عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
حسن البنا النشأة

حسن البنا النشأة

اقرأ ايضا

-
حسن البنا النشأة
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر غاده  - المملكه العربية السعودية
- هاتف وعنوان مؤسسة فهد سعود السراني للتجارة - الحره الشرقيه, المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] كوين هيرر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- منشأة الكرام التاريخ
- [ رقم هاتف ] طيران الجزيرة في المنامة البحرين وعنوان مكتب حجز تذاكر طيران في البحرين
- [رقم هاتف] الطبيب جويشات جمال .. المغرب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الدومينيكانية
- تعرٌف على ... عبد العزيز سنوبر | مشاهير
- [ ماذونين السعودية ] مصعب حمد سعد العجلان ... الرياض
- [ تعرٌف على ] دهر البشائر
- [ هاتف وعنوان ] المحامي غانم علي ناصر علي الأحبابي... معلومات تهمك
- [رقم هاتف]مدرسه روضة حديقتي الصغيرة بالطائف..السعودية
- [ تعرٌف على ] معركة وادي مندريس الأصغر
- [ خذها قاعدة ] أما اشتقت يا إنسان حين هجرتني .. وقد كدت من شوقي إليك أطير؟ أراجعة أيامنا مثل عهدها .. وأنت عليها، إن أدرت، قدير؟ - البحتري
آخر تحديث منذ 2 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

النشأة

المولد والصبا

أحمد البنا الساعاتي تصغير 170بك أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي والد البنا . والدة حسن البنا تصغير 170بك والدة البنا. حسن البنا الشاب تصغير 170بك حسن البنا في شبابه وُلِد البنا في المحمودية من أعمال محافظة البحيرة بدلتا النيل في يوم الأحد 25 من شعبان سنة 1324 هـ وهو ينتسب إلى أسرة ريفية متوسطة الحال، كانت تعمل ب الزراعة في إحدى قرى الدلتا هي قرية شمشيرة قرب مدينة رشيد (مدينة) رشيد الساحلية. كان جَدُّه عبد الرحمن فلاحًا، ونشأ والده أحمد بعيدا عن العمل بالزراعة، فدرس علوم الشريعة في جامع إبراهيم باشا ب الإسكندرية . والتحق أثناء دراسته بمحلٍّ لإصلاح الساعات في الإسكندرية، وأصبحت بعد ذلك حرفة له وتجارة، ومن هنا جاءت شهرته بالساعاتي. أصبح والده من علماء الحديث وله فيه مصنفات عديدة أهمها ترتيب مسند الإمام أحمد مع مفتاح له يسهل الوصول إلى أحاديثه، وله أيضاً كتاب بدائع المنن في جمع وترتيب مسند الشافعي وفي كنفه نشأ حسن البَنَّا فتطبع بالكثير من طباعه،حسن البنا من موقع المكتبة الشاملة. كما درس البنا على أبيه العلوم الشرعيَّة، وقد كان والده يدرك الأهميَّة الإيجابيَّة للاختلافات الفقهيَّة بين أصحاب المذاهب المتعددة، فجعل كل واحد من أبناءه يدرس واحدا من المذاهب الفقهيَّة، فكان المذهب الحنفي من نصيب حسن، وكان يعلمه دروس الفقه في المنزل، وكان يحثُّه على حفظ المتون في فروع العلوم الشرعيَّة، ويشجعه على القراءة واقتناء الكتب، وبالإضافة إلى هذا فقد علَّمه صنعة الساعات، وحرفة تجليد الكتب. اشترك حسن البنا منذ وقت مبكر من عمره في بعض الجمعيات الدينية، وانضم لطريقة صوفية تُعرف بالطريقة الحصافية، حتى صار سكرتيراً للجمعية الحصافية للبر وهو في الثالثة عشرة من عمره.الشيخ الإمام حسن البنا] موقع الصوفية. تميز حسن البنا بفهم واسع، وذكاء متقد، وذاكرة قوية، وكان حريصًا على الصلاة وأدائها في المسجد، مداومًا على تلاوة القرآن القرآن الكريم]، يهتم بأداء الشعائر الدينية ويدعو زملاءه إليها، يُجيد فنَّ الحوار والإقناع، ويتميز بالشجاعة الأدبية واللباقة في الأسلوب، والأهم كانت لديه فكرة لتغيير النظم بما يتوافق مع رؤيته للإسلام.

التعليم

دخل حسن البنا الكتاب في الثامنة من عمره، وبدأ تعليمه في مكتب تحفيظ القرآن بالمحمودية، وتنقل بين أكثر من كُتَّاب حتى إن أباه أرسله إلى كتّاب في بلدة مجاورة، وكانت المدة التي قضاها في الكتاتيب وجيزة فحفظ نصف القرآن الكريم، كما تعلم القراءة والكتابة على يد معلمه الشيخ محمد زهران المحمودي صاحب كتّاب مدرسة الرشاد الدينيَّة حسن البنا قسم أعلام المسلمين موقع المكتبة الإسلامية، مجالس الإقلاع. وتأثر به، وكان دائم التبرُّم من نظام الكُتّاب ولم يُطِق أن يستمر فيه فالتحق بالمدرسة الإعدادية رغم معارضة والده الذي كان يحرص على أن يحفِّظه القرآن ولم يوافق على إلتحاقه بالمدرسة إلا بعد أن تعهّد له حَسَن بأن يُتِمَّ حفظ القرآن في منزله. كون مع زملائه الذين كانوا يشتركون معه في الصلاة جمعية سماها جمعية محاربة المنكرات ، فكانوا يرسلون خطابات للمخطئين لنصحهم وإرشادهم حتى يعودوا إلى الطريق الصحيح. وبعد إتمامه المرحلة الإعدادية التحق بمدرسة المعلمين الأولية بدمنهور وهو في الرابعة عشرة من عمره، واصل البنا دعوته إلى التمسك بالإسلام فكان يوضح لزملائه في المدرسة فضل الصلاة المفروضة وأدار حلقة لقراءة القرآن الكريم قبل دخول التلاميذ لفصولهم ولم يمنعه ذلك من الاهتمام بدروسه بل كان متفوقًاً في دراسته. ثم التحق البنا سنة 1923 وهو في السادسة عشرة من عمره بكلية دار العلوم بالقاهرة، بعد أن حصل في السنة النهائية من مدرسة المعلمين على المركز الأول فكان ترتيبه الخامس بين جميع طلاب مصر. وعندما دخل دار العلوم وتقدم لامتحانها كان يحفظ ثمانية عشر ألف بيت من الشعر وكثيرًا من النثر. أعجب البنا بالدراسة في دار العلوم وأساتذتها وأخذ يذاكر بجد ونشاط ويجتهد في دراسته فكان الأول فيها. وتلقى دروس علم الحياة ونظم الحكومات والاقتصاد السياسي إلى جانب الدروس الأخرى في اللغة والأدب والشريعة وفي الجغرافيا والتاريخ. حتى تخرَّج منها سنة 1927. وفي هذه الفترة اتصل البنا بالشيخ محب الدين الخطيب و رشيد رضا ، جمع البنا مكتبة ضخمة تحتوي على عدة آلاف من الكتب في المجالات المذكورة إضافةً إلى أعداد أربع عشرة مجلة من المجلات الدورية التي كانت تصدر في مصر مثل مجلة المقتطف ومجلة الفتح و مجلة المنار وغيرها، ولا تزال مكتبته إلى الآن في حوزة ابنه أحمد سيف الإسلام سيف الإسلام .

العمل

عُين البنا مدرس مدرساً للغة العربية بإحدى المدارس الإبتدائية ب الإسماعيلية ، ومنها إنطلق بدعوة الإخوان المسلمين ، ثم عاد البنا في عام 1932 إلى القاهرة مرة أخرى ليزاول عمله مدرسا بمدرسة عباس بالسبتية، وأخذ يؤسس لجماعته تأسيساً واسع النطاق وينتقل بها من مرحلة إلى مرحلة. أمضى البَنّا ما يقرب تسعة عشر عامًا مُدرِّسًا بالمدارس الابتدائية؛ في الإسماعيلية ثم في القاهرة، وعندما استقال من وظيفته كمدرس في سنة 1946. كان قد نال الدرجة الخامسة في الكادر الوظيفي الحكومي، وبعد استقالته عمل لمدة قصيرة في جريدة الإخوان المسلمون اليومية، ثم أصدر مجلة الشهاب الشهرية إبتداءً من سنة 1947؛ لتكون مصدرًا مستقلاًّ لرزقه ولكنها أغلقت بحل جماعة الإخوان المسلمين في 8 من 1948.

مساهمة البنا في العمل الدعوي

عندما تألفت جمعية الأخلاق الأدبية وقع اختيار زملائه عليه ليكون رئيسًا لمجلس إدارة هذه الجمعية، ثم أنشأوا جمعية أخرى خارج نطاق مدرستهم سموها جمعية منع المحرمات، ثم تطورت الفكرة في رأسه بعد أن التحق بمدرسة المعلمين دمنهور بدمنهور . فأنشأ الجمعية الحصافية الخيرية التي زاولت عملها في حقلين أساسيين هما نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة ومقاومة منكر المنكرات و المحرمات المنتشرة. والثاني مقاومة الإرساليات التبشيرية . بعد إنتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين انتقل إلى القاهرة وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا فاشترك في جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية. ويبدو أن فكرة تكوين جماعة الإخوان قد تبلورت في رأسه أول ما تبلورت وهو طالب بدار العلوم، فقد كتب موضوعًا إنشائيًا كان عنوانه ما هي آمالك في الحياة بعد أن تتخرج؟ فقال فيه اقتباس إن أعظم آمالي بعد إتمام حياتي الدراسية أمل خاص وأمل عام. فالخاص هو إسعاد أسرتي وقرابتي مااستطعت إلى ذلك سبيلاً. والعام هو أن أكون مرشدًا معلمًا أقضي سحابة النهار في تعليم الأبناء وأقضي ليلي في تعليم الآباء أهداف دينهم ومنابع سعادتهم، تارة بالخطابة والمحاورة، وأخرى بالتأليف والكتابة، وثالثة بالتجول والسياحة.

تأسيس جماعة الإخوان المسلمين

مفصلة الإخوان المسلمين بعد إلغاء الخلافة الإسلامية سنة 1924 أصبح الدين من وجهة نظر البعض علامة على الجهل والتأخر والبعد عن الحضارة، وخلع الكثير من نساء مصر الحجاب ، فعمل حسن البنا على تكوين جماعة من الدعاة المتحمسين من طلبة دار العلوم و الأزهر ، وخرجوا إلى الناس في المساجد و المقاهي يخاطبونهم بأسلوب بسيط، ويرشدونهم إلى التمسك بدينهم واتباع سنة محمد الرسول ص ، حتى عندما تم تعيينه مدرساً عام 1927 بمدارس الإسماعيلية للبنين، لم يتوقف عن دعوته، واختار أن يتوجه بالدعوة للناس في المقاهي التي تزدحم بهم فكان يصور لهم الحياة الإسلامية على أنَّها بناء يقوم على أربعة أعمدة؛ الحكومة ، و الأمة الإسلامية الأمة ، و الأسرة ، و مسلم الفرد . تأثر بدعوته الكثيرون، فأسس البنا جمعية الإخوان المسلمون في الإسماعيلية ، ثم تم نقله ليعمل مدرس مدرساً في القاهرة ، وأخذ يدعو المسلمين إلى العودة إلى القرآن كتاب الله وسنة رسوله ص ، حتى عظم أمر الإخوان المسلمون وبلغ عددهم في ذلك الوقت أكثر من نصف مليون فرد.

سبب التأسيس والنواة

تأسست جماعة الإخوان في - آذار سنة 1928، حيث زار حسن البنا في منزله، حافظ عبد الحميد ، أحمد الحصري ، فؤاد إبراهيم ، عبد الرحمن حسب الله ، إسماعيل عز ، و زكي المغربي ، الذين تأثّروا من محاضراته، وقالوا له - كما يروي البنا في مذكراته - اقتباس لقد سمعنا ووعينا، وتأثّرنا ولا ندري ما الطريق العملية إلى عزة الإسلام وخير المسلمين. لقد سئمنا هذه الحياة، حياة الذلة والقيود. وها أنت ترى أنّ العرب والمسلمين في هذا البلد لا حظّ لهم من منزلة أو كرامة، وأنهم يعدّون مرتبة لأجراء التابعين لهؤلاء الأجانب... وكل الذي نريده الآن أن نقدّم لك ما نملك لنبرأ من التبعة بين يديّ الله. وتكون أنت المسؤول بين يديه عنا. كما يجب أن نعمل جماعة تعاهد الله مخلصة على أن تحيا لدينه وتموت في سبيله، لا تبغي بذلك إلا وجهه وجديرة أن تنصر، وإن قلّ عددها وقلّت عُدَّتها . وافق البنا، وكانت البيعة، فتم تأسيس مدرسة التهذيب لحفظ القرآن وشرح سورة السور ، وحفظ وشرح الأحاديث النبوية وآداب الإسلام، فصارت المدرسة مقراً للإخوان، وخرّجت الدفعة الأولى من الإخوان وكان عددهم أكثر من سبعين، بدأ عمل الإخوان ينتشر في نواحي حياتية واسعة مثل بناء المساجد ونشر العلم ومساعدة المحتاجين، وجاء في خطبة البنا الأولى في مسجد الإخوان اقتباس إذا كان أحدنا يحرص على محبة الكبراء وإرضاء الرؤساء، والأمة تجتلب مرضاة الدول، وتوثيق العلائق فيما بينها وبين الحكومات الأخرى، وتنفق في ذلك الأموال، وتنشىء له السفارات والقنصليات، أفلا يجدر بنا ويجب علينا أن نترضّى دولة السماء، وعلى رأسها رب العالمين الذي له جنود السموات والأرض، وبيده الأمر كله؟! نترضاه بإنشاء المساجد وعمارتها، وأداء الصلوات فيها لأوقاتها فيمدّنا بجنده الذي لا يغلب وجيشه الذي لا يقهر. ما أوجد للبنا ولأصحابه أعداءا حاولوا دسّ الدسائس بواسطة تقديم عرائض إلى رئيس الحكومة آنذاك، صدقي باشا ، تتهمه بأنّه مدرّس شيوعي يتصل ب موسكو ، أو حزب الوفد وفدي يسعى للإطاحة ب الحكومة ، أو يتفوّه ضد الملك فؤاد ، أو يجمع المال بصورة غير قانونية.

الإنتشار والهدف

Al-Banna and al-Masri تصغير 270بك البنا في مؤتمر عام 1947 ويظهر المفكر القومي عزيز علي المصري . تطورت جماعة الإخوان وانتشرت في مختلف فئات المجتمع، حتى أصبحت في أواخر الأربعينيات أقوى قوة اجتماعية سياسية منظمة في مصر، كما أصبح لها فروع في عدد من البلدان العربية و الإسلامية ، كان البَنّا يؤكِّد دومًا على أن جماعته ليست حزب سياسي حزبًا سياسيًّاٍ ، بل هي فكرة تجمع كل الأفكار الإصلاحية، وتسعى إلى العودة لل إسلام واتخاذه منهجًا شاملاً للحياة، ويقوم منهجه الإصلاحي على التربية والتدرج في إحداث التغيير ويتلخص هذا المنهج في تكوين مسلم الفرد المسلم والأسرة المسلمة ثم المجتمع المسلم ثم الحكومة المسلمة فالدولة ف الخلافة الإسلامية وأخيرًا الوصول إلى أستاذية العالم . والمعنى هو أن يكون الإخوان هم القدوة والقِبلة التي يجب أن تتجه إليها كافة الأنظار لتتعلم منها وتنهل من علومها وتجاربها.نقد لفكرة (أستاذية العالم) عند جماعة الإخوان بقلم سامح عسكر، الحوار المتمدن، العدد 4096 - / 5 / 18

العمل السياسي

خاض البنا وجماعة الإخوان المسلمين على مدى عقدين من الزمان (1928 - 1949) العديد من المعارك السياسية مع الأحزاب الأخرى، وخاصةً حزب الوفد و الحزب السعدي . فقد قاومت الأحزاب المصرية فكر حسن البنا وحالت دون توسع الإخوان المسلمين سياسياً، كما خاض البنا الانتخابات المصرية أكثر من مرة بدائرة الدرب الأحمر القاهرة بالقاهرة ، وكان بها المركز العام لجماعته وكان يقطن بها بـحي المغربلين، لكنه لم يفز في أي مرة في أي دائرة لا هو ولا زملاؤه بما فيهم أحمد السكري سكرتير الجماعة وكان مرشحًا المحمودية بالمحمودية مقر ولادته. في الأعوام التالية لنهاية الحرب العالمية الثانية الحرب العالمية الأخيرة اتجه إلى القيادة الشعبية العامة وعدم انحصاره في دائرة جماعته حيث إنه كان يخاطب جماهير الشعب ويحثها على الالتزام بتعاليم الإسلام والعمل له تحت لواء جماعته، على أن الترشيح للانتخابات البرلمانية سنة 1944 كان بداية للتحرك بين جماهير الشعب، استفاد البنا من الظروف السياسية في مصر عقب الحرب العالمية خاصة بعدما اهتزت زعامة حزب الوفد الشعبية بعد قبوله الحكم نتيجة للتدخل البريطاني سنة 1942 ولم تستطع الأحزاب السياسية الأخرى أن ترث هذه الزعامة، في حين تزايدت أعداد الإخوان ومناصريهم وبرزت مطالب قومية عامة بعد انتهاء الحرب، وتطلع الشعب لمن يقوده لتحقيق جلاء الإنكليز الإنجليز عن البلاد، ثم جاءت قضية فلسطين وقرار تقسيمها و العدوان الصهيوني الإحتلال الصهيوني فزاد من سخط الشعب وهياجه. فانطلق البنا يقود المظاهرات الشعبية العامة التي خرجت من الأزهر بعد قطع المفاوضات وعرض قضية مصر على مجلس الأمن وخطب في الجموع إلى جانب كبار رجالات مصر و العروبة عام 1947 وقد جرح في إحداها. وفي المظاهرة الشعبية الكبرى التي تجمعت بميدان الأوبرا في القاهرة تأييداً لفلسطين في 1947 بعد تقسيم فلسطين خطب البنا إلى جانب رياض الصلح والأمير فيصل بن عبد العزيز والشيخ محمود أبو العيون وجميل مردم وصالح حرب وإسماعيل الأزهري والقمص متياس الأنطوني مندوب بطريركية الأقباط الأرثوذكس .

الإخوان وفلسطين

Ikhwan48-1 تصغير 270بك جهاد مجاهدين من الإخوان في حرب 1948 بين الكيان الصهيوني و العرب . اهتم البنا بقضية فلسطين واعتبرها قضية العالم الإسلامي بأسره ودعى إلى الثورة والقوة والدم، في مواجهة ما يسميه التحالف الغربي صهيونية الصهيوني ضد الأمة الإسلامية ودعا إلى رفض قرار تقسيم فلسطين الذي صدر عن الأمم المتحدة سنة 1947 ونادى بالجهاد في فلسطين ؛ حتى يمكن الاحتفاظ بها عربية مسلمة ، وقال اقتباس إن الإخوان المسلمين سيبذلون أرواحهم وأموالهم في سبيل بقاء كل شبر من فلسطين إسلاميًّا عربيًّا، حتى يرث الله الأرض ومن عليها.حسن البنا .. في ذكرى الاستشهاد بقلم ثامر سبعانه. بدأت صلة البنا بفلسطين بصداقته للحاج أمين الحسيني عندما كان طالباً في القاهرة فكانا يتجاذبان أطراف الحديث عن فلسطين ، فشرع البنا يرسل شباب الإخوان في مساجد القاهرة والمحافظات يحدثون الناس عن ظلم الإنجليز وبطشهم وتآمرهم على أهل فلسطين، ثم دعا بعد ذلك إلى مقاطعة المجلات اليهودية في القاهرة ، فطبع قائمة كشوف بأسماء هذه المجلات وعناوينها، والأسماء الحقيقية لأصحابها وذيلت الكشوف بعبارة إن القرش الذي تدفعه لمجلة من هذه المجلات، إنما تضعه في جيب يهود فلسطين ليشتروا به سلاحاً يقتلون به إخوانك المسلمين في فلسطين.حسن البنا(1906-1949) فلسطين أرض الرسل والأنبياء الذين دعى البنا إلى عقد أول مؤتمر عربي من أجل نصرة فلسطين ، وجمع التبرعات ل ثورة فلسطين 1936 لحركة الجهادية الفلسطينية ، ومن الوسائل التي ابتكرها إصدار طابع بقيمة قرش وتوزيعه على الناس. آمن البنا بالحل باستخدام القوة، وبدأ البنا بإرسال شباب الإخوان من مصر إلى فلسطين في بداية الثلاثينيات خلسة، حيث تسللوا من شمال فلسطين شاركوا مع عز الدين القسام ، ودخل قسم من الإخوان تحت قيادة الجيوش العربية التابعة ل جامعة الدول العربية ، وبلغ مجموع الإخوان المسلمين الذين استطاعوا أن يدخلوا أرض فلسطين بشتى الوسائل 10 آلاف جهاد مجاهد ، وقاموا بنسف مقر قيادة اليهود وقاتلوا في مدينة الفالوجة. بعد قضية تزويد الجيش المصري بأسلحة فاسدة، تيقن البنا من عدم جدية الدول العربية في القتال، وأنها تخضع لرغبات الدول الاستعمارية وقال حينها اقتباس إن الطريق طويل والمعركة الكبرى معركة الإسلام التي ربينا لها هذا الشباب لا تزال أمامه، أما إسرائيل فستقوم، وستظل قائمة إلى أن يبطلها الإسلام. وقاد بعدها البنا مظاهرة في مصر خرج فيها نصف مليون شخص في عام 1947 - قبل اغتياله بسنتين - ووقف فيهم خطيباً وقال قصيدة دماؤنا فداء فلسطين أرواحنا فداء فلسطين في شهر رجب 1358هـ الموافق 1939 أعلن الإخوان المسلمون يوم 27 رجب يوم فلسطين وذكرى الإسراء والمعراج منطلقًا لبدء حملة كبيرة لنصرة فلسطين. وفي هذه الأثناء كان حسن البنا يقوم بجولته ورحلته الصيفية الطويلة والمعتادة في مدن وقرى الصعيد، ومن هناك بعث إلى الإخوان يُذكِّرهم بالقضية، ويحملهم التبعة والمسؤولية، ويحفِّزهم للحركة و الجهاد والتضحية.حسن البنا... الرجل القرآني الملهم علامات أون لاين، بقلم أحمد شافعي. اعتاد البنا إرسال رسائل إلى الحكومة المصرية حول قضايا عديدة، ومما جاء في رسالة البنا إلى علي ماهر باشا ، رئيس الحكومة المصرية اقتباس .... إن هذا المسعى الإنساني المشكور - قرار المعونة المصرية للشعب الفلسطيني - ليس هو كل شيء في القضية العربية، فإنّ الفلسطينيين الأمجاد ضحّوا بالأموال والأرواح في سبيل غاية سليمة معلومة وهي أن يصلوا إلى استقلالهم وحريتهم وأن ينقذوا وطنهم من خطر الطغيان اليهودي الصهيوني. وقد شاركهم المسلمون والعرب في كل أقطار الدنيا هذا الشعور وأيّدوهم فيه. وكان للحكومة المصرية، وكان لرفعتكم بالذات نصيب في الجهاد المبرور. وعلى هذا فالمسعى السياسي لحل قضية فلسطين أهمّ بكثير من هذا المسعى الإنساني على جلاله ورحمته. وليس عليكم يا رفعة الرئيس إلا أن تكاشفوا الساسة البريطانيين بوضوح وجلاء بحقيقة الموقف.... Hassan el banna ikhwan تصغير 280بك حسن البنا وسط مؤيديه وأتباعه في إحدى الزيارات لإحدى قري مصر . البان يخطب تصغير 280بك حسن البنا يخطب ويحفز أنصاره ومؤيديه. وأعلن البنا أن الإخوان سيقدمون عشرة آلاف متطوع في سبيل فلسطين وأبرق مؤكداً ذلك إلى الزعماء العرب المجتمعين في عالية في 1948 وتعاون البنا مع رجالات من مصر و العرب أمثال صالح حرب ، و عبد الرحمن عزام ، و فتحي رضوان . وكانت صلته وثيقة بالحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين ورجال الهيئة العربية العليا ، وقد عمل الإخوان على تهريبه حين مروره بمصر أثناء ترحيله تحت الحراسة من منفى لآخر، كما عملوا على تهريب الزعيم المغربي عبد الكريم الخطابي في ظروف مماثلة. وغدا حسن البنا الركن الركين في هيئة وادي النيل العليا التي تألفت للعمل الشعبي لأجل إنقاذ فلسطين. وثق علاقاته بالصحفيين الذين غدوا يقدرون قدراته وآراءه وأن لم يكونوا يؤيدون مبادئ الإخوان. وعلم حسن البنا أن مسؤولية الدور الشعبي العام تتطلب ضمان التلاحم بين الإسلام في مصر مسلمي مصر و أقباط أقباطها . وقد كتب حسن البنا إلى الأنبا يؤانس بطريرك الأقباط سنة 1355هـ / 1936م في شأن معاونة أبناء فلسطين وجمع التبرعات لهم. لكن أعباء القيادة الشعبية العامة صارت تتطلب اتصالاً أكبر، فتوالت الدعوات على بطريركية الأقباط لحضور مؤتمرات الأقاليم التي أقيمت لأهداف قومية مصرية أو عربية، وأصبح هذا تقليداً متبعاً في كثير من أحفال الإخوان، حتى ما كان منها لمناسبة إسلامية مثل بداية العام الهجري أو المولد النبوي . ولكسب احترام الآخرين من الساسة المشاركين المتعاونين على أعباء القيادة والجمهور. فكتب في جريدة لإخوان اليومية حوالي سنة 1947 سلسلة مقالات تحت عنوان (اللهم هل بلغت، اللهم فاشهد)، تناول فيها مشكلات مصر السياسية والاقتصادية الهامة واتجاهات معالجتها وحلها في ضوء رؤيته لتوجيهات الإسلام. وقد نشرت هذه المقالات في صورة رسالة متكاملة فيما بعد.

حل الجماعة وإرثها

كانت البلاد تغلي بالأحداث وجاءت حرب فلسطين 1948 حرب فلسطين لتزيد نار الحماس التهاباً، وتدخل الإخوان في الحرب وتميزوا بتربيتهم ونظامهم، فكشفت الحرب عن حقيقة قوتهم والخطر الكامن منهم على خصومهم، فوقف الخصوم يقارنون ويرسمون الخطط لمستقبل الشرق بصفة عامة ولمستقبل مصر بصفة خاصة، وبدا على السطح ظواهر جديدة في حقل السياسة المصرية والساحة العربية لم تكن موجودة من قبل الحركة، ف الحركة الطلابية يتصدرها الإخوان المسلمون وصور دور كتائب الإخوان على أرض فلسطين وضغط الإخوان على الملك و الحكومة في ذلـك الوقت بضرورة مواجهة العصابات الصهيونية بقوات متطوعة وليس عن طريق الجيوش النظامية التي تأتمر بأوامر القصر الذي كان في يد الاستعمار، وشدد الإخوان ضغطهم على القصر والحكومة في ذلك حينما تبين لحسن البنا أن السلطات المصرية كان في نيتها مجرد إرسال تجريدة نظامية صغيرة لتقوم بدور العصا لتأديب العصابات الصهيونية فحسب وليست للقضاء عليها. لم يسكت الاستعمارالبريطاني الذي كان رابضاً بجنوده على ضفاف قناة السويس والذي أعطت دولته وعد بلفور وتعهدت بتنفيذه قبل أن تنتهي مدة انتدابها على فلسطين على ذلك المد الإخواني فأخـذ يخوّف القصر وحكومات الأحزاب من الإخوان. قال سعد الدين الوليلي عن لحظة فراق مرشده حسن البنا اقتباس ولا أنسى ليلة صدور قرار حل جماعة الإخوان في كانون الأول - عام 1948 حيث صدرت الأوامر إلى قوات الشرطة بالاستيلاء على شُعب الإخوان ومركزهم العام في الحلمية الجديدة وسوق من فيها إلى المعتقلات وشاء القدر أن أكون برفقة حسن البنا حين دهمتنا في ساعة متأخرة من الليل قوة من رجال البوليس السياسي، حيث حاصرت المبنى من كل أجزائه وقبضت على من فيه وملأت السيارات وانتظر البنا دوره في الدخول إلى السيارة إلا أن أحداً لم يسأله ذلك، فرأيته يتشبث بالسيارة التي كنت فيها ويحاول اعتلاءها ليلقى المصير الذي يلقاه الإخوان لكن القوة لم تمكنه من ذلك ومنعته من الركوب بدعوى أنه لم تصدر من المسؤولين أوامر باعتقاله فازداد تشبثاً بالسيارة واعتلى أولى درجات سلمها وهو يصيح لا تأخذوا هؤلاء بجريرتي فأنا أولى منهم بالاعتقال .. ولم يُسمح له وتحركت السيارات وتركته في وحدته ليلقى حتفه عندما يحين الوقت المناسب لتنفيذ الاغتيال، ولو لم تكن قد بيتت النية على قتله لكان من الطبيعي أن يكون وهو رأس الجماعة في مقدمة المعتقلين!مذكرات سعد الدين الوليلي، السكرتير الخاص للإمام الشهيد. صندوق اقتباس 220 اقتباس لو لم يكن للشيخ حسن البنا من الفضل على الشباب المسلم سوى أنه أخرجهم من دور الملاهي في السينمات ونحو ذلك والمقاهي، وكتَّلهم وجمَّعهم على دعوة واحدة، ألا وهي دعوة الإسلام؛ لو لم يكن له من الفضل إلا هذا لكفاه فضلاً وشرفًا. هذا نقوله معتقدين، لا مرائين، ولا مداهنين. المصدر الإمام العلامة الألباني كان للإخوان المسلمين جهد كبير في حرب 48 حرب 1948 دفاعاً عن فلسطين ، وعلى أكثر من جبهة؛ من مصر و الأردن و سورية . كما كان للجماعة جهد كبير في التوعية تعزيز الهوية الإسلامية، والإسهام في بث روح الحرية والاستقلال؛ إذ كان الانتداب البريطاني بوقعه الهادئ يمكّن للغزو الفكري في مصر بالذات، ويهيئ الأرضية الكاملة لإقامة الكيان اليهودي وحمايته. وعلى إثر حرب 1948 وتنامي شعبية الإخوان المسلمين، كان قرار النقراشي باشا - رئيس وزراء مصر حينها - في كانون الأول ( ) 1948 بحل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة ممتلكاتها، واعتقال رجالها وزجهم في السجون. وتم التدبير لاغتيال المؤسس، وظن قاتلوه من أعوان الملك فاروق والإنجليز أنهم أنهوا دعوته. لكن سرعان ما تتابعت الأحداث، وكانت حركة الضباط الأحرار ؛ فتم إنهاء حكم فاروق نفسه. لكن هذه الثورة ما لبثت أن أدخلت البلاد في نفق الاشتراكية ، وشددت حربها على مخالفيها من الإخوان المسلمين الذين ساعدوا الضباط الأحرار على الثورة.في ذكرى استشهاد حسن البنا الإخوان وسنة التجديد جريدة الغد، بقلم محمد الجمالي. ظهرت حركات إصلاحية كثيرة خلال القرن العشرين في الهند و مصر و السودان و شمال أفريقيا وأحدثت هزات لا بأس بها، حتى قُيض لها أن تبعث من جديد على يد البنا. أستفاد البنا من تجارب من سبقوه ومن تاريخ القادة والمفكرين والزعماء الذين حملوا لواء الدعوات الإسلامية المشابهة.أنور الجندي (دار الهلال – 1977)

الحالة الأسرية

إخوته

لحسن البنا أربعة أشقاء ذكور من بينهم عبد الرحمن البنا و جمال البنا . وأنجب حسن البنا ست بنات هن وفاء، سناء، رجاء، صفاء، هالة، واستشهاد، وولدين أحمد سيف الإسلام ومحمد حسام الدين. سناء كريمة الإمام البنا في أول حديث صحفي عن والدها، إخوان أون لاين، 1 م

حسن البنا رب أسرة

كانت عناية البنا بأمور بيته عناية ممتازة، كان يكتب بنفسه الطلبات التي يحتاجها المنزل شهرياً، ويدفعها في أول كل شهر إلى أحد الإخوان الحاج سيد شهاب الدين صاحب محل البقالة ليوفر هذه الطلبات في كل شهر، كما كان عطوفاً إلى أقصى درجة، راعى مشاعر الطفولة في أبنائه بشكل كبير، كان لدية القدرة على جعلهم يطيعونه دون ما حاجة إلى أمر، ذات مرة دار حوار بينه وبين ابنه أحمد سيف الإسلام مفاده أن دخول السينما أمر لا يليق ب المسلم فلم يحاول أن يدخل السينما قط، بل ظل حتى اليوم لم يدخلها وهذا من قوة تأثير البنا وجاذبيته.حسن البنا في الميزان بقلم مصطفى محمد الطحان. كان أقصى ما يعاقب به الواحد من أبنائه هو قرص الأذن وفي ذات مرة قرص أذن ابنه أحمد وهذا أكبر عقاب وقع عليه، بل اتصل على ابنه تليفونياً في الساعة الحادية عشر صباحا ليطمئن عليه وصالحه، رغم أن القرص كان في الصباح لخطأ ارتكبه، كان البنا كريماً مع أبنائه يعطي الواحد منهم مصروفاً قدره ثلاثة قروش وهذا مبلغ كان يعتبر كبيراً في ذلك الوقت، مقارنةً بزملائهم في المدرسة لم يكن الواحد منهم يأخذ أكثر من ربع قرش أو نصف قرش، هذا بالإضافة إلى بعض المبالغ التي كان يعطيهم إياها في يوم الجمعة ويطلب منهم توزيعها على بعض الفقراء في المسجد ، وقد يكون المبلغ خمسة قروش أو عشرة.

حسن البنا الزوج

كان البنا يحرص على تطبيق السنة محمد النبي ص في حياته فحينما تزوج حرص على أن يعرف أقارب زوجته فرداً فرداً، أحصاهم عداً وزارهم جميعاً رغم بعد أماكنهم أو بعد بعضهم البعض بسبب الظروف العائلية المتوارثة كأن يكونوا ليسوا أشقاء مثلاً، لكن البنا كان يفاجئ زوجته بأنه اليوم قد زار أحدهم وهذا يمت لها بصلة القرابة عن طريق فرد من الأسرة. كان البنا يعود للمنزل دائما متأخراً بعد انتهاء العمل مع الإخوان، وكان مفتاح المنزل طويلاً إلا أنه يفتح الباب بالمفتاح الذي معه بمنتهى الدقة والهدوء حتى لا يزعج أحداً من النائمين، كان يدخل البيت فيطمئن على غطاء كل الأبناء، وقد يتناول عشاءه الذي يكون معداً على المائدة ومغطى، دون أن يحرص على إيقاظ زوجته أو أحد من أهل البيت لحضوره في هذه الساعة المتأخرة من الليل.

معاملته مع الخادمة

كانت تتواجد في المنزل خادمة صغيرة تساعد زوجة البنا في شئون المنزل، وكان لكل من في العائلة سرير مستقل ودرج مستقل في دولاب واحد، وكان للخادمة أيضاً سرير مستقل ودرج في نفس الدولاب، وكان البنا يكلف ابنته الكبرى وفاء بأن تعلم هذه الخادمة في المساء القراءة و الكتابة وأن تعلمها الصلاة ، وذكر البنا مرةً أنه في إحدى المرات أنه قد زار فلانة إحدى الخادمات بمنزلها بعد زواجها وكانت قد خدمت بمنزله فترة من الزمن وذلك حينما كان يزور بلدتها في المنوفية .

الأب وابنه

هناك جانباً مهماً من حياة البنا الذي تحدث عنه ابنه أحمد سيف الإسلام سيف الإسلام فيقول اقتباس إن ما يعلمه الناس من أمر حسن البنا أقل بكثير مـن حقيقته، وباطنه أفضل آلاف المرات من ظاهره، هو شخصية واحدة داخل بيته وخارجه، قدوة حسنة لكل أفراد أسرته ولكل إخوانه في جماعة الإخوان المسلمين. في إحدى السنوات نقل البنا جزءاً من مكتبة البيت إلى مقر مجلة الشهاب واشترى عدة مكتبات جديدة للمنزل، وكان نصيب أحمد من هذا التغيير أن فاز بمكتبة صغيرة أهداها له والده حسن، ومنحه مصروفاً قدرة خمسون قرشاً كل شهر لشراء الكتب بمعرفت ابنه أحمد وتكوين مكتبة خاصة به، وبحكم سنه في ذلك الوقت فقد اشترى عدة كتب من درب الجماميز ومنها روايات عن المغامرات البوليسية لأرسين لوبين و شارلوك هولمز وغيرهما، وحينما جاء الوالد متأخراً بالليل وجده ساهراً يقرأ في هذه الروايات باهتمام شديد، تركه ولم ينهه عن قراءتها ولكن حينما انتهى من قراءة هذه الروايات قال اقتباس مضمن سأعطيك شيئاً أحسن منها وبدأ يغذيه ببعض الكتب منها سيرة الأميرة ذات الهمة، وسيرة عنترة بن شداد ، و سيف بن ذي يزن وبعض روايات البطولة الإسلامية، ثم بعد ذلك دفع إليه بكتاب سيرة عمر بن عبد العزيز وغيره من الكتب المفيدة. شعر أحمد في هذه الأثناء أن والده يتابع قراءته بدقة رغم انشغاله بأمور الدعوة، كما كان البنا من عادته أن يعتمد في تربية أبنائه على الأسلوب غير المباشر، أسلوب التعريض دون الطلب وكان في كثير من الأوقات وخصوصاً في رمضان إذا حضر المنزل واستراح قليلاً يستيقظ قبل المغرب بساعة تقريباً ويدعوا أحمد والأخت الكبرى وفاء بدعوى أن يسمعوا له القرآن الكريم ، فكانا يمسكى المصحف وينظرا فيه وهو يقرأ، وقد أدرك الأبناء لما كبروا أن غرضه من هذا العمل هو تعليمهم من حيث لا يدرون كيف يتلون القرآن. وفي مجال الدراسة والتحصيل العلمي كان البنا يضع شهادات الدراسة لأبنائه أولاً بأول في ملف مسجلاً عليها بعض الملاحظات مثل سيف يحتاج إلى التقوية في كذا وضعيف في كذا، وفاء تحتاج إلى المساعدة في مادة كذا وهكذا. عائلة البنا تصغير 270بك حسن البنا وأبنائه، ويظهر أحمد سيف الإسلام يسار الصورة. لقد عاصر سيف الإسلام والده حسن البنا لمدة عامين وهو طالب في المرحلة الثانوية وكان دخول المرحلة الثانوية هو الميلاد السياسي للشاب في ذلك الوقت، لأنه يستطيع أن يشترك في الجمعيات أو الأحزاب وأن يطبع كارت يكتب عليه اسمه وتحته لقب طالب ثانوي وأن يشترك في المظاهرات، وقد انضم أحمد إلى قسم الطلاب في هذه المرحلة، ويذكر أن الذي كان يرأسه في ذلك الوقت الأستاذ فريد عبد الخالق، وكان زملائه في القسم مجموعة من طلاب مدرسة بمباقادن الثانوية، وكان مقرها بشارع إلهامي بالجمالية بالقرب من المركز العام للإخوان المسلمين، وكان بطبيعة الحال يشارك مع الأخوة في هذه المدرسة في نشاط قسم الطلاب وكانوا يديرون بالمدرسة مناقشات حول قضايا معظمها في المسألة الوطنية وقضية وادي النيل وإخراج الإنكليز من مصر والسودان والوحدة بين مصر والسودان. وحينما كان يعود للمنزل ويتناول الغداء مع والده كان يسأله عما يجري ويحدث في المدرسة من مناقشات، ويذكر أنه سأله مرة سؤالاً صريحاً اقتباس مضمن وماذا سنفعل مع الإنكليز إذا لم يخرجوا من مصر ؟ فقال والده اقتباس مضمن سنرسلك مع كتيبة لإخراجهم بالقوة وقد رد عليه حينئذ ببيت عنترة بن شداد عنترة بعد أن غير فيه الضمير وقال له قصيدة وسيفك كان في الهيجا طبيبا يداوي رأس من يشكو الصداع نال بعدها قبلة على جبينه لا زال يتحسس موضعها حتى الآن.

الإرث الثقافي

شخصيته وصفاته

الأخذ من الأخرين

Rashid Rida تصغير 170بك محمد رشيد رضا صاحب تفسير المنار تفسير و مجلة المنار ، والذي يعتبر أكثر من أثر في حسن البنا فيما أوجده من نظريات وأدبيات حول الشريعة والحياة كان البنا نديمًا لتلاوة القرآن الكريم يتلوه بصوت رخيم كما كان يفسره بأسلوب سهل قريب، لم يحمل البنا عنوان التصوف ومع ذلك فإن أسلوبه كان يذكر ب الحارث المحاسبي و أبي حامد الغزالي ، وقد درس السنة على والده، كما درس الفقه المذهبي باقتضاب. وقف حسن البنا على منهج محمد عبده وتلميذه صاحب المنار الشيخ محمد رشيد رضا ، ووقع بينه وبين الأخير حوار ومع إعجابه بالقدرة العلمية للشيخ رشيد وإفادته منها فقد أبى التورط فيما تورط فيه، كما درس البنا التاريخ الإسلامي ، واستنبط عوامل المد والجزر في مراحله المختلفة، ودرس في حاضر العالم الإسلامي، و تفكر في مؤامرات الاحتلال الأجنبي ضده. مرجع ويب الأخير شافعي الأول أحمد 11-2- مسار http //www.alamatonline.net/l3.php?id 22939 عنوان حسن البنا... الرجل القرآني الملهم العمل علامات أون لاين اللغة العربية

السعي للهدف

تنقل البنا في أغلب مدن مصر و قرية قراها ، وخلال عشرين عامًا تقريبًا أسس الجماعة، ما أدى إلى تحرك أمريكا و انجلترا و فرنسا فأرسلت سفراءها إلى حكومة الملك فاروق مطالبين بحل جماعة الإخوان المسلمين بحاجة لمصدر ، بدأ حسن البنا يربي ويكون الجيل الجديد للإسلام على الأسس الذي وضعها للنهوض، فهو يرى تكوين دولة إسلامية وإقامة حكم شرعي، فسلك إلى هذه الغاية طريق التربية. كان الساسة في ميدانهم قد هجروا القرآن ، فما تدور على ألسنتهم آياته وما في أعمالهم توجيهاته، فإذا بحسن البنا يسمعونه في ميدانهم واعظًا يقرأ القرآن ويستشهد ب السنة ، ويحدثهم عن سياسة الدنيا باسم الله (إسلام) الله ويسوق حشدًا من النصوص تؤيده. كما حرص على أن تكون دعوته غير إقليمية في حدود مصر ، ولذلك فإنها امتدت إلى العديد من أقطار العالم العربي و العالم الإسلامي الإسلامي . ومن أشد ما كان يحرص عليه البنا المؤاخاه بين المسلمين حيث قال اقتباس أن لم ترد أن تكون أخاً نسعد بك، فلا أقل من أن تكن صديقاًً نرتاح إليك.. وقد تميز في ناحيتين خاصتين
  • شغفه بدعوته وإيمانه واقتناعه بها وتفانيه فيها وانقطاعه إليها بجميع مواهبه وطاقاته ووسائله.
  • تأثيره العميق في نفوس أصحابه وتلاميذه.مقدمة مذكرات الدعوة والداعية، الإمام أبو الحسن الندوي ، عالم الهند.

التربية السياسية عند البنا

صندوق اقتباس 220 اقتباس في بعض الأحيان تبدو المصادفة العابرة كأنها قدر مقدور، وحكمة مدبرة في كتاب مسطور.. حسن البنا.. إنها مجرد مصادفة أن يكون هذا لقبه.. ولكن من يقول إنها مصادفة، والحقيقة الكبرى لهذا الرجل هي البناء، وإحسان البناء، بل عبقرية البناء؟ لقد عرفت العقيدة الإسلامية كثيراً من الدعاة.. ولكن الدعاية غير البناء.. وما كل داعية يملك أن يكون بناءً.. وما كل بناء يوهب هذه العبقرية الضخمة في البناء. المصدر المفكر والمنظر سيد قطب دراسات إسلامية- سيد قطب، ص- 225. اتسمت خصائص التربية عند البنا بخصيصتين أساسيتين أولاهما التكامل، ومعناها أنها تربية شاملة لا تقتصر على جانب دون جانب، فهي تتناول الروح و الجسم ، و العقل و العاطفة ، و الضمير والوجدان، وتعمل على تكوين الشخصية المسلمة تكويناً متكاملاً، وثانيتهما التوازن، ومعناها أنها تعطي كل جانب من الجوانب حقَّه بلا طغيان ولا إخسار بحيث لا يطغى على غيره من الجوانب، ولا يحرمه حقه لحساب غيره. اهتم البنا اهتماماً واضحاً بالجانب السياسي.التربية السياسية عند الإمام حسن البنا] بقلم الإمام يوسف القرضاوي]. خاض معركة تغيير المفاهيم والآراء عن العلاقة بين الدِّين والسياسة،وفكرة شمول الإسلام لكل جوانب الحياة ومنها السياسة وهو ما دافع عنه البنا معتمداً بأقواله على القرآن و الحديث وسيرة الرسول وآثار الصحابة ، وعمل الأمة طوال ثلاثة عشر قرناً، كما لخصت دعائم التربية السياسية لدى البنا بالآتي
  • الربط بين الإسلام والسياسة
  • إيقاظ الوعي بوجوب تحرير الوطن الإسلامي
  • إيقاظ الوعي بوجوب إقامة الحُكم الإسلامي
  • إيقاظ الوعي بوجوب إقامة الأمة المسلمة
  • إيقاظ الوعي بوجوب الوحدة الوطنية والعربية والإسلامية، والترحيب بالنظام الدستوري والنيابي، والتنديد بالأحزاب والحزبية
  • وحماية الأقليات والأجانب.

بين الصوفية والسلفية

تأثر حسن البنا في حياته ب التصوف وهو يقرر في مذكراته أنه اتصل بالطريقة الحصافية في المحمودية خلال صباه الباكر، فكان يوصي كثيراً بتدريس كتاب إحياء علوم الدين للإمام أبو حامد الغزالي الغزالي ويقتبس منه من الذاكرة في أحاديثه المرتجلة، وكأنه يحفظه عن ظهر قلب.د. محمد فتحي عثمان- المجلة 9 آذار ( ) 1984 وقد كان منتظراً من شخص نشأ مثل هذه النشأة الصوفية أن يكون موصد القلب إزاء النزعة السلفية ، التي تبرز مثلاً في كتابات ابن تيمية و ابن القيم ، لاسيما أن كتابات هذين الإمامين لم تكن تلقى قبولاً من شيوخ الأزهر ب مصر ، غير أنه قد بدا في حسن البنا تطور فكر صندوق معلومات شخص سابقة تشريفية اسم حسن البنا لاحقة تشريفية الاسم باللغة الأصلية لغة الاسم الأصلي صورة Hassan al-Banna حجم الصورة بدل عنوان الصورة الاسم عند الولادة تاريخ الولادة 14 1906 مكان الولادة مدينة المحمودية ، محافظة البحيرة تاريخ الاختفاء مكان الاختفاء حالة الاختفاء تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1949 2 12 1906 10 14 مكان الوفاة القاهرة سبب الوفاة عملية اغتيال مكان اكتشاف الجثة مكان الدفن إحداثيات مكان الدفن نصب تذكارية الإقامة الإسماعيلية الجنسية مصر مصري أسماء أخرى العرق التعليم المدرسة الأم دار العلوم العمل مدرس معلم اللغة العربية للغة العربية سنوات النشاط موظف منظمات الوكيل سبب الشهرة داعية ، مصلح ، مجدِّد ومؤسس جماعة الإخوان المسلمين جماعة الإخوان والمرشد الأول لها أعمال مشهورة المرشد الأول للإخوان المسلمين الأسلوب تأثر في أحمد البنا الساعاتي أحمد الساعاتي · عبد الوهّاب الحصافي · محمد بن عبد الوهّاب بن عبد الوهّاب · محمد رشيد رضا رشيد رضا · جمال الدين الأفغاني · محمد عبدة أثر في سيد قطب · حسن الهضيبي · جمال عبد الناصر · محمد نجيب · أنور السادات · عبد الكريم قاسم · يوسف القرضاوي · محمد محمود الصواف · محمد أحمد الراشد · يوسف العظم · محمد الغزالي · أحمد ياسين · عبد العزيز الرنتيسي · عبد الحميد البلالي · وجدي غنيم · نجم الدين أربكان · أبو أعلى المودودي · تقي الدين النبهاني · راشد الغنوشي · عبد الله المطوع · جاسم المهلهل الياسين · محمد سرور · مصطفى السباعي · محمد العوضي · عبد الله عزام نشأ في الدخل الثروة الطول الوزن التلفزيون اللقب حسن البناء · الرجل القرآني المدة سبقه خلفه حسن الهضيبي الحزب جماعة الإخوان المسلمين الإخوان المسلمين التيار الخصوم إدارة الديانة مسلم المذهب أهل السنة تهمة جنائية العقوبة الحالة الجنائية الزوج لطيفة حسين الصولي الشريك أولاد أحمد سيف الإسلام والد أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي الأقارب عبد الرحمن البنا (شقيق) - جمال البنا (شقيق) الجوائز التوقيع بدل التوقيع حجم التوقيع الموقع الإلكتروني الموقع ملاحظات حسن البنا ( 14 1906 قبس من حياة الشيخ حسن البنا] - 12 1949 1949م اغتيال حسن البنا، برنامج الجريمة السياسية، وثائقي من إنتاج قناة الجزيرة - http //www.aljazeera.net/NR/exeres/0B461742-088E-4411-9C06-85812E4A1FB6) ( 1324هـ - 1368هـ ) واسمه بالكامل حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي هو مؤسس حركة إخوان مسلمون الإخوان المسلمين سنة 1928 في مصر والمرشد الأول لها ورئيس تحرير أول جريدة أصدرتها الجماعة سنة 1933، نشأ في أسرة متعلمة مهتمة بال إسلام كمنهج حياة حيث كان والده عالماً ومحققاً في علم الحديث ، تأثر ب التصوف عن طريق احتكاكه بالشيخ عبد الوهّاب الحصافي شيخ الطريقة الحصافية الطريقة الشاذلية الشاذلية في عام 1923 وكان له أثر كبير في تكوين شخصيته،http //www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID 3659&SecID 373/ إخوان أون لاين تاريخ الإخوان، الظروف السائدة بمصر قبل نشأة جماعة الإخوان (3) كما تأثر بعدد من الشيوخ منهم أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي والده الشيخ أحمد والشيخ محمد زهران - صاحب مجلة الإسعاد وصاحب مدرسة الرشاد التي التحق بها لفترة وجيزة ب المحمودية - ومنهم أيضًا الشيخ طنطاوي جوهري] صاحب تفسير القرآن الجواهر. تخرج من دار العلوم عام 1927 ثم عين مدرساً في مدينة إسماعيلية الإسماعيلية في نفس العام ونقل إلي مدينة قنا بقرار إداري عام 1941 ثم ترك مهنة التدريس في عام 1946 ليتفرغ لإدارة جريدة الشهاب . أسس في عام 1928 جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة سياسية إسلامية تهدف إلى تطبيق شريعة إسلامية الشريعة الإسلامية في الحياة اليومية وإعادة الحكم الإسلامي مستنداً إلى آرائه وأطروحاته لفهم الإسلام المعاصر حيث قال اقتباس مضمن إن الإسلام عقيدة وعبادة ووطن وجنسية ودين ودولة وروحانية ومصحف وسيف. في ظل تشتت الأمة الإسلامية ووقوعها تحت الاستعمار البريطاني و الاستعمار الفرنسي في الوطن العربي الفرنسي و تاريخ مستعمرة ليبيا الإيطالية الإيطالي والغزو الفكري الأوروبي الوطن العربي للوطن العربي أخذ يدعو الناس إلى العودة إلى السلام ونشر مبادىء الإسلام في جميع المدن المصرية والريف. له نتاج أدبي ومؤلفات منها رسائل الإمام الشهيد حسن البنا وتعتبر مرجعًا أساسيًّا للتعرُّف على فكر ومنهج جماعة الإخوان بصفة عامة، ومذكرات مطبوعة عدة طبعات أيضًا بعنوان مذكرات الدعوة والداعية ولكنها لا تغطِّي كل مراحل حياته وتتوقف عند سنة 1942. وله عدد كبير من المقالات والبحوث القصيرة جميعها منشورة في صحف ومجالات الإخوان المسلمين التي كانت تصدر في الثلاثينيات والأربعينيات، أوّل مقال نشره كان سنة 1928 في جريدة الفتح تحت عنوان الدعوة إلى الله وآخر مقال نشره قبل إغتياله كان بين المنعة والمحنة ونشر في كانون أول عام 1948 في جريدة الإخوان اليومية قبيل صدور قرار بحل جماعة الإخوان المسلمين في نفس الشهر.الإمام حسن البنا


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- حسن البنا النشأة
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر غاده  - المملكه العربية السعودية
- هاتف وعنوان مؤسسة فهد سعود السراني للتجارة - الحره الشرقيه, المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] كوين هيرر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- منشأة الكرام التاريخ
- [ رقم هاتف ] طيران الجزيرة في المنامة البحرين وعنوان مكتب حجز تذاكر طيران في البحرين
- [رقم هاتف] الطبيب جويشات جمال .. المغرب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الدومينيكانية
- تعرٌف على ... عبد العزيز سنوبر | مشاهير
- [ ماذونين السعودية ] مصعب حمد سعد العجلان ... الرياض
- [ تعرٌف على ] دهر البشائر
- [ هاتف وعنوان ] المحامي غانم علي ناصر علي الأحبابي... معلومات تهمك
- [رقم هاتف]مدرسه روضة حديقتي الصغيرة بالطائف..السعودية
- [ تعرٌف على ] معركة وادي مندريس الأصغر
- [ خذها قاعدة ] أما اشتقت يا إنسان حين هجرتني .. وقد كدت من شوقي إليك أطير؟ أراجعة أيامنا مثل عهدها .. وأنت عليها، إن أدرت، قدير؟ - البحتري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات