التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




الأسباب النفسية لفقدان الشهية وعلاجها

اقرأ ايضا

-
[ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] المرايا لتجارة قطع غيار السيارات
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سعودي رود للمقاولات ... ابها ... عسير
- [ تنمية الذات ] كيف أغير طريقة تفكيري
- [ خياطون الامارات ] Diana Tailors
- [ خذها قاعدة ] خجلتُ من نَفسي عِندما أدركتُ، أنّ الحياة حفلةٌ تنكَرية، وأنا حضرتُها بوجهي الحقيقي. - فرانس كافكا
- [ مؤسسات البحرين ] أسواق تورونتو ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مستور بن حسن بن احمد الزهراني للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الروسية
- [ اغذية السعودية ] محمد باوزير للتجارة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة المزروعي وشركاه ذ م م ... أبوظبي
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] الطارق للحديد Al Tarek Metal Industries W.L.L ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] نقش بادانغ روكو
- [ خذها قاعدة ] صحيح أن النزاهة وحدها لن تجعلك قائدا ، لكن أيضاً بدون النزاهة لن تكون أبدا قائداً. - زيغ زيغلر
- [ طبخ عربي ] طريقة عمل اللوبيا
- [ خدمات السعودية ] نسب قبول تخصص الأمن السيبراني للبنات
آخر تحديث منذ 4 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي فقدت شهيتها للأكل منذ فترة ستة أشهر، وكلما تناولت شيئاً تقوم باستفراغه، وتعيش فقط على العصائر وبعض أنواع الشيبس، وقد فقدت من وزنها الكثير، وقد قمنا بعرضها على استشاريي الجهاز الهضمي، وبعد الكثير من الأدوية والفحوص بالمناظير قالوا بأنه لا توجد أية مشكلة عضوية، وربما أن المشكلة نفسية، فقمنا بعرضها على استشاريي الأمراض النفسية، وبعد تناولها الكثير من الأدوية لم تجد أي تحسن ملحوظ، فأشار علينا البعض بالتوجه إلى الطب النفسي المعرفي التحليلي، ونحن الآن في حيرة من أمرنا ولا نعرف ماذا أصابها ولا سبيل للعلاج.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حسن أمين حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن فقدان الشهية إما أن يكون لسبب عضوي أو أن يكون لأسباب نفسية، وقد ذكرت أن الأطباء قد قاموا بإجراء كل الفحوصات المطلوبة، وكانت النتائج كلها سليمة بفضل الله، وبقي أن السبب الغالب هي أسباب نفسية، والأسباب النفسية متعددة، أهمها ما يعرف بفقدان أو اضطراب الشهية العصبي أو العصابي، وهو حالة تصيب بعض الفتيات اللواتي يردن أن يحافظن على وزن معين يكون أقل من المعدل؛ لأن الفتاة تريد أن تظهر برشاقة.

وهذه الحالة أسبابها معقدة، وتحدث فيها الكثير من التغيرات النفسية والعضوية، وتكون الفتاة المصابة دائماً تلجأ إلى السرية في تجنب تناول الأطعمة، وتقوم أيضاً بالاستفراغ والتقيؤ وكذلك ممارسة تمارين رياضية مكثفة، وبعضهنَّ يتناولن بعض مسهلات أو مدرات البول، وذلك كله بهدف فقدان الوزن، وبعد مدة من الزمن يحدث تغير هرموني كبير مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية لدى الفتاة، وأكبر مشكلة هي وجود تصور عقلي معرفي نفسي لدى هؤلاء الفتيات، وهو النظرة المشوّهة لأجسادهنَّ، أي دائماً ينظرن لأنفسهنَّ بشكل وطريقة ليست سوية أو مستقيمة.

فالواحدة منهنَّ تعتقد أن وزنها أكثر مما هو عليه الواقع، وتُكثر الفتاة من النظر في المرآة لتتفحص جسدها، وكثيراً ما تتخير الفتاة ملابس ضيقة وبعضهنَّ يتخيرن ملابس أكثر اتساعاً وذلك لإخفاء شكل الجسد، وهذه الحالة معقدة جدّاً، وهي لا تشخص ولا تعالج إلا عن طريق الطبيب النفسي المقتدر.

والأسباب الأخرى من الناحية النفسية: هو وجود الاكتئاب النفسي أو القلق النفسي الشديد، أو يكون لدى الفتاة تصور خاطئ حول الرشاقة، هذا كله ربما يؤدي إلى اضطراب الشهية أو فقدانها لدى الفتيات.

وبما أنها فقدت الكثير من الوزن وتتقيأ بصورة مستمرة، كما أنها تلجأ إلى أنواع معينة من الأطعمة، هذا ربما يكون نتيجة لفقدان الشهية العصبي، ولذا أنصح بأن تذهبوا بها إلى طبيب نفسي مقتدر، ومن مهام الطبيب أن يشخص حالتها، وبعد ذلك تُوضع الآليات العلاجية، وهي متعددة، منها العلاج عن طريق المساندة والاستبصار، أو العلاج المعرفي، والبعض كما ذكرت يلجأ إلى العلاج التحليلي، وقد تلعب الأدوية دوراً ولكن ليس بالدور الرئيسي.

هذا هو الذي أنصح به، أي الذهاب بها إلى الطبيب النفسي، ويجب أن يُعرض عليها هذا ال بشيء من اللطف وعدم إشعارها بأنها مريضة نفسية حقيقية؛ لأن معظم الفتيات من هذه الشاكلة قد يرفضن الذهاب إلى الطب النفسي، ويفضلن البقاء في المنزل وعدم تلقي أي علاج، ولكن بشيء من حسن المعاملة والشرح المعقول من أحد الأشخاص المقربين إليها أعتقد أنها سوف تقبل الذهاب لمقابلة الأطباء، نسأل الله لها الشفاء والعافية، ونشكرك على التواصل مع ، وعلى أمر اهتمامك بها.

وبالله التوفيق.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فيصل الشريف للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] مفارش ميلين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ظواهر طبيعية ] ظاهرة الاحتراق الذاتي
- [ متاجر السعودية ] متجر نورماني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] ابراهيم منصور ابراهيم الرماح ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مشيرب للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبيتطريز رياض الصالحين ] عن بريدة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من حلف بالأمانة فليس منا» . حديث صحيح، رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قال الخطابي: سببه أن اليمين لا تنعقد إلا بالله تعالى، أو بصفاته، وليست منها الأمانة، وإنما هي أمر من أمره، وفرض من فروضه، فنهوا عنه لما يوهمه الحلف بها من مساواتها لأسماء الله وصفاته. وقال ابن رسلان: أراد بالأمانة الفرائض، أي: لا تحلفوا بالحج والصوم ونحوهما.
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء لصديقتي بالشفاء
- [ حديث شريف ] [ 151 ] حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن عطاء بن أبي ميمونة سمع أنس بن مالك يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام إداوة من ماء وعنزة يستنجي بالماء تابعه النضر وشاذان عن شعبة العنزة عصا عليه زج
- [ تعرٌف على ] قيمة الشبع
- [ مطاعم السعودية ] كافتيريا الشلال
- [ مؤسسات البحرين ] النسيم فون ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل واصل معلاء اللبدي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ديف كليمنت
- [ تعرٌف على ] أيرولينار 3000
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أيرولينار 3000 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/30




تواصل معنا