شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
إنجيل تعريف الانجيل

إنجيل تعريف الانجيل

اقرأ ايضا

-
إنجيل تعريف الانجيل
- [ متاجر السعودية ] لطف متجر ... حائل ... منطقة حائل
- [ سوبر ماركت السعودية ] Super Market سوبر ماركت
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] ولاية الخرطوم
- [ خذها قاعدة ] طلبت الانفراد لكي لا أجالس ذوي نصف المعرفة الذين يبصرون في المنام خيال العلم , فيتخيلون أنهم أصبحوا من المدارك بمقام النقطة من الدائرة , ويرون في اليقظة أحد أشباح الحقيقة فيتوهمون أنهم قد امتلكوا جوهرها الكامل المطلق. - جبران خليل جبران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه ابراهيم حمود العمير ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الفنزويلية
- هاتف وارقام المصرية للاتصالات - سنترال شبين القناطر قرية النعناعية شبين القناطر, القليوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود محمد بن حمود التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة نبع الإنجاز للمقاولات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة النقاء الراقي للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] كومباكت قطر COMPACT QATAR WLL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] إن من العلم جهلاً( أن يتكلف العالم إلى علمه مالا يعلم فيجهله ذلك. ويُفسر أيضا بأن العلم الذي يضر ولا ينفع جهل. لأن الجهل به خير من العلم به. فإذا كان الجهل به خيراً منه فهو شر من الجهل. وهذا كالسحر وغيره من العلوم المضرة في الدين أو في الدنيا.
- [ رقم هاتف ] روضة البيادر مدينة حمد
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

تعريف الانجيل

تعريف الإنجيل، الإنجيل كلمة يونانية معناها البشارة. أي الخبر المفرح. يعرف بين المسيحيين باسم الإنجيل أو الكتاب المقدس , وعبارة عن مجموعة الكتب الموحاة من الله والمتعلقة بخلق العالم وفدائه وتقديسه وتاريخ معاملة الله لشعبه، ومجموع النبوءات عما سيكون حتى المنتهى، والنصائح الدينية والأدبية.

اللغات الأولى التي كتب بها الإنجيل

إن الكتاب المقدس يتكون من قسمين رئيسيين. الأول سمي ب عهد قديم العهد القديم ، وهو التوراة أي أسفار النبي موسى ، و المزامير , مزامير لأنها ترانيم معظمها كتبها النبي داود ، ثم كتب الأنبياء وغيرها. وقد كتب أكثره العبرانية بالعبرانية ( لغة عبرية العبرية ). والقسم الثاني سمي ب عهد جديد العهد الجديد ، أي الإنجيل، كما كتب على بشائره الأربع متى ، مرقس ، لوقا و يوحنا ، ثم أعمال الرسل، السفر الذي كتبه لوقا أيضاً، ثم رسائل بولس الطرسوسي بولس الرسول وعددها 14 ثم الرسائل الأخرى و رؤيا يوحنا اللاهوتى. وقد كتب باللغة اليونانية ، هذه الكتب جميعها هو ما أطلق عليه الكتاب المقدس ، والكتاب فيه كل ما يتعلق بالإيمان والحياة الروحية و كله موحى به من الله.

نص العهد الجديد

مفصلة مخطوطات الكتاب المقدس يمين أصناف مخطوطات العهد الجديد Typographia Medicea 1590 Marcus يسار 180بك إحدى نسخ العهد الجديد ب اللغة العربية ترقى للعام 1590 ومزودة بالرسوم والأيقونات. إن مخطوطات العهد الجديد، والتي أنشئت في كثير من اللغات ليست كتابًا واحدًا بخط المؤلف نفسه بل هي نسخ أو نسخ النسخ للكتب الأصلية التي فقدت اليوم، إن أقدم النصوص المتوافرة للعهد الجديد ترقى إلى القرن الثالث وقد كتبت ب اللغة اليونانية على الرق،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.23 ويعتبر المجلد الفاتيكاني أقدمها ويعود لحوالي العام 250 وسبب تسميته لأنه محفوظ في مكتبة الفاتيكان ، وكذلك المجلد السينائي الذي يعود لحوالي العام 300 وقد أضيف إليه جزء من سفر الراعي لهرماس، وهو من محفوظات المتحف البريطاني في لندن وسبب تسميته اكتشافه في دير سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء ؛ غير أنه يوجد عدد كبير من البرديات والمخطوطات التي تعود أقدمها إلى بداية القرن الثاني وتظهر أجزاءً مختلفة متفاوتة الطول من العهد الجديد ؛ إن نسخ وطبعات العهد الجديد ليست كلها واحدة بل تحوي على طائفة من الفوارق بعضها بقواعد الصرف أو النحو وترتيب الكلمات، لكن بعضها الآخر يتعلق بمعنى الفقرات، إن أصل هذه الفروق يعود لأن نص العهد الجديد قد نسخ طول قرون عديدة وبلغات مختلفة بيد نساخ صلاحهم للعمل متفاوت، ما يؤدي حكمًا إلى أخطاء عديدة في النسخ، سوى ذلك فإن بعض النساخ حاولوا أحيانًا أن يعدلوا بعض الفقرات التي بدت لهم تحوي أخطاءً أو قلة دقة في التعبير اللاهوتي، إلى جانب استعمال نصوص فقرات عديدة من العهد الجديد في أثناء إقامة شعائر العبادة ما أدى أحيانًا إلى ادخال زخارف لفظية غايتها تجميل النص. إن هذه التبدلات قد تراكمت على مر العصور، فكانت النتيجة وصول عدد من النسخ المختلفة إلى عصر الطباعة مثقلة بمختلف أنواع التبديل والقراءات؛ لكنه وبدءًا من القرن الثامن عشر قد أخذ نقد نصي علم نقد النصوص بتمحيص الوثائق القديمة بدقة، خصوصًا المجلدين الفاتيكاني والسينائي، لوضع ترجمة جديدة للأصول القديمة مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.24 اقتباس خاص إن النتائج التي وصل إليها علم نقد النصوص منذ 150 سنة خلت حتى الآن، جديرة بالإعجاب، وبوسعنا اليوم أن نعد نص العهد الجديد نصًا مثبتًا إثباتًا حسنًا، وما من داع لإعادة النظر به إلا إذا عثر على وثائق جديدة. إن هذه النتائج تظهر واضحة للمرء إذا قارن بين النسخات الحديثة والطبعات التي ظهرت سنة 1520 بفضل العمل المحكم وفق قواعد علم نقد النصوص.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.26 ولا تعتبر هذه الاختلافات، بحسب رأي المسيحيين، تزويرًا أو تحريفًا للكتاب المقدس، إذ إن النصوص القديمة والحديثة، على حد سواء، لم تختلف في القضايا الجوهرية، ك الثالوث الأقدس أو ألوهية المسيح وتعاليمه، وهي الغاية الأساس من الأناجيل.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.36، ولا تزال هناك فروق بسيطة في مختلف الترجمات العربية للكتاب المقدس.

الأناجيل الأربعة القانونية

مفصلة الأناجيل الإزائية إنجيل يوحنا KellsFol027v4Evang يسار 180بك الحيوانات الأربعة المحيطة بعرش الله، كما ورد في رؤيا يوحنا وهي ترمز إلى الإنجليين الأربعة، وفق المعتقدات المسيحية. يطلق على القسم الأول من العهد الجديد اسم الإنجيل ويشمل أربع كتب هي إنجيل متى ، الذي كتب في جبيل أو أنطاكية للمسيحيين من أصل يهودي هم خارج فلسطين حوالي العام 80 أو 90 ، وينسبه التقليد الكنسي منذ النصف الأول للقرن الثاني متى لمتى أحد التلاميذ الاثني عشر ،مدخل إلى العهد الجديد مرجع سابق، ص.47 إنجيل مرقس وهو أقدمها تاريخيًا كتب حوالي سنة 60 أو 65 في روما خلال الفترة التي شهدت اضطهاد نيرون ، وقد كتب للمسيحيين من أصول وثنية؛مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.163 ويعتبر أقصر الأناجيل، يغلب عليه سلسلة روايات قصيرة غير مترابطة فيما بينها، وقد نسب إلى مرقس أو من يدعى في سفر أعمال الرسل يوحنا مرقس ذو الأصول اليهودية،أعمال الرسل 12/12 وهو تلميذ ومرافق لبطرس،رسالة بطرس الأولى 13/5 واعتمد عليه في كتابة إنجيله؛ أما إنجيل لوقا ثالث الأناجيل، فيوضع تاريخه بعد حصار أورشليم وتدمير هيكل سليمان عام 70 أي بحدود العام 80 ،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.239 وهو موجه بالتحديد إلى إحدى الشخصيات النبيلة اليونانية التي تدعى ثاوفيليوس،لوقا 3/1 ومن ثم للمسيحيين ذوي الثقافة اليونانية بشكل عام، يتميز هذا الإنجيل بأنه الوحيد الذي يفتتح بمقدمة شأنه شأن كثير من المؤلفات اليونانية في تلك الأيام.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.233 يطلق على الأناجيل الثلاثة الأولى اسم الأناجيل الإزائية ، بسبب تشابهها في ترتيب الأحداث وفي الصياغة العامة،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.40 ويفترض علماء اللاهوت وعلماء نقد النصوص، أن كلاً من متى ولوقا قد اطلعا على إنجيل مرقس، واعتمدا عليه كمرجع أساسي في تأليفهما، وأنهما اطلعا أيضًا على وثيقة مشتركة مجهولة حتى اليوم، يطلق عليها اسم ال وثيقة ق ، إذ إنه بين 1068 آية في إنجيل متى يشترك مع مرقس في 508 آيات ومع لوقا في 560 آية منها مشتركة بين لوقا ومرقس في الوقت نفسه 330 آية أي أن هذه الأخيرة مشتركة بين الثلاثة.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.41 ويضاف إلى كل إنجيل مصادره الخاصة من التقاليد الشفهية، هناك 500 آية خاصة بلوقا وحده، و330 خاصة بمتى، في حين أن 53 آية فقط خاصة بمرقس، ما يؤكد ما توصل إليه الباحثون باطلاع متى ولوقا على إنجيل مرقس الأقدم تاريخيًا؛ وعلى الرغم من هذا الائتلاف الشديد في النصوص فإن الأناجيل تحوي وجوه اختلاف في البنية العامة وهيكلية السرد إضافة لبعض التفاسير وفقًا للرؤية اللاهوتية لكل منهم والرمز المراد منه. أما الإنجيل الرابع، فهو إنجيل يوحنا ، يتميز ببنية خاصة، كذلك يغلب عليه الطابع اللاهوتي من ناحية الخطب والصلوات،انظر الفصل 17 من إنجيل يوحنا، المعروف باسم صلاة يسوع الكهنوتية. ولا يهتم بسرد الأحداث بقدر ما يهتم باستخلاص معانيها.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.355 لاحقًا وجد القديس إيرونيموس ما ذكر في رؤيا يوحنا 7/4] من أسماء حيوانات تحيط بعرش الله، بأنها رموز إلى الإنجيليين الأربعة، فأخذ متى رمز الإنسان لكونه يركز على الناحية الإنسانية يسوع ليسوع وكونه هو مسيح المسيح ، في حين رُمز إلى مرقس الأسد بالأسد رمزًا للعظمة، أما لوقا بالعجل رمز القوة في العهد القديم ، و النسر رمز يوحنا لقدرته على الارتقاء بالمفردات والتعابير البسيطة إلى تعابير وصيغ لاهوتية معقدة.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص. 1037[http //www.ramivitale.com/?p 241 الحيوانات الأربعة في سفر الرؤيا

مرجع

مراجع Engeel1 تصغير «الإنجيل - الوحي الجديد» نسخة قبطية . الإنجيل كلمة معربة من ( لغة يونانية اليونانية خµل½گخ±خ³خ³خ­خ»خ¹خ؟خ½، ايوانجيليون) وتعني البشارة السارة أو البشرى السارة أو بشرى الخلاص. تعني لدى مسيحية المسيحيين بالمفهوم الروحي البشارة بمجيء مسيح المسيح وتقديم نفسه ذبيحة فداء على ال صليب (توضيح) صليب نيابة عن الجنس البشري ثم دفنه في القبر وقيامته في اليوم الثالث كما جاء في كتب النبوات في عهد قديم العهد القديم ، اقرأ رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس الإصحاح 15 والأعداد 1-4 (1 وَأُعَرِّفُكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِالإِنْجِيلِ الَّذِي بَشَّرْتُكُمْ بِهِ، وَقَبِلْتُمُوهُ، وَتَقُومُونَ فِيهِ، 2 وَبِهِ أَيْضًا تَخْلُصُونَ، إِنْ كُنْتُمْ تَذْكُرُونَ أَيُّ كَلاَمٍ بَشَّرْتُكُمْ بِهِ. إِلاَّ إِذَا كُنْتُمْ قَدْ آمَنْتُمْ عَبَثًا! 3 فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ، 4 وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،) قد يُقصد بها مجازاً، عند المسيحيين وغيرهم، الكتب الأربعة الأولى في كتاب العهد الجديد والتي كتبها كل من متى و مرقس و لوقا و يوحنا (توضيح) يوحنا ، ويؤمن المسيحيون بأن هذه الأربعة كتبت بإلهام الروح القدس وليست من تاليف بشري كما جاء في رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموتاوس 16 3 ما يلي كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ . يجتمع المسيحيون على صحة ونقاوة وصدق نصوص الانجيل على لسان البشيرين الأربعة، مع أن في بعض منها تشابه في سرد الرواية والتعليم مع البشائر الأخرى، إلا أن كل واحد من البشائر تغطي جهة من حياة وتعاليم المسيح، فالبشير متى يغطي حياة المسيح كابن داوود، والبشير مرقس يغطي حياة المسيح كالخادم، ولوقا يغطي حياة المسيح كابن الإنسان، والبشير يوحنا يغطي حياة المسيح كابن الله . تؤمن الكنيسة بأن كاتب إنجيل متى هو التلميذ والرسول متى ، وكاتب إنجيل مرقس هو مرقس الذي كان ابن أخت القديس برنابا وتلميذاً للقديس بولس الطرسوسي بولس ، وأما كاتب إنجيل لوقا فهو لوقا الطبيب وهو أحد تلامذة ومساعدي بولس في رحلاته التبشيرية، بينما كتب إنجيل يوحنا التلميذ يوحنا بن زبدي . غير أن التحقيق التاريخي لنسب كل إنجيل لصاحبه لم يحدث أبدا؛ خاصة وأنه لا يوجد أي إشارة من بعيد أو من قريب في المتون الإنجيلية إلى كاتبيها، وهذا ما دعى بعض الدراسات التاريخية الحديثة أن تنسب تلك الأناجيل إلى مجهول.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- إنجيل تعريف الانجيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دغش محمد هاجس الدوسرى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] لطف متجر ... حائل ... منطقة حائل
- [ سوبر ماركت السعودية ] Super Market سوبر ماركت
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] ولاية الخرطوم
- [ خذها قاعدة ] طلبت الانفراد لكي لا أجالس ذوي نصف المعرفة الذين يبصرون في المنام خيال العلم , فيتخيلون أنهم أصبحوا من المدارك بمقام النقطة من الدائرة , ويرون في اليقظة أحد أشباح الحقيقة فيتوهمون أنهم قد امتلكوا جوهرها الكامل المطلق. - جبران خليل جبران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه ابراهيم حمود العمير ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الفنزويلية
- هاتف وارقام المصرية للاتصالات - سنترال شبين القناطر قرية النعناعية شبين القناطر, القليوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود محمد بن حمود التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة نبع الإنجاز للمقاولات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة النقاء الراقي للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] كومباكت قطر COMPACT QATAR WLL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] إن من العلم جهلاً( أن يتكلف العالم إلى علمه مالا يعلم فيجهله ذلك. ويُفسر أيضا بأن العلم الذي يضر ولا ينفع جهل. لأن الجهل به خير من العلم به. فإذا كان الجهل به خيراً منه فهو شر من الجهل. وهذا كالسحر وغيره من العلوم المضرة في الدين أو في الدنيا.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/16