شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] درجة حرارة الجلد

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] نبراس الرفاع لقطع غيار السيارات وزينتها ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة 9 اكتوبر ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله : عن أبي إسحاق الحربي أنه قال: كان هشيم بن بشير رجلاً كان أبوه صاحب صحناة(إدام يُتخذ من السمك الصغار)وكواميخ(نوع من الإدام)، فطلب ابنه هشيم الحديث واشتهاه، وكان أبوه يمنعه. فكتب الحديث حتى جالس أبا شيبة القاضي رحمه الله، وكان يناظر أبا شيبة في الفقه، فمرض هشيم، فقال أبو شيبة: ما فعل ذلك الفتى الذي كان يجيء إلينا؟ قالوا: عليل. فقال: قوموا بنا حتى نعوده، فقام أهل المجلس جميعًا يعودونه حتى جاؤوا إلى منزل بشير، فدخلوا إلى هشيم، فجاء رجل إلى بشير ويده في الصحناة. فقال: الحق ابنك، قد جاء القاضي إليه يعوده، فجاء بشير والقاضي في داره فلما خرج قال لابنه: يا بني قد كنت أمنعك من طلب الحديث، فأما اليوم فلا، صار القاضي يجيء إلى بابي، متى أمَّلْت أنا هذا؟ [المنتظم 9 / 89، 90].
- [ حكمــــــة ] عَن يحيى بن أبي كثير عَن رجل من أهل الشام أنه دخل على أبي ذر وهو يوقد تحت قدر له من حطب قد أصابه مطر ودموعه تسيل فقالت له امرأته لقد كان لك من هذا مندوحة ولو شئت لكفيت فقال فأنا أبو ذر وهذا عيشي فإن رضيت وإلا فتحت كنف الله قَالَ فكأنما ألقمها حجرا حتى إذا أنضج ما في قدره جاء بصحفة فكسر فيها خبزا له غليظا ثم جاء بالذي كان في القدر فكدره عليه ثم جاء به إلى امرأته ثم قَالَ ادن فأكلنا جميعا ثم أمر جاريته أن تسقينا فسقتنا مذقة من لبن معزاه فقلت يا أبا ذر لو اتخذت في بيتك عيشا فقال عباد الله أتريدون من الحساب أكثر من هذا أليس هذا مثالا نرقد عليه وعباءة نبسطها وكساء نلبسه وبرمة نطبخ فيها وصحفة نأكل منها وبطة فيها زيت وغرارة فيها دقيق أتريد لي من الحساب أكثر من هذا قلت فإن عطاءك أربع مِئَة دينار وأنت في شرف من العطاء فأين يذهب عطاؤك فقال أما أني لن أعمي عليك لي بهذه القرية - وأشار إلى قرية بالشام - ثلاثون فرسا فإذا خرج عطائي اشتريت لهم علفا وأرزاقا لمن يقوم عليها ونفقة لأهلي فإن بقي منه شيء اشتريت به فلوسا فجعلت عند نبطي ههنا فإن احتاج أهلي إلى لحم أخذوا منه وإن احتاجوا إلى شيء أخذوا منه ثم أحمل عليها في سبيل الله ليس عند آل أبي ذر دينار ولا درهم
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالغنى عبدالرحيم مختار ... جدة
- [ حكمــــــة ] عن مطر الوراق قال : أتيت محمد بن واسع يوما فلما رآني قال برأسه بين رجليه فخمر وجهه أن أنظر إليه فلم يرفع رأسه فقمت فذهبت فلما كان بعد أيام أتاني بكيس فيه سبعمائة درهم فدفعها إلي وأنا في حانوتي في قنطرة حرة فقلت : تبعث إلي في حوائجك ؟ فقال : وأي حاجة لي أتيتني فظننت بك الحاجة فلما استطعت ان أنظر إليك قال مطر فقلت له : أنا بخير فقال : أنت كيف شئت ! ! الدراهم لا ترجع إلي .
- [ أساسيات فن الطهي ] استخدامات الكبة الكهربائية
- [ خذها قاعدة ] كان اليوم يوم جمعة لكنه لم يكن كغيره من الايام كان يوما ضل الناس فيه ضلالا بعيدا، وأوغلوا في الضلال حتى بلغوا غاية الإثم، وطغى عليهم الشر حتى عموا عن الحق، وهو أوضح من فلق الصبح .. وكانوا مع ذلك أهل دين وعلم وخلق ، كانوا أحرص الناس على اتباع الهدى ، وأحبهم للخير ، وأعمقهم تفكيرًا ، وأقدرهم على اتباع دقائق الامور ، وكانوا أكثر حبا لقومهم ، وحدبا على وطنهم ، وإخلاصا لدينهم ، وكانت بهم حمية وشجاعة وإخلاص ، فلم ينجهم تفقهم في الدين من الضلال ، ولم يعصهم عقلهم على الخطأ ، ولم يهدهم إخلاصهم إلى الخير .. وكانوا أهل شورى، فأضلتهم الشورى وكان حكامهم الرومان أهل نظام ، فخذلهم النظام ، وتألبت على أهل أورشليم فى ذلك اليوم كل عوامل الغي ، وهم عنها غافلون ، فتردوا فيه ، وغابت عنهم كل عوامل الرشاد ، فتخبطوا تخبطا شديدا، كأنهم لم يكن لهم دين ولا عقل. - محمد كامل حسين ( أستاذ جراحة عظام مصري وأديب )
- [ متاجر السعودية ] نواره فلاورز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصة ] متى تكون الضرورة مستدعية للمبيت خارج حدود منى؟المبيت بمنى، مِن أهل العلم مَن قال بأنه ركن من أركان الحج، لا يصح إلا به؛ كالوقوف بعرفة، ولا شك أن هذا قول شديد، يجعل الإنسان يحتاط لنفسه، ومنهم مَن يرى أن الوقوف واجب من واجبات الحج، يأثم بتركه، ويلزمه إذا تركه دم، ومنهم من قال بسنيَّته وأنه مستحب، لكن أعدل الأقوال في المسألة أنه واجب، ليس بركن؛ لأن النبي - عليه الصلاة والسلام - رخص للرُّعاة والسقاة بتركه، ولو كان ركنًا ما رخص فيه، وليس بسنة، وإنما هو اجب، ولو كان سنة لما احتاجوا إلى الترخيص.فالضرورة أو المبرر للمبيت خارج منى ألاَّ يجد مكانًا، فإن كان ممن يحتمل المبيت في الطرقات، ولا خطر عليه في ذلك، فالذي يتعين عليه أن يبيت؛ لأنها من منى، أما قوله هذا المكان لا يليق به، كيف لا يليق به؟ هذا مبيت، وهذا من منى، وهذا مشعر عظيم، وهو أيضًا لازم لك أيها الحاج، لكن إن خشيت على نفسك الضرر، بأن تُدهس بالسيارات، أو ينالك ضرر، حينئذ: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78].من معه نساء وخشي أن يتعرضن لأذية الناس بأنظارهم أو بمزاحماتهم، أو معه أطفال خشي عليهم من السيارات؛ لا يلزمه أن يبيت على الطرقات، أن يفترش الطرقات، أما إذا كان شابًّا قويًّا نشيطًا، لا خوف عليه ولا ضرر، فإنه يلزمه حينئذ المبيت، فإذا بحث عن مكان، لا تكفي الإشاعة أن الحجاج كثير، ومنى ضاقت، لا، لا بد أن يطلع بنفسه، وكثير من الناس يتساهل في هذا الأمر، ويستصحب الأصل: أن الحجاج كثير، ومنى تضيق بهم ولا تستوعبهم، إذًا ما له داعي أطلع، لا، لا بد أن تخرج، فإذا لم تجد مكانًا، تبيت بأقرب مكان إلى الحجاج، وإن بتَّ في مكان أبعد عنه - باعتبار أن الأماكن غير المشعر المحدد تتساوى - فلا حرج - إن شاء الله تعالى - في حدود الحرم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن عبدالعزيز بن احمد الخميس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] كلية شمال الأطلسي College of North Atlantic ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن قدامة قال: بلغنا أن امرأة كان يقال لها حسنة تركت نعيم الدنيا فأقبلت على العبادة فكانت تصوم النهار وتحيي الليل وليس في بيتها شيء، كلما عطشت خرجت إلى النهر فشربت بكفيها. وكانت جميلة فقالت لها امرأة: تزوجي فقالت: هات رجلا زاهدا لا يكلفني من أمر الدنيا شيئا وما أظنك تقدرين عليه، فوالله ما في نفسي أن أعبد الدنيا ولا أتنعم مع رجال الدنيا، فإن وجدت رجلا يبكي ويبكيني، ويصوم ويأمرني، ويتصدق ويحضني عليها، فبها ونعمت، وإلا فعلى الرجال السلام.
- [ مؤسسات البحرين ] أبيات للعقارات ... منامة
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] وناسه للدرجات البريه والبحريه
آخر تحديث منذ 8 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | درجة حرارة الجلد

العوامل المؤثرة في درجة حرارة الجلد

الجلد هو أكبر أجهزة الجسم البشري، يشكل حوالي 15-16% من وزن الجسم الكلي للكبار. قد يُظهر سطح الجهاز تباينًا كبيرًا في درجات الحرارة الإقليمية، وغالبًا ما ينجو من الأطراف الحرارية التي قد تثبت الضرر للأعضاء الداخلية. درجة حرارة سطح الجلد لدى البشر تتفاوت جنبا إلى جنب مع درجة حرارة الغرفة، ودرجة الحرارة الداخلية والظروف تؤثر على كل من الجلد والهياكل الأساسية. وبالتالي، لا يتم الحفاظ على درجة حرارة موحدة عادةً بواسطة الجلد ككل، كما يتضح من التناقضات بين المناطق المختلفة من الجسم على الرغم من القياسات التي يتم إجراؤها في ظل ظروف خارجية مختلفة. درجات الحرارة المنخفضة يتم ملاحظتها بشكل مميز بالقرب من الأوردة السطحية، نسبة إلى الشرايين السطحية، وعلى أجزاء الجسم البارزة بما في ذلك أصابع القدم والأصابع والأذنين والأنف. في هذه الأثناء، لوحظ أن درجة حرارة سطح الجلد أعلى من الأعضاء النشطة بدلاً من تلك الموجودة اثناء الراحة، وكذلك على العضلات بدلاً من الأوتار أو العظام. تشمل التأثيرات الملحوظة الأخرى على درجة حرارة سطح الجلد في حالات الإجهاد الحراري (حيث يتم توجيه أجزاء كبيرة من النتاج القلبي إلى الجلد)، وانخفاض سماكة طية الجلد (تساهم في تباين أكبر بدرجة كبيرة في درجة حرارة السطح أثناء التمرين) والتحكم الحراري المحلي في الجلد الأوعية الدموية (قد يؤدي التسخين الموضعي إلى زيادة توسع الأوعية بينما يقلل التبريد الموضعي من تدفق الدم إلى الجلد). جزء من الجلد البشري يعرض صرخة الرعب.

الخلفية والتفاعلات

الوظائف الرئيسية الثلاث التي يؤديها الجلد هي الحماية والتنظيم والإحساس. تحدث التفاعلات بين الجلد ودرجة الحرارة باستمرار فيما يتعلق بكل من هذه الوظائف وغالبا ما تحمل أهمية طبية وفسيولوجية كبيرة. يتكون الجلد من ثلاث طبقات رئيسية هي البشرة والأدمة وتحت الجلد، ويحتوي على مجموعة متنوعة من الخلايا والمستقبلات ونقاط اتصال التي تتيح أداء العديد من الوظائف. إن قابلية بشرتنا على التكيف في ظل مجموعة من الظروف وفي درجات حرارة الأنسجة المختلفة، بينما تقدم هذه الوظائف في وقت واحد، تشهد على مرونة العضو. هناك ثلاثة جوانب مهمة للعلاقة بين الجلد ودرجة الحرارة: يمكن اكتشاف الأحاسيس الحرارية وإيصالها من المناطق الحسية المركزية من الجلد.
يعمل الجلد كوسيط ووسيلة لتقديم آليات التنظيم الحراري، بما في ذلك العزل والتعرق والتحكم في تدفق الدم.
أنسجة الجلد في حد ذاتها تخضع لوظيفة الحفاظ على درجة حرارة الجلد ضمن مجموعة من درجات الحرارة النسيج، والتي تنتج عن عدة عوامل تشمل فقدان الحرارة من الأنسجة تحت الجلد عن طريق الإشعاع وتوصيل الماء وتبخيره.
يعد قياس درجة الحرارة لسطح الجلد مهمة يمكن تنفيذها بواسطة العديد من التقنيات. وتشمل أنواع رئيسية من موازين الحرارة لسطح الجلد موازين حرارة بالأشعة تحت الحمراء (ثيرموستات). أداء هذه الأدوات كلاهما صالح وموثوق للغاية، وفي المضمون فهم متساوون لأغراض قراءات التشخيص الكهربائي السريري. ومع ذلك، تم العثور على ثيرموستات لتوفير قدر أكبر من الاستجابة والحساسية في القراءات، في حين توفر موازين الحرارة بالأشعة تحت الحمراء راحة أكبر من حيث السرعة والقدرة على المناورة. في الممارسة العملية، تعتمد درجة الحرارة التي يقيسها ميزان الحرارة على ظروف إعداد محددة، وبالتالي فهي تتطلب مراعاة المتغيرات الرئيسية.

شرح مبسط

تشير درجة حرارة الجلد إلى درجة حرارة السطح الخارجي للجسم. تتراوح درجة حرارة جلد الإنسان الطبيعي على جذع الجسم بين 33.5 و 36.9 درجة مئوية (92.3 و 98.4 فهرنهايت)، على الرغم من أن درجة حرارة الجلد منخفضة على الأطراف البارزة، مثل الأنف، وأعلى على العضلات والأعضاء الحيوية.[1] يمثل تسجيل درجة حرارة الجلد صعوبات كبيرة وعلى الرغم من عدم وجود عاكس واضح لدرجة حرارة الجسم الداخلية، إلا أن درجة حرارة الجلد لها أهمية في تقييم الوظيفة الصحية للبشرة.[2] تاريخيا، تم التغاضي عن الأهمية الفسيولوجية لدرجة حرارة الجلد حيث أن التقييم السريري فضَل قياس درجات حرارة الفم والإبط و / أو المستقيم. حيث تكون درجات حرارة هذه الأعضاء متوافقة مع درجة حرارة الجسم الداخلية.



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] وناسه للدرجات البريه والبحريه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29