شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] أبو العاص بن أمية

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] زلزال مسينا (1908)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الديرة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مستشفى سويحان للصقور ... أبوظبي
- [ دليل الشارقة الامارات ] رويال بالاس لتجارة المفروشات ... الشارقة
- [ فصل‏:‏ ويُستحبُّ ترتيل الأذان ورفع الصوت به ] ويستحبّ إدراج الإقامة ، ويكون صوتها أخفض من الأذان، ويستحبّ أن يكون المؤذنُ حسن الصوت ثقةً مأموناً خبيراً بالوقت متبرعاً؛ ويستحبّ أن يؤذّن ويقيم قائماً على طهارة وموضع عال، مستقبل القبلة، فلو أذّن أو أقام مستدبر القبلة أو قاعداً أو مضطجعاً أو مُحدثاً أو جُنباً صحّ أذانه وكان مكروهاً، والكراهية في الجُنب أشدّ من المحدث، وكراهة الإِقامة أشد‏.‏
- [ فصل‏:‏ ] إذا عَطَسَ ولم يحمد اللّه تعالى فقد قدَّمنا أنه لا يُشمّت، وكذا لو حمد اللّه تعالى ولم يسمعه الإِنسان لا يشمّته، فإن كانوا جماعة فسمعه بعضُهم دون بعض فالمختار أنه يُشمّته من سمعه دون غيره‏.‏وحكى ابن العربي خلافاً في تشميت الذين لم يسمعوا الحمد إذا سمعوا تشميتَ صاحبهم، فقيل يشمّته لأنه عرف عطاسه وحمده بتشميت غيره، وقيل لا، لأنه لم يسمعه‏.‏واعلم أنه إذا لم يحمد أصلاً يُستحبّ لمن عنده أن يذكِّره الحمد، هذا هو المختار‏.‏وقد روينا في معالم السنن للخطابي نحوه عن الإِمام الجليل إبراهيم النخعي، وهو باب النصيحة والأمر بالمعروف، والتعاون على البرّ والتقوى، وقال ابن العربي‏:‏ لا يفعل هذا وزعم أنه جَهْلٌ من فاعله‏.‏ وأخطأ في زعمه، بل الصواب استحبابه لما ذكرناه، وباللّه التوفيق‏.‏
- [ آية ] ﴿ وَقَالَ إِنِّى ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّى سَيَهْدِينِ ﴾ [ سورة الصافات آية:﴿٩٩﴾ ]هذه الآية أصل في الهجرة والعزلة، وأول من فعل ذلك إبراهيم عليه السلام، وذلك حين خلصه الله من النار؛ قال: (إني ذاهب إلى ربي) أي: مهاجر من بلد قومي ومولدي إلى حيث أتمكن من عبادة ربي. القرطبي:18/59.
- [ تعرٌف على ] تلين الدماغ
- [ حكمــــــة ] ينبغي على العبد النظر إلى الشبهات والشهوات التي تعوقه عن سيره على هذا الصراط المستقيم ، فإنها الكلاليب التي بجنبتَيْ ذاك الصراط ، تخطفه وتعوقه عن المرور عليه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال محمد على الله العنبري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خلية نباتية
- [ صناعات ] كيف يصنع الزجاج من الرمل
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة علي حسين الحماد للمقاولات العامة ... الاحساء ... الشرقية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة و قرطاسة الطالب الاول
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : أبونا آدم أكل من الشجرة وعصى ربه فأهبطه إلى الجنة ، فظاهر المسألة أن آدم ترك الأحسن والأصوب ووقع عليه المكروه ، ولكن عاقبة أمره خير عظيم وفضل جسيم ، فإن الله تاب عليه وهداه واجتباه وجعله نبياً وأخرج من صلبه رسلاً وأنبياء وعلماء وشهداء وأولياء ومجاهدين وعابدين ومنفقين ، فسبحان الله كم بين قوله(اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ )(البقرة: من الآية35)، وبين قوله( ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى)(طـه:122) فإن حالة الأول سكن وأكل وشرب وهذا حال عامة الناس الذين لا هم لهم ولا طموحات ، وأما حاله بعد الاجتباء والاصطفاء والنبوة والهداية فحال عظيمة ومنزلة كريمة وشرف باذخ.
آخر تحديث منذ 8 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | أبو العاص بن أمية

سلالته

من نسله أتى الخليفة الراشدي: عثمان بن عفان
ومن نسله أتى الخلفاء والأمراء المروانيون مِثل: مروان بن الحكم
عبد العزيز بن مروان
عبد الملك بن مروان
سليمان بن عبد الملك
يزيد بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
الوليد بن عبد الملك
هشام بن عبد الملك
مسلمة بن عبد الملك
العباس بن الوليد بن عبد الملك
الوليد بن يزيد
يزيد بن الوليد
إبراهيم بن الوليد
عبد الرحمن الداخل
وقد كان كُل الأمراء والخلفاء الأمويون في الأندلس من نسله عن طريق حفيده مروان بن الحكم.

نسبه

هو: عمرو، أبو العاص العبشمي القرشي الكناني.
أبوه: أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أمه: آمنة بنت أبان بن كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. جدة الشاعر النابغة الجعدي.
أخوته لأمه: قيس الجعدي أبو الشاعر النابغة الجعدي .
أولاده: العاص (توفي صغيراً)، عفان (والد الصحابي والخليفة عثمان)، الحكم (صحابي ووالد الخليفة مروان بن الحكم)
بناته: صفية (والدة أم المؤمنين رملة).

سيرته

كان من سادات قبيلة قريش ومن أثريائهم.

شرح مبسط

أبو العاص بن أمية العبشمي القرشي الكناني هو الابن الأكبر لأمية بن عبد شمس، اشتهر بفروسيته، وقُتل عام الفيل أثناء اشتباكه مع جيش أبرهة الحبشي في بطن مكة.[1]



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكمــــــة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : أبونا آدم أكل من الشجرة وعصى ربه فأهبطه إلى الجنة ، فظاهر المسألة أن آدم ترك الأحسن والأصوب ووقع عليه المكروه ، ولكن عاقبة أمره خير عظيم وفضل جسيم ، فإن الله تاب عليه وهداه واجتباه وجعله نبياً وأخرج من صلبه رسلاً وأنبياء وعلماء وشهداء وأولياء ومجاهدين وعابدين ومنفقين ، فسبحان الله كم بين قوله(اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ )(البقرة: من الآية35)، وبين قوله( ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى)(طـه:122) فإن حالة الأول سكن وأكل وشرب وهذا حال عامة الناس الذين لا هم لهم ولا طموحات ، وأما حاله بعد الاجتباء والاصطفاء والنبوة والهداية فحال عظيمة ومنزلة كريمة وشرف باذخ. ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29