟

يُذكر في الكتب أن اسمه قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب، وهو ابن عمّ موسى -عليه السّلام-، ويلتقي نسبه مع موسى عند جدّه قاهث، فموسى هو موسى بن عمران بن قاهث، قال الله -تعالى-: (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى)، آمن قارون بابن عمّه موسى، وكان يحفظ التّوراة ويقرؤها بصوت حسَن، وكان عابداً؛ لكنّه بغى على قومه فيما بعد ولم يؤمن بموسى -عليه السّلام- ودعوته.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/17




تواصل معنا