شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] خالد بن سعيد

اقرأ ايضا

-
[ مراكز صالونات التجميل قطر ] صالون دايموند للتجميل Diamond Beauty Saloon ... الدوحة
- [ صناعات منزلية ] طريقة عمل الصابون السائل للمواعين
- [ مؤسسات البحرين ] عهود مهدي احمد جاسم الخيال ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد بن علي مجرشي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] لو روش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رجاح شليويط طفيل الشمري ... القاعد ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] سعاد خليفه عبدالله بومطيع ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] قرطبة للتخليص ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] الحوراء للكنافة ... المنطقة الشمالية
- [ أمراض الأوعية الدموية ] أعراض الجلطة .. تعرف على 7 أمور تنذر بالخطر إذا ظهروا لديك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد ناصر السند ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ فنادق السعودية ] فندق مختار الذهبى
- [ مدارس الامارات ] المدرسة الأمريكية بدبي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود هاشم سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة السيد برهان الدين ... المحرق
آخر تحديث منذ 12 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | خالد بن سعيد

طالع كذلك

صحابة.

نسبه

خالد بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، القرشي الأموي. يكنى أبا سعيد، أمه أم خالد بن حباب بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة من ثقيف.

هجرته

وهاجر خالد إلى الحبشة ومعه امرأته أميمة بنت خلف الخزاعية، وولد له بها ابنه سعيد بن خالد، وابنته أم خالد، واسمها أمة، وهاجر معه إلى أرض الحبشة أخوه عمرو بن سعيد بن العاص، وقدما على رسول الله بخيبر مع جعفر بن أبي طالب في السفينتين، فكلم رسول الله المسلمين، فأسهموا لهم.

إسلامه

أسلم قديماً، يقال: إنه أسلم بعد أبي بكر الصديق، فكان ثالثاً أو رابعاً، وقيل: كان خامساً. وقال ضمرة بن ربيعة: كان إسلام خالد مع إسلام أبي بكر، وقالت أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص: كان أبي خامساً في الإسلام. قلت: من تقدمه? قالت: علي بن أبي طالب، وأبو بكر، وزيد بن حارثة، وسعد بن أبي وقاص. وكان سبب إسلامه أنه رأى في النوم أنه وقف على شفير النار، فذكر من سعتها ما الله أعلم به، وكأن أباه يدفعه فيها، ورأى رسول الله آخذ بحقويه لا يقع فيها، ففزع وقال: أحلف إنها لرؤيا حق، ولقي أبا بكر فذكر ذلك له، فقال له أبو بكر: أريد بك خير، هذا رسول الله فاتبعه، فإنك ستتبعه في الإسلام الذي يحجزك من أن تقع في النار، وأبوك واقع فيها. فلقي رسول الله وهو بأجياد فقال: يا محمد، إلى من تدعو? قال: «أدعو إلى الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وتخلع ما أنت عليه من عبادة حجر لا يسمع ولا يبصر، ولا يضر ولا ينفع، ولا يدري من عبده ممن لم يعبده». قال خالد: فإني أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنك رسول الله، فسر رسول الله بإسلامه، وتغيب خالد، وعلم أبوه بإسلامه فأرسل في طلبه من بقي من ولده، ولم يكونوا أسلموا، فوجدوه، فأتوا به أباه أبا أحيحة سعيداً، فسبه وبكته وضربه بعصا في يده حتى كسرها على رأسه، وقال: اتبعت محمداً وأنت ترى خلافه قومه، وما جاء به من عيب آلهتهم وعيب من مضى من آبائهم! قال: قد والله تبعه على ما جاء به. فغضب أبوه ونال منه، وقال: اذهب يا لكع حيث شئت، والله لأمنعك القوت، فقال خالد: إن منعتني فإن الله يرزقني ما اعيش به. فأخرجه وقال لبنيه: لا يكلمه أحد منكم إلا صنعت به ما صنعت بخالد. فانصرف خالد إلى رسول الله ، فكان يلزمه، ويعيش معه وتغيب عن أبيه في نواحي مكة حتى خرج المسلمون إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية، فخرج معهم، وكان أبوه شديداً على المسلمين، وكان أعز من بمكة، فمرض فقال: لئن الله رفعني من مرضي هذا لا يعبد إله ابن أبي كبشة بمكة. فقال ابنه خالد عند ذلك: اللهم لا ترفعه. فتوفي في مرضه ذلك.

وفاته

ثم استعمل أبو بكر خالداً على جيش من جيوش المسلمين حين بعثهم إلى الشام، فقتل بمرج الصفر في خلافة أبي بكر، وقيل: كانت وقعة مرج الصفر سنة 14 هـ في صدر خلافة عمر. وقيل: بل كان قتله في وقعة أجنادين بالشام قبل وفاة أبي بكر بأربع وعشرين ليلة، وقد اختلف أصحاب السير في وقعة أجنادين، ووقعة الصفر، ووقعة اليرموك، أيها قبل الأخرى.

جهاده وعمله

وشهد مع النبي القضية وفتح مكة، وحنيناً، والطائف، وتبوك، وبعثه رسول الله عاملاً على صدقات اليمن، وقيل: على صدقات مذحج وعلى صنعاء، فتوفي النبي وهو عليها. ولم يزل خالد وأخواه عمرو وأبان على أعمالهم التي استعملهم عليها رسول الله حتى توفي رسول الله ، فلما توفي رجعوا عن أعمالهم، فقال لهم أبو بكر: ما لكم رجعتم? ما أحد أحق بالعمل من عمال رسول الله ، ارجعوا إلى أعمالكم، فقالوا: نحن بنو أبي أحيحة لا نعمل لأحد بعد رسول الله أبداً. وكان خالد على اليمن، وأبان على البحرين، وعمرو على تيماء وخيبر، وقرى عربية، وتأخر خالد وأخوه أبان عن بيعة أبي بكر. فقال لبني هاشم: إنكم لطوال الشجر طيبوا الثمر، ونحن تبع لكم، فلما بايع بنو هاشم أبا بكر بايعه خالد وأبان. روايته للحديث: روى عنه سعيد بن عمرو بن العاص بن سعيد بن العاص مرسلا.

شرح مبسط

الصحابي خالد بن سعيد بن العاص، من السابقين إلى الإسلام، عينته أم حبيبة (رملة بنت أبي سفيان) وكيلا لها عندما خطبها الرسول محمد ﷺ.[1]



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] فاطمة السيد برهان الدين … المحرق ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29