مسلاتة تاريخ المدينة
تاريخ المدينة
وردت مسلاتة -بالمعنى الأوسع للفظ- في المصادر الرومانية باسم مسفي (Misfe) وهي محطة على الطرق الرومانية بين لبدة الكبرى لبدة و ترهونة , وتشتهر بقلعتهاالتي بناها الأسبان.
تشتهر المدينة بكثرة زوايا تحفيظ القران الكريم واشهر وأقدم هذه الزوايا زاوية الشيخ يوسف الجعراني وزاوية الدوكالي التي أسسها الشيخ عبد الله الدوكالي بقرية زعفران والتي طلب فيها العلم بعض المشائخ المهمين مثل الشيخ أحمد الزروق والشيخ عبد السلام الأسمر الذي تتلمذ على الشيخ عبد الواحد بن محمد الدكالي.
وبها أيضا زاوية الشيخ يوسف الجعراني بمنطقة الجعاريين.
كما أن مسلاتة شهدت تأسيس الجمهورية الطرابلسية التي أعلنت فيها في 16 سنة 1918 م بـ جامع المجابرة -أكبر مساجد المدينة – وكان كل من الحاج فرحات القاضي والحاج مفتاح التريكي من الاعضاء المؤسسيين عن مسلاتة في مجلس الشورى الذي ضم ثلاثة وعشرين عضوا يمثلون أعيان أنحاء الغرب الليبي وهي تعتبر أول جمهورية تم تأسيسها في الوطن العربي.
تحتوي مدينة مسلاتة على بعض المباني التاريخية منها القلعة الإسبانية بمسلاتة القلعة الإسبانية التي بناها الإسبان بقيادة (دون بيدرو نافارو) سنة 1510 م على أنقاض معبد روماني وبها مقر جمعية مسلاتة الأهلية لتحفيظ القرآن وعلومه، وقصر المعمورة وقصر الجديد وقصر بو حرب وقصر المسيد وقصر سم الديسو حديثا تم إنشاء منتزه المحمية البرية بمنطقة الشعافيين كمنتزه وطني.
وحدثث في المدينة معركة مسلاتة في عام 1838 م، وهي معركة جرت بين القوات العثمانية بقيادة اللواء حسن البلعزي وقوات الشيخ عبد الجليل سيف النصر شيخ قبائل أولاد سليمان وزعيم الصف القبلي في المنطقة الوسطى والجنوبية من ليبيا.
أدت هذه المعركة إلى هزيمة الشيخ المذكور وانكفائه إلى الدواخل.
كما جرت بها معركة الخمري والسلحيبة ضد جحافل الطليان الغزاة.
الجمهورية الطرابلسية
انظر هذه الصفحة
[//ar.
wikipedia.
org/wiki/الجمهورية_الطرابلسية]
السكان
يبلغ عدد سكان المدينة 80,000 نسمة،.
معظم سكان مسلاتة متركزين في وسط المدينة واهم القبائل فيها الزرقة والكورغلية والفواتير شعاب الخروب ويعرف حالياً بمحلة السوق التي تتوسط مركز المدينة بالإضافة إلى البواعيش والسوادنية (وهي من أكبر القبائل التي تقع غرب المدينة وتتفرع لعدة قبائل منها بني ليث و الصميدات والمطايبة والخزان والذيابات والسبق والقوادر والطراشنة وبعض العوائل الكبيرة الأخرى) وأولاد حامد والجعاريين و وادنه وزعفران ولواتة وبني مسلم وسين دارا والقليل والعكاريت و القرقاشية وسم الديس و زاوية السماح.
أما منطقة مسلاتة الكبرى بأريافها فتضم قرابة 100,000 نسمة وأغلبية السكان الموجودين في هذه الأرياف هم أيضا من سكان المنطقة الأصليين
حسب احصائية عدد السكان لسنة الصادرة عن مكتب المعلومات والتوثيق بمصلحة الأحوال المدنية بمدينة مسلاتة بلغ عدد الأسر بالمدينة
15316
�سرة وعدد الأفراد
79102
�ردا منهم
40529
�كورا و
38573
�ناثا.
wikitable sortable
–
! المحلة !! عدد الأسر !! عدد الأفراد
–
السوق 936 4858
–
القلعة 1463 9022
–
الأشراف 1614 8493
–
–
الفاسي 761 3727
–
قصر الجديد 1214 6146
–
الخشش 509 2560
–
الدوكالي 923 4691
–
المسيد 839 3810
–
بن ناصر ( الشعافيين ) 3157
15581
–
المجموع
15316
79102
التقسيم الإداري
كانت مسلاتة سابقاً تابعة ل شعبية المرقب أثناء النظام البائد (الجماهيرية).
وتقسم مسلاتة إلى عدة مناطق مثل القصبات وهي مركز المدينة وتضم قبائل السوادنية وأولاد حامد والجعارين.
وبها جميع المصالح الإدارية بالإضافة لبعض القبائل تضم عدة قرى هي السوق و بني ليث و امسندارة و زاوية السماح و الشعافيين و بني مسلم و عكاشة و الشباعنة و وادنة و الفواتير شعاب الخروب و زعفران و القليل و زاوية سيدي عطية و زاوية المحجوب ، و قريم و الحضيرات و لواتة و الشرف و الكرارتة الكرارتة و البركات و العمامرة
وتدار إدارياً بالمجلس المحلي والمجالس التسيريه التي انشأت عقب ثورة التي تتبع الحكومة الانتقالية مباشرة
الاقتصاد
يعتمد شهرة مدينة مسلاتة بالدرجة الأولى على زراعة أنواع عديدة من الزيتون البعلية منها الراصلي, الفرقوطي, الرهط, القرقاشي, القرطومي, الرومي, الزنباعي, العنبي، البسري، الزرازي، الجبوجي، القداوي.
وبعض الزراعات الصغيرة (الشعير والقمح)الأخرى التي تعتمد في أغلب الأحيان على مياه الأمطار نظرا لصعوبة الوصول للمياه الجوفية(التي تصل الي عمق 400 متر) بسبب الطبيعة الجبلية للمنطقة.
كما تحتوي المنطقة على عدد من معاصر الزيتون(19).
بالإضافة إلى ذلك يعتبر رعي الأغنام والماعزوتربية الدواجن من النشاطات المهمة بالمنطقة.
فهي تحوي بالإضافة إلى ما سبق مصنعاً للأكياس الورقية ويعد أكبر مصنع للأكياس الاسمنتية في ليبيا الاسمنت
كما توجد في المدينة عدد من القطاعات الخدمية كمؤسسات التعليم العالي والمتوسط ومستشفى مركزي واحد وعدد من المستوصفات الصحية وشبكة للهاتف وللكهرباء وأخرى للطرق.
تعتمد شهرة مدينة مسلاتة بأن لها الريادة في حفظة القرآن الكريم وكثرة مراكز التحفيظ بالإضافة إلى وجود جمعية متخصصة في تحفيظ القرآن الكريم وهي التي تقوم بالمواسم الثقافية خلال شهر رمضان المبارك ومن المراكز المهمة لتحفيظ القرآن الكريم ، ويوجد أكثر من 2500 من حفظة القرآن الكريم كاملاً ومن أهم المراكز لتحفيظ القرآن الكريم زاوية سيدي يوسف الجعراني وجامع المجابرة وجامع ابي تركية وزاوية سيدي الدوكالي التي تقوم بدور بارز في هذا المجال منذ القرن الرابع الهجري وحتى يومنا هذا.
ويقصد المدينة العديد من طلبة القرآن الكريم من كل أنحاء ليبيا ودول الصحراء الأفريقية .
وتعد رواية قالون عن نافع هي الرواية (القراءة) السائدة في المدينة على غرار باقي مدن الشمال الليبي.
أما الفقه فإن المذهب المالكي هو المعتمد على الرغم من أن الروايات المنقولة تذكر بأن الشيخ عبد الواحد الدوكالي كان خبيراً بالمذاهب الأربعة حاليا يوجد بالمدينة فرع لكلية الآداب يتبع جامعة المرقب وكلية التقنية الطبية والمعهد العالي للعلوم الهندسية والمعهد العالي للمهن الشاملة ومركزتدريب امسلاته التابع للشركه العامة للكهرباء وكلية العلوم الشرعية بمنارة الشيخ الدوكالي وهي كلية تابعة الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية للجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية .
وعلى المستوى العقدي فإن العقيدة الأشعرية هي السائدة كما هو الحال في باقي ليبيا.
مشاهير وعلماءها مسلاته
بلإضافة إلى شهرتها في زراعة الزيتون وكثرة حفظة القرآن الكريم وجود عدد لايحصى من علاماء المنطقة ومشاهيرها الذي يشهد بها القاصي والداني
خليفة ذياب عميد للبلدية لمدة 16 عاماً وعضو في البرلمان لمدة 6 سنوات ساهم في تحسين المرافق بالمدينة
الشيخ عبد المجيد محمد العربي” الليثي المسلاتي مواليد 1915 م من الرعيل الأول في مجال التعليم والمعرفة حفظ القرآن الكريم علي والده الشيخ محمد محمد العربي بأحد كتاتيب قبيلة بني ليث، ثم أنتقل ألي زاوية سيدي الدوكالي حيث عاود حفظ القرآن الكريم بها علي الشيخ رجب أبوجناح كما درس العلوم الشرعية والفقه علي والده وشقيقه الشيخ الطيب محمد العربي بعدها كلف من قبل أهالي قبيلة بنى ليث بتحفيظ القرآن الكريم بزاوية سيدي الفاسي، وأماما لمسجد سيدي الفاسى، وخطيبا للجمعة بالمسجد العتيق بالقبيلة حتي وفاته.
وفي سنة 1949 عين مدرسا بالتعليم العام وباشر التدريس بأحد مدارس مسلاته والعمامرة ثم نقل ألي منطقة بني وليد وعمل بها مدرسا من سنة 1951 وحتي 1953 م بعدها نقل ألي منطقة زليتن سنة 1953 ألي 1956 م حيث عمل مدرسا بمدرسة زليتن المركزية ومدرسة الفواتير بسوق الثلاثاء.
رجع ألي منطقة مسلاته للعمل بمدرسة القصبات المركزية ومدرسة القليل وكان مربيا فاضلا ناجحا في عمله وفي سنة 1968 عين مديرا لمدرسة بني ليث الأبتدائة الأعدادية ألي جانب ذلك كان أحد أعيان ووجهاء منطقة مسلاته البارزين، كان فطنا شجاعا حكيما لايخاف في الحق لومة لائم، ولاينعقد مجلس أو أجتماع بالمنطقة سواء لخدمة الصالح العام أو مجلس علمي أو أصلاحا وتوفيقا بين الناس ألا حاضرا وبارزا فيه وكان من أشهر الموثقين في عصره بارعا في علم التوثيق العرفي، وكان حريصا علي الأصلاح والتوفيق بين الناس قادرا علي حل المشاكل والفصل في المنازعات بجميع أنواعها والتي تحصل بين الناس سواء بالمنطقة أو خارجها حيث يتميز بشخصيتة القوية وبحكمته وذكائه وحبه للناس ومحبة الناس له وأنقياده للناس وانقياد الناس له حيث الرجل الكبير والطفل الصغير والشاب والمرأة والعاجز يستعينون به أي وقت لقضاء حوائجهم ولا يرفض لأي منه طلب في أي وقت.
وعمل كذلك مأذونا شرعيا بالمحلة المذكورة حتي وافاه الأجل المحتوم يوم الأحد الموافق 1988.
7.
3 م تغمد ه الله بواسع رحمته ,وأسكنه فسيح جناته.
الشيخ الفقيه فرحات بن عبدالسلام الطليسي الشريف الوادني كان من فقهاء قرية بني ليث في حفط و تجويد القران الكريم بمسجد و زاوية سيدي علي الفاسي و ورثه في ذلك حفيدة الفقية الزروق بن عبدالسلام بن فرحات الذي حفظ القران و علومه عن جده رحمهما الله و أسكنهما فسيح جناته
محمد سليم القاضي أحد القادة العسكريين للمجاهدين في معركة القرضابية ضد الإيطاليين التي أسر فيها وأعدم عل يد الإيطاليين.
مفتاح التريكي كان ممثلاً لمسلاتة في مجلس شورى الجمهورية الطرابلسية.
الشيخ المرحوم سالم التومي من علماءالفقه امام جامع المجابرة من سنة 1950 الي سنة1970 تقريبا بمسلاته.
عبد السلام جليد” متصرف منطقة مسلاته في العهد التركي ولا زال ختم المتصرفية بمتحف السرايا الحمراء.
مراجع
.
.
.
الشيخ محمد بن محمد الشوماني(1892)اللواتي المسلاتي درس العلم المتمثل في الفقه والأدب على شيخه أبي بكر البودي الوادني علم الأدب والحديث والفقه ودرس عليه كتب كثيرة منها كتاب شرح الأمام العالم أحمد الدردير على مختصر الشيخ خليل.
.
.
.
أبوبكر البودي(1864 م-1944)هو الفقيه العالم العابد أبوبكر بن أحمد بن محمد شرف الدين الشريف الوادني المسلاتي حفظ القرأن في زاوية عبد الله الدكالي على يد الشيخ الفقيه أبوسيف محمد الشحومي الورفلي ثم واصل تعليمه بمدينة زليتن من أشهر تلاميذه محمد بن محمد الشوماني والشيخ امحمد بن أبوعجيلة الشريف الوادني المسلاتي والشيخ حميدة كمال لبزليتني وأبوبكر أبو نعامة الترهوني ومحمد بن علي العربي اللواتي.
.
.
.
محمد العالم (1850-1935)هو الشيخ محمد بن أحمد بن إبراهيم بن خالد بن عبد القادر بن عبد السلام العالم.
.
تلقى تعليمه الأول بمدرسة عثمان باشا ومدرسة أحمد باشا القرمانلي في طرابلس.
كان الشيخ عالما ملما بالعلوم الشرعية والأدب والشعر ومن أشهر أشعاره قال.
.
اذا سبني شخصاصفحت تكرما.
.
.
لكي أنال المجد بالصفح والعفو.
.
.
ألم تر أن المرء ينقص قدره.
.
.
اذا قابل الأنذال بالسب والهجو.
.
.
.
.
.
رجب أبوجناح (1848-1942 تقريبا)هو الفقيه العابد رجب علي أبو جناح الزعفراني المسلاتي وحفظ ودرس القرأن الكريم على يد الشيخ الفقيه أبوسيف محمد الشحومي الورفلي بزاوية عبد الوكالي.
ثم واصل تعليمه بزاوية بن بركة بمدينة زليتن والذي بقى فيها كمدرس واماما في مسجد عبد الله الزدام.
الشيخ إبراهيم الزنيقري مدرس للقرآن الكريم بمسجد المجابرة مند قديم الزمان وهو الآن كفيف ولا زال يدرس في المسجد
مسلاتة وثورة السابع عشر من
انضمت مسلاتة إلى الثورة منذ تفجرها، وقام الشباب الثائر بحرق مثابات القذافي ومراكزه الأمنية، وتعرضت المدينة لأبشع حملات الاعتقالات، حيث اعتقل الكثير من ثوارها البواسل وأودعوا سجون الطاغية، ومنهم من بقي فيها حتى تحرير العاصمة طرابلس.
من أشهر ثوار المدينة الشهيد خميس الكاسح، والشهيد اشتيوي جليد، والثائر البطل مصطفى منصور التومي، وغيرهم كثير (سنضع أسماءهم قريباً).
مسلاتة والمجلس الوطني الانتقالي
اعترفت مدينة مسلاتة بالمجلس الوطني الانتقالي فور إعلان تأسيسه بقياد الشيخ المستشار مصطفى عبد الجليل، ويمثل مدينة مسلاتة السيد رمضان صالح خالد.
coord 32 34 56 N 14 02 24 E region LY_ city
Infobox settl ent
official_name مسلاتة
other_name
native_name
nickname
settl ent_ Town
motto
image_skyline
imagesize
image_caption
image_flag
flag_size
image_seal
seal_size
image_shield
shield_size
image_blank_ bl
blank_ bl _
blank_ bl _size
image_map
mapsize
map_caption
image_map1
mapsize1
map_caption1
image_dot_map
dot_mapsize
dot_map_caption
dot_x dot_y
pushpin_map Libya
pushpin_label_position Bottom
pushpin_map_caption الموقع في ليبيا
coordinates_region LY
subdivision_ البلد
subdivision_name العلم Libya
subdivision_ 2 محافظات ليبيا محافظة
subdivision_name2 محافظة المرقب المرقب
subdivision_ 3
subdivision_name3
subdivision_ 4
subdivision_name4
government_footnotes
government_
leader_
leader_name
leader_ 1
leader_name1
leader_ 2
leader_name2
leader_ 3
leader_name3
leader_ 4
leader_name4
established_
established_date
established_ 2
established_date2
established_ 3
established_date3
area_magnitude
unit_pref
area_footnotes
area_total_km2
area_land_km2
area_water_km2
area_total_sq_mi
area_land_sq_mi
area_water_sq_mi
area_water_percent
area_urban_km2
area_urban_sq_mi
area_metro_km2
area_metro_sq_mi
area_blank1_
area_blank1_km2
area_blank1_sq_mi
population_as_of 2004
population_footnotes Wolfram Alpha
population_note
population_total
23702
population_density_km2
population_density_sq_mi
population_metro
population_density_metro_km2
population_density_metro_sq_mi
population_urban
population_density_urban_km2
population_density_urban_sq_mi
population_blank1_ Ethnicities
population_blank1
population_blank2_ Religions
population_blank2
population_density_blank1_km2
population_density_blank1_sq_mi
timezone UTC+2
utc_offset
timezone_DST
utc_offset_DST
latd 32 latm 34 lats 56 latNS N
longd 14 longm 02 longs 24 longEW E
elevation_footnotes
elevation_m 227
elevation_ft
postal_code_
postal_code
area_code
blank_name
blank_info
blank1_name
blank1_info
website
footnotes
مْسَلاتَة (بتسكين الميم وفتح السين وتشديد اللام) مدينة تقع في شمال غرب ليبيا على مسافة 130 كيلومتر تقريباً شرق طرابلس .
على خط عرض “37 °32 شمال وخط طول “0 °14 شرق، وترتفع مدينة مسلاتة المركز(القصبات) عن مستوى سطح البحر 198 متر.