عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
الحبيب بورقيبة حياته

الحبيب بورقيبة حياته

اقرأ ايضا

-
الحبيب بورقيبة حياته
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الأوروبي 2010
- [ رقم هاتف ] بقالة وسوبر ماركت - المديفي - خورفكان خدمة 24 ساعة
- أسرع طريقة لعمل كرابيج حلب
- [ هاتف وعنوان ] المحامي جاسم محمد عبدالعزيز محمد ماجد السويدي... معلومات تهمك
- وصف لي الدكتور الزيروكسات لعلاج القلق الاكتئابي وأخشى من آثاره!!
- [ دليل العين الامارات ] كافتيريا مصباح الخليج ... العين
- [ تعرٌف على ] المتحف الحربي المصري
- [ متاجر السعودية ] مأكولات نانا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف ] مطعم كرسبي بروستد في دمستان البحرين وعنوان مطعم اكلات بحرينية وعربية
- [ متاجر السعودية ] التسويق الترويج والدعاية ... ابها ... منطقة عسير
- صور ومواصفات جوال سامسونج جلاكسي بيم Samsung Galaxy Beam
- تعرٌف على ... عمر صالح بابكر | مشاهير
- [ تعرٌف على ] ويكيبيديا:مبادرة تغريدات
- [ تعرٌف على ] حقل أميناس للغاز الطبيعي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

عناصر الموضوع

حياته

ولد في حي الطرابلسية بمدينة المنستير الساحلية، من عائلة من الطبقة المتوسطة (أبوه ضابط متقاعد في حرس الباي)، وكان أصغر ثمانية إخوة وأخوات، '' - تاريخ الوصول 16 تلقـّى تعليمه الثـّانوي ب المدرسة الصادقية المعهد الصادقي ف معهد كارنو بتونس، ثم توجه إلى باريس سنة 1924 بعد حصوله على بكالوريا الباكالوريا وانخرط في كلية الحقوق والعلوم السياسية وحصل على الإجازة في سنة 1927 ، وعاد إلى تونس ليشتغل بالمحاماة. تزوج للمرة الأولى من مفيدة بورقيبة الفرنسية ماتيلد وكانت تبلغ من العمر عندما تعرفت عليه 36 عاماً، وكانت أرملة أحد الضباط الفرنسيين الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى ، كانت تكبره بحوالي 12 سنة، وهي التي أنجبت له إبنه الوحيد الحبيب بورقيبة الابن ، وتطلقا بعد 22 عاماً من الزواج لكنه استمر على صلته بها كما قام بتوسيمها في أواخر حياتها قبل وفاتها سنة 1976. تزوج للمرة الثانية من وسيلة بورقيبة وسيلة بن عمار رسمياً في 12 12 أفريل العام 1962 وهي تونسية، في إحتفال كبير بقصر المرسى. وسيلة بن عمار الثائرة التونسية التي قادت عدداً من عمليات النِضال الوطني ضد الإستعمار، حتى أُلقي القبض عليها عام 1948 وسُجنت. HabibBourguiba تصغير بورقيبة بزي المحاماة عام 1927

العمل السياسي

File 1954 - Bourguiba prisoner تصغير يمين صورة الحبيب بورقيبة عند نقله من المنفى بجزيرة جالطة (لاجاليت) 1954. إنضم إلى الحزب الحر الدستوري سنة 1933 واستقال منه في نفس السنة ليؤسس في 2 1934 ب قصر هلال الحزب الحر الدستوري الجديد رافقه محمود الماطري و الطاهر صفر و البحري قيقة . تم إعتقاله في 3 1934 لنشاطه النضالي وأبعد إلى أقصى الجنوب التونسي ولم يفرج عنه إلا في 1936 . ثم سافر إلى فرنسا وبعد سُقوط حكومة الجبهة الشعبية (فرنسا) الجبهة الشعبية فيها أعتقل في 10 10 أفريل من العام 1938 إثر تظاهرة شعبية قمعتها الشرطة الفرنسية بوحشية في 8 و 9 9 أفريل 1938 ، ونقل بورقيبة إلى مرسيليا وبقي فيها حتى 10 1942 عندما نقل إلى سجن في ليون ثم إلى حصن سان نيكولا حيث اكتشفته القوات الألمانية التي غزت فرنسا، فنقلته إلى نيس ثم إلى روما ، ومن هناك أعيد إلى تونس حراً طليقاً في 6 7 1943 قرر السفر إلى المنفى الإختياري إلى القاهرة في 1945، وزار من هناك الولايات المتحدة قبل أن يعود إلى تونس في 8 1948 وسافر من جديد إلى فرنسا سنة 1950 ليُقدم مشروع إصلاحات للحكومة الفرنسية قبل أن يتنقل بين القاهرة و الهند و إندونيسيا اندونيسيا و إيطاليا و المملكة المتحدة بريطانيا والولايات المتحدة و المغرب قبل أن يرجع إلى تونس في 2 2 جانفي 1952 معلنا انعدام ثقة التونسيين بفرنسا ولما اندلعت الثورة المسلحة التونسية في 18 18 جانفي 1952 ، اعتقل الزعيم الحبيب بورقيبة وزملاؤه في الحزب وتنقل بين السجون في تونس وفرنسا ثم شرعت فرنسا في التفاوض معه فعاد إلى تونس في 1 1 جوان 1955 ليستقبله الشعب إستقبال الأبطال ويتمكن من تحريك الجماهير، لتوقع فرنسا في 3 3 جوان 1955 المعاهدة التي تمنح تونس استقلالها الداخلي. وهي الاتفاقية التي عارضها الزعيم صالح بن يوسف واصفا إياها أنها خطوة إلى الوراء مما أدى إلى نشأة ما يعرف بالصراع البورقيبي اليوسفي ويتهمه خصومه السياسيون بالتهاون والتخاذل. Bourguiba Bizerte تصغير بورقيبة يخطب أمام الجماهير في بنزرت في 1952 في 20 1956 ، تم توقيع وثيقة الاستقلال التام وألف بورقيبة أول حكومة بعد الاستقلال.

حكمه

  • 25 1957 إعلان الجمهورية التونسية إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية بخلع الملك محمد الأمين باي وتم اختيار الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية.
  • 1961 اغتيال صالح بن يوسف في ألمانيا بتدبير من وزارة الداخلية التونسية. بحاجة لمصدر
  • 1962 كشف عن محاولة انقلابية تورطت فيها مجموعة من العسكريين والمدنيين قدموا للقضاء العسكري وحكم على اغلبهم بالإعدام.
  • 15 1963 جلاء آخر جندي فرنسي عن التراب التونسي وتم جلاء المستعمرين عن الأراضي الزراعية،
كما تم إقرار عديد الإجراءات لتحديث البلاد كإقرار مجانية تعليم التعليم وإجباريته وتوحيد القضاء.
  • 3 1965 الرئيس الحبيب بورقيبة يدعو اللاجئين الفلسطينيين إلى عدم التمسك بالعاطفة وإلى الاعتراف بقرار التقسيم لسنة 1947 مع إسرائيل في خطابه التاريخي في أريحا .
  • Bourguiba Mahdia 11 Aout 1967 2 تصغير الرئيس بورقيبة أثناء زيارة لمدينة المهدية في 1967
    • في الستينات وقع اتباع سياسة التعاضد وهي سياسة تتمثل في تجميع الأراضي الفلاحية ولكنها فشلت فشلا ذريعا دفع بالرئيس بورقيبة إلى تبني سياسة تحررية ليبرالية منذ بداية السبعينات قادها الوزير الأول (رئيس الوزراء) الهادي نويرة .
    • 27 1974 تعديل دستور الجمهورية التونسية الدستور واسناد رئاسة تونس مدى الحياة إلى الرئيس بورقيبة.
    • 26 جانفي 1978 وقعت أحداث 26 جانفي 1978 إثر خلاف بين الحكومة و الاتحاد العام التونسي للشغل نقابة العمال ، سقط فيها مئات القتلى.
    • 13 1979 إنتقل مقر جامعة الدول العربية الجامعة العربية إلى تونس (مدينة) تونس وانتخب الشاذلي القليبي أمينا عاما لها.
    • 3 1984 حدثت ثورة الخبز التي سقط خلالها الضحايا بالمئات. وشهدت صراعات دموية حادة بين المواطنين ورجال الأمن بسبب زيادة في سعر الخبز واستخدمت فيها القوة ضد المتظاهرين ولم تهدأ تلك الثورة إلا بعد تراجع الحكومة عن الزيادة بعد يوم واحد فقط من إقرارها، واستدعي زين العابدين بن علي من وارسو ليشغل منصب مدير عام الأمن الوطني.
    • 1 1985 شن القوات الجوية الإسرائيلية الطيران الإسرائيلي عملية الساق الخشبية غارة جوية على مقر القيادة الفلسطينية في الضاحية الجنوبية للعاصمة التونسية وهي الغارة التي أدانها مجلس أمن الأمم المتحدة مجلس الأمن في 14 من ذات العام.
    • 7 1987 قام الوزير الأول زين العابدين بن علي بإزاحة بورقيبة من الحكم وأعلن نفسه رئيساً جديداً للجمهورية فيما عرف بإسم حركة 7 1987 تحول السابع من .
    انقلاب زين العابدين بن علي قام زين العابدين بن علي في السابع من عام 1987 بإزاحة بورقيبة من الحكم كما تم حجب أخبار بورقيبة عن وسائل الإعلام. تم تسريب رسالة لبورقيبة بتاريخ الثاني من /شباط عام 1990 وجهها إلى ممثل النيابة العامة بمحافظة المنستير يشكو فيها ظروف إقامته وعزله في قصره بالمنستير وحرمانه من التنقل والخروج من دون موجب قانوني. ذكرت تقارير أن بورقيبة حاول الإنتحار مراراً في مقر إقامته بعد أن أخضعه بن علي للإقامة الجبرية.وثائق تونسية بورقيبة حاول الانتحار -

    القوانين الاجتماعية

    Bureau de Habib Bourguiba, Monastir, Tunisie 9 avril تصغير مكتب الحبيب بورقيبة ب المنستير Porte mausolée Bourguiba, 9 avril تصغير 250بك أحد أبواب ضريح بورقيبة ب المنستير مكتوب عليه « المجاهد الأكبر، باني تونس الجديدة، تحرير المرأة محرر المرأة ». مفصلة مجلة الأحوال الشخصية بعد ثلاثة أشهر فقط من إستلام بورقيبة للحكم، أصدر عن طريق البرلمان التونسي مجلة الأحوال الشخصية في 13 13 أوت 1956 ، وفي هذه المجلة صدرت العديد من التشريعات لكن التطبيق الفعلي لها لم يبدأ إلا بعد ستة أشهر أي في أوائل سنة 1957. من التشريعات صدور قانون منع تعدُّد الزوجات ورفع سن زواج الذكور إلى عشرين سنة، والإناث إلى 17 سنة. كما شملت المجلة كذلك قوانين إجتماعية خاصة بالزواج والطلاق؛ مثل قانون يمنع الزوج من العودة إلى مطلقته التي طلقها ثلاثًا إلا بعد طلاقها من زوج غيره، وقانون يجعل من الطلاق إجراء قانوني لا يتم الإعتراف به إلا عن طريق القضاء. وأصدر أيضاً قانون يسمح للمواطن ب تبني التبني وأقر بورقيبة قانوناً يسمح للمرأة بالإجهاض.

    سياسته والإسلام

    كان الحبيب بورقيبة يرى وجوب إلغاء الصيام عن العمال لأنه يُقلل الإنتاجية، وفي عام 1962 مَنع الصوم واقترح أن يقضي العامل الأيام التي أفطرها عندما يُحال إلى التقاعد أو في أوقات أخرى ! النصّ الأصليّ لخطاب الحبيب بورقيبة عن رمضان (وبذيله فتوى الشيخ جعيط في ذلك) - الأوان، حاول ثني الحجيج التونسيين من زيارة الأماكن المقدّسة وأداء مناسك الحج في السعودية لما فيه من إهدار لمقادير مالية من العملات الصعبة ودعى إلى التبرك بمقامات الأولياء و الصالحين أبو زمعة البلوي كأبي زمعة البلوي و بشير بن عبد المنذر أبي لبابة الأنصاري بدلا عن الحج في خطاب ألقاه في صفاقس يوم 29 أفريل 1964. بحاجة لمصدر وفي عام 1981 أصدر قانونا اسمه المنشور 108, والذي فيه يأمر بمنع ارتداء النساء لغطاء الرأس الحجاب تحت دعوى أنه يمثل مظهر من مظاهر الطائفية , وأنه ينافي روح العصر وسنة التطوير السليم ولقد ظهر بورقيبه على شاشة التلفزيون في احتفال شعبي وهو ينزع أغطية الرأس عن بعض النساء قسرا قائلا انظري إلى الدنيا من غير حجاب .‫بورقيبة ينزع حجاب المسلمات - YouTube أيضا منع صلاة الفجر للشباب، وبدأت المخابرات تلاحق من يصلي باستمرار. بحاجة لمصدر

    معارضيه

    Maison natale du président Habib Bourguiba 01 تصغير مسقط رأسه في عهده تم إعدام العديد من معارضيه، حدث ذلك مع اليوسفيين في مطلع الإستقلال، وعندما تدخل عرفات طالبًا تخفيف العقوبة على الشبان الذين قادوا عملية قفصة الشهيرة، أصدر بورقيبة أوامِرُهُ من الغد بتنفيذ حُكم الإعدام على 16 منهم. أظهر شراسة شديدة في مواجهة خصومة السياسيين حتى لو كانوا رفاقه في الكفاح، وأجْهَزَ على المؤسسة الزيتونية الإسلامية التي كانت سنداً لخصمه اللدود بن يوسف المدعوم من الشرق العربي والقوى القومية خصوصاً عبد الناصر، ويطارد من عُرِفُو باليوسفيين الذين وقفوا مع الكاتب العام للحزب صالح بن يوسف ، فقتل واعتقل العديد منهم، ولم يُغْلِق هذا الملف إلا بعد اغتيال زعيمهم اللاجئ ألمانيا بألمانيا . كما استغل المحاولة الانقلابية لسنة 1962 في تونس محاولة الانقلاب التي استهدفته عام 1962 ليجمد الحزب الشيوعي التونسي الحزب الشيوعي ، ويعطل كل الصحف المعارضة والمستقلة، ويلغي الحريات الأساسية، ويقيم نظام الحزب الواحد، مستعينًا في ذلك بالإتحاد العام التونسي للشغل الذي تحالف مع الحزب الدستوري إلى درجة قبول التدخل في شؤونه وفرض الوصاية عليه وعلى قيادته. ومع تبني اشتراكية الاشتراكية في الستينيات غاب المجتمع المدني، وهيمنت على البلاد أحادية في التسيير وفي التفكير وفي الإعلام وفي التنظيم.

    السياسة الخارجية

    توسيع تحالف مع الغرب وكان من أوائل السياسيين العرب الذين رحبوا بالسياسة الأمريكية في المنطقة، ففي خطاب ألقاه في شهر 1968م قال إننا نعتبر أن نفوذ الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية يشكل عنصر استقرار يحمي العالم من نوع من الأنظمة الاستبدادية. دون أن يدخل في نزاع مع الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفييتي ، رفض رفضا قاطعا إقامة علاقات اقتصادية وعسكرية معه، معتبرا أن دخول خرطوشه واحدة من هذا المعسكر قادرة على أن تفتح الباب واسعا أمام الخبراء والأفكار الهدامة حسب تعبيره، بل أنه صرح أكثر من مرة في خطبه الرسمية بأن المعسكر الاشتراكي لن يستمر طويلا في الحياة، وأن سقوطه أمر محتم. وبنى علاقات جيدة مع الأنظمة الملكية والخليجية. شهدت علاقاته مع جمال عبد الناصر عبدالناصر توترات مستمرة، حيث اختلف معه في الخطاب والأيديولوجيا ومواقف من قضايا جوهرية، مثل الوحدة والقومية وفلسطين، ذات مرة قال لو خيرت بين جامعة الدول العربية الجامعة العربية و الناتو الحلف الأطلسي لاخترت هذا الأخير . كما كان حذرًا من حزب البعث العربي الاشتراكي حزب البعث ، وحال دون امتداداته التنظيمية داخل تونس، ثم تجدد صراعه مع معمر القذافي القذافي ، ورأى فيه شابًّا مُتَهوِّرًا في السياسة، وكان يخشى أن تُطَوَّق تونس بتحالف ليبي - جزائري، لهذا وثق علاقاته مع فرنسا والولايات المتحدة، وعندما أحداث قفصة تسربت مجموعة معارضة مسلحة ذات توجه عروبي ومدعومة من ليبيا ، وسيطرت على مدينة قفصة في 1980، استنجد بباريس وواشنطن الذين قدما له مساعدات عسكرية ولوجستية، مكَّنَت النظام التونسي من إنهاء التمرد بأقل التكاليف. طيلة حُكمه إستعان بورقيبة بالوزراء الأول التالين الباهي الأدغم ، الهادي نويرة ، محمد مزالي ، رشيد صفر وأخيرا زين العابدين بن علي وأغلبهم من أصيلي جهة الساحل (تونس) الساحل التونسي . وفاته La tombe de l'ancien président Bourguiba مدخل الضريح TUNISIE MONASTIR MAUSOLEE BOURGHIBA 05 تصغير ضريح الرئيس الراحل بورقيبة .توفي في 6 6 أفريل 2000 . منع زين العابدين بن علي بن علي وقتها نقل جنازته مباشرة على التلفزيون، كمارفض عرض شريط فيديو يروي حياته إلى جانب رفضه لحضور وسائل الإعلام الأجنبية وشخصيات عالمية كانت مقربة من بورقيبة مراسم الجنازة.دفن في مسقط راسه مدينة المنستير

    روابط خارجية

    • فيديو بورقيبة وهو ينزع الحجاب
    • الأسلاميين في تونس من الحبيب بورقيبة إلى بن علي
    ص.م صاحب منصب name الحبيب بورع¨يبة image Habib Bourguiba portrait4 240بك الصورة الرسمية للحبيب بورع¨يبة سنة 1960 المنصب والخلفية رئيس دولة office رئيس الجمهورية التونسية رئيس تونس الجمهورية التونسية الأول election_date تاريخ 25 1957 (من قبل المجلس القومي التأسيسي) تاريخ 8 1959 (الاقتراع العام) re-election_date تاريخ 8 1964 تاريخ 2 1969 تاريخ 3 1974 تاريخ 18 1975 ( قائمة الرؤساء مدى الحياة رئيسا مدى الحياة ) prim inister الباهي الأدغم الهادي نويرة محمد مزالي رشيد صفر زين العابدين بن علي term_start 25 1957 term_end 7 1987 ( مدة 25 7 1957 7 11 1987 ) vicepresident predecessor محمد الأمين باي ( باي تونس ) successor زين العابدين بن علي office2 الوزارة الكبرى (تونس) الوزير الأكبر monarch2 محمد الأمين باي term_start2 تاريخ 11 1956 term_end2 تاريخ 25 1957 ( مدة 11 4 1956 25 7 1957 ) predecessor2 الطاهر بن عمار successor2 الباهي الأدغم office3 أول وزارة الشؤون الخارجية (تونس) قائمة الوزراء وزير للشؤون الخارجية monarch3 محمد الأمين باي prim inister3 هو نفسه term_start3 تاريخ 15 1956 term_end3 تاريخ 29 1957 ( مدة 15 4 1956 29 7 1957 ) predecessor3 منصب مستحدث successor3 الصادق المقدم office4 أول وزارة الدفاع الوطني (تونس) قائمة الوزراء وزير للدفاع monarch4 محمد الأمين باي prim inister4 هو نفسه term_start4 تاريخ 15 1956 term_end4 تاريخ 29 1957 ( مدة 15 4 1956 29 7 1957 ) predecessor4 منصب مستحدث successor4 الباهي الأدغم office5 أول رئيس مجلس نواب الشعب (تونس) رئيس المجلس القومي التأسيسي التونسي 1956 للمجلس القومي التأسيسي term_start5 9 term_end5 تاريخ 15 1956 ( مدة 9 4 1956 15 4 1956 ) predecessor5 منصب مستحدث successor5 الجلولي فارس جلولي فارس birth_name الحبيب بن علي بورع¨يبة birth_date 3 1903 birth_place المنستير ( تونس إيالة تونس ) death_date تاريخ الوفاة والعمر 2000 4 6 1903 8 3 death_place المنستير ، تونس Flag of Tunisia.svg 22 party الحزب الاشتراكي الدستوري father علي بورع¨يبة mather فطومة خفاشة spouse مفيدة بورقيبة ( 1927 - 1961 ) وسيلة بورقيبة وسيلة بن عمار ( 1962 - 1988 ) children الحبيب بورقيبة الابن ( 1927 - ) هاجر بورقيبة (متبناة) alma_mater سوربون residence قصر قرطاج religion الإسلام signature Signature Habib Bourguiba.svg شعار Coat_of_arms_of_Tunisia.svg شعار 1 Armoiries_Tunisie_1956.png القائمة الوزارة الكبرى (تونس) الوزير الأكبر رئيس الجمهورية التونسية الحبيب بورقيبة ( 3 1903 - 6 2000 )، أول رئيس الجمهورية التونسية رئيس تونس للجمهورية التونسية ( 25 1957 - 7 1987 )، عُزل عن الحكم بإنقلاب من قبل زين العابدين بن علي وفُرضت عليه الإقامة الجبرية في مَنزله كما حُجبت أخباره عن الإعلام إلى حين وفاته في 2000 . اشتهر بإصدار العديد من القوانين التي إعتبرها البعض من؟ بحاجة لمصدر مثيرةً للجدل .


    شاركنا تقييمك




    اقرأ ايضا

    - [ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم: "كل ملك لا يكون عادلاً فهو واللص سواء، وكل عالم لا يكون تقياً فهو والذئب سواء، وكل من ذل لغير الله، فهو والكلب سواء".
    - الحبيب بورقيبة حياته
    - [ تعرٌف على ] كأس السوبر الأوروبي 2010
    - [ رقم هاتف ] بقالة وسوبر ماركت - المديفي - خورفكان خدمة 24 ساعة
    - أسرع طريقة لعمل كرابيج حلب
    - [ هاتف وعنوان ] المحامي جاسم محمد عبدالعزيز محمد ماجد السويدي... معلومات تهمك
    - وصف لي الدكتور الزيروكسات لعلاج القلق الاكتئابي وأخشى من آثاره!!
    - [ دليل العين الامارات ] كافتيريا مصباح الخليج ... العين
    - [ تعرٌف على ] المتحف الحربي المصري
    - [ متاجر السعودية ] مأكولات نانا ... الرياض ... منطقة الرياض
    - [ رقم هاتف ] مطعم كرسبي بروستد في دمستان البحرين وعنوان مطعم اكلات بحرينية وعربية
    - [ متاجر السعودية ] التسويق الترويج والدعاية ... ابها ... منطقة عسير
    - صور ومواصفات جوال سامسونج جلاكسي بيم Samsung Galaxy Beam
    - تعرٌف على ... عمر صالح بابكر | مشاهير
    - [ تعرٌف على ] ويكيبيديا:مبادرة تغريدات
     
    شاركنا رأيك بالموضوع
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    1



    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




    اعلانات