عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
سورة الإخلاص سبب التسمية

سورة الإخلاص سبب التسمية

اقرأ ايضا

-
سورة الإخلاص سبب التسمية
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور احمد الرويح استشاري جراحة عظام بمركز الاستشاري الطبي بالكويت
- تعرف علي نضال بركات | مشاهير
- مطعم أشهي وه بالرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال الأخوين كوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سلمان سالم ال هاشم ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] وزارة البلدية والبيئة البلدية .. الدوحة - قطر
- نجع أبو حسين نجع أبوحسين
- [ رقم هاتف ] وزارة تنمية المجتمع - دبي - الجهات الحكومية لدولة الإمارات
- المناطق الزمنية العربية
- [ خذها قاعدة ] إن الذي يثور لأجل الجوع سيسكت حتماً إذا ألقيت له كسرة خبز , أما الذي يثور لأجل كرامته فلن يسكت حتى تكون له كرامة. - محمد غنيم
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- أجمل ما كتب تميم البرغوثي
- مدرسه الثانويه العشرون بتبوك
- إيمانويلي ديفوس
آخر تحديث منذ 2 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

سبب التسمية

  • سميت ‏سورة ‏الإخلاص ‏لما ‏فيها ‏من ‏ التوحيد ، ‏ولذا ‏سميت ‏أيضا ‏سورة ‏الأساس، قل ‏هو ‏الله ‏أحد‏‏، ‏و التوحيد‏‏ ، ‏والإيمان ‏‏ ‏ولها ‏غير ‏ذلك ‏أسماء ‏كثيرةٌ.
  • وسميت سورة الإخلاص لأمرين الأمر الأول أن الله أخلصها لنفسه فليس فيها إلا الكلام عن الله سبحانه وتعالى وصفاته والثاني أنها تخلص قائلها من الشرك إذا قرأها معتقدا ما دلت عليه ووجه كونها مشتملة على أنواع التوحيد الثلاثة وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات أما توحيد الألوهية ففي قوله (قل هو الله) (فهو الله) يعني هو الإله المعبود حقاً الذي لا يستحق أن يعبد أحد سواه فهذا هو توحيد الألوهية وأما توحيد الربوبية والأسماء والصفات ففي قوله (الله الصمد) فإن قوله (الله الصمد) معناه الكامل في صفاته الذي تصمد إليه جميع مخلوقاته فكماله في الصفات هو ما يتعلق بتوحيد الأسماء والصفات وافتقار مخلوقاته كلها إليه وصمودها إليه يدل على أنه هو الرب الذي يقصد لدفع الشدائد والمكروهات وحصول المطالب والحاجات وفي قوله (أحد) توحيد في الأمور الثلاثة لأنه وحده سبحانه وتعالى هو المتصف بذلك الألوهية وبالصمدية سبحانه وتعالى سورة إخلاص 112 4 مكية 15 47 سابق سورة المسد لاحق سورة الفلق

    سبب نزول السورة

  • قال الإمام أحمد بن حنبل أحمد إن مشرك المشركين قالوا محمد للنبي انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى قرآن مصور الاخلاص 1 2 3 4 وعن ابن عباس (قالت قريش يا محمد صف لنا ربك الذي توعدنا إليه، فنزلت، وعنه أيضا أن السائل اليهود . الحديث النبوي .
  • القرآن الكريم
  • روى الضحاك بن مزاحم الهلالي الضحاك أن مشرك المشركي ن أرسلوا إلى رسول الله عامر بن الطفيل فقال له عنهم شققت عصانا (فرّقت كلمتنا)، وسببت آلهتنا، وخالفت دين آبائك، فإن كنت فقيرا أغنيناك، وإن كنت مجنونا داويناك، وإن كنت قد هويت امرأة زوجناكها فقال رسول الله لست بفقير ولا مجنون، ولا هويت امرأة، أنا رسول الله ، أدعوكم من عبادة الأصنام إلى عبادته، فأرسلوه ثانية وقالوا قل له بيّن لنا جنس معبودك، أم من ذهب أم من فضة ؟ فأنزل الله هذه السورة.
  • فضل السورة

    Surah Ikhlas يمين تصغير آيات سورة الإخلاص مكتوبة بخط النستعليق
  • توجب الجنة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أقبلت مع محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وجبت، فسألته ماذا يا محمد رسول الله ؟ فقال الجنة ، فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب. حديث صحيح صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
  • سبب لقبول الدعاء سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول اللهم ! إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد،الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفؤا أحد فقال عليه الصلاة والسلام لقد سأل الله باسمه الذي إذا سئل به أعطي وإذا دعي به أجاب سبب للشفاء مرضت فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد قالها مرارا .
  • ثلث القرآن قال محمد النبي صلى الله عليه وسلم أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ قالوا وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن . وفي رواية قال إن الله الله عز وجل جزأ القرآن بثلاثة أجزاء فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن رواه مسلم..
  • حب الله لمحبها عن عائشة بنت أبي بكر عائشة رضي الله عنها أن محمد النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ قل هو الله أحد، فلما رجعوا ذكروا ذلك محمد للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟ فسألوه، فقال لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها، فقال محمد النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه.رواه البخاري و مسلم بن الحجاج مسلم و النسائي .
  • من قرأها عشراً بني له قصر في الجنة قال محمد النبي صلى الله عليه وسلم من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة .أورده الألباني في السلسلة الصحيحة وقال حسن لغيره.
  • شرح المفردات

    • أحد أي واحد لا كثرة في ذاته، فهو ليس بمركب من جواهر مختلفة مادية ولا من أصول متعدّدة غير مادية.
    • والصمد الذي يقصد في الحاجات كما قال
    قصيدة لقد بكر الناعي بخير بني أسد ب عمرو بن مسعود وبالسيد الصمد
  • كفؤا الكفء والمكافئ النظير في العمل والقدرة.
  • محور مواضيع السورة ومعناها العام

    • يدور محور السورة حول صفات الله جل وعلا الواحد الأحد، الجامع لصفات الكمال، المقصود على الدوام، الغني عن كل ما سواه، المتنزه عن صفات النقص، وعن المجانسة والمماثلة وردت على النصارى القائلين تثليث بالتثليث ، وعلى مشرك المشركي ن الذين جعلوا لله الذرية والبنين.
    • هذه السورة تضمنت أهمّ الأركان التي قامت عليها رسالة النبي ، وهي توحيد الله وتنزيهه، وتقرير الحدود العامة للأعمال، ببيان الصالحات وما يقابلها، وأحوال النفس بعد الموت من البعث وملاقاة الجزاء من ثواب وعقاب.
    وقد ورد في الخبر « إنها تعدل ثلث القرآن » لأن من عرف معناها، وتدبر ما جاء فيها حق التدبر، علم أن ما جاء في الدين من التوحيد والتنزيه تفصيل لما أجمل فيها.

    تفسير السورة

    سور المعوذات يمين سورة الصمد و المعوذتان ( سورة الفلق الفلق و سورة الناس الناس ).
    • قرآن مصور الاخلاص 1 أي قل لمن سألك عن صفة ربك الله هو الواحد المنزه عن التركيب والتعدّد، لأن التعدد في الذات مستلزم لافتقار المجموع إلى تلك الأجزاء و الله لا يفتقر إلى شيء.
    • قرآن مصور الاخلاص 2 أي هو الله الذي يقصده العباد ويتوجهون إليه، لقضاء ما أهمهم
    • قرآن مصور الاخلاص 3 (لم يلد) أي تنزه ربنا عن أن يكون له ولد، وفى هذا ردّ لمزاعم مشرك ي العرب الذين زعموا أن الملائكة بنات الله ، ولمزاعم النصارى الذين قالوا المسيح ابن الله ، اقرأ إن شئت قوله تعالى قرآن مصور الصافات 149 150 151 152 .
    • قرآن مصور الاخلاص 3 (ولم يولد) لأن ذلك يقتضى مجانسته لسواه، وسبق العدم قبل الوجود - تنزه ربنا عن ذلك. وأثر عن ابن عباس أنه قال (لم يلد كما ولدت مريم ، ولم يولد كما ولد عيسى و عزير ، وهو ردّ على النصارى الذين قالوا المسيح ابن الله ، وعلى اليهود الذين قالوا عزير ابن الله ).
    • قرآن مصور الاخلاص 4 أي ليس له ندّ ولا مماثل، وفى هذا نفى لما يعتقده بعض المبطلين من أن لله ندّا في أفعاله كما ذهب إلى ذلك مشركو العرب حيث جعلوا الملائكة شركاء لله.
    والخلاصة - إن السورة تضمنت نفى الشرك بجميع أنواعه، فقد نفى الله عن نفسه أنواع الكثرة بقوله « الله أحد » ونفى عن نفسه أنواع الاحتياج بقوله « الله الصَّمَدُ » ونفى عن نفسه المجانسة والمشابهة لشيء بقوله « لَمْ يَلِدْ » ونفى عن نفسه الحدوث والأوّلية بقوله « وَلَمْ يُولَدْ » ونفى عن نفسه الأنداد والأشباه بقوله « وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ » تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا. في ظلال القرآن - سيد قطب . صندوق معلومات سورة اسم_السورة الإخلاص لقطة_شاشة_للسورة Surat Al-Ikhlas - Magharibi script التعليق منمنمة لسورة الإخلاص ب الخط المغربي ، قرن 18 القرن الثامن عشر الميلادي . التصنيف سورة مكيّة مكيّة معنى_الاسم الأسماء_الأخرى سورة التوحيد زمن_الوحي السنوات الأولى للنبوة رقم_السورة 112 عدد_الأجزاء عدد_الآيات 4 عدد_الأحزاب عدد_الركعات عدد_السجدات لا شيء عدد_الكلمات 15 عدد_الحروف 47 Harf-e-Mukatta'at No عدد_الآيات_حول_المواضيع_الخاصة السورة_السابقة سورة المسد المسد السورة_التالية سورة الفلق الفلق الصوت عنوان_الصوت استمع إلى سورة الإخلاص بسم الله الرحمن الرحيم قرآن مصور الاخلاص 1 2 3 4 . القرآن الكريم - سورة الإخلاص. سورة الإخلاص هي سورة مكية تتكون من 4 آيات وهي السورة رقم 112 من ترتيب سور القرآن الكريم ولها عدة فضائل إذ أن النبي يقول (أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟) يقصد سورة الإخلاص. هي سورة تتكلم عن توحيد لله فقط وأن ليس له ولد وأنه لم يولد. وتُقرأ مع المعوذتين في معظم الأذكار النبوية . تفسير المراغي - أحمد مصطفى المراغي .


    شاركنا تقييمك




    اقرأ ايضا

    - كيفية مداعبة الزوجة
    - سورة الإخلاص سبب التسمية
    - [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور احمد الرويح استشاري جراحة عظام بمركز الاستشاري الطبي بالكويت
    - تعرف علي نضال بركات | مشاهير
    - مطعم أشهي وه بالرياض
    - [ تعرٌف على ] قائمة أعمال الأخوين كوين
    - [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سلمان سالم ال هاشم ... خميس مشيط ... منطقة عسير
    - [ رقم تلفون و لوكيشن ] وزارة البلدية والبيئة البلدية .. الدوحة - قطر
    - نجع أبو حسين نجع أبوحسين
    - [ رقم هاتف ] وزارة تنمية المجتمع - دبي - الجهات الحكومية لدولة الإمارات
    - المناطق الزمنية العربية
    - [ خذها قاعدة ] إن الذي يثور لأجل الجوع سيسكت حتماً إذا ألقيت له كسرة خبز , أما الذي يثور لأجل كرامته فلن يسكت حتى تكون له كرامة. - محمد غنيم
    - تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
    - أجمل ما كتب تميم البرغوثي
    - مدرسه الثانويه العشرون بتبوك
     
    شاركنا رأيك بالموضوع
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    1



    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




    اعلانات