عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
الحسكة (مدينة) الحسكة قديماً (الجزيرة السورية) أو (نهرين)

الحسكة (مدينة) الحسكة قديماً (الجزيرة السورية) أو (نهرين)

اقرأ ايضا

-
الحسكة (مدينة) الحسكة قديماً (الجزيرة السورية) أو (نهرين)
- قائمة ملوك إنجلترا بيت وسكس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن بن احمد القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- الحساسنة
- حلمت ان اختي حامل .. تفسير حلم حمل الاخت العزباء والمتزوجة والمطلقة
- يايبا (سلسلة)
- أريد أن أسأل عن إمكانية شفاء رضيعي من متلازمة ويست سندروم ، بدأت معه التشنجات
- [ متاجر السعودية ] ونس ابون ا كيك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- طريقة عمل خبز الفوكاشيا الايطالي
- مرحبا. .سمعت عن دواء جريب فروت للتخسيس اسمه Grapefruit Diet أريد أن أعرف معلومات عنه
- عائلة ثورنبيري قصة الكرتون
- [ شركات طبية السعودية ] شركة نبضات الخليج للتجارة ... الرياض
- شبيبة سكيكدة تاريخ
- كيف أصبح مصممة أزياء ناجحة
- مؤسسة القرني للإتصالات وها بحى عرعر, عرعر, الشمالية , sa
آخر تحديث منذ 2 يوم
10 مشاهدة

عناصر الموضوع

الحسكة قديماً (الجزيرة السورية) أو (نهرين)

Kokab Mountain al Hasakah right جبل كوكب في محافظة الحسكة مدينة الحسكة تقع في منطقة غنية جداً بالمواقع والتلال الأثرية. قامت بها أعرق وأقدم الحضارات في منطقة الجزيرة السورية وتحديداً موقع مدينة الحسكة الحديثة والذي هو الموقع الأثري لمدينة نهارين أو نهرين. وعلى امتداد الأراضي في الحسكة يوجد ما يزيد على 800 موقع أثري يعود أقدمها إلى حوالى ثمانية آلاف عام قبل الميلاد. وبذلك تعد هذه المنطقة من سوريا من أقدم مناطق الحضارات. الدراسات الأثرية والجيولوجية تثبت وجود مدينة قديمة جاثمة تحت التراب فوق مدينة الحسكة الحالية يعود تاريخها إلى العهد السوباري والسومري والأكادي والكلداني والبابلي والآشوري والآرامي وكان اسمها نهرين . وكانت مدينة آرامية وسميت نهرين لالتقاء نهر الخابور بالهرماس أو الجغجغ نهر جقجق . وكان ذلك في عهد الملك كيش ميسيليم.و كانت تقع تحت الثكنة العسكرية التي بنيت في عهد السلطان عبد الحميد 1907م أما هيكل الإله شمشو أو شمش, يقع تحت بناء كنيسة الكلدان الحالية, وهي مبنية من حجارة بيضاء تميل للصفرة.وأما قصر الملك ميسيليم يقع تحت بناء كنيسة السريان الكاثوليك شمال كراج النجمة للسفريات حالياً.

تاريخ الحسكة المعاصر

Al-Hasakeh2 بسار تصغير 300بك شارع فلسطين في مدينة الحسكة . يبدأ مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وكانت عبارة عن موقع وثكنة عثمانية, أقيمت في تلك المنطقة لأهميتها الإستراتيجية وتمَّ بناء مركز لفرقة عسكرية وذلك عام 1907 م في عهد السلطان عبد الحميد الثاني ، وبعد عام أتى مجموعة من قلعة مراوية وهم قوم من السريان (توضيح) السريان الأرثوذكس يتكلمون العربية وينتمون إلى قرية (قلعة مراوية) والتي تعني ب لغة سريانية اللغة السريانية قلعة السيد (ـ©ـ ـ¥ـگ ـ•ـ،ـ°ـھـگ)) ,و تقع إلى الشمال الشرقي من ماردين . وكانوا حوالي سبعة بيوت في الجانب الغربي من مركز الجيش التركي(البغالة), وازدادوا بعد مذابح آشورية فرمان السيفو 1915 - 1923 م . كما كانوا يأخذون بضائعهم إلى القبائل العربية المنتشرة في محيطهم وكانت تلك القبائل تعيش بالقرب من موقع المدينة. وكبرت مدينة الحسكة بتزايد القادمين إليها حرب السفر برلك أيام السفر برلك . استولت عليها لاحقا قوات احتلال الاحتلال الفرنسي أثناء فترة انتداب الانتداب على سوريا في بداية العشرينيات من القرن العشرين ثم ازدادت المباني والبيوت من حولها.

السكان

St George cathedral - Hassaké, Syria - كاتدرائية مار جرجس يسار تصغير 300بك كاتدرائية القديس مار جرجس (كبرى كنائس محافظة الحسكة) تعد محافظة الحسكة عموماً موزاييكا فسيفساء منوعة من الانتماءات العرقية والدينية، ويبلغ عدد سكان مدينة الحسكة حسب آخر إحصاء 180705 ألف نسمة ويعيش فيها خليط من الاكراد و العرب و الآشوريين و السريان و الكلدان و الأرمن و اليزيديين . كان معظم سكانها الأوائل من المسيحيين النازحين من الأراضي السورية المحتلة في الشمال والتي ضمت إلى تركيا كولاية ماردين و ديار بكر وغيرها، ثم وفي وقت لاحق استوطن عرب العرب و بدو البدو في أطراف المدينة، كما وفد إليها الأكراد من نصيبين وجنوب تركيا إضافة لمواطنين سوريين من مختلف المحافظات السورية الأخرى خاصة من محافظة دير الزور , والمدينة في ازدهار مستمر.

معالم المدينة

Ar.wikipedia.org000000 يمين تصغير 300بك ملعب باسل الأسد الباسل في المدينة الرياضية Al-Hasakeh3 يسار تصغير 300بك ملعب تشرين بالحسكة (الملعب البلدي) من أشهر معالم المدينة كاتدرائية القديس مار جرجس التابعة لطائفة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية السريان الأرثوذكس والتي تنتصب في قلب المدينة وهي ذات بناء جميل وفخم شيدت في عام 1956 وتعرف بين أبناء المدينة بالكنيسة الكبيرة (الكاتدرائية)، كذلك المسجد الكبير مسجد الصحابي الجليل معاذ بن جبل هو من معالم المدينة الرئيسية الذي يعرف بماذنته العالية التي ترتفع 36 مترا بالإضافة إلى دار الحكومة (السراي)، وثكنة (عقبة بن نافع) وبناء كنيسة يسوع الملك للكلدان الكاثوليك بالحسكة كنيسة الكلدان الكاثوليك بتصميمها وبنائها من أجمل الكنائس في المدينة. سوق المأمون (الحسكة) يمين تصغير 300بك سوق المأمون في مدينة الحسكة أسواق الحسكة تنقسم إلى أسواق قديمة أبرزها سوق المأمون القديم الذي يعد أول سوق تجاري في المدينة تأسس في الأربعينات و تم سقف جزء منه في الثمانينات من القرن العشرين و سوق الصاغة وسوق الهال والأسواق الحديثة الممتدة في الشوارع الرئيسية مثل شارع فلسطين في وسط المدينة حيث المحلات التجارية يعد عصب السير فيها حيث يربط بين شرق المدينة وغربها. وأهم أحياء الحسكة السكنية هو الحي القديم (المحدث) والمبني باحدث الأبنية المكسية بالحجر الحلبي الجميل. وتتوزع حول مركز المدينة الضواحي التالية المطار والناصرة وتل حجر وحي غويران والنشوة والكلاسة والصالحية والحي العسكري والعزيزية.ولا ننسى بناء العرسة(السوق) القديم الذي بُنيَّ في العهد الفرنسي تمَّ هدمه وبُنيَّ مصرف التسليف الشعبي مكانه وفي محيطه المحلات التجارية. وعند المدخل الجنوبي للمدينة تنتصب المدينة الرياضة الجديدة التي تتميز بملعب كرة القدم الذي يتسع لأكثر من 20000 متفرج وهو بذلك أكبر ملعب في المحافظة.

الاقتصاد

تعتبر مدينة الحسكة وهي مركز الحسكة (محافظة) محافظة الحسكة بموقعها في منطقة خصبة من المناطق السورية الأكثر عطاءً في الزراعة حيث تنتشر زراعة القطن والقمح والشعير والسمسم والذرة الصفراء والبطاطا وفول الصويا والخضروات بأنواعها. كما يوجد في الحسكة عدد من المعامل للصناعات الزراعية والغذائية، إضافة إلى عدد من الصناعات التقليدية وعدد من المشاريع الصناعية والزراعية الحديثة التي أطلقتها الدولة في مدينة الحسكة ومناطقها. وكذلك تشتهر منطقة الحسكة بالثروة الحيوانية. وكذلك الثروة النفطية, وتوجد المنشآت البترولية بشكل خاص في رميلان . خزان المياه بحي المساكن خزان المياه بحي المساكن

التعليم

يذكر أن مجموع الطلاب والتلاميذ في مدارس المحافظة فاق في العام الدراسي الماضي - أكثر من 380 ألف طالب وتلميذ في نحو 2400 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية، وذلك حسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم السورية.سانا المرحلة الثانوية التعليم في مدينة الحسكة يجتذب الكثير من طلبة المحافظة لان المستوى التعليمي في مركز المحافظة أفضل كثيرا من التعليم في الأرياف من جهة و لان التعليم في الأرياف لا يشتمل على الفرع العلمي .نعدد أهم المدارس في المدينة المدارس الثانوية الحكومية
  • ثانوية أبي ذر الغفاري ( للذكور ) تقع بأول شارع القصر العدلي - مبنى حزب البعث العربي الاشتراكي .
  • ثانوية أبي تمام ( للذكور ) تقع بجانب حديقة مبنى امن الدولة - طريق النشوة .
  • ثانوية الفارعة الشيبانية للمتفوقين ( مختلط ) تقع بالقرب من المستوصف المدرسي - شارع المساكن بالقرب من مركز MTN.
  • ثانوية عبد الرحمن الكواكبي ( للبنات ) تقع بالقرب من مركز انطلاق البولمان - بجانب مديرية الصحة الجديدة .
المدارس الثانوية الخاصة
  • ثانوية الموحدة الخاصة (مختلط ) تقع بالقرب من مركز المدينة بالقرب من كاتدرائية القديس مار جرجس.
  • ثانوية الأمل الخاصة ( مختلط ) تقع على شارع دوار فوج الإطفاء - دوار كازية مرشو .
36 29 N 40 45 E region SY_ city_source GNS-enwiki عن مدينة الحسكة، المدينة فقط محافظة الحسكة، التي تشمل مدينة الحسكة وريفها الحسكة (محافظة) 3 float 320 90 -color lightlightgrey - 1 - 2 -bottom 5 006633 Coat of arms of Syria.svg 100 - 2 - inherit C00000 color FFFFFF text- large مدينة الحسكة - 2 -bottom 5 006633 Hasakah.PNG 300 خريطة بلدية عربي . Al-Hasakeh1 يسار تصغير 250بك صورة لمدينة الحسكة يظهر فيها نهر الخابور . مدينة الحسكة هي مدينة تقع في الشمال الشرقي من سوريا على خابور (نهر) نهر الخابور و نهر جقجق وهي مركز الحسكة (محافظة) محافظة الحسكة السورية. تتميز بخصب أراضيها ووفرة مياهها وجمال طبيعتها وكثرة مواقعها الأثرية، كما شهدت نهضة عمرانية حديثة كبيرة وأقيمت حولها مشاريع زراعية وصناعية عديدة. تبعد عن دمشق 600 كم وعن مدينة حلب 400 كم وعن دير الزور 179 كم.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- يوسف فرتوت الوداد البيضاوي
- الحسكة (مدينة) الحسكة قديماً (الجزيرة السورية) أو (نهرين)
- قائمة ملوك إنجلترا بيت وسكس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن بن احمد القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- الحساسنة
- حلمت ان اختي حامل .. تفسير حلم حمل الاخت العزباء والمتزوجة والمطلقة
- يايبا (سلسلة)
- أريد أن أسأل عن إمكانية شفاء رضيعي من متلازمة ويست سندروم ، بدأت معه التشنجات
- [ متاجر السعودية ] ونس ابون ا كيك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- طريقة عمل خبز الفوكاشيا الايطالي
- مرحبا. .سمعت عن دواء جريب فروت للتخسيس اسمه Grapefruit Diet أريد أن أعرف معلومات عنه
- عائلة ثورنبيري قصة الكرتون
- [ شركات طبية السعودية ] شركة نبضات الخليج للتجارة ... الرياض
- شبيبة سكيكدة تاريخ
- كيف أصبح مصممة أزياء ناجحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




اعلانات