شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] أحمد الهيبة

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] المهاجر لبيع اجهزه الهاتف وملحقاتهاوالفاكس ... منامة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] عيادات مترك القحطاني وشريكه د. عوض العمري
- [ مؤسسات البحرين ] زيتون محسن حبيب مخلوق ... منامة
- [ حليب وأجبان ] طريقة عمل الجبنة الشيدر
- [ حكمــــــة ] إن من منافع الجبال انها أعلام يستدل بها في الطرقات فهي منزلة الادلة المنصوبة المرشدة الى الطرق ولهذا سماها الله أعلاما فقال ومن آياته الجواري في البحر كالاعلام فالجواري هي السفن والاعلام الجبال واحدها علم وسمى الجبل علما من العلامة والظهور .
- [ خذها قاعدة ] لم أسمعه مرة يكلمها عن الحب ولا سمعتها هي تتكلم عنه ، ولكنها حين كانت تسانده على أن يلبس جلبابه ، حين تسند ظهره لتسقيه، حين تدلك له ذراعه وقدميه بأصابعها، كانت هذه الأصابع تنطق شيئا يتجاوز الحب ذاته. - بهاء طاهر
- [ الرسالة الثالثة لباس المرأة المحرمة ] قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة ممنوعة مما منع الرجال منه (يعني محظورات الإحرام إلا لبس اللباس) وهذه بعض الأحكام التي تتعلق بلباس المرأة المحرمة:- المرأة تحرم بما شاءت من الثياب إذ ليس للإحرام بالنسبة للمرأة ملابس مخصوصة كما تظن بعض النساء ولكن يجب أن تتصف ثيابها بالصفات الشرعية: كأن تكون فضفاضة غير ضيقة، ومتينة غير شفافة، والأفضل أن تكون غير لافته للنظر أي ليست بثياب زينة منعاً للفتنة عندما تختلط بالرجال في بعض المناسك.- يحرم على المرأة المحرمة لبس القفازين والنقاب لما رواه أبو داود ((المحرمة لا تتنقب ولا تلبس القفازين))؛ ولكن إن مر بها الرجال الأجانب وجب عليها تغطية وجهها بغطاء الرأس لعموم الأدلة على وجوب ستر المرأة وجهها حال وجود الرجال الأجانب بالقرب منها كما كانت نساء السلف يفعلن قالت عائشة ((كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم (محرمات) فإذا حاذونا (أي قابلونا) سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه أخرجه أبو داود وغيره.- يحرم على المرأة المحرمة لبس الثياب المطيبة، لما رواه البخاري عن عائشة قالت - وهي محرمة – "لا نتلثم و لا نتبرقع ولا نلبس ثوبا بورس ولا زعفران".- يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما شاءت من ألوان الثياب كالأسود والأحمر والأصفر وليس للون الأخضر مزية على غيره من الألوان.- للمرأة المحرمة أن تغير ثيابها التي أحرمت بها أو استبدالها بأخرى نظيفة.- من تبرقعت في الإحرام جاهلة للحكم أو ناسية للإحرام فلا شيء عليها وحجتها أو عمرتها صحيحة إنما الفدية على المتعمد العالم بالحكم الذاكر له.- يجوز للمرأة أن تلبس الجوارب وهي محرمة بل هي أفضل للمرأة وأستر لقدميها.
- [ محامين السعودية ] محمد أحمد علي البلوي ... جدة
- [ التاريخ اﻹسلامي ] مراحل الدعوة الإسلامية
- [ تعرٌف على ] غزوة الأبواء
- [ تعرٌف على ] تولتك
- [ تعرٌف على ] سعاد اللواتية
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] عن عبد الله بن المديني قال : كان لنا صديق فقال : خرجت إلى ضيعتي فأدركتني صلاة المغرب فأتيت إلى جنب مقبرة فصليت المغرب قريبا منها ، فبينما أنا جالس إذ سمعت من جانب القبور أنينا فدنوت إلى القبر الذي سمعت منه الأنين وهو يقول : آه قد كنت أصوم قد كنت أصلي فأصابني قشعريرة ، فدعوت من حضرني فسمع مثل ما سمعت ومضيت إلى ضيعتي ، ورجعت يعني في اليوم الثاني ، وصليت في موضعي الأول وصبرت حتى غابت الشمس وصليت المغرب ثم استمعت إلى ذلك القبر فإذا هو يئن ويقول : آه قد كنت أصلي قد كنت أصوم ، فرجعت إلى منزلي ومرضت بالحمى شهرين .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد محمد الزهيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] معرض الخليج للسجاد والتحف ... أبوظبي
آخر تحديث منذ 10 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | أحمد الهيبة

مسيرته العلمية

مؤلفاته

خلف الشيخ أحمد الهيبة رصيدا أدبيا ودينيا كبيرا، وإرسى ركائز الزاوية المعينية الصوفية. كما أن له ديوان شعري مطبوع مسجل في ديوان البابطين الكويتي.

سراج الظلم فيما ينفع العالم والمتعلم.
سرادقات الله الدافعات.
تعليق على حزب الخيرات.
أجوبة عن مسائل تتعلق بالقيام وانحناء الرأس وتقبيل اليد.
عن تقديم الزكاة فوق ما ذكره المختصر.
عن الانتقال من مذهب إلى مذهب.
مصنف في الحديث.
رسالة في الرد على القائل إن الدابة إحدى علامات الساعة هي السيارة.
أجوبة فقهية.
مدح الولد لوالده.

مسيرته

ينحذر أحمد الهيبة من أسرة صحراوية عربية عريقة، فهو الحادي عشر من أولاد الشيخ ماء العينين القلقمي الإدريسي، ووالدته هي ميمونة بنت أحمد بن علي. أخذ علوم الشريعة الإسلامية وعلوم اللغة العربية وهو بجوار علماء محضرة والده من أمثال الشيخ سيديا بن الشيخ أحمد بن سليمان الديماني وغيره.

كان والده قد تم تعيينه سنة 1887م قايد على سجلماسة من قبل السلطان المغربي الحسن الأول، وكان يصطحبه والده في أسفاره وفي وفاداته نحو الملوك العلويين. كما كان السلطان مولاي عبد العزيز يستقبل أحمد الهيبة ويدعمه ماديا، وبعدما عزل السلطان وتولى مكانه مولاي الحفيظ توقف الدعم السلطاني، نظرا للأزمة الاقتصادية والسياسية التي كان يعيشها المغرب.

بيعته أميرا للجهاد

بعد وفاة الشيخ ماء العينين في 21 شوال 1328 هـ / 25 أكتوبر 1910 بتيزنيت، اتفقت أسرة أهل الشيخ ماء العينين على تعيين الشيخ أحمد الهيبة خليفة لوالده في القيادة الروحية وفي تولي مهام الجهاد والمقاومة. وبعد التوقيع على معاهدة فاس في 30 مارس 1912، تمت تنحية مولاي حفيظ ليحل محله أخوه السلطان مولاي يوسف. فاجتمع على أحمد الهيبة أهل سوس واكتظت مدينة تزنيت بالحشود من مختلف القبائل فعم خبر بيعته بلاد المغرب والصحراء وبلاد شنقيط (موريتانيا حاليا) فتوافدت عليه القبائل لمبايعته أميرا للجهاد، ابرزها قبائل آيت با عمران، الأخصاص، إفران، مجاط، ولتيتة، جبال جزولة، أقا، أزغار، إداوزيكي، إداوتنان، وغيرها كثير مدعومة بمختلف الزوايا وألغى أحمد الهيبة المكوس الذي أثقل به المخزن كاهل السكان لتسديد ديونه المتراكمة جراء القروض الخارجية. فما لبث أن صار الهيبة أميرا بكامل مواصفاته، ويروي المؤرخ علال الركوك أنه كان:
«لا يخرج للصلاة يوم الجمعة إلا إذا أحيط بأصحابه ذهابا وإيابا يقبلونه على كتفه بالتناوب في شكل حلقة يشكلون صفا خلفه، وقد دأبوا على هذه العادة حتى أصبحوا يحملون السلاح ولو إلى المسجد، فيمشون أمامه صفوفا على هيأة مخزنية»
.

فقاد حركة مقاومة ينشر فيها فكرة الجهاد ضد «النصارى» و«الكفار» مستغلا تذمر القبائل من سلطة قواد المخزن ونهبهم، فألهب حماس القبائل، وزعزع مواقف القواد وسلطتهم، فانتشر صداها ليعم كل قبائل سوس وحاحة والشياضمة وقبائل الحوز.

دخول مراكش

زحف الهيبة على مراكش بجيش قوامه 9000 مجاهد، فدخلها يوم 15 أغسطس 1912 بعد ثلاثة أيام من تنازل السلطان مولاي عبد الحفيظ عن العرش. ونزل بعسكره قرب حدائق المنارة، وانضم إلى جانب الهيبة في حملته هذه، ودعموه بالرجال والسلاح كالحاجي قائد الشياضمة، وحيدة أميس المنابهي، وعبد السلام البربوشي الرحماني. وأخضع الهيبة تحت سيطرته وسلطته كبار القواد بالمغرب آنذاك وكان أبرزهم القايد التهامي، المدني، العيادي، المتوكي والكندافي، وهؤلاء القواد كان أغلبهم متعاونين مع الفرنسيين.

استقبل الهيبة بحفاوة عند دخوله مراكش، حيث يصف المؤرخ الفقيه محمد بن أحمد المانوزي دخوله إليها:
«”أمر قادة جيشه بالمسير أمامه، فتقدموه في جيوش لا يحصيها غير خالقها، رافعين أعلامهم. ولما وصلوا إلى أبواب المدينة، انحشر أهل المدينة إليهم رجالا ونساء بالبارود والزغاريد وأنواع الزينة والحبور. وذهبوا به إلى دار المخزن، وفيها «أبو بكر» خليفة السلطان المولى عبد الحفيظ، فأهدى ما يناسبه، وأقره في داره ولم يتعرض له بسوء”»
.

كان يحكم مراكش آنذاك الباشا إدريس بن منو باسم السلطان ويساعده الباشا الكلاوي. وكان عدد المقيمين الفرنسيين بمراكش في تلك الفترة 25 فردا، غادر جلهم مراكش في اتجاه مدينة آسفي، باستثناء 6 فرنسيين اعتقل الهيبة خمسة منهم. وهم القنصل ميكري، والقائد فيرلي هانو، ومدير القنصلية أليكو، والدكتور كيشار، والرقيب فيورين فعرض القائد العيادي على الهيبة مبلغ 500.000 فرنك مقابل اطلاق سراحهم لكن الهيبة فضل الاحتفاظ بهم كرهائن.

وحسب بعض المؤرخين، كان مولاي عبد الحفيظ راضيا على هذه الحملة الجهادية، بل هناك من يذهب إلى أن السلطان كتب سرا للهيبة يحثه على الجهاد. كما أن المولى عبد الحفيظ لم يوجه رسائل تهدئة إلى القبائل التي انضمت إلى حركة الهيبة.

معركة سيدي بوعثمان

اعتمد الفرنسيون لمواجهة هذه الحركة على قواد الحوز الكبار، حيث كان الحاج العيادي بن الهاشمي هو الرجل القوي بالرحامنة التي تشكل مدخلا إلى مراكش، فلا يمكن الاستغناء عليه لمواجهة الهيبة. واعتمد ليوطي على قواد المنطقة الجبلية، واستعان أيضا بقائدين عربيين شمال مراكش هما: الحاج العيادي بن الهاشمي قائد الرحامنة، وعيسى بن عمر قائد عبدة.

فخاض أحمد الهيبة ثلاث معارك كبيرة ضد الجيش الفرنسي في منطقة الرحامنة. الأولى وقعت في أربعاء الصخور في 16 أغسطس 1912، ثم الثانية في بئر أوهام في 22 أغسطس، ثم المعركة الحاسمة في سيدي بوعثمان يوم 6 سبتمبر 1912. فبقي أحمد الهيبة في مراكش، وسلم قيادة الجيش لعمه لغظف وأخيه الأصغر مربيه ربو الذين توجهوا لمنطقة سيدي بوعثمان، لكنهم لم يحسنوا اختيار موقع المعركة لما عسكروا على جبهة 4 كلمترات في مكان منبسط ومكشوف، وقدر عتادهم ب 9000 بندقية و4 مدافع وسبحة قدمها الهيبة للقيادة مشفوعة بالدعوات. وكانت القوات الفرنسية بقيادة شارل مانجان مدعومة بوحدات سنيغالية وجزائرية وحوالي 600 فارس صحراوي تحت اشراف القايد التونسي. وعلى مسافة 1000 متر أعطى العقيد مانجان أوامره بإطلاق النار من 1200 بندقية و8 رشاشات و12 مدفعا. فاغتنم الفرنسيون مدافع الهيبة الأربعة، من صنع ألماني نوع كروب، قبل أن تتمكن من إصدار أي طلقة.

فسقط من قوات الهيبة حوالي 200 فرد إضافة إلى مئات الجرحى والأسرى، كما توفي العشرات في الطريق من جراء العطش ومضاعفات شهر رمضان الذي صادف وقت المعركة. فتفرقت الجموع عائدين إلى مدينة تيزنيت مرورا من منطقة أسني وتيزي نتاست. انسحب على إثرها الهيبة من مراكش التي دخلها الفرنسيون. وحل بأكردوس بجنوب المغرب حيث القبائل البربرية المتمنعة في الجبال. وبقيت القوات الفرنسية تطارد حركته إلى غاية سنة 1919 تاريخ وفاته، متأثرا بسم دسه له أحد عملاء المخابرات الفرنسية، فخلفه أخوه مربيه ربه ماء العينين.

شرح مبسط

أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين (مواليد 1294 هـ / 9 سبتمبر 1877 – توفي 18 رمضان 1336 هـ / 26-27 يونيو 1919، نواحي تيزنيت) فقيه وشاعر ومجاهد في بلاد المغرب الأقصى وشنقيط، عقدت معه قبائل السوس والصحراء البيعة كأمير للجهاد ضد الاستعمار الإسباني والفرنسي، حيث ورث عن أبيه الشيخ ماء العينين تنظيم الحركات الجهادية في بداية القرن العشرين، كما ورث عنه مشيخته الصوفية. بعد فرض فرنسا معاهدة فاس على المغاربة، دخل أحمد الهيبة بقواته مدينة مراكش وأعلن سلطاناً على المغرب.
رفضت حكومة فرنسا الاعتراف بالشيخ أحمد الهيبة سلطانا على المغرب وأعلنت الحرب عليه بعد أن يئست من استمالته ليقبل الخضوع لها، وظل الكر والفر بين قوات الشيخ والجيش الفرنسي منذ سنة 1912 بداية من معركة سيدي بوعثمان التاريخية إلى معارك وجان وتيزنيت وأكادير وغيرها، بالإضافة إلى دعم السلطان الهيبة للمقاومة جنوب الصحراء.



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ دليل أبوظبي الامارات ] معرض الخليج للسجاد والتحف … أبوظبي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29