التنبيهات
عاجل
اعلانات 1
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات 2

[ تعرٌف على ] دوران جنيني

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] إن المسلم في دعائه لله تعالى مجيب لنداء ربه تبارك وتعالى وأمره لخلقه أن يتوجهوا إليه بالدعاء.. قال تعالى: " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ " [غافر: 60]. وقال تعالى: " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ " [البقرة: 186]. وقال تعالى: " ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " [الأعراف: 55].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سليمان عبدالرحمن المطر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق عبدالله مطلق الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حجة الفطرة
- [ دليل عجمان الامارات ] صراف آلى بنك المشرق ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون نجر نويران البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة زهره عبدالباقي بركجي ... منامة
- [ تعرٌف على ] أبو البقاء العكبري
- [ متاجر السعودية ] الوسيط الرقمي للخدمات الحكومية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ألوان السهرة لتجارة الملابس الجاهزة ... أبوظبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الستين
- [ مؤسسات البحرين ] التين والزيتون للأعشاب الطبيعية ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] جي سي سنيرجى للتجارة ش ذ م م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه المسار القياسي الحديث للمقاولات ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 1 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

اعلانات 3

تم النشر اليوم 2024/06/01 | دوران جنيني

عند الولادة

تحدث بعض التغيرات أثناء الولادة ويتحول جهاز دوران الجنين إلى جهاز دوران البالغ بسبب بدء عملية التنفس وزيادة الضغط في الجزء الأيسر من القلب وهذه التغيرات تشمل: إقفال الوريد السري: ويقفل مباشرة بعد الولادة بالإضافة إلى القناة الوريدية، ويتحول الوريد السري إلى الرباط المدور الكبدي بينما تتحول القناة الوريدية إلى الرباط الوريدي.
إقفال الشرايين السرية: حيث تقفل عن طريق تقلص العضلات المكونة لهذه الشرايين ويتم إكمال إقفال الشرايين حتى الشهر الثالث بعد الولادة ويتحول الجزء البعيد من الشرايين إلى الرباط السري الأنسي بينما يتحول الجزء القريب إلى الشريان المثاني العلوي.
إقفال القناة الشريانية: حيث تتقلص عضلات جدار الشريان عبر تأثير مادة براديكينين. في البالغ يوجد بقايا الشريان على شكل الرباط الشرياني.
إغلاق الثقبة البيضوية: ويتم الإغلاق بعد زيادة الضغط في الجزء الأيسر من القلب وإقفال الحاجز الأولي باتجاه الحاجز الثانوي ويتم الإغلاق الكامل للثقب في نهاية العام الأول.

الفروقات عن دوران البالغ

فروقات الأوعية
وجود الحبل السري الذي يحتوي على:
وريد سري: ويقوم بنقل الدم المؤكسد من جسم الأم إلى جسم الجنين.
شرايين سرية: وهي عبارة عن زوج من الشرايين تتفرع من الأبهر النازل لتتخلص من الدم غير المؤكسد.
وجود القناة الوريدية: وهي وعاء يصل ما بين الوريد السري والوريد الأجوف السفلي.
وجود القناة الشريانية: وهي وعاء صغير يصل ما بين الشريان الرئوي والأبهر، ويقوم بتحويل معظم الدم المتجه إلى الرئة ليتجه إلى الأبهر.
فروقات القلب
وجود الثقبة البيضوية: وهو ثقب طبيعي يوجد في الجدار الفاصل بين الأذين الأيمن والأيسر.
فروقات الرئة
الرئة في جسم الجنين هي نسيج غير فعال، ولذلك فإن الدم الذي يدخل إلى الرئة عبر الشريان الرئوي هو لتغذية هذا النسيج والتخلص من نتائج عمليات الأيض. فروقات الدوران
ينقل الوريد الأجوف السفلي، الدم المؤكسد إلى القلب في الدوران الجنيني، بينما ينقل الدم غير المؤكسد في جهاز دوران البالغ.
ينقل الأبهر الدم غير المؤكسد من القلب في الدوران الجنيني، بينما ينقل الدم المؤكسد في جهاز دوران البالغ.

الدورة الجنينية

يحتوي الحبل السري الداخل للجنين على وريد سري واحد وزوج من الشرايين السرية. يقوم الوريد السري بنقل الدم المؤكسد من الأم إلى الجنين، مروراً بالقناة الوريدية حتى يصل للوريد الأجوف السفلي ومن ثم الأذين الأيمن.
معظم الدم المحمول عن طريق الوريد الأجوف السفلي ينتقل مباشرة من الأذين الأيمن إلى الأيسر عن طريق الثقبة البيضوية ومنه إلى البطين الأيسر. بالمقابل ينتقل معظم الدم المحمول عن طريق الوريد الأجوف العلوي مباشرة إلى البطين الأيمن ومنه يضخ عبر الشريان الرئوي. بسبب المقاومة الموجودة في الرئتين، ينتقل معظم الدم المار بالشريان الرئوي إلى الأبهر عبر القناة الشريانية، والجزء الباقي من الدم يدخل الدم لتغذية الرئة. يضخ القلب الدم المؤكسد الموجود في الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر وينقل عبر الأبهر، ويزوّد الشرايين التاجية بالإضافة إلى الدماغ ثم يكمل مساره عبر الأبهر النازل وعندها يكون قد فقد جزءً كبيرا ًمن الأكسجين واحتوى على ثاني أكسيد الكربون.
ينتقل الدم عن طريق الشرايين السرية عبر الحبل السري ليتم تنقية الدم عن طريق جسم الأم وهكذا تكون الدورة.

شرح مبسط

الدوران الجنيني هو الجهاز الدوراني الخاص بجنين الإنسان، ويشمل الدورة الجنينية المشيمية والتي تحتوي أيضاً على الحبل السري والأوعية الموجودة داخل المشيمة.
ويختلف الدوران الجنيني عن الجهاز الدوراني للإنسان البالغ بكون الجنين لا يستخدم رئتيه، ويقوم بأخذ الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون عن طريق الدورة الجنينية المشيمية، حيث تقوم الأم الحامل بهذه العملية.

اعلانات 4


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد مبروك بن حمد النهدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الوطنية للأنشاء والكهرباء والمياه (نيوكون )
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات ملاك
- [ متاجر السعودية ] ميد كار ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة السندباد العربى للمجوهرات
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة تصحيح الرؤية للنظارات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين احمد بن سمري الزهراني ... الحجرة ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] ويليام هيرشل
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة محمد النهدى التجارية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ظل السلام لتقنية نظم المعلومات ... الرياض ... الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الشركة العالمية للمشاريع GLOBAL ENTERPRISES CO ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] أوسيان (آيوا)
- [ متاجر السعودية ] معصرة القرية النقية ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] زفاف الأمير الحسين ورجوة آل سيف
- [ باب تحريم لبس الرجل ثوبا مزعفراتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - علي ثوبين معصفرين، فقال: «أمك أمرتك بهذا؟» قلت: أغسلهما؟ قال: «بل أحرقهما» . وفي رواية، فقال: «إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسها» . رواه مسلم. ---------------- قال البخاري: باب النهي عن التزعفر للرجال، وذكر حديث أنس بلفظ: (نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يتزعفر الرجل) ثم قال: باب الثوب المزعفر وذكرحديث ابن عمر قال: (نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بورس، أو بزعفران) . قال الحافظ: قوله: (باب النهي عن التزعفر للرجال) ، أي: في الجسد؛ لأنه ترجم بعده: باب الثوب المزعفر. وقيده بالرجل ليخرج المرأة. واختلف في النهي عن التزعفر، هل هو لرائحته لكونه من طيب النساء، أو للونه فيلتحق به كل صفرة؟ وقد نقل البيهقي عن الشافعي أنه قال: أنهى الرجل الحلال بكل حال أن يتزعفر، وآمره إذا تزعفر أن يغسله. وأرخص في المعصفر؛ لأنني لم أجد أحدا يحكي عنه إلا ما قال علي: (نهاني، ولا أقول نهاكم) . قال البيهقي: قد ورد ذلك عن غير علي، وساق حديث عبد الله بن عمرو قال: (رأى علي النبي - صلى الله عليه وسلم - ثوبين معصفرين، فقال: «إن هذه من ثياب الكفار، فلا تلبسهما» . أخرجه مسلم. وفي لفظ له: فقلت: أغسلهما. قال: «لا بل أحرقهما» . قال البيهقي: فلو بلغ ذلك الشافعي، لقال به إتباعا للسنة، كعادته. والكراهة لمن تزعقر في بدنه أشد من الكراهة لمن تزعفر في ثوبه. انتهى ملخصا.
 
اعلانات 5
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ باب تحريم لبس الرجل ثوبا مزعفراتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: رأى النبي – صلى الله عليه وسلم – علي ثوبين معصفرين، فقال: «أمك أمرتك بهذا؟» قلت: أغسلهما؟ قال: «بل أحرقهما» . وفي رواية، فقال: «إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسها» . رواه مسلم. —————- قال البخاري: باب النهي عن التزعفر للرجال، وذكر حديث أنس بلفظ: (نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يتزعفر الرجل) ثم قال: باب الثوب المزعفر وذكرحديث ابن عمر قال: (نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بورس، أو بزعفران) . قال الحافظ: قوله: (باب النهي عن التزعفر للرجال) ، أي: في الجسد؛ لأنه ترجم بعده: باب الثوب المزعفر. وقيده بالرجل ليخرج المرأة. واختلف في النهي عن التزعفر، هل هو لرائحته لكونه من طيب النساء، أو للونه فيلتحق به كل صفرة؟ وقد نقل البيهقي عن الشافعي أنه قال: أنهى الرجل الحلال بكل حال أن يتزعفر، وآمره إذا تزعفر أن يغسله. وأرخص في المعصفر؛ لأنني لم أجد أحدا يحكي عنه إلا ما قال علي: (نهاني، ولا أقول نهاكم) . قال البيهقي: قد ورد ذلك عن غير علي، وساق حديث عبد الله بن عمرو قال: (رأى علي النبي – صلى الله عليه وسلم – ثوبين معصفرين، فقال: «إن هذه من ثياب الكفار، فلا تلبسهما» . أخرجه مسلم. وفي لفظ له: فقلت: أغسلهما. قال: «لا بل أحرقهما» . قال البيهقي: فلو بلغ ذلك الشافعي، لقال به إتباعا للسنة، كعادته. والكراهة لمن تزعقر في بدنه أشد من الكراهة لمن تزعفر في ثوبه. انتهى ملخصا. ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا
اعلانات 6