شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
اعلانات
الأغواط ألقابها
اقرأ ايضا
- الأغواط ألقابها- [ متاجر السعودية ] مركز نبيه للتدريب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي محمد الأحمري ... المحاله ... منطقة عسير
- تفسير حلم جمع الملابس في حقيبة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الأصباغ لطلاء السيارات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1832
- [ مجوهرات السعودية ] قمر الاندلس للذهب والمجوهرات
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- لوبريسور أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع Lopressor Tablets
- [ تعرٌف على ] حديقة فيرونغا الوطنية
- شركة هيسكو
- مدرسة معهد التربية الفكرية غرب -توحد بالرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ارهم أنشطة الخبرة الاستشارية في مجال الإدارة ... المحرق
- سعر الختان في مستوصف دار الحكمة.. مستوصف دار الحكمة
- [ دليل دبي الامارات ] شاة نواز صالون ش ذ م م ... دبي
آخر تحديث منذ 6 ساعة
46 مشاهدة
ألقابها
لقبت المدينة والمنطقة ككل بعدة ألقاب منها عاصمة السهوب ، بوابة الصحراء ، لغواط المعلوم....الموقع والطبيعة
عاصمة السهوب الأغواط واحة جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر (مدينة) الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم حيث تصطف بساتينها ومبانيها على ضفة وادي امزي الذي يأخذ مجراه من جبال العمور غربًا ويتوجه نحو الشرق حيث يحمل اسمًا آخر هو واد جدي مارًا بعدد من واحات الزيبان إلى أن يصب في شط ملغيغ. و تمتد بساتينها ومبانيها ومساجدها العتيقة عبر سهوب واسعة و جبال شامخة و مرعى مراعي خضراء. يحدها شمالا بلدية سيدي مخلوف ، غربا كل من تاجموت و الخنق ، شرقا بلدية العسافية وجنوبا بلدية بن ناصر بن شهرة . موقع مدينة بلدية الأغواط مدينة شمال سيدي مخلوف مدينة شرق العسافية اسم مدينة الأغواط مدينة جنوب بن ناصر بن شهرة جنوب غربي الخنق مدينة غرب تاجموتمعطيات جغرافية
TXDT1669 تصغير يسار رحبة الأغواط أما موقعها الفلكي فهي تقع شمالا على خط عرض 33,5 وعلى خط طول حوالي 3 شرقا. أما ارتفاعها عن سطح البحر فيبلغ 750 750م على السفوح الجنوبية الأطلس الصحراوي للأطلس الصحراوي . و أول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب ، ويسمى الآن بالواحة الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحة الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلان كانا يستغلان في زراعه الحبوب مسمى الأول الضاية القبلية (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة. وقد كانا كلما هطلت الأمطار بالجهة عرضة لفيضان وادي مساعد الذي تغمرهما مياهه. و الزائر لمدينة الأغواط يلاحظ وجود واضح لل جبال في بانوراما المدينة إذ تفرض وجودها في المشهد اليومي للسكان. و من البارز أيضا في جغرافية المدينة هو واد مزي الذي يحدها شرق فاصلا بذلك اياها على منطقة برج السنوسي التي تعد منطقة فلاحية كما أنها تضم حيا سكنيا فيما يشبه القرية إذ يحسب هذا الحي كحي من أحياء الأغواط رغم أنه يبعد بحوالي 5 كم منها بسبب واد الواد .المناخ
شبه قاري يتميز بالحرارة صيف صيفا والبرودة شتاء شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري و جانفي . مع سقوط الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر.الثروة المائية
German Climate Laghouat.png تصغير يسار صورة المدى الحراري والمغياثية تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات. كما تهب على المدينة بين الفينة والأخرى بعض الزوابع الرملية تستفحل في سنوات الجفاف مما أدى إلى تكوين بعض الكثبان الرملية خارجها من الجهة الشمالية، وقد أزيلت في السنوات الأخيرة، وأقيمت مكانها منشآت عمرانية وإدارية، ولكن يبدو أنها آخذة في التشكل من جديد، مما يقتضي التعجيل بإنجاز الحزام الأخضر حول المدينة ولاسيما الناحية الشمالية والشمالية الغربية. تعتمد المدينة في احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب بكشل أساسي على المياه الجوفية المتوفرة في المنطقة بكثرة خاصة مع وجود أكبر سد جوفي في أفريقيا بمنطقة تاجموت القريبة والذي يعد إرثا استعماريا. ورغم مرور واد مزي بالمدينة إلا أن مياهه غير مستغلة البتة فهو يشكل خطرا حقيقيا كل شتاء لفلاحي منطقة تاونزة القريبة من جراء الفيضانات التي يتسبب فيها كلما هطل المطر لعدم وجود سدود على مجراه.السكان
يرجع سكان إقليم ولاية الأغواط الأغواط المحيط بوادي مزي بأصولهم إلى العرب والأمازيغ (البربر)، وقد دفعت غزوات بني هلال ، التي ساندها الفاطميون وغذوها، قبائل أخرى من الأصول نفسها إلى هذا الإقليم حيث أقامت قرية تسمى «بن بوتة» كما استقر في المنطقة عشائر من عرب الدواودة وأولاد بوزيَّان. وكانت الأغواط تخضع لل مغرب أحياناً ولل عثمانيين أحياناً أخرى ثم تقاسمتها جماعتان متقاتلتان من ولد سرّين وعشائر «حلف» إلى أن استولت عليها فرنسا عام 1852 ووحدتها ثم استردتها الجزائر عام 1962 . يعمل سكانها بالتجارة والزراعة. ومن أهم معالم مدينة الأغواط الجامع العتيق وحصن سيدي الحاج عيسى ومزاره والحي القديم وبساتين النخيل وكانت فيها زمن الاستعمار الفرنسي كاتدرائية ومقر أسقفية الصحراء . وتَـعُدُ هـذه المدينة أكثر من مائة ألف مواطن حيث بلغ عدد سكانها ال 170.693 نسمة حسب تقديرات . وهذا الجدولgazetteer.de] يبين نتائج إحصاءات مدينة الأغواط في عهد الجزائر] المستقلة 1 - !السنة !1977 !1987 !1998 ! ! - - bgcolor 66CCFF عدد السكان 42.186 69.435 106.665 144.747 170.693تاريخ المدينة
رسوم صخرية بالغيشة تصغير يسار رسوم صخرية بالغيشة كما تبينه بعض نقوش ما قبل التاريخ الرسومات الحجرية التي تعود إلى العصر الحجري الحديث الممتدة ما بين 09 إلى 06 آلاف سنة قبل الميلاد . هذه الآثار موزعة على عدد من البلديات والقرى المحيطة بالمدينة كأثار سيدي مخلوف ، الحصابية، الميلق، الركوسة، الحويطة . فالمعطيات المناخية و النباتية و التضاريس التضاريسية للأغواط مثلما ساهمت في تواجد الإنسان ما قبل التاريخ فقد جلبت إليها النزوحات القبلية القديمة وهذا ما تبينه البناءات الأثرية من العهد الروماني والبزنطي التي اتخذت كتحصينات وأبراج مراقبة لاقتفاء أثر بعض الحركات المناوئة لها من نوميديا أو بيونوليا (التسمية الجغرافية للجنوب في التاريخ القديم) في كل من تاجموت و الحويطة . و يذكر المؤرخون أن لهذه المدينة تاريخ تاريخا عريقا يبدأ مع المعطيات الأولى لإقليم جيتوليا من العهد الروماني حتى الفتح الإسلامي ، فقد سكنت هذه الربوع قبيلة مغراوة المنتمية إلى زناتة ، والثي رفضت الخضوع للسلطة الرومانية و البيزنطية ، ولم تعتنق المسيحية رغم الضغوطات. غير أن الوثائق التاريخية لم تحدد بالضبط متى تأسست، والراجح أن بداية الاستقرار البشري بهذا المكان تعود إلى عصور موغلة في القدم لتوفر الشروط الضرورية للحياة من مياه ، وأراض فلاحية وموقع منيع، وهذا ما يدل عليه الأثر الذي تركه الأمازيغ القدماء بالجهة كالألفاظ التي ما زالت متداولة فالهضبة التي تقع عليها المدينة القديمة تسمى تزقرارين، ومن أسماء التمور المعروفة بالواحة نجد تادالة، تيزاوت، تيمجوهرت. ومما أورد ابن خلدون قوله وأما لقواط (هكذا بالقاف) وهم فخذ من مغراوة .... فهم في نواحي الصحراء ما بين الزاب و جبل راشد، ولهم هناك قصر مشهور بهم فيه فريق من أعقابهم . وهناك قول آخر يعزو نشأة هذه المدينة إلى العرب الهلاليين إذ يقول إبراهيم مياسي ويمكن ترجيح تأسيس الأغواط إلى السنوات الأولى من قدوم بني هلال سنة 1045 إلى المنطقة. ويمكننا أن نستنتج من مجموع هذه الآراء أن مدينة الأغواط قد تكون نشأتها الأولى كتجمع سكاني صغير على يد مغراوة ولما حل بني هلال الهلاليون بها وسعوا عمرانها وأعطوها طابعها العربي وأصبحت بلدة تجمع ما بين الحضارة والبداوة على غرار مختلف المدن و القرى الواقعة في سهوب و صحاري الجزائر و العالم العربي عامة منذ أقدم العصور. فقد ربط البدو الرحل علاقات حسن الجوار مع سكان المدينة بحكم القرابات والمصالح. وكانت القاعدة المرعية هي عدم المس بالبساتين وحقول الحبوب وكذا التنادي للدفاع عن سكان القصر. وكان التبادل التجاري بالطبع قائماً بين الحضر و البدو والرحل، إذ تقدم المدينة لهؤلاء المنتوجات الفلاحية والبضائع الاستهلاكية و المنسوجات والمصنوعات التي يحتاجونها مقابل ما يزودونها به من الحيوانات ومنتوجاتها المختلفة. وكان كل من هؤلاء الرحل له قريب أو صديق في القصر يودع لديه مخزونه من الحبوب و الصوف وغيرها من المواد، ويجد عنده الضيافة خاصة أيام الأسواق، ومنهم من اشترى أو بنى منازل للتخزين أو السكن حسب الحاجة. Abdalwadid right 220 الأغواط في حكم دولة بني عبد الواد وقد كان الكثير من أثرياء المدينة يمتلكون ثروة من المواشي يودعونها لدى أصدقائهم أو شركائهم الرحل لتنميتها والاتجار بها وهناك ظاهرة لها علاقة بما سبق ذكره بقيت حتى السبعينات من القرن العشرين تتمثل في أن كل أسرة في المدينة تقريبا كانت تمتلك رأسا أو أكثر من الماعز المؤصل للانتفاع بمتوجاتها وكان يتم إخراجها كل يوم للرعي خارج المدينة ضمن القطيع الذي كانوا يسمونه الحراق وهذا ما كان بالإضافة إلى غلة البساتين من حبوب و خضر و فواكه يمكن سكان المدينة من تحقيق قدر لا بأس به من الاكتفاء الذاتي. حتى صدر قرار بمنع ذلك في إطار العصرنة والوقاية الصحية ولحماية الأشجار والمساحات الخضراء وتفادى عرقلة القطيع لحركة المرور المتزايدة أثناء خروجه صباحا وعودته مساء في شوارع المدينة . ويذكر المؤرخون والروايات الشعبية عن سكان الأغواط القدامى بأنهم كانوا منقسمين إلى فئتن تسمى الأولى أولاد سرغين ويقيمون في غربي القصر وتسمى الثانية الأحلاف ويقيمون في شرقه، وعاش الطرفان متفاهمين في الأغلب من الأوقات، وتحدث بينهما بعض الخصومات والمناوشات في بعض الأحيان. وكانا يعينان معا مجلسا لتسيير شؤون المدينة برئاسة شيخ يختار تارة من الأحلاف وتارة من أولاد سرغين، والجدير بالذكر أن المدينة استقبلت الولي الصالح سي الحاج عيسى سنة 1698 1698م الذي التف حوله السكان واستطاع أن يضع حدا للخصومات ويجمع الشمل. كما أجمع الطرفان في القرن الثامن عشر على تنصيب شيخ يدعى زعنون تميز بمؤهلات الزعامة لتسيير شؤون المدينة وبقي ذلك في عقبه حتى مجيء الاحتلال الفرنسي. وتذكر الروايات التاريخ التاريخية أن الأغواط القديمة كانت تتكون من مجموعة قصور و أحياء أهمها قصر بن بوطة ء بومندالة، نجال، سيدي ميمون، بدلة، قصبة بن فتوح.وهذا بعض التفصيل شيئا ما عن هذه قصر القصور وهي كالآتي- قصر ندجال لأولاد بوزيان غرب حي القابو.
- قصر سيدي ميمون لأولاد بوزيان.
- قصر بومندال لأولاد بوراس من شمال بسكرة في الواحات الجنوبية الشطيط حاليا.
- قصبة بن فتوح في الجهة المقابلة واد لوادي مزي (سيدي حكوم) لأولاد يوسف.
- قصر بدلة لأولاد يوسف في الواحات الشمالية (أولاد يوسف الذين أسسوا قصر تاجموت حوالي سنة 1666 )
وقـائـع تـاريـخيــة
Laghouat in the Algerian Sahara (1879) تصغير يسار صورة لوحة تاريخية لمدينة الأغواط (1879)- 1518 مع دخول الأتراك إلى الجزائر أصبحت المدينة تابعة لباي تيطري ( المدية ).
- 1662 استقرار الوالي الصالح سيدي الحاج عيسى بالأغواط قادما من تلمسان .
- 1737 وفاة سيدي الحاج عيسى ومولد الصالح سيدي أحمد التجاني في عين ماضي .
- 1784 دخول الباي محمد الكردي - باي وهران - على الأغواط.
- 1815 وفاة سيدي أحمد التجاني مؤسس الطريقة التجانية التي نشرت الإسلام في إفريقيا وفي كثير من مدن العالم حيث يوجد أكثر من 100 مليون من أتباعها.
- 1829 استقرار الوالي الصالح والمقدم الطريقة الشاذلية سيدي موسى بن حسن الشاذلي بالأغواط.
- 1835 في بداية السنة يزحف جيش من قبائل الأغواط ونواحيها وأعراش أولاد نايل إلى العاصمة لتحريرها ووصلوا إلى مشارف البليدة ورجعوا بعد أن عقدت فرنسا الهدنة مع الأمير عبد القادر وأصبحت البليدة تحت يده.
- 1849 استشهاد سيدي موسى بن حسن ورفاقه من الأغواط في ثورة الزعاطشة ببسكرة.
- 1852 في 21 بدأت معركة الأغواط مع فرنسا وسقطت مدينة الأغواط في 04 1852 (أو كما يسمى عام الخلية الذي سقط فيه أكثر من نصف سكان المدينة).
- 1875 خروج الشيخ الناصر بن شهرة إلى الشام مرورا تونس بتونس حيث التحق ب الأمير عبد القادر وبقي هناك إلى أن وافته المنية ودفن في سوريا بعد أن قضى 25 سنة في محاربة الاستعمار الفرنسي حيث شارك في جل الثورات الشعبية منها
- ثورة الشيخ بوعمامة البيض بالبيض .
- ثورة الشريف محمد بن عبد الله في ورقلة و متليلي .
- ثورة بوشوشة و ثورة محي الدين ابن الأمير عبد القادر .
- ثورة المقراني في بلاد القبائل .و لم يضع السلاح إلا بعد أن انتهت كل الثورات الشعبية وعمره يزيد عن السبعين عاما.
الأغواط أثناء الحكم العثماني
مفصلة الأغواط أثناء الحكم العثماني Territorial changes of the Ottoman Empire 1520 ar تصغير يمين الدولة العثمانية عند نهاية عهد السلطان سليم الأوّل سنة 1520. في هذه المرحلة من تاريخ الجزائر عموما ومن تاريخ الأغواط خصوصا عرفت المنطقة تجاذبات بين الحكام العثمانيين وسلطة السلطان المغربي، ففي عهد البايلربايات التي أسسها خير الدين بربروس في بداية القرن السادس عشر الميلادي، فقد امتدت سلطة الأيالة الجزائرية حتى الأغواط ضمن بايلك التيطري الذي نظمه حسن باشا ابن خير الدين، وعين عليه سنة 1548 م رجب باي كأول باي على التيطري وعاصمتها المدية . و في عهد يوسف باشا (1647-1650)م قام السلطان المغربي مولاي محمد بالسيطرة على تلمسان و وجدة ، ووصلت سيطرته حتى عين ماضي والأغواط، التي لم تخضع إلا لفترة مؤقتة، مما أدى إلى مجيء السلطان المغربي مولاي عبد المالك بنفسه سنة 1708 م واخضاع المدينة بعد قتال مرير. و بحلول عام 1727 م عادت الأغواط إلى سلطة العثمانيين بعد تدخل جيوش باي المدية شعبان زناغي الذي فرض على المدينة ضريبة سنوية قدرت بسبعمائة (700) ريال.الاحتلال الفرنسي
عرفت الأغواط مراحل من المقاومة الشعبية الأمير عبد القادر للأمير عبد القادر ، الأمير خالد و الناصر بن شهرة . هذا الأخير، لم يكتب عنه الكثير كونه قاد المقاومة في الأغواط التي كانت في نظر الفرنسيين بوابة لعبور الصحراء نحو إفريقيا ، ترددت فرنسا كثيرا لغزو الأغواط فبعثت في بادئ الأمر بحامية في ماي 1844 1844م بها 1700 مقاتل اكتشف أمرها من طرف أمير المقاومة في الصحراء ، الناصر بن شهرة ، فأبادها عن آخرها، لقب من طرف فرنسا بالملثم أو الروجي لأنها لم تعثر له طيلة حياته على صورة حتى رحل إلى سوريا ومات هناك. هذه الحادثة جعلت فرنسا تتفطن بخطر الصحراء فحضّرت لها حملة تأديبية سنة 1852 1852م ، يقودها كل من الجنرال بريسي و الجنرال ماريموش والجنرال جوسيف برسنانتي، وكانت الأغواط يحيط بها صور طوله 3 كلم تتلوه قلاع البرج الشرقي والغربي وقلعة سيدي عبد الله، عرض الصور 1,5 م بارتفاع 4 أمتار وأربعة أبواب و800 فتحة جعلت للأغراض العسكرية داخله عدد من السكنات قدرت بـ 40 سكن و واحات نخيل يتوسطها واد الخير اختفى حاليا. كانت هناك مقاومة ناجحة من 1851 1851م إلى 1852 1852م لولا صراع السكان ، صراع بين حميدة والسبايسي عن الجنرال ماريموش الذي اتفق معه الشيخ أحمد بن سالم على أن لا تدخل الجيوش الفرنسية إلى الأغواط مقابل دفع جزية ممثلة في ضريبة سنوية حتى 28 أوت 1844 1844م فاندلعت المقاومة قبل الهجوم الفرنسي المباشر، هذا ما أكده الأستاذ عطا الله طالبي مدير متحف المجاهد بالأغواط حسب التقارير الفرنسية التي لم ترتب لغزو الأغواط. استعدت فرنسا جيدا لضرب الأغواط بقيادة بوسكارين ولادمير وماريموش وجوسيف برايسي، هذا الأخير أرسل أربع من الجنود ينذر سكان الأغواط بتسليم المدينة ، فأقسموا أن يموتوا تحت أسوارها، فقتلوا جنديين من الأربعة وبتاريخ 04 1852 1852م تحالف الجنرلات الثالثة، وتم إعلان لاستنفار في شمال الجزائر لضرب الأغواط بحشود عسكرية قدرت بـ 7.375 عسكري إضافة على فرسان حمزة عميل فرنسا وسيدي الشيخ بـ 1.200 بنواحي بريان من الجنوب ، وحاصروا المدينة . الجنرال جوسيف من الشرق أمام ضريح الولي الصالح سيدي الحاج عيسى، و الجنرال بريسي من رأس العيون شمالا، ومن الغرب 3.000 جندي، فانقسم الفرسان المقاومون وسقطت المدينة بتاريخ 04 1852 1852م باستشهاد ثلثي السكان 2.500 شهيد من أصل 3.500 ساكن، وقتل الجنرال يوسكارين و10 من كبار الضباط الفرنسيين، وبقي 400 ساكن، وهجر نحو الألف. حاول الفرنسيون حرق المدينة ، وإبادة البقية لولا تدخل الجنرال راندو بوجهته الإنسانية أن سكان الأغواط شجعان ودافعوا عن مدينتهم، وليسوا من الجبناء، لذلك بقي السكان على حالهم. بقيت الجثث لمدة تفوق 06 أشهر قبل دفنها حتى دفنت كلها ورمت فرنسا ما يقارب 256 جثة في آبار، وتم حرقهم أحياء حسب ما أدلى به صبحي حسان ابن المنطقة، وهو يدرس في جامع وهران علم النفس الحربي، حيث مكث في فرنسا 14 سنة مكنته للإطلاع على الأرشيف الفرنسي بخصوص احتلال الأغواط أن الجيش الفرنسي ارتكب أكبر المجازر والجرائم، وهذا بمؤلفاتهم وشهاداتهم على أنفسهم، المؤرخون الفرنسيون آنذاك يعرفون بدقة مواقع هذه المجازر. ويقول ذات المتحدث أن أول معركة وقعت، أجريت فيها تجربة لسلاح المدفعية بمادة كيمياوية في مدينة الأغواط في 04 1852 على الساعة 07 صباحا بالهجوم بمدفعية بوضع مادة في ضخيرة المدفع هذه المادة هي *الكلورفوروم* تؤدي إلى تنويم الناس وشل أعضائهم بتأثيره على نشاط الدماغ ، وبعد ذلك وضعهم في أكياس وحرقهم أحياءً وهم مخدرين، هذا حسب تقرير الأستاذ أوكسينال بودانوس إلى قيادة الأركان الفرنسية للماريشال فيالاتيه فيمايخص التجربة الكيماوية، والتقرير موجود لحد الآن في الأرشيف الفرنسي ما يقارب 60 صفحة كتبت سنة 1853 1853م لذلك ما زالت المقولة الشعبية لقواط زينة أوفسدها الزيش الفرنسي لأن الأغواط محطة عبور القادم إليها أثناء الاحتلال الفرنسي يتأسف بمرارة لما حصل لها. Prise de la smalah d Abd-El-Kader a Taguin 16 mai 1843 Horace Vernet تصغير 800بك لوحة للفنان هوراس فيرني تبيّن رحى معركة الزمالة ، التي جرت في 16 ماي 1843 تحت قيادة الأمير عبد القادر الجزائري.المقاومة في الأغواط
- إخضاع بني مزاب وحملهم على المرور بالأغواط إجباريا.
- مراقبة التموين بالمؤونة من مخازن الأغواط وفرض غرامات على أهل الصحراء .
- عزل قبائل أولاد نايل والأرباع وراء مرتفعات جبل عمور.
- تحويل الأغواط إلى مركز للإدارة والتحكم في شؤون التجارة إلى عمق الصحراء .
- اعتبار الأغواط نقطة انطلاق للتوسع الفرنسي في الصحراء الجزائرية . غير أن المقاومة بقيادة الناصر بن شهرة و الشريف محمد بن عبد الله محمد بن عبد الله استمرت على نفس الوتيرة مما عاق عملية التوسع الفرنسي في الصحراء وخاصة بعد أن تكللت هذه المقاومة باندلاع مقاومة أولاد سيدي الشيخ ، وبروز محمد بن التومي المدعو الشريف بوشوشة . http //web.archive.org/ 0424160702/www.m-moudjahidine.dz/histoire/Dossiers/D72.htm
الجانب الثقافي لمدينة الأغواط
Alijlas kufi.png تصغير يسار صورة الإخلاص بالخط الكوفي منذ بداية هذا القرن ومع قدوم بعض المصلحين إليها كصحفي والأديب عمر بن قدور صاحب مجلة الفاروق ومحمد العاصمي ودحمان بن الساسي، وقيام بعض من مصلحي هذه المدينة بإنشاء جمعية خيرية سنة 1920 سهرت على افتتاح مدرسة للتعليم، حيث فتحت سنة 1922 تحت تسيير سعيد الزهراوي ثم الشيخ العلامة والفقيه والمؤرخ والأديب مبارك الميلي . حيث كان من حظ هذه المدينة أن جاء إليها ومن آثاره في الأغواط تأليفه لكتاب الجزائر في القديم والحديث وكذلك مؤلفات أخرى وتكوينه لجيل واصل مسيرته الإصلاحية كالشيخ أبو بكر الحاج عيسى والشيخ أحمد قصيبة والشيخ عبد القادر كراش المدعو الحاج جلول والشيخ الحسين بن زاهية والشيخ عطاء الله كزواي والشهيد الشيخ أحمد شطة . هذا الجيل بدوره كان أعضاؤه منشطين ل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالمنطقة وواصلوا مشوار التعليم فيه حيث تخرج على أيديهم مئات الشباب المتشبعين بالروح الوطنية والثقافية العربية الإسلامية ، فكانوا من الأوائل الذين أنشأوا فريق الكشافة الإسلامية على المستوى الوطني (فوج الرجاء) بالإضافة إلى عدد من النوادي الثقافية والفرق الموسيقية والرياضية العاملة في إطار الحركات الوطنية.عادات أصيلة
TADDALA تصغير يمين تادالة من التمور المحلية بالأغواط الجزائرية من المآثر المتوارثة إلى عهد قريب أن الفلاحين وسكان المدينة كانوا محققون شبه اكتفاء ذاتي، ولم يكن إنتاجهم موجها في الأساس إلى التسويق، وإنما للاستهلاك، وكان كل من له بستان يعود ببعض إنتاجه على معارفه وأقاربه وجيرانه والمحرومين وأفضل ما يتهادون به البواكير التي يسمونها الفال وفي جو من التواد والتكافل الاجتماعي المستمد من القيم الإسلامية الراسخة في هذه الديار. ومنها ما اشتهر باسم التويزة وهي حملات تعاونية تطوعية يشترك فيها مجموعة من السكان لإنجاز مشروع ما صغير أو كبير، ومن أمثلتها خروج الفلاحين بمعداتهم إلى موقع السد الذي ترتوي منه المدينة لإعادة إقامته كلما داهمته السيول العارمة وأزالت حاجزه، وتتكرر العملية ربما عدة مرات في السنة بحسب السيول، ويحاولون ألا يستغرق أكثر من يوم لئلا تنقطع المياه عن المدينة، ونفس الشيء لإصلاح السواقي وتنظيفها. وكذلك اشتراك السكان في إنجاز المباني سواء كانت عامة كالمساجد أو المدرسة الحرة التابعة لجمعية العلماء التي بنيت بالتبرعات والتويزة، أو خاصة كمساكن المواطنين. وكذلك في الأشغال الفلاحية الموسمية لضخامتها واستعجالها لجني التمور وبعض الثمار الوفيرة، وتقليب الأرض وبذرها وفي الحصاد... في أجواء من الحماس والإنشاد. وللنسوة أيضا في أعمال النسيج وفي المناسبات حملات تويزة. وما من مناسبة أو احتفال إلا ويكون حاضرا فيها الطعام الشهير بالأغواط الكسكس الذي غلب عليه لأهميته وانتشاره تسمية الطعام . وطعام كسكس الأغواط يمتاز بتركيبته ومذاقه عما هو معروف عن هذه الأكلة في المدن الأخرى. Couscous-7 تصغير يمين طعام الكسكس وهناك أكلات أخرى كثيرا ما تحضر في المناسبات الاحتفالية منتشرة في هذه المدينة والمناطق السهبية المجاورة ولا زالت متداولة رغم تأثير كل من الأطعمة ذات المنشأ الغربي والمشرقي في السنوات الأخيرة.وهذه أشهرها المصوَّر، الشوى ، المردود ، التشيشة (تشيشة عادية بالمرق واللحم، تشيشة فريك كسابقتها غير أنه يستعمل فيها الفريك وهو القمح الأخضر المنزوع في فصل الربيع ويرحى ويدشش، تشيشة مفلقة وهي تشيشة مطبوخة في الماء والملح أي بدون مرق)و التشيشة أو بالأحرى دشيشة تنتج عن رحي القمح الصلب يّقال دشش أي قطعه إلى قطع متناهية في الصغر لا ترقى لتكون طحينا فهي الدرجة ما قبل الطحين مباشرة ويستعمل لطحنها مطاحن حجرية من عهد ما قبل الرومان تسمى الرحى، من هنا نستخلص معنى تشيشة هي الشوربة بالمرق ودشيشة هي المادة الأولية التي تصنع منها وهي القمح المدشش وهنك ِكلة أخرى من فصيلتها يطلق عليها الشَربة تستعمل فيها السباقيتي الصغيرة أو سباغيتي مجزئة لقطع صغيرة طبعا بالمرق والللحم أو الدجاج. السفة أو المسفوف الكسكس بدون مرق, الشخشوخة ، البوصلوع ، البربورا خبزة بالمرور (خليط من البهارات) + مرق، الرفيس ، الملّة، كسرة بالدوا المحاجب، المختومة، الحريرة وهناك مأكولات لا ترتقي لمصاف أطباق يمكن اعتبارها من المُحلّيات مثل المْدكر M'dhaker، المبسس ، المسمن ، البغربر ، الفتات ، الفطير المطلوع بدون خميرة، البسيسة وتصنع بالدقيق والتمر وهنك أنواع منها كالبوكعوالة فيصنع بالسميد والتمر (الدقيق يستخلص من السميد ويسمّى محليا تشيشة رقيقة) وهنك كرات من البسيسة تسمى كعبوش يَقال كعبوش بسيسة حيث كانت تَشكّل البسيسة على شكل كعبوش فيسهل حملها لتكون غذاء للموّالين والرَعاة، الطمينة ، المشوشة ، المسكوتشا، الروينة ، المرمز ، الشرشم ، اللبا ، الكليلة اللبن المجفف، الزريزة الكليلة مرفوسة بالتمر، الرُب بضم الراء معجون التمر، اللاقمي عصير لحاء النخيل ، الشنين اللبن، الجبن ، الرايب .- المولد النبوي الذي كان يحظى من جميع طبقات المجتمع بالاهتمام، ففضلا عن المديح النبوي المدائح الدينية التي تقام في كل مسجد ومحضرة كتاب لمدة أسبوع على الأقل يحرص كل رب أسره على أن يوسع في الإنفاق على أهل بيته في اللباس والأكل وشراء لوازم الاحتفال تعبيرا عن حب هذا المجتمع لنبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم.
- عاشوراء وتتميز بمظاهر احتفاليه وطقوسبة ولاسيما تجاه الأطفال كما يحرص الكبار على صومها عملا بالسنة النبوية وعلى إخراج الزكوات والصدقات فيها.
- شهر رمضان الذي يعرف استعدادات كبيرة من طلاء وتنظيف البيوت وتجديد بعض أثاثها وتحضير التوابل وبعض الأكلات مسبقا، كما يعرف توسعا في الإنفاق مهما كانت المداخيل واجتماع أفراد الأسرة على مائدة الإفطار، وتزاور الأسر في الليل، و قيام الأطفال بعادة زق الطير (يجمعون أكلهم أمام بيوتهم في مظهر من مظاهر التلاحم و الأخوة)
الصناعات التقليدية والحرفية
بما أن مدينة الأغواط منذ نشأتها الأولى كمركز حضاري واقع في قلب السهوب وقائم في أرض فلاحية مما جعلها تجمع ما بين الحضارة والبداوة، وبالنظر إلى أن الإنسان منذالقدم يسعى إلى التلاؤم والتكيف والتفاعل مع بيئته أخذا وعطاء يستمد منها المواد الأولية يصوغها وفق أشكال هندسية وفنية ليحقق بها أغراضا عملية، ويعبر بهاعن مشاعره الإنسانية وتطلعاته الفنية والروحانية ف سكان مدينة الأغواط بالطبع لا يخرجون عن هذه القاعدة الحضارية، إذ نجدهم في مختلف إنتاجهم ومصنوعاتهم الأصيلة يعتمدون في الأساس على الخامات المحلية التي توفرها لهم بيئتهم وأرضهم، سواء تعلق الأمر بالمواد الفلاحية أو الحيوانية فقد كانت أشجارهم ونخيلهم تمدهم بخامات يصنعونها لسد حاجاتهم في أشكال وأدوات متنوعة، فمنها يصنعون سقوف البيوت وألواح الأبواب ومعدات النسيج كأجزاء الأنوال (المناسج) على اختلافها وأدوات الفلاحية، كما كانت تربة أرضهم وحجارتها تمدهم بالخامات الأولية لصناعة قوالب البناء والآجر ولصناعة الجبس والجير بواسطة أفران كانت مقامة على أطراف المدينة إلى وقت قريب أما الحيوانات التي تحفل بها السهوب المحيطة فتوفر لهم خامات الصناعات الجلدية والنسيجية المختلفة. وأما الصناعات المعدنية فإن موادها الأولية تجلب من مناطق توفرها لصناعة المواد الحديدية و النحاسية و الحلي . وإذا ما أردنا تصنيف الصناعات التقليدية والحرفية المعروفة في مدينة الأغواط فإننا نورد منها ما يلي- الحائك الذي يستعمل كفراش أو غطاء ويكون عادة مخططا بالألوان ومرصعا ببعض الأشكال أحيانا.
- الجربي وهو نوع شبيه بالسابق من حيث الحجم ولكن يختف عنه بكثرة الزخارف والأشكال وأكثر رقيا وفنية وسعرا.
- الزرابي و
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- الأغواط ألقابها- ميغومي هان أدوارها في الأنمي
- [ متاجر السعودية ] مركز نبيه للتدريب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي محمد الأحمري ... المحاله ... منطقة عسير
- تفسير حلم جمع الملابس في حقيبة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الأصباغ لطلاء السيارات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1832
- [ مجوهرات السعودية ] قمر الاندلس للذهب والمجوهرات
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- لوبريسور أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع Lopressor Tablets
- [ تعرٌف على ] حديقة فيرونغا الوطنية
- شركة هيسكو
- مدرسة معهد التربية الفكرية غرب -توحد بالرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ارهم أنشطة الخبرة الاستشارية في مجال الإدارة ... المحرق
- سعر الختان في مستوصف دار الحكمة.. مستوصف دار الحكمة
![](https://arby.nrme.net//assets/cr.png)
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
1
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2024/07/07