التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




ما هي حالة التوهان والضياع؟ وهل هي مرتبطة بالاكتئاب؟

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] مونسيجور
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة اعصار التغير المصاعد
- [ شحن الامارات ] لوفتهانزا - الشحن الجوي
- [ تعرٌف على ] الإنترنت في استونيا
- [ خذها قاعدة ] مجرد أغنية قصيرة , مجرد كلمات بسيطة تعيد للإنسان عمرا كاملا .. إننا نسترجع أعمارنا في لحظات وهذا أعظم ما في الإنسان. - فاروق جويدة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي هريرة أن رسول الله قال : ( لا يقل أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإن الله لا مكره له ) . رواه البخاري ( 6339 ) ومسلم ( 2679 ) ---------------- ( لا يقل ) لا : ناهية ، والنهي يقتضي التحريم . ( اللهم ) بمعنى : يا الله ، لكن لكثرة الاستعمال حذفت الياء وعوض عنها بالميم . ( اللهم اغفر لي إن شئت ) قال القرطبي : ” إنما ينهى الرسول عن هذا القول لأنه يدل على فتور الرغبة وقلة الاهتمام بالمطلوب ، وكأن هذا القول يتضمن : أن هذا المطلوب إن حصل وإلا استغنى عنه ، ومن كان هذا حاله لم يتحقق من حالة الافتقار والإصرار الذي هو روح عبادة الدعاء ، وأيضاً فإنه لا يكون مؤمناً بالإجابة ، وقد قال  : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ) “ . أ . ﻫ وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ” والمحظور في هذا التعليق من وجوه ثلاثة : الأول : أنه يشعر بأن الله له مكره على الشيء ، وأن وراءه من يستطيع أن يمنعه . الثاني : أن قول القائل إن شئت ، كأنه يرى أن هذا أمرٌ عظيمٌ على الله ، فقد لا يشاؤه . الثالث : أنه يشعر أن الطالب مستغنٍ عن الله “ . أ . ﻫ ( ليعزم المسألة ) قال القرطبي : ” أغي يجزم في طلبته ، ويحقق رغبته فيتيقن الإجابة ، فإذا فعل ذلك دلّ على أنه مفتقر إلى ما يطلب مضطر إليه ، وقد وعد الله المضطر بالإجابة بقوله تعالى : ﴿ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ﴾ “ . أ . ﻫ ( وليعظم الرغبة ، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه ) بخلاف العبد ، فإنه قد يعطي السائل مسألته لحاجته إليه أو لخوفه منه أو رجائه ، فيعطيه مسألته وهو كاره . فاللائق بالسائل للمخلوق أن يعلق حصول حاجته على مشيئة المسؤول ، مخافة أن يعطيه وهو كاره . بخلاف رب العالمين تعالى ، فإنه لا يليق به ذلك ، لكمال غناه عن جميع خلقه ، وكمال جوده وكرمه ، وكلهم فقير إليه ، محتاج لا يستغني عن ربه طرفة عين ، وفي الحديث : ( يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة ) .
- [ آية ] ﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّىٰهَا ﴾ [ سورة الشمس آية:﴿٧﴾ ]النفس آية كبيرة من آياته التي هي حقيقةٌ بالإقسام بها؛ فإنها في غاية اللطف والخفة، سريعة التنقل والحركة، والتغير والتأثر والانفعالات النفسية من: الهم، والإرادة، والقصد، والحب، والبغض، وهي التي لولاها لكان البدن مجرد تمثال لا فائدة فيه، وتسويتها على هذا الوجه آية من آيات الله العظيمة. السعدي: 926.
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ (27) } هناك حقيقة واحدة في الكون هي الله ، أي عمل يقرِّبُك من الله هذا عمل عظيم ، وأي عمل يبعدك عن الله عزَّ وجل فهو عمل خسيس ، فشراء مجلة غير منضبطة مشكلة ، شاب يطَّلع على صور الفنانات في أوضاع مغرية في مجلة مشكلة ، وهذه المجلة ومثيلاتها ينبغي ألا تدخل هذا البيت ، هناك من يشتري هذه المجلاَّت ويضعها في عيادته من أجل أن يستمتع المرضى قبل الدخول إلى غرفة المعاينة ، هذا يقطع ما أمر الله به أن يوصل . أيها الأخوة ، هؤلاء يقطعون ما أمر الله به أن يوصل ، وبالمناسبة إذا وجدت إنساناً له شيخ في مسجد ، ملتزم ، متألِّق ، دَعْهُ لا تدخل بتفاصيل ، لا تقطعه عن هذا المسجد ، هذا مصدر سعادته ، مصدر انضباطه ، إلا بحالات نادرة جداً ، إذا كانت هناك عقيدة منحرفة خطيرة جداً في هذا المسجد ، هذا موضوع ثانٍ ، أما بشكل عام فلا يكن همُّك قطع إنسان موصول بالله عن طريق جماعة ، عن طريق مسجد ، عن طريق شيخ ، هذا عمل تخريبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء موسى علي السليمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميره حسن عبدالعزيز أولياء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] معرض محمد السليمان للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي محمد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية الخلود
- [ خذها قاعدة ] إن الناس مجرد قطيع من الأغنام البائسة تمشي خلف الراعي الذي يستدرجها بحزمة عشب ، ولا تكلف نفسها عادة عناء التساؤل عن نوايا هذا الراعي ، ولا تعرف أنه لن يقودها يقينا إلى مراعي الكلأ ما دام يتحايل عليها بربطة عشب ، الراعي الذي يغوي القطيع بهذه الحيلة يقوده عادة إلى المذبح. - إبراهيم الكوني
- [ مقاهي السعودية ] كافيه نغم
آخر تحديث منذ 10 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

السؤال :

ما هي الهلوسة تحديدًا؟ وما هي حالة التوهان والضياع؟ وهل هي مرتبطة بالاكتئاب وغيره؟

وكيف نفرق بين اضطراب ثنائي القطب وأحادي القطب والاكتئاب؟ وأريد معرفة شكل اضطراب الإدراك والتفكير؟ وهل يأتي دائمًا مصاحبًا أو يأتي أحيانًا بمفرده؟

وشكرًا جزيلا على هذا الموقع الذي طالما استفدت وأستفيد منه، ومن القائمين عليه.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد سليم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما شاء الله عليك – أخِي الكريم – يبدو أنك طبيب تتدرب في الطب النفسي أو أخصائي نفسي، أو مطلع جيد، فما طرحته من أسئلة هي أسئلة علمية محضة، والإجابة عليها قد تحتاج إلى فصل من فصول كتاب في الطب النفسي، ولكن -إن شاء الله تعالى- سأجيبُك باختصار.

الهلوسة هي أن يسمع الشخص أو يرى أو يشم أو يلمس في حال عدم وجود مؤثرات لهذه الحواس، أي تسمع أصواتًا في عدم وجود شخص يتكلم، أو ترى أشياءً في عدم وجود شخص معك، أو تشم رائحة في عدم وجود شيء ينبعث منه الرائحة، هذه هي الهلوسة، أي هي حواس صحيحة في عدم وجود مؤثرات خارجية، وأكثرها شيوعًا هي الهلوسة البصرية، وتأتي بعدها الهلوسة السمعية.

أما عن التوهان والضياع، فهو أن يذهب الإنسان بعيدًا عن منزله لساعات أو أيام ولا يدري أين هو، ولا يدري ما الذي أتى به لهذا المكان.

هذا عرض لعدة أمراض، أو تحدث في عدة أمراض، يمكن أن تحدث في مرض الاكتئاب النفسي، يمكن أن تحدث في اضطرابات الذاكرة، ويمكن أن تحدث في الاضطراب التحوّلي.

أما عن الاضطراب ثنائي القطبية وآحادي القطبية، فهذا يُطلق على اضطرابات المزاج، أو اضطراب الوجدان.

الاضطراب الثنائي القطبية: هو الاضطراب الذي أحيانًا يكون في حالة زهو، أو (مينيا)، أو أحيانًا يكون في حالة اكتئاب نفسي، يعني النوبة إما أن تكون زهو، وإما أن تكون اكتئابًا نفسيًا.

أي حالة زهو – أو مينيا – يُسمى هذا اضطراب ثنائي القطبية؛ لأنه وجد أنه إذا كان هناك مينيا أو زهو، فلا بد أن تحدث في يومٍ ما نوبة من اضطرابات الاكتئاب النفسي.

أما الاضطراب الوجداني آحادي القطبية فهو الذي يأتي بصورة متكررة، نوبات اكتئاب نفسي، ولا تحدث نوبات أخرى من الزهو أو المينيا.

اضطراب الإدراك والتفكير، وهو أن الشخص لا يستطيع أن يُدرك الزمان أو المكان أو الأشخاص ويحدث اضطرابًا في التفكير وفي السلوك: عادةً إذا كان بصورة حادة يكون دليلاً على وجود اضطراب عضوي ما، أو على مرضٍ ما هو الذي يؤثِّر على الإدراك والتفكير، ويجب البحث عن السبب وعلاجه.

أما إذا كان بصورة مزمنة فهو غالبًا يكون مؤشِّرًا لنوع من أنواع الخرف أو اضطرابات المخ العضوية المزمنة.

هذا باختصار شديد إجابة لهذه الأسئلة العميقة التي تتطلب شرحًا مستفيضًا وطويلاً، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد فإني أنصحك باللجوء إلى كتب الطب النفسي المعتمدة، فلعل فيها ما تريد من إجابات على أسئلتك باستفاضة أكبر.

وفقك الله.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] التنبيه على نكتة خفيَّةٍ من نكت السَّماع و في السماع نكتة حقيقية أصلية يعرفها أهلها ، و يجدونها بعد انقضائه و هي أنه قد علم الذائقون منهم أنه ما وجد صادق في السماع الشعري وجداً ، و تحرك به إلا وجد بعد انقضائه و مفارقة المجلس قبضاً على قلبه ، و نوع استيحاش ، و أحس ببعده و انقطاعاً و ظلمة ، و لا يتفطن لهذا الأمر إلا من في قلبه أدنى حياة و إلا : فما لجرح بميت إيلام ، و لو سئل عن سبب هذا لم يعرفه ؛ لأن قلبه مغمور في السماع و ذوقه الباطل ؛ فهو غافل عن استخراج آلامه التي طرقته فيه ، و عن أسباب فساد القلب منه ، و لو وزنه بالميزان العدل لعلِمَ من أين أتى ، فاسمع الآن السبب الذي لأجله نشأ منه هذا القبض ، و هذه الوحشة ، و البعد . لما كان السماع الشعري أعلى أحواله أن يكون ممتزجاً بحق و باطل ، و مركباً من شهوة و شبهة ، و أحسن أحوال صاحبه أن تأخذ الروح حظها المحمود منه ، ممتزجاً بحظ النفس ، و الشيطان و الهوى فهو غير صافٍ ، و لا خالص ، فامتزج نصيب الصادق فيه من الرحمن بنصيب الشيطان ، و اختلط حظ القلب بحظ النفس ، هذا أحسن أحواله ، فإنه مؤسس على حظ النفس و الشيطان و هو فيه بذاته و هو نصيبه من الرحمن فهو فيه بالعرض ، لوم يوضع عليه و لا أسس عليه فاختلط في وادي القلب الماء اليسير الصافي بالماء الكثير الكدر ، و غلب الخبيث في الطيب ، أو تجاورا و التقت الواردات الرحمانية ، و الواردات الشيطانية. و المستمع الصاد لغلبة صدقه ، و ظهور أحكام القلب فيه يخفى عليه ذلك الوقت أثر الكدر و لا يشعر به سيَّما مع سُكر الروح به ، و غيبتها عن سوى مطلوبه ، فلما أفاق من سكره ، و فارق لذة السماع و طيبه ، وجد اللوث و الكدر الذي هو حظ النفس ، و الشيطان ، و أثر جثوم الشيطان على قلبه فأثر فيه ذلك الأثر قبضاً ، و وحشة ، و أحس به بعداً و كلما كان أصدق و أتم طلباً كان وجوده لهذا أتم و أظهر فإن استعداده هو بحياة قلبه يوجب له الاحساس بهذا ، و لا يدري من أين أتى ، و هذا له في الشاهد نظائر و أشباه منها : إنَّ الرجل إذا اشتغل قلبه اشتغالاً تاماً بمشاهدة محبوب أو رؤية مخوف ، أو لذةٍ مَلَكت عليه حسّه و قلبه ، إذا أصابه في تلك الحالة ضربٌ ، أو لسعٌ أو سببٌ مؤلم ، فأنه لا يكاد يشعر به ، فإذا فارقته تلك الحالة وجد منه ألم حتى كأنه أصابه تلك الساعة ، فإنه كان في مانع يمنعه من الإحساس بالألم فلما زال المانع أحس بالألم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سليمان عبدالله العضيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] Shwarma Bistro
- [ تعرٌف على ] بوتر (نبراسكا)
- [ مؤسسات البحرين ] المطرح لتجارة و بيع منتجات التبغ ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مركز المجتهد للتدريب ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] احمد جعفر الشبيب ... منامة
- [ خذها قاعدة ] بكل ما أوتيت من فرح أخفي دمعتي. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني )
- [ مؤسسات البحرين ] صندوق الموسيقي ذ.م.م. ... المنطقة الجنوبية
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس شيء أحب إلى الله من قطرتين وأثرين قطرة دموع من خشية الله وقطرة دم تهراق في سبيل الله وأما الأثران فأثر في سبيل الله وأثر في فريضة من فرائض الله
- [ متاجر السعودية ] متجر محمد عبدالسلام الريس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كلنا سوف نرحل يوماً ما وبطريقة ما، فمنا من سيرحل بجسده، ومنا من سيرحل بروحه، وكثير منا سيرحل بذكرياته وهو أشد الرحيل. - علي إبراهيم الموسوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالباري صالح عبدالمصلح السفري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناشي عوض العروي ... الأسلق العزيزيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ محلات أحذية الامارات ] Skechers
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ محلات أحذية الامارات ] Skechers ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/30




تواصل معنا