شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] زرزور أسود

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله : عن أبي إسحاق الحربي أنه قال: كان هشيم بن بشير رجلاً كان أبوه صاحب صحناة(إدام يُتخذ من السمك الصغار)وكواميخ(نوع من الإدام)، فطلب ابنه هشيم الحديث واشتهاه، وكان أبوه يمنعه. فكتب الحديث حتى جالس أبا شيبة القاضي رحمه الله، وكان يناظر أبا شيبة في الفقه، فمرض هشيم، فقال أبو شيبة: ما فعل ذلك الفتى الذي كان يجيء إلينا؟ قالوا: عليل. فقال: قوموا بنا حتى نعوده، فقام أهل المجلس جميعًا يعودونه حتى جاؤوا إلى منزل بشير، فدخلوا إلى هشيم، فجاء رجل إلى بشير ويده في الصحناة. فقال: الحق ابنك، قد جاء القاضي إليه يعوده، فجاء بشير والقاضي في داره فلما خرج قال لابنه: يا بني قد كنت أمنعك من طلب الحديث، فأما اليوم فلا، صار القاضي يجيء إلى بابي، متى أمَّلْت أنا هذا؟ [المنتظم 9 / 89، 90].
- [ حكمــــــة ] عَن يحيى بن أبي كثير عَن رجل من أهل الشام أنه دخل على أبي ذر وهو يوقد تحت قدر له من حطب قد أصابه مطر ودموعه تسيل فقالت له امرأته لقد كان لك من هذا مندوحة ولو شئت لكفيت فقال فأنا أبو ذر وهذا عيشي فإن رضيت وإلا فتحت كنف الله قَالَ فكأنما ألقمها حجرا حتى إذا أنضج ما في قدره جاء بصحفة فكسر فيها خبزا له غليظا ثم جاء بالذي كان في القدر فكدره عليه ثم جاء به إلى امرأته ثم قَالَ ادن فأكلنا جميعا ثم أمر جاريته أن تسقينا فسقتنا مذقة من لبن معزاه فقلت يا أبا ذر لو اتخذت في بيتك عيشا فقال عباد الله أتريدون من الحساب أكثر من هذا أليس هذا مثالا نرقد عليه وعباءة نبسطها وكساء نلبسه وبرمة نطبخ فيها وصحفة نأكل منها وبطة فيها زيت وغرارة فيها دقيق أتريد لي من الحساب أكثر من هذا قلت فإن عطاءك أربع مِئَة دينار وأنت في شرف من العطاء فأين يذهب عطاؤك فقال أما أني لن أعمي عليك لي بهذه القرية - وأشار إلى قرية بالشام - ثلاثون فرسا فإذا خرج عطائي اشتريت لهم علفا وأرزاقا لمن يقوم عليها ونفقة لأهلي فإن بقي منه شيء اشتريت به فلوسا فجعلت عند نبطي ههنا فإن احتاج أهلي إلى لحم أخذوا منه وإن احتاجوا إلى شيء أخذوا منه ثم أحمل عليها في سبيل الله ليس عند آل أبي ذر دينار ولا درهم
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالغنى عبدالرحيم مختار ... جدة
- [ حكمــــــة ] عن مطر الوراق قال : أتيت محمد بن واسع يوما فلما رآني قال برأسه بين رجليه فخمر وجهه أن أنظر إليه فلم يرفع رأسه فقمت فذهبت فلما كان بعد أيام أتاني بكيس فيه سبعمائة درهم فدفعها إلي وأنا في حانوتي في قنطرة حرة فقلت : تبعث إلي في حوائجك ؟ فقال : وأي حاجة لي أتيتني فظننت بك الحاجة فلما استطعت ان أنظر إليك قال مطر فقلت له : أنا بخير فقال : أنت كيف شئت ! ! الدراهم لا ترجع إلي .
- [ أساسيات فن الطهي ] استخدامات الكبة الكهربائية
- [ خذها قاعدة ] كان اليوم يوم جمعة لكنه لم يكن كغيره من الايام كان يوما ضل الناس فيه ضلالا بعيدا، وأوغلوا في الضلال حتى بلغوا غاية الإثم، وطغى عليهم الشر حتى عموا عن الحق، وهو أوضح من فلق الصبح .. وكانوا مع ذلك أهل دين وعلم وخلق ، كانوا أحرص الناس على اتباع الهدى ، وأحبهم للخير ، وأعمقهم تفكيرًا ، وأقدرهم على اتباع دقائق الامور ، وكانوا أكثر حبا لقومهم ، وحدبا على وطنهم ، وإخلاصا لدينهم ، وكانت بهم حمية وشجاعة وإخلاص ، فلم ينجهم تفقهم في الدين من الضلال ، ولم يعصهم عقلهم على الخطأ ، ولم يهدهم إخلاصهم إلى الخير .. وكانوا أهل شورى، فأضلتهم الشورى وكان حكامهم الرومان أهل نظام ، فخذلهم النظام ، وتألبت على أهل أورشليم فى ذلك اليوم كل عوامل الغي ، وهم عنها غافلون ، فتردوا فيه ، وغابت عنهم كل عوامل الرشاد ، فتخبطوا تخبطا شديدا، كأنهم لم يكن لهم دين ولا عقل. - محمد كامل حسين ( أستاذ جراحة عظام مصري وأديب )
- [ متاجر السعودية ] نواره فلاورز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصة ] متى تكون الضرورة مستدعية للمبيت خارج حدود منى؟المبيت بمنى، مِن أهل العلم مَن قال بأنه ركن من أركان الحج، لا يصح إلا به؛ كالوقوف بعرفة، ولا شك أن هذا قول شديد، يجعل الإنسان يحتاط لنفسه، ومنهم مَن يرى أن الوقوف واجب من واجبات الحج، يأثم بتركه، ويلزمه إذا تركه دم، ومنهم من قال بسنيَّته وأنه مستحب، لكن أعدل الأقوال في المسألة أنه واجب، ليس بركن؛ لأن النبي - عليه الصلاة والسلام - رخص للرُّعاة والسقاة بتركه، ولو كان ركنًا ما رخص فيه، وليس بسنة، وإنما هو اجب، ولو كان سنة لما احتاجوا إلى الترخيص.فالضرورة أو المبرر للمبيت خارج منى ألاَّ يجد مكانًا، فإن كان ممن يحتمل المبيت في الطرقات، ولا خطر عليه في ذلك، فالذي يتعين عليه أن يبيت؛ لأنها من منى، أما قوله هذا المكان لا يليق به، كيف لا يليق به؟ هذا مبيت، وهذا من منى، وهذا مشعر عظيم، وهو أيضًا لازم لك أيها الحاج، لكن إن خشيت على نفسك الضرر، بأن تُدهس بالسيارات، أو ينالك ضرر، حينئذ: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78].من معه نساء وخشي أن يتعرضن لأذية الناس بأنظارهم أو بمزاحماتهم، أو معه أطفال خشي عليهم من السيارات؛ لا يلزمه أن يبيت على الطرقات، أن يفترش الطرقات، أما إذا كان شابًّا قويًّا نشيطًا، لا خوف عليه ولا ضرر، فإنه يلزمه حينئذ المبيت، فإذا بحث عن مكان، لا تكفي الإشاعة أن الحجاج كثير، ومنى ضاقت، لا، لا بد أن يطلع بنفسه، وكثير من الناس يتساهل في هذا الأمر، ويستصحب الأصل: أن الحجاج كثير، ومنى تضيق بهم ولا تستوعبهم، إذًا ما له داعي أطلع، لا، لا بد أن تخرج، فإذا لم تجد مكانًا، تبيت بأقرب مكان إلى الحجاج، وإن بتَّ في مكان أبعد عنه - باعتبار أن الأماكن غير المشعر المحدد تتساوى - فلا حرج - إن شاء الله تعالى - في حدود الحرم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن عبدالعزيز بن احمد الخميس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] كلية شمال الأطلسي College of North Atlantic ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن قدامة قال: بلغنا أن امرأة كان يقال لها حسنة تركت نعيم الدنيا فأقبلت على العبادة فكانت تصوم النهار وتحيي الليل وليس في بيتها شيء، كلما عطشت خرجت إلى النهر فشربت بكفيها. وكانت جميلة فقالت لها امرأة: تزوجي فقالت: هات رجلا زاهدا لا يكلفني من أمر الدنيا شيئا وما أظنك تقدرين عليه، فوالله ما في نفسي أن أعبد الدنيا ولا أتنعم مع رجال الدنيا، فإن وجدت رجلا يبكي ويبكيني، ويصوم ويأمرني، ويتصدق ويحضني عليها، فبها ونعمت، وإلا فعلى الرجال السلام.
- [ مؤسسات البحرين ] أبيات للعقارات ... منامة
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] وناسه للدرجات البريه والبحريه
- [ تعرٌف على ] ناجل
- [ مؤسسات البحرين ] الصدارة للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
آخر تحديث منذ 12 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | زرزور أسود

التصنيف

أنثى جاثمة على غصن شجرة في إسبانيا. مدريد
بعد التغييرات الأخيرة في جنس الزرزور (الاسم العلمي: Sturnus)، فإن هذا النوع والزرزور المألوف (الاسم العلمي:Sturnus vulgaris) هما النوعان الوحيدان اللذان تم الاحتفاظ بهما في هذا الجنس. نادرا يتم العثور على حالات تهجين مع الزرزور المألوف في المناطق حيث تتداخل نطاقات التكاثر في شمال شرق إسبانيا.

الغذاء

الزرزور الأسود قارت المأكل. خلال فصلي الربيع والصيف، يتغذى بشكل أساسي على الأغذية الحيوانية مثل الحشرات، وكذلك الضفادع الصغيرة وعلاجيم والسحالي والقوارض الصغيرة. في الخريف والشتاء يتغذى على الفاكهة والبذور والبراعم والزهور من الدردار والحور والفواكه المزروعة. يقتات بشكل أساسي على الأرض عن طريق البحث عن اللافقاريات بمنقاره المفتوح. في المراعي، يصيد الحشرات التي تطردها الماشية، ويزيل القراد والذباب من أجسادها. كما أنه تتغذى في أوراق الشجر حيث تصطاد اللافقاريات. زرزور أحادي اللون يبحث في الأرض عن ما يأكله في مدريد.إسبانيا
زرزور وفي فمه دودة

الوصف

الأفراد البالغة للزرزور الأسود تتشابه جدًا مع الزرزور المألوف، ولكن نسبيا يعتبر هذا النوع أكبر حيث يتراوح طوله من 21-23 سم، ووزن من 70-100 غرام وباع جناحيه من 38-42 سم، ريشه ذي لون أسود زيتي داكن، مع بعض اللمعان الأرجواني أو الأخضر في الضوء الساطع، وهو عديم الرقط تمامًا في فصلي الربيع والصيف، مع ظهور بقع باهتة صغيرة جدًا في أطراف الريش في ردائه الشتوي. كما أنه لديه ريش حلق أطول بشكل ظاهر (ضعف طول ريش حلق الزرزور المألوف ) يكون بشكل «لحية» شعثاء والتي تظهر بشكل خاص عندما يغرد الطائر. أرجله زهرية زاهية. في الصيف، يكون لون المنقار أصفر مع قاعدة مزرقة عند الذكور وقاعدة وردية عند الإناث، في الشتاء، يكون المنقار باهتا، وغالبًا ما يكون أسودًا. الطيور اليافعة لونها بني باهت، أدكن من نظيرتها الزرزور المألوف، ولها منقار أسود وأرجل بنية. يكون الخلط بين الزرزور الأسود والزرزور المألوف سهلاً بشكل خاص خلال فصل الشتاء، عندما تكون الزرازير المألوفة كثيرة في جميع أنحاء نطاق الزرزور أحادي اللون، ولكن أيضًا في الصيف حيث تتداخل نطاقات تكاثرها في شمال شرق إسبانيا وأقصى جنوب فرنسا. يمكن أيضًا الخلط بينه وبين الشحرور المألوف (الاسم العلمي: Turdus merula)، ولكنه يختلف بشكل واضح في ذيله الأطول ونقصان لمعان الريش. مثل الزرزور المألوف، فالزرزور الأسود يمشي بدلاً من القفز، وله طيران مباشر قوي، وتبدو أجنحته مثلثية الشكل وذي ذيل قصير. إنه طائر صاخب ومقلد جيد نداءاته تشبه نداءات الزرازير المألوفة، لكن بصوت أعلى.

التفريخ

يبدأ موسم التزاوج بين أبريل ومنتصف يوليو في إسبانيا ومن مارس إلى يوليو في المغرب، وخلاله يمكن للذكور أن يكونوا متعددي الزوجات، عادة ذكر واحد مع أنثيين. لكن أقل من 5٪ من الذكور يظهرون هذا السلوك. الزرازير السوداء مُعششة استعمارية وقد تتكاثر في مستعمرات مختلطة مع الزرزور المألوف في شمال شرق إسبانيا. عادة ما يبني الزرزور الأسود العش في التجاويف الطبيعية مثل جحور نقار الخشب المهجورة في الشجرة، وأحيانًا الجحر القديم للوروار الأوروبي أو سنونو الرِمال، أيضًا في أعشاش اللقلق الأبيض القديمة أو زيغان الزرع أو العصافير الدُورِيَّة. لكن الزرازير السوداء تُعشش أيضًا في الهياكل الاصطناعية مثل الأَسقف القِرميدية أوتجاويف الجُدران أو المباني وحتى صناديق التعشيش. يتم بناء العُش من قِبل الزوجين باستخدام العشب الجاف، والبِطانة تشمل العشب والجذور والأوراق والريش، يمكن تضمين بعض الزهور الصفراء في الهيكل، وكذلك الأوراق الخضراء النظِرة. قبل الحضانة ومن أجل تحفيز الأنثى، يضيف الذكر أوراقًا عِطرية جديدة إلى العش كجزء من عروض التودد، بينما تضيف الأنثى الريش استجابةً لعرض الذكر. تضع الأنثى 4-5 بيضات زرقاء مُخضرة شاحبو وترخمها لمدة 11-14 يومًا. قد يرخم الذكر أحيانًا أيضًا. يقوم كلا الوالدين بإطعام الفراخ وتنظيف العش، لكن الأنثى تؤدي معظم واجبات التعشيش.
يَتَريَّش الصغير بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الفقس، ويستمر الوالدان بتغذيته لعدة أيام. تُشكل قطعان من اليوافع بعد أيام قليلة من تريُشها، وتترك منطقة التعشيش. يعشش هذا النوع مرة أو إثنتين في الموسم الواحد.
تحدث بعض حالات تطفل، لكن الآباء يطردون البيض من العش. نجاح البيضات الطُفيلية أقل من 10٪ من الفقس.

شرح مبسط

الزُرزُور الأسود



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] الصدارة للمقاولات … المنطقة الجنوبية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29