سؤال و جواب
عمر فروخ # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد صالح القصير ... الرياض ... منطقة الرياض- [ متاجر السعودية ] آر ناينتي ناين ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- ناتج الطرح في ابسط صوره
- اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار
- تفسير رؤية السمك في المنام لابن سيرين
- من جربت مقشر ديفرين
- الفرق بين البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام # اخر تحديث اليوم 2023
- ما هو الفرق بين البطاقة الذهبية والبلاتينية؟
- أهم تفسيرات حلم الماء الوسخ في المنام لابن سيرين
- صراع العروش (الموسم الثالث) ملخص الأحداث # اخر تحديث اليوم 2023
- اي الاجسام الاتيه لا يتسارع
- تفسير رؤية النمر في المنام للمتزوجة لابن سيرين
- تعرف على تفسير رؤية الولد الذكر في المنام لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] غشاء البكارة
- [ متاجر السعودية ] المنزل السعيد 4 ... حائل ... منطقة حائل
آخر تحديث منذ 4 يوم
1 مشاهدة
صندوق معلومات شخص
سابقة تشريفية
الاسم
لاحقة تشريفية
اسم أصلي
صورة
الاسم عند الولادة
تاريخ الولادة
مكان الولادة بيروت بيروت
تاريخ الوفاة 1987
مكان الوفاة
سبب الوفاة
مكان الدفن
النصب التذكارية
عرقية
منشأ
الإقامة
الجنسية
المدرسة الأم
المهنة
سنوات نشاط
أعمال بارزة
تأثر
تأثير
تلفزيون
المنصب
مؤسسة منصب
بداية منصب
نهاية منصب
المدة
سبقه
خلفه
الحزب
الديانة
الزوج
الأولاد
الأب
الأم
الجوائز
توقيع
الموقع
ولد عمر بن عبد الله بن عبد الرحمن فروخ في بيروت (لبنان) عام 1906، وتوفي فيها عام 1987، لأسرة مسلمة، متدينة، متواضعة، متعلمة.
يقول عمر مفتخرا باسلافه
اقتباس أنا عمر فروخ، أنظر إلى الثقافة من جانبها الإنساني، وأدرك ان قومي المسلمين قد أدوا في تاريخ الحضارة قسطا عظيما، دينا ولغة وعلما وفلسفة وسياسة. وأنا مؤمن ان المجد الذي بلغ اليه العرب بالإسلام هو مجد أسلافي.
درس في مدارس اهلية ورسمية وتخرج في الجامعة الاميركية في بيروت عام 1924، وكان خطيب حفل التخرج. ثم تابع دراسته في ألمانيا، في جامعتي برلين وارلنجن، وحاز دكتوراه في الفلسفة، ولموضوع أطروحته حكاية
اقترح عمر على أساتذه هال Hell موضوعات عديدة، استحسنها ثم قال له استاذه إن نفرا من المستشرقين يعتقدون أن الإسلام لم يكن له نفوذ أول الأمر وان هذا النفوذ الديني المشهور للإسلام هو من صنع المؤرخين العباسيين، وان الشعر العربي المعاصر للدعوة الإسلامية لا ينكشف على أثر للإسلام بين العرب. فهل تستطيع، يا عمر، نقض هذا الرأي؟
فراح عمر يجمع الشواهد، حتى تكون لديه منها الكثير، فضيق نطاق بحثه حتى خرج بموضوع لأطروحته «الإسلام كما يظهر من الشعر العربي من الهجرة إلى موت الخليفة عمر بن الخطاب». لم يقرب عمر الفواحش، حتى خلال دراسته في ألمانيا، كان متدينا، عالما، ذكيا، حازما، ودقيقا، في حياته وفي مؤلفاته، وفي فكره.
لعمر فروخ أكثر من مائة كتاب مطبوع، تنوعت بين الفلسفة والتاريخ والأدب، منها، تاريخ الأدب العربي (6 مجلدات) تاريخ الفكر العربي ـ التبشير والاستعمار ـ الأسرة في الشرع الإسلامي ـ تجديد في المسلمين لا في الإسلام ـ العرب في حضارتهم وثقافتهم ـ التصوف في الإسلام ـ عبقرية اللغة العربية ـ العرب والفلسفة اليونانية ـ الإسلام والتاريخ ـ وكتب كثيرة في التراجم، وكتب مدرسية للمرحلة الابتدائية وأخرى للمرحلة الثانوية، في اللغة العربية والفلسفة والتاريخ.
عمل عمر فروخ في التدريس، ولم يفضل عليها مهنة أخرى، فدرس في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، ومدرسة الثانوية العاملية في بيروت، وفي دار المعلمين في بغداد وفي بومباي وكان عضوا في جمعيات ثقافية خيرية، لكنه آثر الابتعاد عن السياسة فلم ينغمس فيها بل لم يتكلم فيها أبداً.
أتقن عمر إلى جانب العربية الفرنسية والألمانية والإنجليزية، وألم بالفارسية والتركية. وكان يؤمن بضرورة الكتابة عن الإعلام وكشف أسرار التاريخ. كان يكتب عن الإعلام مستنطقا أحداث حياتهم موردا آراءهم بألسنتهم دون أن يكون محاميا عن أحد منهم. إلا ان الكتب الإسلامية شغلته كثيرا، فمن خلال عمله ومؤلفاته خدم الإسلام ولغة القرآن.
كتب في مقدمة كتابه التبشير والاستعمار الذي استغرق سنوات طويلة في وضعه
«إلى كل شاب مسلم وإلى كل شاب مسيحي، والى كل شاب وشابة في الشرق، نقدم هذا الكتاب لنبسط لهم فيه وسائل المبشرين في بلادنا العزيزة وأنهم لم يرموا من وراء تبشيرهم إلا خدمة الاستعمار الغربي».وحين سئل ـ ـ عن النتائج التي وصل إليها المبشرون أجاب «... منها ضعف اللغة العربية، وضعف التفكير العربي، وضعف الشعور الديني، وضعف الشعور القومي والوطني».
وفي كتابه عن الأسرة والتشريع الإسلامي ، أظهر ان التشريع بني أول الأمر على الأخلاق والعقل والفائدة الاجتماعية، ولم يكن أداة استعباد للمسلمين. وحاول في كتابه جمع أقوال اصحاب المذاهب كلها ما أمكنه، لاعتقاده ان المذاهب «ابواب اجتهاد» وأكد في كتابه ان التشريع لم يكن من حق الحاكم بل من حق العلماء، وان التشريع الفردي هو ما أدى إلى الاستبداد.
وكان عمر يرى أن الإسلام ليس بحاجة إلى تجديد بل «هم المسلمون وعدد كبير من فقهائهم». مبينا في كتابه «تجديد في المسلمين لا في الإسلام» إن عمل المصلح في الدين هو ان يقرب التعاليم من أذهان الناس لا ان يجعل من الدين نفسه حقل اختبار ولا ان ينشر كل يوم على الناس «دينا جديدا».
والتجديد إنما يكون في المعاملات التي تتغير مع الإنسان بتغير الزمن. أما العبادات فإن الدين نفسه جعل لها نوعا من الرخص، والعقائد هي الأسس التي تجعل كل دين يختلف عن دين آخر، والإسلام في هذا أيسر الأديان وأقربها إلى العقول والى الحياة
شريط بوابات أعلام
تصنيف مواليد 1906
تصنيف وفيات 1987
تصنيف خريجو الجامعة الأمريكية في بيروت
تصنيف كتاب لبنانيون
تصنيف أشخاص من بيروت
تصنيف مسلمون سنة لبنانيون
تصنيف عرب الدولة العثمانية
تصنيف أشخاص من ولاية بيروت
سابقة تشريفية
الاسم
لاحقة تشريفية
اسم أصلي
صورة
الاسم عند الولادة
تاريخ الولادة
مكان الولادة بيروت بيروت
تاريخ الوفاة 1987
مكان الوفاة
سبب الوفاة
مكان الدفن
النصب التذكارية
عرقية
منشأ
الإقامة
الجنسية
المدرسة الأم
المهنة
سنوات نشاط
أعمال بارزة
تأثر
تأثير
تلفزيون
المنصب
مؤسسة منصب
بداية منصب
نهاية منصب
المدة
سبقه
خلفه
الحزب
الديانة
الزوج
الأولاد
الأب
الأم
الجوائز
توقيع
الموقع
ولد عمر بن عبد الله بن عبد الرحمن فروخ في بيروت (لبنان) عام 1906، وتوفي فيها عام 1987، لأسرة مسلمة، متدينة، متواضعة، متعلمة.
يقول عمر مفتخرا باسلافه
اقتباس أنا عمر فروخ، أنظر إلى الثقافة من جانبها الإنساني، وأدرك ان قومي المسلمين قد أدوا في تاريخ الحضارة قسطا عظيما، دينا ولغة وعلما وفلسفة وسياسة. وأنا مؤمن ان المجد الذي بلغ اليه العرب بالإسلام هو مجد أسلافي.
درس في مدارس اهلية ورسمية وتخرج في الجامعة الاميركية في بيروت عام 1924، وكان خطيب حفل التخرج. ثم تابع دراسته في ألمانيا، في جامعتي برلين وارلنجن، وحاز دكتوراه في الفلسفة، ولموضوع أطروحته حكاية
اقترح عمر على أساتذه هال Hell موضوعات عديدة، استحسنها ثم قال له استاذه إن نفرا من المستشرقين يعتقدون أن الإسلام لم يكن له نفوذ أول الأمر وان هذا النفوذ الديني المشهور للإسلام هو من صنع المؤرخين العباسيين، وان الشعر العربي المعاصر للدعوة الإسلامية لا ينكشف على أثر للإسلام بين العرب. فهل تستطيع، يا عمر، نقض هذا الرأي؟
فراح عمر يجمع الشواهد، حتى تكون لديه منها الكثير، فضيق نطاق بحثه حتى خرج بموضوع لأطروحته «الإسلام كما يظهر من الشعر العربي من الهجرة إلى موت الخليفة عمر بن الخطاب». لم يقرب عمر الفواحش، حتى خلال دراسته في ألمانيا، كان متدينا، عالما، ذكيا، حازما، ودقيقا، في حياته وفي مؤلفاته، وفي فكره.
لعمر فروخ أكثر من مائة كتاب مطبوع، تنوعت بين الفلسفة والتاريخ والأدب، منها، تاريخ الأدب العربي (6 مجلدات) تاريخ الفكر العربي ـ التبشير والاستعمار ـ الأسرة في الشرع الإسلامي ـ تجديد في المسلمين لا في الإسلام ـ العرب في حضارتهم وثقافتهم ـ التصوف في الإسلام ـ عبقرية اللغة العربية ـ العرب والفلسفة اليونانية ـ الإسلام والتاريخ ـ وكتب كثيرة في التراجم، وكتب مدرسية للمرحلة الابتدائية وأخرى للمرحلة الثانوية، في اللغة العربية والفلسفة والتاريخ.
عمل عمر فروخ في التدريس، ولم يفضل عليها مهنة أخرى، فدرس في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، ومدرسة الثانوية العاملية في بيروت، وفي دار المعلمين في بغداد وفي بومباي وكان عضوا في جمعيات ثقافية خيرية، لكنه آثر الابتعاد عن السياسة فلم ينغمس فيها بل لم يتكلم فيها أبداً.
أتقن عمر إلى جانب العربية الفرنسية والألمانية والإنجليزية، وألم بالفارسية والتركية. وكان يؤمن بضرورة الكتابة عن الإعلام وكشف أسرار التاريخ. كان يكتب عن الإعلام مستنطقا أحداث حياتهم موردا آراءهم بألسنتهم دون أن يكون محاميا عن أحد منهم. إلا ان الكتب الإسلامية شغلته كثيرا، فمن خلال عمله ومؤلفاته خدم الإسلام ولغة القرآن.
كتب في مقدمة كتابه التبشير والاستعمار الذي استغرق سنوات طويلة في وضعه
«إلى كل شاب مسلم وإلى كل شاب مسيحي، والى كل شاب وشابة في الشرق، نقدم هذا الكتاب لنبسط لهم فيه وسائل المبشرين في بلادنا العزيزة وأنهم لم يرموا من وراء تبشيرهم إلا خدمة الاستعمار الغربي».وحين سئل ـ ـ عن النتائج التي وصل إليها المبشرون أجاب «... منها ضعف اللغة العربية، وضعف التفكير العربي، وضعف الشعور الديني، وضعف الشعور القومي والوطني».
وفي كتابه عن الأسرة والتشريع الإسلامي ، أظهر ان التشريع بني أول الأمر على الأخلاق والعقل والفائدة الاجتماعية، ولم يكن أداة استعباد للمسلمين. وحاول في كتابه جمع أقوال اصحاب المذاهب كلها ما أمكنه، لاعتقاده ان المذاهب «ابواب اجتهاد» وأكد في كتابه ان التشريع لم يكن من حق الحاكم بل من حق العلماء، وان التشريع الفردي هو ما أدى إلى الاستبداد.
وكان عمر يرى أن الإسلام ليس بحاجة إلى تجديد بل «هم المسلمون وعدد كبير من فقهائهم». مبينا في كتابه «تجديد في المسلمين لا في الإسلام» إن عمل المصلح في الدين هو ان يقرب التعاليم من أذهان الناس لا ان يجعل من الدين نفسه حقل اختبار ولا ان ينشر كل يوم على الناس «دينا جديدا».
والتجديد إنما يكون في المعاملات التي تتغير مع الإنسان بتغير الزمن. أما العبادات فإن الدين نفسه جعل لها نوعا من الرخص، والعقائد هي الأسس التي تجعل كل دين يختلف عن دين آخر، والإسلام في هذا أيسر الأديان وأقربها إلى العقول والى الحياة
شريط بوابات أعلام
تصنيف مواليد 1906
تصنيف وفيات 1987
تصنيف خريجو الجامعة الأمريكية في بيروت
تصنيف كتاب لبنانيون
تصنيف أشخاص من بيروت
تصنيف مسلمون سنة لبنانيون
تصنيف عرب الدولة العثمانية
تصنيف أشخاص من ولاية بيروت
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ متاجر السعودية ] سوما مكس ... الاحساء ... المنطقة الشرقية- اعرف اكثر عن تفسير حلم اكل الثعبان في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صقر بن محمد الودعاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1775 # اخر تحديث اليوم 2024
- [ دليل دبي الامارات ] مربع كبير التجزئة ... دبي
- يمكن أن تصنّف القصة والرواية حسب موضوعاتها فقط.
- [ هاتف وعنوان ] المحامي عبدالله حسن أحمد طاهر... معلومات تهمك # اخر تحديث اليوم 2023
- تجربتي مع الانزلاق الغضروفي
- مين جربت شغالات غانا
- الطالب المجتهد ناجح الخبر في الجملة السابقة
- [ مبادئ التعليم ] كيف تتكون الشخصية # اخر تحديث اليوم 2024
- مقشر فانيش تجربتي
- مالذي يحدث للدم في جهاز القلب والرئتين الصناعي
- [رقم هاتف]مطعم الطربوش..السعودية # اخر تحديث اليوم 2023
- تأويلات ابن سيرين لرؤية السباحة في الحلم
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام سؤال و جواب
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/08