عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
سلفية تعريف السلفية

سلفية تعريف السلفية

اقرأ ايضا

-
سلفية تعريف السلفية
- [ تعرٌف على ] المدينة المحرمة
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- [ خذها قاعدة ] ثَمّة أوجاع لا تَفرِضُ التّصّبُر .. تأتِي لِتغتالَكَ وَحدَك .. لِتَكون أنتَ وَجبَتها الشّهية .. تَررفُضُ البَوح .. تَرفُض ثرثَرة وَمواساةِ الآخرين لأن الكلام عَنها فِي حَضرتها لَيسَ سِوى لَغو لا جَدوى مِنه ..! - ثراء ساطي
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [ سياحة وترفيه الامارات ] المرقبات بلازا للشقق الفندقية ... دبي
- [ تحاليل طبية ] 5 حقائق علمية حول فحص INR
- [ حكمــــــة ] عـامل الله, وكـن واثـقـا مع الله..
- [ تحاليل طبية ] تحاليل تاخر الحمل
- مدرسة ابن الحاجب بالرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة المليجى للعقارات
- ارقام وهواتف مستشفى ام المصريين ميدان ام المصريين بالجيزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعود بن زيد التميمي ... الحلوة ... منطقة الرياض
- المبعر (ملحان) مراجع وروابط خارجية
- [ تعرٌف على ] مبدل تماثلي رقمي
آخر تحديث منذ 2 يوم
6 مشاهدة

عناصر الموضوع

تعريف السلفية

في اللغة العربية السَّلَف - بفتح السين واللام - يكشف عنها في مادة (س ل ف) وهو ما مضى وانقضى، والقوم السُّلاَّف المتقدمون، وسلف الرجل آباؤه المتقدمون. جمع سالف وهوكل مَن تقدمك من آبائك وذوي قرابتك في السن أوالفضل وقالوا إنَّه كل عمل صالح قدمته.السلفية حقيقتها ومكانتها في الحركة الإسلامية المعاصرة] - بقلم فضيلة الشيخ محمد عبد الله الخطيب - إخوان أون لاين، 2 2005[http //www.salafvoice.com/article.php?a 3405 الجذور التاريخية لظهور مصطلح السلفية - كتبه/ علاء بكر - صوت السلف، 27- - وقال السمعاني (ت 562) السلفي - بفتح السين واللام وفي آخرها فاء - هذه النسبة إلى السلف وانتحال مذاهبهم على ما سُعمت منهم.الأنساب (3/273) أما مصطلح السلف الصالح فهو تعبير يراد به المسلمون الأوائل من الصحابة و التابعين و تبع التابعين تابعي التابعين الذين عاشوا في القرون الثلاثة الأولى من الإسلام التي جاء الثناء عليها من رسول الإسلام محمد صلي الله عليه و سلم في قوله اقتباس خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يأتي من بعد ذلك أناس يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون ويكون فيهم الكذب.ما ذكر في الكف عن أصحاب النبي] ويستثنى من ذلك أهل البدع الخوارج كالخوارج و المعتزلة و القدرية و الجهمية وغيرهم من الفرق. والمذهب أو المعتقد السلفي هو ما كان عليه الصحابة والتابعون لهم بإحسان إلى يوم الدين وأئمة الدين ممن شهد له بالإمامة وعرف عظم شأنه في الدين وتلقي الناس كلامهم خلفًا عن سلف. ومن هؤلاء الأئمة الأئمة الأربعة و سفيان الثوري و الليث بن سعد و ابن المبارك و إبراهيم النخعي و البخاري و مسلم] وسائر أصحاب السنن. الدعوة السلفية محمود عبد الحميد العسقلاني والسلفيون أو السلفية الذين يعتقدون معتقد السلف الصالح وينتهجون منهج السلف في فهم الكتاب والسنة وتطبيقهما. السلفية قواعد وأصول د. أحمد فريد

نشأة السلفية

يعتقد بأن السلفية ما هي إلا امتداد لمدرسة أهل الحديث والأثر الذين برزوا في القرن الثالث الهجري في مواجهة المعتزلة في العصر العباسي تحت قيادة أحمد بن حنبل أحد الأئمة الأربعة أئمة السنة الأربعة فكان المعتزلة يتخذون مناهج عقلية في قراءة النصوص وتأويلها واستمدوا أصولهم المنطقية من الحضارة الإغريقية عن طريق ترجمة الترجمة والتعامل المباشر، ورأى أهل الحديث في هذه المناهج العقلية خطراً يهدد صفاء الإسلام ونقاءه وينذر بتفكك الأمة وانهيارها. وانتهى هذا النزاع حين تولى الخليفة المتوكل أمر الخلافة وأطلق سراح ابن حنبل وانتصر لمنهجه ومعتقده. ويعتبر الكاتب حسن أبو هنية محنة ابن حنبل في فتنة خلق القرآن بأنه مض كان حاسماً في بلورة وعي سلفي عمل على بلورة موقف سلفي واضح ومتميز لأول مرة .سياسات السلفية الإحيائية الجديدة بقلم حسن أبو هنية وقال محمد أبو زهرة أنه في 4 هـ القرن الرابع هجرياً ظهرت جماعة من أهل الحديث تنسب آرائها لابن حنبل في إثبات بعض صفات لله بدعوى أن الله أثبتها لنفسه في القرآن والسنة وذلك الأخذ بظواهر النصوص ثم تفويض الكيف والوصف.تاريخ المذاهب الإسلامية ل محمد أبو زهرة . ص 181 185 ثم أقر هذا المنهج كمنهج رسمي الدولة العباسية للدولة العباسية في زمن الخليفة القادر بالله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة وأمر أن يتلى في المساجد يوم الجمعة وأخذ عليه خطوط العلماء والفقهاء.الدكتور خالد كبير علال في كتابه الأزمة العقيدية بين الأشاعرة وأهل الحديث وبحسب ما ذكره ابن الجوزي في المنتظم فقد أقر هذا المنهج كمنهج رسمي الدولة العباسية للدولة العباسية عام 433 هـ في زمن الخليفة القائم بأمر الله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة القادر.المنتظم في التاريخ بعد ذلك شهدت السلفية انحسارًا ملحوظًا شعبيًا وسياسيًا بعد انقسام الفقهاء الإسلاميين وأهل الحديث إلى حنابلة و أشعرية صفحة من صفحات الصراع بين الحنبلية والأشعرية] مقالة تاريخية على منتدى فرسان السنة حتى قوي جانب الأشاعرة وتبنى بعض الأمراء مذهبهم من هؤلاء ابن تومرت الذي قضى على دولة المرابطين السلفية في المغرب وقام باستبدالها بالفكر الأشعري. ينظر في كتاب فصول في الفكر الإسلامي بالمغرب لمؤلفه عبد المجيد عمر المختار إلى أن ظهر ابن تيمية في القرن السابع بالتزامن مع سقوط عاصمة الدولة العباسية بغداد على أيدي التتار سنة 656 هـ فعمل على إحياء الفكر السلفي وقام بشن حملة على من اعتبرهم أهل البدع داعياً إلى إحياء عقيدة ومنهج السلف من أجل تحقيق النهضة. ولقد أثارت دعوته جدلاً في الأوساط الإسلامية حينها فاستجاب بعض العلماء وطلبة العلم لأفكاره مثل الذهبي و ابن قيم الجوزية و المزي .الطبقات الشافعية السبكي للسبكي تذكرة الحفاظ، لل الذهبي ذهبي s الرسالة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية الرسالة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية] إعداد مرعي بن يوسف الحنبلي المقدسي ومن أفراد الطبقة الحاكمة مثل الأمير المملوكي سلار نائب السلطنة .قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه الدرر الكامنة عن ابن تيمية ((ثم طلب ثاني مرة في سنة 755 إلى مصر فتعصب عليه بيبرس الجاشنكير وانتصر له سلار)) ثم شهدت السلفية انحساراً كبيراً مرة أخرى بعد ذلك. لتعاود الظهور مرة أخرى في القرن القرن الثامن عشر الثامن عشر الميلادي متمثلة في دعوة محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية والتي واكبت عصر انحطاط وأفول نجم الدولة العثمانية وصعود الاستعمار الغربي. وأحدثت هذه الدعوة تأثيراً كبيراً في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وأحدثت لغطاً كبيراً بين مؤيديها ومعارضيها.

الأفكار والمعتقدات

مصادر التلقي

أهل السنة يعتمد السلفية في تلقي دينهم على المصادر التاليةكتاب الرسالة للإمام الشافعي .
  • القرآن وهو المصدر الرئيسي للتلقي عند السلفية. ويستعينون على فهمه وتفسيره بالعلوم المساعدة على ذلك، كعلوم اللغة العربية ، و نسخ (إسلام) العلم بالناسخ والمنسوخ ، و علم أسباب النزول أسباب النزول ، وبيان السور من حيث المكيه والمدنيه، ونحو ذلك من العلوم.
  • سنة نبوية السنة النبوية المسندة الصحيحة والسنة عندهم هي كل ما صححه علم الحديث علماء الحديث عن النبي من الأقوال والأفعال وصفات خَلْقية أوخُلُقية والتقريرات. والسنة منها حديث صحيح الثابت الصحيح ، ومنها حديث ضعيف الضعيف ؛ والصحة شرط لقبول الحديث والعمل به بحسب قواعد التصحيح والتضعيف. ولا يشترطون أن يكون حديث متواتر الحديث متواتراً ، بل هم يعملون بالمتواتر و حديث آحاد الآحاد على الحد هما سواء.
  • الإجماع وهو اتفاق جميع رجال الدين المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور على حكم شرعي، فإذا اتفقوا سواء كانوا في عصر الصحابة أو بعدهم على حكم من الأحكام الشرعية كان اتفاقهم هذا إجماعاً. وهذه الأصول الثلاثة هي المصادر الرئيسية في التلقي، والسلفية لا يقرون قولاً ولا يقبلون اجتهاداً إلا بعد عرضه على تلك الأصول. ولا يخالفونها برأي ولا بعقل ولا بقياس. بل يجتهدون بآرائهم في ضوء تلك المصادر من دون أن يخالفوها.
  • القياس وهو حجة عند جمهورهم سواء كان قياساً جلياً (حجة قطعية) أو خفياً (حجة ظنية). وخالفهم الظاهرية أتباع المذهب الظاهري فأخذوا بالقياس الجلي دون الخفي. وبأنه لا تعارض بين نقل صحيح وعقل صريح. وأن النقل مقدم على العقل. فلا يجوز معارضة الأدلة الصحيحة من كتاب وسنة وإجماع بحجج عقلية أو كلامية.

التوحيد

السلفية يؤمنون بوحدانية الله ويؤمنون بأن الله هو رب هذا الكون وخالقه. ويؤمنون بأن أسماء الله الحسنى لله أسماء وصفات أثبتها لنفسه في القرآن وفي سنة نبيه؛ فيثبتون لله كل ما أثبته لنفسه في القرآن والسنة الصحيحة من الأسماء والصفات. ويوجبون الإيمان بها كلها، وإمرارها على ظاهرها معرضين فيها عن التأويل، مجتنبين عن التشبيه، معتقدين أن الله لا يشبه شيء من صفاته بصفات خلقه، كما لا تشبه ذاته ذوات الخلق، كما ورد في القرآن لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ سورة الشورى. وعلى هذا مضى سلف الأمة، وعلماء السنة، تلقوها جميعاً بالإيمان والقبول، وتجنبوا فيها عن التمثيل والتأويل، ووكلوا العلم فيها إلى الله.شرح السنة/ البغوي كما يعتقدون أن الله وحده هوالمستحق للعبادة، فلا تصرف العبادة إلا لله. ويوجبون على العباد أن يتخذوا الله محبوباً مألوهاً ويفردونه بالحب والخوف والرجاء والإخبات والتوبة والنذر والطاعة والطلب والتوكل، ونحو هذا من العبادات. وأن حقيقة التوحيد أن ترى الأمور كلها من الله رؤية تقطع الالتفات إلى الأسباب والوسائط، فلا ترى النفع والضرر إلا منه. وأن من صرف شيئاً من العبادة لغير الله، متخذاً من الخلق أنداداً ووسائطاً وشفعاء بينه وبين الله، فهو مشرك.تجريد التوحيد المفيد/ المقريزي

القدر

يؤمن أتباع المدرسة السلفية القدر بالقدر خيره وشره ، ويؤمنون به على جميع مراتبه. وهي شرح العقيدة الطحاوية لإبن أبي العز الحنفي.
  • العلم فيؤمنون أن لله علماً أزلياً أحاط بكل شيء. فالله علم ما كان، وعلم ما سيكون، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون.
  • الكتابة ويؤمنون أن الله أول ما خلق، خلق القلم، فأمره أن يكتب مقادير الخلائق حتى تقوم الساعة، فكتبها القلم في اللوح المحفوظ .
  • المشيئة ويؤمنون أن مشيئة الله نافذة، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن. ولا يحدث شيء صغير أوكبير إلا بمشيئته سبحانه. وهم يفرقون في ذلك بين الإِرَادَةُ الكونية (وهي المشيئة)والإِرَادَةُ الشرعية. فما أراده الله كوناً خلقه خيراً كان أوشراً، وما أراده شرعاً أمر به عباده ودعاهم إليه، فعلوه أولم يفعلوه.
  • الخلق فما أراده الله خلقه في أجل معلوم. ومنهم من قال أن الفرق بين القضاء والقدر هو الخلق، فإذا علم الله أمراً فكتبه وجرت به مشيئته فذلك هوالقدر، حتى إذا خلقه الله فذلك هوالقضاء.

الإيمان

يؤمن أتباع الدعوة السلفية أن الإيمان قول باللسان، وإخلاص بالقلب، وعمل بالجوارح. ويزيد بزيادة الأعمال، وينقص بنقصانها. ولا يكمل قول الإيمان إلا بالعمل، ولا قول ولا عمل إلا بنية، ولا قول ولا عمل ولا نية إلا بموافقة السنة، وأنه لا يكفر أحد بذنب من أهل القبلة. اعتقاد أئمة الحديث لأبي بكر الإسماعيلي. وهم متفقون على أن للإيمان أصل وفروع، وأن الإيمان لا يزول إلا بزوال أصله. لذا فهم لا يكفرون أحداً من أهل القبلة بذنب ولا معصية، إلا أن يزول أصل الإيمان. ولا يوجبون العذاب ولا الثواب لشخص معين إلا بدليل خاص. أهل السنة والجماعة معالم الانطلاقة الكبرى لمحمد عبد الهادي المصري.

الصحابة

يحب أتباع الدعوة السلفية صحابة محمد وأهل بيته وأزواجه أجمعين ويؤمنون بفضائلهم ومناقبهم التي ثبتت لهم في القرآن والسنة. ويؤمنون بأفضلية الخلفاء الراشدون على جميع البشر بعد الأنبياء، وأن ترتيبهم حسب الأفضلية هو أبوبكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب ثم باقي العشرة المبشرين بالجنة . ويؤمنون أن أزواجه هن أمهات المؤمنين ، وهن أزواجه في الآخرة، خصوصاً خديجة بنت خويلد و عائشة بنت أبي بكر . وهم لا يؤمنون بعصمة أحد من الصحابة بعينه، بل تجوز عليهم الذنوب. ويعتقدون بعصمة إجماعهم فقط. ويسكتون عما شجر بينهم، وأنهم فيه مجتهدون معذورون، فإما مخطئون وإما مصيبون. وهم بالجملة خير البشر بعد الأنبياء. العقيدة القيروانية لإبن أبي زيد القيرواني.

آل بيت النبي

يعتقد السلفيون بأن آل بيت النبي هم من أفاضل الأمة، وقد يرى البعض أن الجدل الذي يحدث بين السلفيين والشيعة حول آل بيت النبي أن ذلك دلالة على عدم تقدير السلفيين لآل البيت، وهذا ربما لا يكون دقيقا، خاصة إذا رجعنا إلى مصادر أعلام السلفين، نجدهم يروون الروايات في فضائل آل بيت النبي، ويرون ذلك جزءا من الدين. يقول ابن تيمية مثلا ولا ريب أنه لآل محمد صلى الله عليه وسلم حقا على الأمة لا يشركهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحقه سائر بطون قريش منهاج السنة النبوية 5/ 499 ويقول عن قاتل الحسين وأما من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ؛ لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً مجموع الفتاوى 4/ 487

مفهوم البدعة وموقفهم منها

مقال تفصيلي بدعة يعتقد السلفية بأن البدعة هي طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالسلوك على الطريقة الشرعية.كتاب الاعتصام للشاطبي. وبحسب هذا التعريف فمن معالم العقيدة السلفية كراهيتهم لما يعتبرونه بدعًا. كما يبغض السلفيون من يعتبرونهم أهل البدع الذين أحدثوا في الدين ما ليس منه ولا يحبونهم ولا يصحبونهم. ويحذرون منهم ومن بدعهم ولا يألون جهداً في نصحهم وزجرهم عن بدعهم.عقيدة السلف أصحاب الحديث/ الحافظ الصابوني.

الحكم بالشريعة الإسلامية

مقال تفصيلي الشريعة الإسلامية يعتقد السلفية بوجوب إفراد الله بالحكم والتشريع . وأن أحكام الشريعة الإسلامية الواردة في الكتاب والسنة واجبة التطبيق في كل زمان ومكان حسب فهمهم لها. ويعتقدون أن من أشرك في حكمه أحداً من خلقه سواءً كان حاكماً أو زعيماً أو ذا سلطان أو مجلساً تشريعياً أو أي شكل من أشكال السلطة فقد أشرك بالله. ولكنهم يفرقون بين من كان الأصل عنده تحكيم الشريعة ثم حاد عنها لهوى أو لغرض دنيوي وبين من أنكر أصلاً وجوب الاحتكام إلى أحكام الشريعة الإسلامية ومال إلى غيرها من الأحكام الوضعية. ولذلك يعتقد السلفيون أن الأيديولوجيات العلمانية التي تحكم اللعبة السياسية في البلدان الإسلامية هي أيديولوجيات غربية مستوردة وغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه. ويرفضون الديمقراطية كنظرية سياسية ويروجون لمصطلح شورى الشورى كبديل شرعي إسلامي لها. كما يرفضون كافة المذاهب السياسية العلمانية السائدة يمينية كانت أو يسارية . ولا يعارض السلفية الانتخابات كآلية للوصول إلى بعض المناصب ولكنهم يعترضون على بعض تفاصيلها مثل تزكية المرشحين لأنفسهم وتساوي كافة أفراد المجتمع في أصواتهم أياً كانت درجة علمهم وانضباطهم السلوكي والأخلاقي. كما يعترضون على الأطر الأيديولوجية التي تتم فيها عمليات الانتخابات في سائر الدول الإسلامية. فلذلك يعزف السلفيون عن المشاركة في أغلب عمليات الانتخابات في الدول العربية والإسلامية.

الفقه بين الاجتهاد والتقليد

مقال تفصيلي فقه إسلامي يعتقد السلفية أن باب الاجتهاد كان ولا يزال مفتوحاً لأهل الاجتهاد والاستنباط على عكس بعض الفقهاء الذين زعموا أن باب الاجتهاد قد أغلق ولم يبق للمسلمين إلا التقليد. ويشترطون للمجتهد أن يستكمل شروط الاجتهاد العلمية من معرفة القرآن وتفسيره وناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه وأسباب النزول ومعرفة الحديث النبوي ومعرفة الجرح والتعديل و علم الرجال والناسخ والمنسوخ فيه وأسباب ورود الحديث والمحكم والمتشابه والصحيح والسقيم ومعرفة علم أصول الفقه ومعرفة اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها ومعرفة الواقع الذي تطبق عليه أحكام الشريعة وأن يكون ممن آتاه الله فطنة وذكاء. والسلفية يحاربون التعصب للمذاهب الفقهية ويدعون لتلقي الأحكام مباشرة من الكتاب والسنة قدر المستطاع حتى لوخالف ذلك جميع الآراء المذهبية. كما يجيز السلفية التقليد في مواطن عدة منها الجاهل المحض الذي لا يفهم المقصود من الآية والحديث. كذلك المسائل الاجتهادية التي ليست فيها نص من الكتاب أو السنة نص صحيح صريح يدل على المعنى بوضوح فتختلف أنظار العلماء وأفهامهم للنص وبعضهم يستدل به على قضية والآخر يستدل به على عكس القضية. فهذه المسائل الاجتهادية الخلافية أيضاً يجوز فيها التقليد. والسلفية يتبعون المذاهب الفقهية المعروفة عند أهل السنة والجماعة ويكاد المذهب الحنبلي أن يكون مقصوراً عليهم. كما يكثر بينهم إتباع المذاهب الأخرى الشافعي والمالكي والحنفي. كما يتبع بعضهم المذهب الظاهري.السلفية والمذاهب الأربعة

الجهاد

مقال تفصيلي الجهاد يعتقد السلفية أن الجهاد بموجب أحكام الشريعة الإسلامية هو فرض كفاية فريضة كفاية قد تتعين على أهل مكان معين أو زمن معين. وأنها فريضة طلب ودفع يقصد بها الدعوة إلى الله ونشر كلمته كما يقصد بها الدفاع عن المقدسات الدينية وعن النفس والعرض والمال والعقل. ولهذا فقد حرص أئمة السلفية على الدعوة إلى الجهاد والحث عليه كما قاموا بأداء واجبهم الجهادي بأنفسهم في مقاومة أعداء الأمة الإسلامية. ومن الأمثلة المعاصرة على ذلك الشيخ أحمد عرفان باعث فكرة الجهاد ضد الإنجليز في الهند والشيخ عز الدين القسام في فلسطين محمد حسن شراب محمد حسن شُرَّاب في كتابه عز الدين القسام شيخ المجاهدين في فلسطين . والشيخ جميل الرحمن الأفغاني أول من دعى للجهاد ضد السوفيت في أفغانستان . ومع ذلك فهم يرون بأن للجهاد شروطاً وضوابطَ لا يمكن مباشرته إلا بتوفرها فإن كانوا في حال ضعف وعدم قدرة فيكفون أيديهم ويعملون بآية الصبر والصفح ويكتفون بالدعوة إلى الله باللسان والحجة والبيان كما كان حال الرسول وأصحابه في مكة.

علم الكلام

مقال تفصيلي علم الكلام يؤمن السلفية بأن علم الكلام هو علم دخيل على الإسلام استمده أوائل المتكلمين من فلسلفة اليونان وحكمة الفرس. السلف والسلفية للدكتور محمد عمارة . وأن طريقة علماء الكلام كالحديث عن الجواهر والأعراض والحادث والقديم هي طريقة مبتدعة لم يكن عليها سلف الأمة الصالح ولذا فهم يؤمنون بأن علم الكلام لا يصلح لاستنباط أصول الدين ومعرفة الله وأن النصوص الإسلامية من قرآن وسنة نبوية فيها ما يكفي من الحجج العقلية والبراهين المنطقية لمجادلة المخالفين ودعوتهم إلى الإسلام. الغنية عن الكلام وأهله ل أبو سليمان الخطابي أبي سليمان الخطابي . ذهب بعض السلفية إلى جواز استعمال علم الكلام في باب الرد على أهل الكلام ولدفع مزاعمهم بنفس طريقتهم وإن التزموا بطريقة السلف في عدم الاستدلال ابتداءً بالحجج الكلامية لإثبات الحقائق الشرعية ومن هؤلاء الحافظ ابن تيمية مختصر شرح الطحاوية للألباني ص 35 والحافظ جمال الدين المزي . طبقات الشافعية لتاج الدين السبكي ولكن هذه الطريقة لم تلق قبولاً عند بعض السلفية الذين منعوا الخوض في علم الكلام مطلقاً مثل الحافظ الذهبي والمحدث الألباني .

توضيح معتقد أتباع السلفية

زيارة القبور

يعتقد السلفية يجواز زيارة القبور للإتعاظ والتدبر، والتفكر فيما إليه المآل من موت وحساب، ويعتقدون أنه قد وردت نصوصٌ صحيحة في الحث على زيارة القبور لأنها تذكر الموت، ولكنهم يمنعون بعض الم ات المتعلقة بالقبور، مثل إقامة الأبنية والمساجد والأضرحة عليها، أو الطواف حولها، أو التوجه بالطلب والدعاءمن الموتى في قبورهم ظناً أنهم يقضون هذه الحوائج، أو النذر والذبح عندها، أو زيارتها في الأعياد، أو إقامة الموالد عندها. ويعتقد السلفية أن كل هذه الم ات تحتوي على مخالفات شرعية نهت عنها النصوص الصحيحة الثابتة. كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لمحمد بن عبد الوهاب.

التوسل

يعتقد السلفية بجواز التوسل بالأنبياء من عدة وجوه، فهم يجيزون التوسل إلى الله بمحبتهم، وبإتباع تعاليمهم، وبالانقياد لهم وطاعتهم فيما بلغوه عن الله. ويجيزون التوسل إلى الله بدعائهم (أي بطلب الدعاء منهم في حال حياتهم)، والتوسل بطلب شفاعة النبي محمد من الله. و يرون بعدم مشروعية التوسل إلى الله بذوات الأنبياء والصالحين (كأن يقول اللهم إني أسألك بفلان، أو أتوسل إليك بحق فلان، أو بجاه فلان)، عبادة غير مشروعة لم ترد بها نصوص صحيحة، وإن كانوا يقرون بأنها مسألة خلافية لا يجوز الغلو في الإنكار على فاعلها، أو تكفيرهيقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى ج1 ص106 ((ولم يقل أحد إن من قال بالقول الأول -أي التوسل بالذوات- فقد كفر. ولا وجه لتكفيره، فإن هذه مسألة خفية ليست أدلتها جلية ظاهرة، والكفر إنما يكون بإنكار ما علم من الدين بالضرورة، أو بانكار الأحكام المتواترة والمجمع عليها ونحو ذلك. بل المكفر بمثل هذه الأمور يستحق من تغليظ العقوبة والتعزير ما يستحق أمثاله من المفترين على الدين، لا سيما مع قول النبى ((أيما رجل قال لأخيه يا كافر، فقد باء بها أحدهما)).يقول محمد بن عبد الوهاب في فتاواه وإن كان الصواب عندنا قول الجمهور من أنه مكروه، فلا ننكر على من فعله، ولا إنكار في مسائل الاجتهاد، ولكن إنكارنا على من دعا لمخلوق أكثر مما يدعو الله ويقصد القبر يتضرع عند ضريح..يطلب فيه تفريج الكربات..، فأين هذا ممن يدعو الله أحدًا ولكن يقول في دعائه أسألك بنبيك أو..بعبادك الصالحين، أو يقصد قبرًا معروفًا أو غيره يدعو عنده، لكن لا يدعو إلا الله..فأين هذا مما نحن فيه (فتاوى محمد بن عبد الوهاب، مجموعة المؤلفات، القسم الثالث، ص 68، منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية). أما التوسل إلى الأنبياء والصالحين بعد وفاتهم، بالتوجه إلى قبورهم وطلب قضاء الحاجات منهم ظناً أنهم يقضون هذه الحوائج، فهو ما ينكره السلفية بشدة، ويرون أنه غير مشروع، وأنه مخالف لمقتضيات التوحيد وإخلاص العبادة لله قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية.

الشفاعة

يؤمن السلفية بشفاعة النبي محمد العامة في أمته، وأنها منزلة رفيعة خصه الله بها دوناً عن سائر الخلق. ويعتقدون أن الإيمان بالشفاعة هو من الأمور المجمع عليها، وعلمت من الدين بالضرورة.

التبرك برسول الإسلام

يعتقد السلفية بجواز التبرك بكل ما انفصل من جسد النبي محمد(صلّى اللّه عليه وسلّم) (كشعره وريقه وعرقه) أو ما اتصل به (كثوبه وقميصه وعمامته)، إن وجد شيء من هذا وثبت بإسناد صحيح متصل، وأن هذا خاص بالنبي محمد(صلّى اللّه عليه وسلّم) فقط، وأن هذا النوع من التبرك لم يحدث مع غيره من الصحابة والتابعين. كما أنهم لا يجيزون التبرك بالأحجار والأشجار وما إلى ذلك إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد للشيخ صالح الفوزان، ج1 ص115ذكر الذهبي في سير أعلام النبلاء أن الإمام أحمد بن حنبل كان يتبرك بشعرة رسول الإسلام ويستشفي بها قال عبد الله بن أحمد رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي(صلّى اللّه عليه وسلّم) فيضعها على فيّه يقبلها، وأحسب أني رأيته يضعها على عينه، ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به . وقد علّق الذهبي على ذلك بأن قال أين المتنطع المنكر على أحمد (سير أعلام النبلاء، ج11 ص 212).

الاحتفال بالمولد النبوي

يعتقد السلفية أن الاحتفال المولد النبوي بالمولد النبوي هو أمر مبتدع غير مشروع، أول من قام به هم عبيديون العبيديون (المعروفون بالفاطميين) الخطط المقريزية للمقريزي. وأن الاحتفال بالمولد النبوي لم يقم بعمله أحد من السلف الصالح، ولذا فهم ينكرون الاحتفال به وينهون عن إقامته الاعتصام للشاطبيابن تيمية في s اقتضاء الصراط المستقيم/13 اقتضاء الصراط المستقيم في بحث المولد (297- 298).

التواجد

ينتشر السلفية في مختلف أنحاء العالم الإسلامي ، فيتواجدون في شبه الجزيرة العربية و اليمن و مصر و العراق و الشام و شمال إفريقيا و شبه جزيرة ملايو الملايو . وتتبنى الدولة السعودية السعودية الفكر السلفي بشكل رسمي، كما وأن في هذه الدول وغيرها جماعات وجمعيات تتبنى المنهج السلفي وتسعى لنشره، مثل جماعة أهل الحديث في باكستان و الهند و بنغلاديش و نيبال ، وجماعة الدعوة إلى القرآن والسنة في أفغانستان ، والجمعية المحمدية في إندونيسيا و سنغافورة و ماليزيا ، وجمعية أنصار السنة المحمدية في مصر و السودان و اريتريا وجمعية إحياء التراث الإسلامي في الكويت وجمعية دار البر في دبي وغيرهممقالة للتعريف بجماعة أهل الحديث من موقع صيد الفوائد وفيها لجمعية أهل الحديث علاقة مع بعض الجمعيات الأخرى خارج شبه القارة الهندية، التي تتفق معها في الأصول والمنهج مثل جماعة الدعوة إلى القرآن والسنة بأفغانستان، والجمعية المحمدية بإندونيسيا وسنغافورة وماليزيا، وجماعة أنصار السنة المحمدية بمصر والسودان واريتريا، وغيرها من الدعوات السلفية المنتشرة في جميع أنحاء العالم. وفي الآونة الأخيرة بدأ السلفية بانتشار بشكل كثيف وسريع في داغستان جمهورية داغستان الواقعة في شمال القوقاز روسيا الروسي . وأسسوا رابطة علماء أهل السنة في داغستان التي تعني بشؤون المسلمين السلفية بجانب الإدارة الدينية لمسلمي داغستان التي تدير المنشآت الإسلامية وأئمة المساجد والدعاة صوفية الصوفية .

تأثيرات الدعوة السلفية المعاصرة

الإخوان المسلمون

مقال تفصيلي الإخوان المسلمين أثرت حركة محمد بن عبد الوهاب السلفية على سائر الحركات الإصلاحية التي ظهرت في العالم الإسلامي في مواجهة استعمار أوروبي المستعمر الغربي ومن ثم ازدهرت الدعوة إلى العودة للأصول التي قامت عليها الحضارة الإسلامية من خلال الدعوة إلى ما يسمونه نبذ البدع والخرافات التي أدت إلى حالة الجمود والتخلف. وتأثر بهذه الدعوة طائفة من الدعاة الإصلاحيين وأخذوا ببعض مبادئها وإن ظلت العديد من معتقداتهم وآرائهم السياسية والدينية مخالفة للمنهج السلفي التقليدي المعروف. ومن أبرز هؤلاء الدعاة الشيخ حسن البنا .د. محمد عمارة، خمسون عامًا على استشهاد حسن البنا، مشروع إسلامي للنهضة الحضارية، مجلة المجتمع (الكويت) العدد، 1337، 23 شوال 1419 هـ، 9 1999، ص 22 وحركته الإصلاحية المعروفة بجماعة الإخوان المسلمين.

الدعوة السلفية بالإسكندرية

نشأت الدعوة السلفية بالإسكندرية في سبعينيات القرن الماضي بين عامي 1972 - 1977 على أيدي مجموعة من الطلبة المتدينين، كان أبرزهم محمد إسماعيل المقدم ، و أحمد فريد ، و سعيد عبد العظيم ، ومحمد عبد الفتاح أبو ادريس، ثم ياسر برهامي و أحمد حطيبة فيما بعد، التقوا جميعاً في كلية الطب ب جامعة الإسكندرية ، إذ كانوا منضوين في تيار الجماعة الإسلامية الذي كان معروفاً في الجامعات المصرية في السبعينيات أو ما عرف بـالفترة الذهبية للعمل الطلابي في مصر . رفضوا جميعاً الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين تأثراً بالمنهج السلفي الذي وصل إليهم عن طريق المطالعة في كتب التراث الإسلامي، ومجالسة شيوخ السلفية، ثم تأثرهم بدعوة محمد إسماعيل المقدم ، الذي كان قد سبقهم إلى المنهج السلفي من خلال سماعه لشيوخ جمعية أنصار السنة المحمدية منذ منتصف الستينيات، وقراءاته لكتب ابن تيمية و ابن القيم و محمد بن عبد الوهاب وغيرهم. وبمرور الوقت تكونت النواة الأولى للشباب السلفيين تحت اسم المدرسة السلفية عام 1977 بعد انسحاب هؤلاء الطلاب المتأثرين بالمنهج السلفي من الجماعة الإسلامية، التي هيمن عليها طلاب الإخوان وفرضوا منهجهم، حيث شرع محمد إسماعيل في تأسيس النواة الأولى من خلال درس عام كان يلقيه كل يوم خميس في مسجد عمر بن الخطاب ب الإبراهيمية ، وكان هذا الدرس بمثابة الملتقى الأسبوعي لهذه المجموعة الصغيرة إلى جانب حلقة أخرى بمسجد عباد الرحمن في بولكلي صباح الجمعة ، ولم يكن مع المقدم أحد في هذه الفترة غير زميله أحمد فريد، الذي يحكي في مذكراته عن هذه الفترة، قائلا اقتباس مضمن كان الحضور في هذه الحلقة لا يتجاوز عشرة أفراد، ولم يكن معنا أحد من قادة الدعوة السلفية الآن، وكان الشيخ محمد يحفظنا متن العقيدة الطحاوية ، وكذا تحفة الأطفال، وكلفني بتدريس كتاب مدارج السالكين .

القطبيون والسروريون

مقال تفصيلي القطبية السرورية ومن أبرز المتأثرين بالدعوة السلفية كذلك الأديب والمفكر المصري سيد قطب ولكن تأخر التزامه بالمنهج الإسلامي وطول فترات اعتقاله مع اعتلال صحته ومرضه حال دون تعرفه على المنهج السلفي بشكل كامل ما أدى لمخالفته للسلفية في بعض القضايا الفكرية والاعتقادية. وتأثر بفكر سيد قطب وحمل رايته العديد من نشطاء العمل الإسلامي ومنهم أيمن الظواهري الذي أسس في مصر حركة الجهاد الإسلامي. واعتماداً على آراء كل من سيد قطب و محمد سرور زين العابدين الفكرية ونظرتهم للمجتمع المسلم ونظريات حسن البنا الحركية ذات التوجه الديني نشأ تيار عريض يدعو للجهاد ضد كل أعداء الأمة الإسلامية ويجعل منه قضيته الرئيسية وشغله الشاغل. كما يدعو للثورة على جميع النظم الحاكمة في مختلف الأقطار المسلمة ويذهب لتأثيم جميع أفراد الأمة لقعودهم عن الجهاد ودحر الغزاة والمعتدين. ويعتبر الشيخ عبد الله عزام هو مؤسس هذا التوجه من خلال جهاده ضد السوفيت في أفغانستان. وتأثر به العديد من شباب وشيوخ المسلمين في ذلك الوقت ومن أبرزهم الملياردير السعودي السابق أسامة بن لادن ، مؤسس القاعدة (منظمة) تنظيم القاعدة .

بعض حركات الجهاد المسلح

مقال تفصيلي سلفية جهادية ولم يسلم هذا التيار من انتقادات دعاة وعلماء السلفية فاتهموهم بأنهم تغاضوا عن الدعوة للتوحيد وترسيخ العقيدة في نفوس المسلمين وأنهم أخطؤوا في دعوتهم للثورة على النظم الحاكمة واعتمدوا في جهادهم على بعض الفتاوى والتطبيقات الخاطئة. كما ظهرت جماعات مسلحة وصفت بالإرهابية وتزعم أنها ترتبط بالسلفية على صعيد الانتساب للسلف لكنها تتميز بتكفير كل من يخالف عقيدتها وتستبيح قتله كمرتد لذا يعتبرها البعض أنها تسعى لتبييض صورتها أمام العالم الإسلامي من خلال نسب نفسها للسلف في حين يدافع السلفية عن منهجهم بأنه وسطي ليس به تكفير ولا تفجير. يرى الكثير من المحللين أن هذة النزعة التكفيرية الجهادية نتجت لأسباب سياسية أهمها الهيمنة الأمريكية على العالم ودعمها لإسرائيل في الصراع العربي الإسرائيلي بالإضافة لاعتقادهم بأن الحكومات العربية عميلة للغرب المتمثل في أمريكا مما دفعهم لاعتناق ذلك الفكر الجهادي كنوع من المقاومة والنضال ضد الهيمنة الغربية.فتاوى مباشرة - إسلام أونلاين] الأستاذ نواف القديمي] من أبرز الإشكاليات التي أحاطت بعلاقة تلك الجماعات الجهادية بالحكومات تتمثل في تجارب اشتباك تلك الحركات مع بعض الحكومات اشتباكاً إيجابياً يقترب كثيراً من التحالف أوالاندماج مثلما حدث في السودان من عام 1992 م إلى عام 1996 م ثم في أفغانستان من عام 1996 1996م إلى عام 2001 2001م وبينهما تجربة جبهة الإنقاذ في الجزائر غير أن هذه التجارب لم تتعرض للفحص الدقيق أوالدراسة المستفيضة حول معطياتها ونتائجها حتى الآن.العلاقة بين الأنظمة العربية والجماعات الجهادية السلفية]، المعرفة شبكة الجزيرة 26 . وفي المقابل التزم أتباع التيار السلفي التقليدي بالمنهج النصي للسلفية والالتزام بنموذج السلف الصالح كنموذج متكامل بحد ذاته وهو السبيل الوحيد لتقدم أمة المسلمين في كل زمان ومكان.[http //www.islamonline.net/servlet/Satellite?c ArticleA_C&cid 1181062675549&pagename Zone-Arabic-ArtCulture/ACALayout السلفية في طريق النهضة.. مشكل أم حل - إسلام أون لاين

الديمقراطية

رئيسية الديمقراطية في الإسلام الديمقراطية كلمة يونانية وهي مجموعة من كلمتين الأولى DEMOS ديموس وتعني عامة الناس أو الشعب والثانية KRATIA كراتيا وتعني حكم فمعناها حكم عامة الناس أو حكم الشعب. يعتبر السلفية الديمقراطية نظام مخالف للإسلام حيث يجعل سلطة التشريع للشعب أو من ينوب عنهم كأعضاء البرلمان وعليه فيكون الحكم فيه لغير الله في الإسلام الله بل للشعب ونوابه والعبرة ليست بإجماعهم بل بالأكثرية ويصبح اتفاق الأغلبية قوانين ملزمة للأمة ولو كانت مخالفة للفطرة والدين و العقل ففي هذه النظم تم تشريع الإجهاض ، و زواج المثليين ، و الفوائد الربوية ، وإلغاء الأحكام الشرعية، وإباحة الزنا وشرب الخمر . وقد أخبر الله تعالى فيه كتابه أن الحكم له وحده ، وأنه أحكم الحاكمين ، ونهى أن يُشرك به أحد في حكمه، وأخبر أن لا أحد أحسن منه حكماً. قال الله تعالى قرآن مصور غافر 12 وقال تعالى قرآن مصور يوسف 40 وقال تعالى قرآن مصور التين 8 وقال تعالى قرآن مصور الكهف 26 وقال تعالى قرآن مصور المائدة 50 فالله هو خالق الخلق وهو يعلم ما يَصلح لهم وما يُصلحهم من أحكام، والبشر يتفاوتون في العقول والأخلاق والعادات، وهم يجهلون ما يصلح لهم فضلاً أن يكونوا على علم بما يَصلح لغيرهم.

مبدأ المواطنة

رئيسية المواطنة في الإسلام يعتمد مبدأ المواطنة في الإسلام على حماية غير المسلمين والحفاظ على ممتلكاتهم ودورهم، بالمقابل يجب عليهم حماية بلاد المسلمين التي يسكنون معهم فيها ؛ فقد ثبت في عهد الرسول أنه في تعامله مع اليهود كان يكفل لهم حق العبادة وحق م ة شعائرهم الدينية في السر لا في العلن كما يحدث الآن في بعض بلاد المسلمين.

من أعلام السلفية المعاصرين

يعتقد السلفيون أنهم ليسوا إلا امتداداً لمنهج أهل الحديث . لذا فهم يرون أن أتباع هذا المنهج على مدار التاريخ الإسلامي يمثلون ذات منهجهم ومعتقدهم. ومن أعلام السلفية في العصر الحديث - ! البلد !! الرجال - صورة علم السعودية محمد بن عبد الوهاب التميمي نقطة لف عبد الرحمن بن ناصر السعدي نقطة لف يعقوب الباحسين نقطة لف عبد العزيز آل الشيخ نقطة لف عبد العزيز بن باز نقطة لف عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين نقطة لف بكر بن عبد الله أبو زيد نقطة لف عبد المجيد بن حسن جبرتي نقطة لف محمد بن إبراهيم آل الشيخ نقطة لف محمد بن صالح العثيمين نقطة لف صالح بن فوزان الفوزان نقطة لف صالح بن محمد اللحيدان نقطة لف عبد الرحمن البراك نقطة لف عبد العزيز الراجحي نقطة لف ربيع بن هادي المدخلي نقطة لف سعد بن ناصر الشثري نقطة لف خالد بن عبد الله المصلح نقطة لف محمد العريفي نقطة لف سعد البريك نقطة لف عايض القرني نقطة لف صالح المغامسي نقطة لف محمد النجيمي - صورة علم مصر محمد إسماعيل المقدم نقطة لف أبو إسحاق الحويني نقطة لف محمد حسان نقطة لف محمد سعيد رسلان نقطة لف مصطفى العدوي نقطة لف أحمد حطيبة نقطة لف أحمد فريد نقطة لف السيد سعد الدين الغباشي نقطة لف جمال المراكبي نقطة لف سعيد عبد العظيم نقطة لف شريف الهوارى نقطة لف صفوت الشوادفي نقطة لف عبد الرزاق عفيفي نقطة لف مازن السرساوي نقطة لف محمد الزغبي نقطة لف محمد حامد الفقي نقطة لف طعت زهران نقطة لف محمد صفوت نور الدين نقطة لف محمود المصري نقطة لف محمود شاكر نقطة لف محمد خليل هراس نقطة لف عبد الله بدر نقطة لف محمد عبد المقصود نقطة لف - صورة علم الهند أحمد عرفان أحمد بن عرفان الشهيد نقطة لف إسماعيل بن عبد الغني الدهلوي نقطة لف محمد نذير حسين الدهلوي نقطة لف محمد صديق حسن خان القنوجي نقطة لف أبو تراب الظاهري نقطة لف صفي الرحمن المباركفوري - صورة علم المغرب عبد الله بن إدريس السنوسي نقطة لف علال الفاسي نقطة لف تقي الدين الهلالي نقطة لف أبو أويس بوخبزة نقطة لف فريد الأنصاري نقطة لف زين العابدين بلافريج نقطة لف محمد بن عبد الرحمن المغراوي - صورة علم اليمن الشوكاني نقطة لف محمد بن إسماعيل الصنعاني نقطة لف عبد الرحمن المعلمي نقطة لف مقبل بن هادي الوادعي نقطة لف محمد بن عبد الله الإمام نقطة لف محمد بن عبد الوهاب الوصابي نقطة لف يحيى بن علي الحجوري نقطة لف عبد الله بن محمد عثمان الذماري نقطة لف عبد الله بن عيسى أبو رواحة الموري - صورة علم السودان أبو طاهر السواكني نقطة لف المغرب العربي محمد حمزة نقطة لف خالد عبد اللطيف محمد نور نقطة لف حسن حامد نقطة لف محمد سيد محمد حاج نقطة لف عارف عوض الركابي - صورة علم الكويت عبد الله السبت نقطة لف ناظم المسباح نقطة لف فلاح مندكار نقطة لف عثمان الخميس نقطة لف حامد بن عبد الله العلي حامد العلي نقطة لف سالم الطويل نقطة لف محمد حمود النجدي محمد النجدي نقطة لف أحمد الكوس نقطة لف نبيل العوضي نقطة لف حمد بن إبراهيم العثمان حمد العثمان - صورة علم سوريا جمال الدين القاسمي نقطة لف عبد القادر الأرناؤوط نقطة لف محمد بهجة البيطار - صورة علم جامايكا بلال فيليبس - صورة علم لبنان محمد رشيد رضا نقطة لف داعي الإسلام الشهال نقطة لف عبد الرحمن دمشقية - صورة علم الأردن عمر سليمان الأشقر نقطة لف علي بن حسن الحلبي الأثري نقطة لف مشهور حسن آل سلمان نقطة لف أبو محمد المقدسي - صورة علم العراق علي علاء الدين الألوسي نقطة لف محمد بهجت الأثري نقطة لف محمود شكري الألوسي نقطة لف د. ماهر ياسين الفحل - صورة علم قطر أحمد بن حجر آل بوطامي - صورة علم البحرين ابو القاسم حسن العتيبي - صورة علم الإمارات أحمد الشحِّي - صورة علم داغستان مرتضى علي محمدوف - صورة علم الجزائر ابن باديس نقطة لف محمد علي فركوس نقطة لف البشير الإبراهيمي . - صورة علم باكستان إحسان إلهي ظهير - صورة علم بنغلاديش محمد أسد الله الغالب - صورة علم أفغانستان جميل الرحمن - صورة علم تونس الخطيب البخاري الادريسي التونسي - صورة علم نيجيريا عثمان دان فوديو - صورة علم موريتانيا محمد الأمين الشنقيطي نقطة لف محمد بن علي الشنقيطي - صورة علم ألبانيا محمد ناصر الدين الألباني - صورة علم مالي حماد الأنصاري نقطة لف إسماعيل الأنصاري - صورة علم إثيوبيا محمد بن أمان الجامي - صورة علم الصومال محمد الصوملي - صورة علم ليبيا أبومصعب مجدي بن ميلود حفالة نقطة لف أبوهمام أيوب حمودة نقطة لف أبوالفضل محمد بن عمر الصويعي نقطة لف محمد الأنقر نقطة لف أبوالخطاب طارق درمان الزنتاني نقطة لف أبوعبيدة الشهوبي المصراتي نقطة لف أبوحذيفة عبد الرحمن الفقيه الكبير عقيدة دينية عقيدة سلفية صورة تعليق دين إسلام زعيم أعلام ابن تيمية · ابن قيم الجوزية · محمد بن عبد الوهاب محمد بن عبد الوهاب التميمي · عبد الرحمن السعدي عبد الرحمن بن ناصر السعدي · محمد ناصر الدين الألباني تاريخ ظهور مكان ظهور المشرق العربي مميزات الأخذ بظواهر النصوص مالم يدل شيء على خلافه من نسخ أو تخصيص أو تقييد أو إجماع تفرعت تفرع سلفية جهادية جهادية · سلفية جامية جامية · سلفية سرورية سرورية · سلفية علمية علمية منطقة تعداد مؤسس معالم المسجد الحرام · المسجد النبوي · المسجد الأقصى وضح السلفية هي منهج إسلامي يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف (إسلام) سلف الأمة وهم الصحابة و التابعون و تبع التابعين تابعو التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم و حديث صحيح الأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح إسلام الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف. وهي تمثل في إحدى جوانبها إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة طوائف إسلامية الفرق الإسلامية الأخرى .أصول وتاريخ الفرق الإسلامية - المؤلف/مصطفى بن محمد بن مصطفى - مكتبة صيد الفوائد، 2003 وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مدرسة من المدارس الفكرية الحركية السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي بحسب ما يرونه. برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في 8 هـ القرن الثامن الهجري وقام محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في 12 هـ القرن الثاني عشر الهجري والتي كانت الحركة الإصلاحية التي أسسها من أبرز ممثلي هذه المدرسة في العصر الحديث. ومن أهم أعلامهم عبد العزيز بن باز و محمد ناصر الدين الألباني و محمد بن صالح بن عثيمين و يعقوب الباحسين .


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ ماذونين السعودية ] متعب سريحان بن صنيدح العصيمي ... الطائف
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] المحامي جمال محمد حسين النعمة - قطر
- [ خدمات عامة الامارات ] برج اربيان اوركس ... دبي
- [رقم هاتف] شركة الماسة الزرقاء التجارية .. بالاردن الهاشمية
- سلفية تعريف السلفية
- [ تعرٌف على ] المدينة المحرمة
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- [ خذها قاعدة ] ثَمّة أوجاع لا تَفرِضُ التّصّبُر .. تأتِي لِتغتالَكَ وَحدَك .. لِتَكون أنتَ وَجبَتها الشّهية .. تَررفُضُ البَوح .. تَرفُض ثرثَرة وَمواساةِ الآخرين لأن الكلام عَنها فِي حَضرتها لَيسَ سِوى لَغو لا جَدوى مِنه ..! - ثراء ساطي
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [ سياحة وترفيه الامارات ] المرقبات بلازا للشقق الفندقية ... دبي
- [ تحاليل طبية ] 5 حقائق علمية حول فحص INR
- [ حكمــــــة ] عـامل الله, وكـن واثـقـا مع الله..
- [ تحاليل طبية ] تحاليل تاخر الحمل
- مدرسة ابن الحاجب بالرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة المليجى للعقارات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات