شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ متفرقات أدبية ] تلخيص رواية الحي اللاتيني

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 3 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/14 | تلخيص رواية الحي اللاتيني

تلخيص أحداث رواية الحي اللاتيني

رواية الحي اللاتيني من تأليف الكاتب اللبناني سهيل إدريس، ونُشرت عام 1953م، جسّد فيها الكاتب الصراع بين الشرق والغرب من خلال جَعله النفسَ البشرية مسرحًا لأحداث هذا الصّراع. وتاليًا مُلخّص رواية الحي اللاتيني:

السفر إلى باريس

يُسافر بطل الرواية من بيروت إلى باريس بالباخرة، وهو شاب لبنانيّ يتوجَّه إلى الدراسة في جامعة السوربون في باريس، ويُقيم في الحي اللاتيني الشهير، والذي يقيم فيه الشباب العرب هناك، يتعرّف الشاب على الكثير من الطلاب العرب وتربطه بهم صداقات متعددة، وخلال ذلك يبحث عن فتاة تُؤنس وحدته في تلك الغربة الموحشة.

يُحاول البطل لقاء إحدى الفتيات ولكنّها ترفضه وتخذله، وكان يُريد أن يتحرّر من كل شيء في باريس، ومن ذلك قوله: “وشعروا شعورًا عميقًا بأنهم مدعوون إلى أن يسوقوا في باريس حياةً منطلقة لا يحدٌّ من حريتها قيد”، وفي خضمِّ ذلك الضياع يلتقي بفتاة في الفندق الذي يُقيم فيه، وفي اليوم التالي يلتقي بها في باحة الفندق أيضًا.

الوقوع في حب جانين

يلحق بطل الرواية بالفتاة التي رآها بالفندق إلى جامعة السوربون، ويتعرّف عليها بعد أن يلتقي بأصدقائه، وتُدعى “جانين مونترو”، يلتقي بها بعد ذلك في إحدى المكتبات ثمَّ في لاسوس ويتبادلان الحديث، ويقع الشاب في حبِّ جانين، ويشعر أنّه وجد الفتاة التي يبحث عنها، ويعرف أنّها فتاة من “الإلزاس” أتت إلى باريس لدراسة الصحافة فيها.

شعرَ الشاب أنَّ “جانين” مُختلفة عن جميع الفتيات، ومما ورد في ذلك: “شعر بأنه مقبلٌ مع جانين مونترو على عهد جديد من حياته”، كما يتعاطف معها كثيرًا، بعد أن عرف قصة الحب الفاشلة التي عاشتها مع “هنري”، والتي كادت توصلها إلى الانتحار، وتنشأ بين بطل الرواية وجانين علاقة حبِّ عميقة.

العودة إلى بيروت

يُقرِّر الشاب مُغادرة باريس بعد أن يتلقى رسالة من والدته تُخبره أنَّ المرض اشتدَّ عليها كثيرًا، فيُغادر دون أن تُودّعه “جانين” لأنّها لا تحتمل لحظات الفراق والوداع، لكنَّ جميع أصدقائه يُودّعونه، وتستغرق رحلته سبعة أيام إلى بيروت، وقد أخبرته قائلةً: “أودّ أن أحتفظ بذكريات الليلة أمَّا أنت، فاسعد يا حبيبي العربي في شرقك الحبيب”.

رسالة جانين الأخيرة

يتلقى الشاب بعد فترة رسالة من جانين تستلمها والدته، وتستفسر منه عن طبيعة العلاقة بينهما، فيُحاول أن يُغيّر مسار الحديث، ويبدأ باستقبال الزوار الكُثر، ومن بينهم الفتاة الجميلة “ناهدة” التي نجحت في البكالوريا، وترى فيها والدته زوجته المستقبلية، وعندما يجلس معها يكتشف الفرق بين الفتاة الغربية والفتاة الشرقية في مختلف الجوانب.

يستلم الشاب رسائل أخرى من “جانين”، منها رسالة تُخبره فيها أنَّها حامل بطفل، وجاء فيها: “لقد قصدت الطبيب أمس، فأبلغني أنّني سأصبح أمًا، إنّها ثمرة حبّنا يا حبيبي”، ولكنّه يتبرّأ من الطفل ويتّهم خطيبها السابق “هنري”، وهذا ما يدفعها لليأس أكثر، بينما يُحاول الشاب أن يُروّح عن نفسه بالانتقال إلى قرية أخرى في بيروت.

انتظار جانين

يعود الشاب إلى باريس مرة أخرى، وقد علم أنّ “جانين” أجهضت طفلًا كان في أحشائها، ويلتقي بها وقد غدت امرأة ضعيفة، ويطلب الزواج منها ولكنّها ترفض ذلك، وتترك له رسالة تُخبره عن سبب قبولها للسفر معه إلى بيروت واختلاف حضارة كلّ منهما عن الآخر.

أشارت إليه بالتغيرات التي وجدتها فيه قائلةً: “اجتمعت أمس بإنسان لا أعرفه، بشاب أنكرته، وكأنني ما التقيته من قبل قط”، فيعود الشاب حاملًا شهادة الدكتوراه، ويلتقي الأهل والأصدقاء وسط ترحيب كبير.

يجد القارئ في النهاية الصعوبات التي اعترت علاقات الشرق بالغرب في مطلع القرن العشرين، وذلك من خلال القصة التي أوردها الكاتب في رواية الحي اللاتيني، وانتهت بابتعاد البطل عن حبيبته، وعودته إلى موطنه وإلى أهله.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/14




تواصل معنا