عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
الجامع الأموي (دمشق) الموقع

الجامع الأموي (دمشق) الموقع

اقرأ ايضا

-
الجامع الأموي (دمشق) الموقع
- [ هاتف وعنوان ] المحامي خليفة محين بخيت مبارك الطنيجي... معلومات تهمك
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] ايه اي جي اوقدين بي تي واي المحدوده
- [ تخفيف الوزن ] وصفة للتنحيف في 3 أيام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشارى عيد بن حبيليص المطيري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ الشاي والقهوة ] أنواع القهوة في العالم
- [ مؤسسات البحرين ] بنت الذوادي لمقاولات التنظيفات ... المنطقة الشمالية
- ارقام و هواتف رابح بن ظاهر بن مطر التميمي مأذون عقود الأنكحة وعنوانه المهد مقبرة
- المشروبات الغازية و الحليب
- [ مقاولات و مقاولو الحفر قطر ] فادنيس للانشاءات
- [ تعرٌف على ] أناموسا
- [ متاجر السعودية ] ليلى ديزاينر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] إستوديو نوتة ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية الميكرونيسية
- بعد عملية الديسك بشهرين عادت الأعراض من جديد... فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

الموقع

يقع الجامع الأموي في وسط مدينة دمشق القديمة ، المنطقة المدرجة على لائحة التراث العالمي .موقع اليونيسكو

التاريخ

قبل الإسلام

دمشق القديمة يعود تاريخ المسجد الأموي في سورية إلى 1200 سنة قبل الميلاد، حيث كانت دمشق عاصمة لدولة آرام دمشق خلال العصر الحديدي ، وقد كان آراميون آراميو غرب سوريا يعبدون هدد حداد الأراني نبذة عن تاريخ المسجد الأموي دمشق]، إله الخصب والرعد والمطر حسب معتقدهم، لذلك أقاموا معبد مخصص له في موقع المسجد الأموي المعاصر. ولا يعرف بالضبط كيف بدأ المعبد، ولكن يعتقد أنها اتبعت النموذج المعماري كنعانيون الكنعاني ساميون السامي التقليدي، يشبه معبد القدس، ويتألف من فناء مسور وغرفة صغيرة للعبادة، وقد بقي حجر واحد من المعبد الآرامي يعود لحكم الملك حازائيل ،وهو حاليا يعرض في متحف دمشق الوطني].Burns, 2005, p.16. وقد واصل معبد هدد حدد الأراني القيام بدوره المركزي في المدينة، وعندما غزا الإمبراطورية الرومانية الرومان دمشق في عام 64 م، أقاموا فيه معبد ا للإله يوبيتر جوبيتر ، حيث قاموا بإعادة تكوين وتوسيع المعبد تحت إشراف مهندس معماري ولد في دمشق يدعى أبولودوروس ، الذي صمم ونفذ التصميم الجديد.Calcani and Abdulkarim, 2003, p.28. وأعجب السكان المحليين بتماثل وأبعاد معبد جوبيتر اليوناني الروماني . باستثناء زيادة حجم المبنى، لكن الرومانيين حافظوا على معظم تصميمه الأصلي؛ وترك الفناء المسور سليم إلى حد كبير. وفي وسط الفناء أقيمت غرفة داخلية.Burns, 2005, p.40. وهناك كان برج واحد في كل من الزوايا الأربع للفناء. واستخدمت الأبراج للطقوس تمشيا مع التقاليد الدينية السامية القديمة حيث قدمت تضحيات في الأماكن المرتفعة.Burns, 2005, pp.67-68. StJohnInUmmayad تصغير يمين ضريح يوحنا المعمدان (أو النبي يحيى) داخل قاعة الصلاة في المسجد وأصبح المعبد الروماني الجديد السلطة التشريعية الدينية في مدينة بسبب حجمه الكبير،Burns, 2005, p.62. وكان الغرض من تشييد المعبد الروماني الذي أصبح فيما بعد المركز الرئيسي العبادة الإمبراطورية في روما القديمة لعبادة في الإمبراطورية الرومانية ، أن يكون منافسا للمعبد العبري في القدس .Burns, 2005, p.65. وقد أضيف لـ معبد جوبيتر المزيد من الإضافات خلال الفترة الأولى من الحكم الروماني للمدينة، وأصبح أغلب كهنة المعبد أثرياء، بسبب التبرعات التي كانوا يجمعونها من المواطنين الأثرياء في دمشق . وقد تم توسيع البوابة الشرقية لفناء المعبد في عهد سيبتيموس سيفيروس (حكم 193-211 م).Burns, 2005, p.72. بحلول القرن 4م، أصبح المعبد مشهورا بسبب حجمه وجماه. وتم فصله عن دمشق المدينة بمجموعتين من الجدران. وكان أول جدار الذي يعتبر الأكبر يمتد على مساحة واسعة شملت السوق، أما الجدار الثاني فهو يحيط بحرم معبد جوبيتر الأصلي . وكان هذا المعبد الأكبر في سوريا (ولاية رومانية) سوريا الرومانية .Bowersock and Brown, 2001, pp.47-48. وفي نهاية القرن 4 ميلادي، تحديداً في 391، تم تحويل معبد جوبيتر إلى كاتدرائية القديس يوحنا بأمر من الامبراطور ثيودوسيوس الأول (حكم 379-395). لكن هذه الكاتدرائية المسيحية لم تكن مكرسة مباشرة ل يوحنا المعمدان - النبي يحيى -، وقد تم تكريسها في وقت لاحق من القرن 6 ميلادي. حيث تشير الأسطورة المحلية أن رأس يوحنا المعمدان - النبي يحيى - دفن هناك.Burns, 2005, p.88. وكانت بمثابة مقر أسقف دمشق، الذين يحتلون المرتبة الثانية ضمن بطريرك أنطاكية بطريركية أنطاكية بعد البطريرك نفسه.Darke, , p.72. ولا تزال أطلال المعبد باقية من منطقة سوق الحريم وحتى منطقة القيمرية.المعب الروماني

الفتح الإسلامي وقيام المسجد

مفصلة فتح دمشق جيش الخلفاء الراشدين الخلافة الأموية في عام 634، تمت فتح دمشق محاصرة دمشق من طرف جيش الخلفاء الراشدين الجيوش الإسلامية بقيادة خالد بن الوليد ، ونجح خالد بن الوليد خالد بضمها للأراضي الإسلامية صلحا.ابن كثير كتاب البداية والنهاية] ج9 الصفحة 585 ، مكتبة الشاملة بعد عقود من فتح دمشق ، أصبحت خلافة إسلامية الخلافة الإسلامية تحت حكم الدولة الأموية السلالة الأموية ، الذين اختاروا دمشق لتكون العاصمة الإدارية عالم إسلامي للعالم الإسلامي . وقد كلف خليفة الخليفة الأموي السادس، الوليد بن عبد الملك (705–715م) الصناع والمهندسين، ببناء المسجد في موقع الكاتدرائية البيزنطية في عام 706 م.http //www.discover-syria.com/bank/3541 المسجد الأموي، اكتشف سوريا، 1 Grafman and Rosen-Ayalon, 1999, p.7. قبل هذا، كانت الكاتدرائية لا تزال قيد الإستخدام من طرف المسيحيين المحليين، ولكن قد تم تشييد غرفة صلاة (المصلي) مسلم للمسلمين في الجزء الجنوبي الشرقي من المبنى.http //shamela.ws/browse.php/book-4445 page-7295 ابن كثير كتاب البداية والنهاية ج12 الصفحة 404 ، مكتبة الشاملة الوليد بن عبد الملك الوليد ، الذي أشرف شخصيا على المشروع، أمر بهدم معظم الكاتدرائية، بما في ذلك المصلى، وتم تغيير تخطيط المبنى تماما، ليستخدم كمسجد كبير لصلاة الجماعة لمواطني دمشق ومعلما دينيا لمدينة دمشق.احتج المسيحيون على هذه الخطوة، وردا على هذا احتجاج أمر الوليد بن عبد الملك الوليد بإسترجاع جميع الكنائس المصادرة الأخرى في المدينة إلى المسيحيين كتعويض. واكتمل بناء المسجد في عام 715 م، بعد وقت قصير من وفاة الوليد بن عبد الملك الوليد ، وخلفه سليمان بن عبد الملك] (715–717م) في الحكم..Rudolff, , p.177. ووفقا لمؤرخ القرن العاشر ابن الفقيه الهمداني ابن الفقيه ، تم إنفاق ما بين 600 ألف و 1,000,000 دينار على المشروع، وقد اشتغل به حرفيون أقباط، فضلا عن عمال فارسيين و الهند هنديين و يونان يين و المغرب مغاربة الذين يشكلون الجزء الأكبر من القوة العاملة التي تتألف من 12 ألف شخص.Flood, 2001, p.2.Wolff, , p.57. ويذكر ابن الفقيه أيضا أن العمال وجدوا مغارة تعود للكنيسة البيزنطية أثناء بناء المسجد، وكانت هذه المغارة تحتوي على صندوق يوجد به رأس القديس يوحنا المعمدان حسب المعتقد المسيحي، أو النبي يحيى بن زكريا في الإسلام. فأمر الوليد بتركه على حاله، وجعل عمودا قائما على المغارة كعلامة مميزة ثم وضع فوقه تابوت عليه اسم النبي يحيى بن زكريا يحيى .le Strange, 1890, pp. p.233]–http //www.archive.org/stream/palestineundermo00lestuoft page/234/mode/1up p.234[http //www.discover-syria.com/bank/131 ضريح النبي يحي عليه السلام Dome of the Clocks, Umayyad Mosque تصغير يمين القبة التي بنيت في عام 780 في أعقاب الانتفاضة التي أنهت الدولة الأموية حكم الأمويين عام 750 م على يد العباسيين، وأصبحت خلافة إسلامية الخلافة الإسلامية تحت حكم الدولة العباسية السلالة العباسية الذين قاموا نقل عاصمة الخلافة من دمشق إلى بغداد . وبصرف النظر عن موقع دمشق الإستراتيجي والتجاري، لم يكن للعباسيون مصالح في دمشق . وبالتالي، فإن المسجد الأموي قد عانى في بداية حكمهم، مع القليل من نشاط البناء المسجل بين القرنين 8 و 10 . ومع ذلك، فإن العباسيين نظروا للمسجد ليكون رمزا رئيسيا لانتصار الإسلام، وبالتالي نجا المسجد من منهجية القضاء على تركة الأمويين في مدينة دمشق. . وقام الفضل بن صالح بن علي الحاكم العباسي في دمشق ، ببناء قبة في القسم الشرقي من المسجد في 780 م .Rudolff, , p.178. وبعد تسع سنوات، بدأ بتشييد قبة الخزينة بغرض إدخار أموال المسجد Burns, 2005, pp.131–132. و جاء في مذكرات الجغرافي المقدسي، أن العباسيين قاموا ببناء مئذنة المئذنة الشمالية ( مئذنة العروس ) من المسجد في عام 831 في عهد الخليفة المأمون (813-833) . وقد أمر المأمون بإزالة و استبدال النقوش الأموية في المسجد.Flood, 2001, pp.124–126. Some information used in the article is provided by the footnotes of this source. بحلول القرن 10م، تم تركيب ساعة ضخمة عند المدخل في الجزء الغربي من الجدار الجنوبي للمسجد ( باب زيادة ) ويبدو أن هذه الساعة قد توقفت عن عملها بحلول منتصف القرن 12م.Flood, 2001, p.121. Umayyad Mosque-Dome of the Treasury211099 تصغير يسار قبة الخزنة، بنيت عام 789م أصبح الدولة العباسية الحكم العباسي على بلاد الشام متداعيا خلال القرن 10، وفي العقود التي تلت ذلك، أصبحت بلاد الشام خاضعة لحكم الأمراء المحليين، وكانت تابعة الدولة العباسية للخلافة العباسية اسميا فقط. وفي عام 970 م، قام الدولة الفاطمية الفاطميون من مصر ، بغزوا دمشق ، وأجرى الدولة الفاطمية الفاطميون بعض التحسينات المسجلة للمسجد. وسمح لسكان دمشق بم ة مذهبهم السني داخل الجامع الأموي في سكان، وتمكينهم من الحفاظ على الاستقلال النسبي من السلطة الدينية الفاطمية الشيعية.Burns, 2005, p.139. وفي 1069، تم تدمير أجزاء كبيرة من المسجد، خاصة الجدار الشمالي، في حريق نتيجة لانتفاضة سكان مدينة دمشق ضد الجيش الفاطمي بسبب الإعتداءات من طرف الثكنات الفاطمية في حق سكان دمشق.Burns, 2005, p.140.

عصر السلاجقة والأيوبيين

في سنة 1078 م، استعاد سلاجقة العراق سلاجقة الأتراك مدينة دمشق من أيدي الدولة الفاطمية الفاطميين ، وأصبحت دمشق تابعة الدولة العباسية للخلافة العباسية إسميا فقط. وشرع الملك السلجوقي تتش بن ألب أرسلان (حكم 1079-1095 ) لإصلاح الأضرار الناجمة عن الحريق الذي أصاب المسجد سنة 1069 ، وفي عام 1082 م، قام أبو نصر أحمد بن الفضل وزير (لقب) وزير تتش بن ألب أرسلان تتش السلجوقي ، بإعادة تشييد القبة المركزية في شكل أكثر إثارة؛ Flood, 1997, p.73. وقام أيضا بترميم اثنين من الأرصفة دعم وتجديد الفسيفساء الأموية الأصلية من واجهة المبنى الواجهة الداخلية الشمالية للمسجد. وأعيد بناء رواق الرواق الشمالي في عام 1089 م.Burns, 2005, pp.141–142. وفي عام 1110 م، قام ظاهر الدين طغتكين (حكم 1104-1128 ) وهو أحد أتابك أتابكة السلاجقة في دمشق ، بإصلاح الجدار الشمالي وتم تخصيص نقشين له أدرجا فوق مدخل.Burns, 2005, pp.148–149 وفي عام 1113 ، تم إغتيال شرف الدين مودود(حكم 1109-1113 ) أحد أتابك أتابكة السلاجقة في الموصل في الجامع الأموي .Burns, 2005, p.147. وبما أن الصراع بين دمشق و الدول الصليبية الصليبيين زاد في منتصف القرن 12م، كان المسجد الأموي بمثابة نقطة التجمع الرئيسية لدعوة المسلمين للدفاع عن المدينة وإستعادة القدس إلى أيدي المسلمين. ويعتبر ابن عساكر أحد الأئمة البارزين الذي بشروا بالجهاد، وعندما تقدمت الصليبيين نحو دمشق سنة 1148 ، استجاب سكان المدينة لدعوات المطالبة بالجهاد؛ وعلى إثر هذا انسحب الجيش الصليبي نتيجة المقاومة البطولية من سكان دمشق Burns, 2005, p.157. Umayyed Mosque-IMG 1702 تصغير الجامع الأموي في دمشق وفي عام 1154 م، خلال عهد نور الدين زنكي ، بنيت ساعة أثرية ثانية، وساعة جيرون المائية، بأوامر شخصية من نور الدين.Flood, 2001, p.114. وشيدت الساعة من خارج المدخل الشرقي للمسجد (باب جيرون) من قبل وأعاد بناؤها المعماري محمد الساعاتي، بعد حريق أصاب المسجد في عام 1167، كما تم ترميمها في نهاية المطاف على يد ابنه، رضوان بن محمد الساعاتي رضوان ، في وقت مبكر من القرن 13. وقد نجت من حريق في القرن 14.Flood, 2001, pp.117–118. وقد زار الجغرافي العربي الإدريسي المسجد الأموي عام 1154 . وفي العهد الأيوبي شهدت دمشق وإنشاء العديد من المؤسسات الدينية، وتم الإبقاء على الجامع الأموي في مكانه كمركز للحياة الدينية في المدينة. ووصف الرحالة الأندلسي ابن جبير أهمية المسجد كمركز شامل للعلوم الدينية، نظرا لإحتوائه العديد من زاوية (مدرسة) الزوايا المختلفة للدراسات الدينية والقرآنية. وفي عام 1173 ، تعرض الجدار الشمالي للمسجد مرة أخرى لأضرار بسبب إندلاع حريق، وأعيد بناؤه من قبل السلطان الأيوبي صلاح الدين الأيوبي صلاح الدين (حكم 1174-1193)، جنبا إلى جنب مع مئذنة العروس، Burns, 2005, pp. 176–177 التي كانت قد دمرت في الحريق الذي وقع سنة 1069 م، وخلال النزاعات الداخلية بين الأمراء الأيوبيين في وقت لاحق، تعرضت مدينة دمشق بسب هذه النزاعات لأضرار كبيرة، وفي عام 1245 م، تم تدمير المئذنة الشرقية للمسجد المعروفة ب مئذنة يسوع على يد الصالح أيوب سابع خلافاء أيوبيون بني أيوب مصر بمصر ، أثناء محاصرته لدمشق في عهد الصالح إسماعيل أيوبيون الأمير الأيوبي دمشق لدمشق .Burns, 2005, p. 187 وقد أعيد بناء المئذنة في وقت لاحق مع إضافة زخرفة قليلة لها.Burns, 2005, p. 189 دفن صلاح الدين الأيوبي مع العديد من خلفائه، حول المسجد الأموي.Burns, 2005, p. 190

دولة المماليك

Minaret of Qayt Bey, Umayyad Mosque تصغير يسار upright تم بناء مئذنة قايتباي في 1488 بناء على أوامر من سلطان المماليك قايتباي وفي عام 1260 م. تحالف المغول، بقيادة كتبغا مع القوات الصليبية، واستولوا على دمشق من أيوبيين الأيوبيين ، وقد أمر بوهيموند السادس أمير إمارة أنطاكية ، بإقامة القداس الإلهي القداس الكاثوليكي في المسجد الأموي .Zaimeche, 2005, p.22. ومع ذلك، استطاع مماليك مصر المماليك بقيادة قطز و الظاهر بيبرس بيبرس ، بإسترجاع مدينة دمشق في وقت لاحق في نفس العام. وفي عام 1270 ، أمر الظاهر بيبرس بيبرس بترميمات واسعة النطاق للمسجد، لا سيما الرخام والفسيفساء والايرمينيه. ووفقا لكاتب سيرة بيبرس، بهاء الدين بن شداد ابن شداد ، أن تكلفة ترميمات التي أقيمت في عهد الظاهر بيبرس بيبرس بلغت 20,000 ديناراً. وكان من بين أكبر الشظايا التي أضيفت للمسجد هي قطعة فسيفساء يبلغ طولها 34.5 متر وعرضها 7.3 متر، وقد أقيمت هذه الفسيفساء في الرواق الغربي وتسمى لوحة بردى.Walker, 2004, p.36-37. وكانت هذه القطعة من الفسيفساء التي زينت المسجد جزء من مشروع الترميم الذي شمل المسجد، وكان لها تأثير كبير في عمارة المماليك في مصر و سوريا الشام .Flood, 1997, p.67. في عام 1285 م، بدأ العالم ابن تيمية بتدريس تفسير القرآن في المسجد. وفي عام 1300 م، قام إيلخانية إلخانية المغول بقيادة محمود غازان بغزو مدينة دمشق، فقام ابن تيمية بحث مواطني دمشق على الجهاد ومقاومة الاحتلال. واستطاع المماليك بقيادة قلاوون بطرد المغول في وقت لاحق من تلك السنة.Zaimeche, 2005, p.17. وعندما دخلت قوات قلاوون إلى مدينة، حاول المغول بإقامة عدة مجانيق في المسجد الأموي لكن محاولتهم باءت بالفشل. وشرع المماليك بحرق المجانيق قبل أن توضع في المسجد.Winter and Levanoni, 2004, p.33. وفي الأعوام الممتدة مابين 1326-1328م، قام الوالي المملوكي في سوريا الشام ، تانكيز ، بأعمال ترميم في المسجد، وأمر بإعادة تجميع لوحات الفسيفساء على جدار القبلة واستبدال كل البلاط في قاعة الصلاة بالرخام. كما قام السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون بأعمال ترميم رئيسية للمسجد في عام 1328 . وقد تم هدم وإعاد بناء قبلة الجدار الغير مستقرة وتم نقل بوابة باب زيادة إلى جهة الشرقية من المسجد. وقد تضرر جزء كبير من هذه الأعمال خلال الحريق الذي أحرق المسجد في عام 1339 . وقد وصف خبير فن إسلامي الفن الإسلامي ، فينبار ب.فلوود. دور المماليك البحرية في إعادة ترميم المسجد الأموي بالهوس، و جهودهم في صيانة واصلاح و استعادة المسجد كانت لا مثيل لها في أي فترة أخرى من خلافة إسلامية حكم الإسلامي دمشق لدمشق .Flood, 1997, p.72. وقد قضى عالم الفلك العربي ابن الشاطر معظم حياته في وظيفة التوقيت ورئاسة مؤذن المؤذنين في الجامع الأموي من عام 1332 حتى وفاته في عام 1376 .Charette, 2003, p.16. وقد قيل أنه قام بتنصيب مزولة كبيرة على المئذنة الشمالية للمسجد في عام 1371 .Selin, 1997, p.413. وفي عام 1392 م احترقت مئذنة اليسوع خلال حريق أصاب المسجد عام 1392 م .Brinner, 1963, p. 155. وفي عام 1400، غزا تيمور دمشق. وأصدر أوامره بإحراق المدينة يوم 17 آذار/ ، وقد دمر الحريق أجزاء كبيرة من المسجد الأموي. وإنهارت المئذنة الشرقية و القبة المركزية.Ibn Khaldun Fischel, 1952, p.97. وتم ترميهما في وقت لاحق، وتم إضافة مئذنة في جهة الجنوب الغربي من المسجد خلال عهد السلطان المملوكي قايتباي في عام 1488م.Ring, Salkin, La Boda, p.208.

الدولة العثمانية

في عام 1516 م، سيطر العثمانيين على دمشق بقيادة سليم الأول بعد إنتصارهم على مماليك مصر المماليك في معركة مرج دابق . وحضر سليم الأول لتأدية صلاة الجمعة في الجامع الأموي .Van Leeuwen, p.95.Finkel, p.109. واستخدم العثمانيون وقف (إسلام) نظام الوقف للمواقع الدينية كوسيلة لربط السكان المحليين مع السلطة المركزية. وكان الوقف الجامع الأموي الأكبر في المدينة، و تم توظيف 596 شخص. وخصصت أغلب الوظائف الإشرافية والكتابية للمسؤولين العثمانيين في حين تم تخصيص المكاتب الدينية في الغالب للعلماء المحليين.Kafescioا§lu, 1999, p.78. على الرغم من أن وقف (إسلام) الأوقاف تخضع للضريبة، فقد تم إعفاء الجامع الأموي منها.Van Leeuwen, p.112. وفي عام 1518 ، قام جانبيردي الغزالي الوالي العثماني لدمشق والمشرف العام لوقف المسجد، بعمليات إصلاح وتزيين المسجد كجزء من برنامجه بإعادة إعمار دمشق مدينة دمشق .Van Leeuwen, p.141. وفي عام 1661 م، تم تعيين الباحث صوفية الصوفي البارز عبد الغني النابلسي للتدريس في المسجد الأموي.Dumper and Stanley, p.123. Omayyad mosque night تصغير منظر ليلي لجامع بني أمية وفي عام 1893 م، شب حريق أدى إلى تدمير معظم الفسيفساء والألواح الرخامية، أعيدا في وقت لاحق. cite web url http //online.wsj.com/article/SB10001424052748703571704575340833854939358.html A Glittering Crossroads author Christian C. Sahner date 17 July work publisher The Wall Street Journal accessdate 27 February وقد دمر الحريق أيضا النسيج الداخلي لقاعة الصلاة وتسبب في انهيار القبة الوسطى للمسجد. والسبب الرئيسي لهذا الحريق هو أحد العمال الذين كانوا يقومون بأعمال ترميم للمسجد، وقد كان هذا العامل يقوم بطريق الخطأ بتدخين نارجيلة النارجيلة . وقد قام الدولة العثمانية العثمانيون بإعادة تشييد كامل المسجد، ولكن تم الحفاظ على الهيكل الأصلي بشكل كبير.Darke, p.90. وفي عام 1899م، أعطيت معظم محتويات قبة الخزنة إلى الإمبراطور الألماني فيلهلم الثاني وتم الإحتفاظ بعدد قليل من القطع في الأرشيف الوطني في دمشق Citation publisher Garland Pub. isbn 0824057872 publication-place New York chapter Islamic Libraries to 1920 author M. Lesley Wilkins url http //openlibrary.org/books/OL1397830M/Encyclopedia_of_library_history Encyclopedia of library history publication-date 1994 id 0824057872 Citation publisher Fitzroy Dearborn Publishers isbn 1579582443 publication-place Chicago chapter Middle Eastern Libraries author Christof Galli url http //openlibrary.org/books/OL3623623M/International_dictionary_of_library_histories International Dictionary of Library Histories publication-date 2001 id 1579582443

سوريا الحديثة

الانتداب الفرنسي

في عام 1929 ، كان أهالي دمشق يجتمعون في الجامع الأموي كل جمعة، ليقوموا بمظاهرات منددة ضد سلطات الانتداب الفرنسي على سورية ولبنان الانتداب الفرنسي ، ولم يقتحم الفرنسيون الجامع طيلة وجودهم في سوريا لمعرفتهم بمكانة الجامع الأموي عند أهل الشام.حسن الصواف «الجامع الأموي أول نجاح معماري في الإسلام» وقد خضع المسجد الأموي لترميمات كبرى خلال الانتداب الفرنسي على سورية ولبنان الانتداب الفرنسي على سوريا ، واستمرت حتى عام 1963 في ظل الجمهورية السورية الأولى .Darke, p.91.

ما بعد الاستعمار

الجامع الاموي-2 تصغير المسجد الأموي في الثمانينات وفي أوائل التسعينات، أمر الرئيس السوري حافظ الأسد بعملية تجديد واسع النطاق للمسجد.الترميم الأخير للمسجد]Cooke, p.12.Rudolff, , p.194. وشملت الترميمات المئذنة الغربية للمسجد ( مئذنة قيتابي) والواجة الغربية للجامع، والجدار الشمالي للجامع المطل على ضريح صلاح الدين الأيوبي صلاح الدين]، كما أعيد تبليط المدخل الغربي للجامع، وتجديد الأرضيات وتبديل القواعد الحجرية التالفة للأعمدة ، وتم معالجة الخشبيات التالفة وترميم وإصلاح الصالات وإعادة إنشاء وتركيب قبة داخل صحن الجامع، إضافة لإنشاء شبكة إطفاء خاصة بالمسجد. وقد انتهت أعمال الترميم والإصلاح في سنة 1414هـ / 1994م، وتم إعادة افتتاح المسجد. وفي عام 2001 ، زار البابا يوحنا بولس الثاني المسجد، لرؤية أثار مقام يوحنا المعمدان . وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها البابا بزيارة إلى مسجد. cite news url http //news.bbc.co.uk/2/hi/middle_east/1315190.stm work BBC News Inside the Umayyad mosque date 2001-05-06 accessdate -05-26 وفي 15 ، بدأت أول الاحتجاجات التي تتعلق الأزمة السورية بالحرب الأهلية السورية في المسجد الأموي عندما اجتمع مابين 40-50 مصلي، حيث قام المتظاهرين برفع شعارات تطالب بالديمقراطية. لكن قوات الأمن السورية قامت بقمع الاحتجاجات بسرعة، وتم تطويق المسجد خلال صلاة الجمعة لمنع ظهور مظاهرات الواسعة النطاق.Protesters stage rare d o in Syria]. Al-Jazeera English . -03-15. Al-Jazeera .http //www.bbc.co.uk/news/world-middle-east-12938756 Syria unrest New protests erupt across . BBC News]. -04-01.

العمارة

الفناء وحرم الجامع

أرضية المسجد الأموي هي مستطيلة الشكل وهي بقياس 97 متر عرض و 156 متر طول. ويحتل صحن (ساحة) الفناء الجزء الأكبر من المسجد وهو يغطي الجزء الشمالي من المسجد صحن المسجد الأموي]، في حين يغطي حرم الجامع الجزء الجنوبي من المسجدhttp //www.discover-syria.com/bank/130 حرم المسجد الأموي الشريف. ويحيط صحن (ساحة) فناء المسجد أربعة جدران خارجية. أما الأرصفة الحجرية للفناء فقد أصبحت متفاوتة بمرور الزمن بسبب الإصلاحات التي مر بها المسجد على مدار التاريخ، وقد تم تسويتها مؤخرا. أما رواق الأروقة المحيطة صحن (ساحة) بالفناء تم دعمها بأعمدة حجرية وأرصفة بشكل متناوب. ويوجد رصيف واحد بين كل عمودين. نظراً لأن الجزء الشمالي من صحن (ساحة) الفناء قد دمر في زلزال وقع في عام 1759 ، كما أن الممرات ليست متسقة؛ ويرجع ذلك لعدم وجود الأعمدة التي كانت تدعم ذلك، عندما أعيد بناء الجدار الشمالي .[http //archnet.org/library/sites/one-site.jsp?site_id 7161 Umayyad Mosque Profile. Archnet Digitial Library. كما يوجد داخل فناء الجامع ثلاث منشئات صغيرة وهي قبة الخزنة مفصلة قبة الخزنة Umayyad Mosque-Dome of the Treasury211099 تصغير يسار 180 منظر جانبي لقبة الخزنة أنشئت قبة الخزنة بداية في الدولة العباسية العهد العباسي في عام 789 م، واستخدمت كخزنة لأموال الجامع، ومن ثم أصبحت مكتبة لكتب ومخطوطات الجامع النفيسة.قبة الخزنة قبة الوضوء أنشئت قبة الوضوء بداية في الدولة العباسية العهد العباسي ، وإنهارت بعد وقوع زلزال في عام 1759م، وقد جددت في العهد العثماني بأمر من والي دمشق عثمان باشا الكرجي، وتقع في وسط الفناء وهي مجوفة مثمنة من رخام قائمة على أربعة أعمدة رخامية في وسطها أنبوب ماء من نحاس النحاس يمج الماء إلى الأعلى.قبة الوضوء قبة الساعات تقع في الجهة الشرقية من فناء الجامع الأموي ، ويعود تاريخها إلى الدولة العثمانية العهد العثماني ، أما عن تسميتها بقبة الساعات، فيعود إلى العصر العثماني الذي نقل إليها الساعات الموجودة على باب الجامع ،وجعل منها مركز التوقيت.قبة الساعات كما يوجد أيضاً داخل صحن الجامع عمودين ذي رأس نحاسي مزخرف كانا يستعملان للإضاءة. Umayyad Mosque - interior(js) تصغير يمين المسجد الأموي من الداخل و تتكون المساحة الداخلية من الحرم من ثلاثة أروقة . وهي موازية لاتجاه الصلاة نحو مكة المكرمة . وتم دعم الأروقة بصفين من نظام كورنثي الأعمدة الكورنثية . وكل واحد من هذه الأروقة ينقسم إلى مستويين. ويتألف المستوى الأول من أقواس نصف دائرية كبيرة، في حين أن المستوى الثاني يتكون من أقواس مزدوجة. ويتكرر هذا النمط في أروقة الفناء. أما الأروقة الداخلية الثلاثة تتقاطع في وسط الحرم مع رواق كبير، يوازي جدار قبلة القبلة ( اتجاه الصلاة ) ويواجه محراب المحراب و منبر المنبر . وينقسم الجناح المركزي في الأروقة إلى نصفين ويتكون من أحد عشر قوس. والحرم الشريف هو بقياس 136 متر طول و 37 متر عرض Grafman and Ayalon, 1999, p.8. كما يوجد أربعة محاريب على خط جدار الحرم، وأهمها محراب الصحابة الكبير الذي يقع تقريبا في وسط الجدار. ويقع محراب صحابة النبي في النصف الشرقي. ووفقا للمهندس العباسي موسى بن شاكر ، تم بناء المحراب الأخير خلال مرحلة التشييد الأولى للمسجد ،وأصبح المحراب ثالث محراب متخصص في تاريخ الإسلام. وهو أقدم محراب في المسجد، حيث كان يصلي المسلمين قبل إنشاء المسجد، ويسمى أيضاً محراب المالكية. أما المحاريب الباقية فهي
  • محراب الخطيب
  • محراب الحنفية
  • محراب الحنابلة

واجهة الحرم

Eagle Dome3(js) تصغير واجهة المسجد الأموي تم تزيين الفناء والحرم الشريف للجامع الأموي بواجهة فخمة تزيد المسجد فخامة ووقاراً معروفة بواجهة الحرم، وتقع في الجهة الجنوبية من المسجد، وتطل على صحن (ساحة) الفناء والذي يضم 25 باباً خشبياً تنفتح مباشرة على الحرم.واجهة المسجد الأموي ويعتقد المؤرخون أن واجهة الحرم كانت مماثلة للأسلوب والنمط المعماري لبقية الأروقة من حيث تناوب العضائد والأعمدة، وتم إعادة بناء الواجهة دون أعمدة بعد حريق وقع عام 1067، وحلَّ محل هذه الأعمدة عضائد يرتفع في منتصفها كتلة فخمة مازالت على وضعها الأموي الأصلي، وتتألف هذه الكتلة من ثلاثة أبواب بقناطر نصف دائرية ترتكز على عضادتين يتوسطهما عمودان، وفوق هذه الأبواب الثلاثة قوس كبير يحتوي ثلاثة نوافذ. وقد تم وضع على جانبي هذه الكتلة برجان صغيران تعلوهما قبتان صغيرتان من الرصاص فوقهما ثلاث تفاحات وهلال من النحاس. وفي عهد الوليد بن عبد الملك الوليد كانت هذه الواجهة بما فيها مكسوة بـالفسيفساء، سقط معظمها إثر الحرائق والزلازل التي أصابت المسجد على مدار التاريخ، وبقيت على حالها حتى الستينات من القرن الماضي حيث تمت عملية ترميم واستصناع الفسيفساء بإشراف وزارة الأوقاف والمديرية العامة للمتاحف، وتم إكساء هذه الواجهة برسوم فسيفسائية مستوحاة من الأسلوب الأموي الأصيل.

قبة النسر

Courtyard2(js) تصغير موقع القبة في المسجد الأموي هي إحدى إنجازات الوليد بن عبد الملك وأكبر قبة في المسجد الأموي، وقد جددت هذه القبة في عهد نظام الملك وزير جلال الدولة ملك شاه ملك شاه السلجوقي في عام 1075 ، وقام صلاح الدين الأيوبي بتجديد ركنين منها في عام 1179 ، وتم استبدال القبة الخشبية الأصلية وتم بناؤها من الحجر في أعقاب الحريق الذي وقع عام 1893 . وتقع القبة فوق مركز قاعة الصلاة ، بارتفاع 45 متر و قطرها 16 مترا، وترتكز القبة على طبقة تحتية مثمنة مع اثنين من النوافذ المقوسة على جانبيها. وتم دعمها بأعمدة الممرات الداخلية المركزية. ووصفها ابن جبير قائلا فيها إقتباس أعظم ما في هذا البناء قبة الرصاص المتصلة بالمحراب وسطه، سامية في الهواء عظيمة الاستدارة، ومن أي جهة استقبلت البلد ترى القبة في الهواء منيفة على كل كأنها معلقة من الجو. أما عن تسميتها بقبة النسر فيقول ابن جبير في كتابه أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم (كتاب) أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم قبة النسر اكتشف سورياDarke, p.94. إقتباس يشبهها الناس بنسر طائر، كأن القبة رأسه والغارب جؤجؤه، ونصف جدار البلاط عن يمين والنصف الثاني عن شمال جناحاه

المآذن والمشاهد

المآذن

Minaret of the Bride, Umayyad Mosque 01 تصغير يمين upright مئذنة العروس يحتوي المسجد الأموي على ثلاث مآذن وهي مئذنة العروس و مئذنة النبي عيسى ومئذنة قايتبايالمسجد الأموي على موقع حكواتي][http //www.discover-syria.com/bank/63 مئذنة العروس اكتشف سوريا مئذنة العروس تعتبر مئذنة العروس أقدم مئذنة شيدت في المسجد، وتقع في الجدار الشمالي للمسجد. لكن تاريخ تشييدها الدقيق غير معروف. أما الجزء السفلي من المئذنة يعود إلى الحقبة العباسية في القرن التاسع حسب المراجع التي وصلتنا. وفي حين أنه من الممكن أن يكون العباسيين قد بنوها فوق المئذنة الأموية القديمة، ولكن لا يوجد دليل قطعي يؤكد أن مئذنة الجدار الشمالي (مئذنة العروس) كانت جزءا من مشروع الأولي للخليفة الوليد بن عبد الملك الوليد . وقد ذكر شمس الدين المقدسي في مذكراته أن المئذنة قد شيدت في أواخر القرن العاشر ميلادي ، أثناء زيارته لموقع المئذنة خلال الدولة العباسية الحكم العباسي دمشق لدمشق في عام 985 م حيث وصفها أنها شيدت مؤخرا، أما الجزء العلوي من المئذنة شيد في عام 1174 . ويستخدم هذه المئذنة مؤذن المؤذن أذان للدعوة للصلاة ويوجد درج درج لولبي يتكون من 160 درجة التي تؤدي بدورها إلى غرفة مؤذن المؤذن .American architect and architecture, 1894, p.58. Minaret of Jesus, Omayyad Mosque تصغير يسار upright مئذنة عيسى عليه السلام وتنقسم مئذنة العروس إلى قسمين؛ البرج الرئيسي متصل بمئذنة صغيرة ثانية من خلال ممر مسقوف ينتهي بشرفة خشبية مضلعة يعلوها قبة صنوبرية بتفاحات وهلال دائري. تعود إلى مماليك مصر العصر المملوكي . ويعتبر البرج الرئيسي أقدم جزء من المئذنة، وهو مربع الشكل، له أربعة معارض، ويتألف من شكلين مختلفين من البناء؛ حيث تتكون القاعدة من كتل كبيرة، في حين تم بناء الجزء العلوي من الحجر . كما يوجد إثنين من فتحات الضوء بالقرب من أعلى البرج الرئيسي، قبل السطح، مع أقواس على شكل حدوة الحصان مقوسنة تحت قوس واحد.Rivoira, 1918, p.92. وفي القرن 18، تم تعليق مزولة أصلية تعود للقرن 14 التي بناها ابن الشاطر.Darke, p.92. مئذنة عيسى تقع مئذنة عيسى في الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الأموي، ويبلغ إرتفاعها حوالي 77 متر ،كما تعتبر أطول المآذن الثلاث. Palestine Exploration Fund , p.292. وتذكر بعض المصادر أن المئذنة بنيت من طرف الدولة العباسية العباسيين في القرن التاسع، بينما تعزو مصادر أخرى أن الهيكل الأصلي يعود الدولة الأموية للعهد الأموي مئذنة عيسى عليه السلام اكتشف سوريا].وتنقسم المئذنة إلى قسمين متنافرين، جيث أن القسم السفلي بني في أيوبيون العهد الأيوبي في عام 1247 ، بينما شيد القسم العلوي في الدولة العثمانية العهد العثماني]. الجزء السفلي للمئذنة هو على مربع الشكل وتحتوي على نوافذ عثمانية مقوسنة ،شبيهة بنوافذ مئذنة العروس أما الجزء العلوي فيأتي مباشرة وبانتقال غير متناسب هندسياً إلى جذع مثمن الأضلاع عثماني الطراز، يتضمن شرفتين للمؤذن بمقرنصات خفيفة بدون مظلات ساترة، ويعلو المئذنة قلنسوة مخروطية الشكل يعلوها ثلاث تفاحات وهلال كامل الإستدارة. أما عن سبب تسميتها بمئذنة عيسى، فهي بسبب الاعتقاد الشعبي السائد بأن النبي عيسى سينزل في آخر الزمان في هذا الموقع لمحاربة الدجال . ويدعم ابن كثير هذه الفكرة، وهو أحد العلماء المسلمين البارزين في القرن الرابع عشر.Kamal al-Din, 2002, p.102. مئذنة قايتباي بنيت مئذنة قايتباي المعروفة أيضا بالمئذنة الغربية، في عهد السلطان المملوكي قايتباي في عام 1488. وهي أحد أهم المعالم الإسلامية المصرية النموذجية في دمشق ، في مماليك مصر الفترة المملوكية ، وتعتبر أول مئذنة شيدت في دمشق على هذا الطراز، مئذنة قايتباي اكتشف سوريا والمئذنة هي مثمنة الشكل وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء.Mannheim, 2001, p.91. ويوجد اعتقاد أن مئذنة عيسى ومئذنة قايتباي بنيا فوق أبراج رومانية قديمة ، لكن بعض العلماء شككوا في صحة هذا الإعتقاد.

المشاهد

المشاهد هي عبارة عن صالات واسعة ضمن المسجد الأموي، وقد اختلفت وظيفتها باختلاف الزمن, ويحتوي الجامع الأموي بدمشق على أربعة مشاهد تقع على يمين ويسار البابين الشرقي والغربي ، وتم تسميتها بداية بأسماء الخلافة الراشدة الخلفاء الراشدين الأربع وهي تتوزع كالتالي مشهد أبو بكر يقع مشهد أبو بكر الصديق في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد الأموي ويستعمل الآن كمتحف للجامع. مشهد عمر يقع مشهد عمر بن الخطاب في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد الأموي ويستعمل الآن كمقر لإدارة المسجد. مشهد عثمان يقع مشهد الخليفة عثمان بن عفان في الجهة الشمالية الغربية من المسجد ويستعمل الآن كقاعة شرف لاستقبال كبار الضيوف. مشهد علي/( الحسين ) يقع مشهد الخليفة علي بن أبي طالب في الزاوية الشمالية الشرقية من المسجد الأموي، ويحتوي على مزار ومقام رأس الإمام الحسين بن علي , وقد غلبت عليه تسمية مشهد الحسين.

بئر الجامع

يقع بئر الجامع في الحرم الشريف ، ويقابل محراب الصحابة، ويعتبر البئرا من أقدم منشآت الجامع، وقد أنشأ في حرم الجامع قبل توسعة الوليد بن عبد الملك الوليد ، وقد تم تشييده بهدف تزويد المصلين بماء الوضوء والشرب. وقد حافظ ا الوليد بن عبد الملك الوليد على هذا البئر وأضاف إليه عمودين نفيسين مع توابعهما قدر ثمنهم بألف وخمسمائة دينار ذهبي، دفعها الوليد بن عبد الملك الوليد لخالد بن يزيد أثناء تجهيزات التي أجريت على البئر .بئر الجامع الأموي

أبواب الجامع

يحتوي المسجد الأموي على أربعة أبواب رئيسية وهي باب جيرون هو أحد أبواب الجامع الأموي الأربعة، ويقع على الحائط الشرقي للجامع ويقابل حي النوفرة، وهو مؤلف من ثلاث فتحات، حيث يوجد في الوسط باب كبير وإلى جانبيه بابين صغيرين،,أما عن تسميته بباب جيرون فتوجد عدة نظريات تشرح ذلك، فالمؤرخون العرب ينسبوه إلى جيرون بن سعد بن عاد، ويعتقد أنه هو الذي بنى مدينة جيرون التي سميت لاحقا بـدمشق، ويوجد تحليل آخر للإسم وهو لغوي مشتق من الجذر جار، وهو للدلالة على الأحياء المجاورة, ويطلق على هذا الباب الآن أسم باب النوفرة نسبةً لحي النوفرة المقابل له .باب جيرون باب العمارة/باب الكلاسة هو أحد أبواب الجامع الأموي الأربعة، ويقع على الحائط الشمالي للجامع تحت مئذنة العروس من ناحية العمارة، وهو مؤلف من بوابة واحدة تطل على صحن فناء الجامع الأموي، وقد سُمي بعدة أسماء نذكر منها باب الفراديس، وباب الناطفانيين لكونه كان يطل على الحي المشهور بصناعة الناطف، ويسمى أيضا باب الكلاسة نسبة إلى حي الكلاسة المقابل له, ويعرف أيضاً بباب العمارة نسبةً لحي العمارة القريب منه.باب العمارة باب بريد هو أحد أبواب الجامع الأموي الأربعة، ويقع على الحائط الغربي للجامع مقابل ساحة المسكية، وهو مؤلف من ثلاث فتحات، حيث يوجد في الوسط باب كبير وإلى جانبيه بابين صغيرين, كما أن باب البريد يقابل باب جيرون، ويشرح المؤرخون العرب هذه التسمية بأن بريد هو شقيق جيرون، وهو ابن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وقد سميت البوابتان الرئيستان باسمهما، ويطلق على هذا الباب أيضا إسم باب المسكية نسبةً لسوق المسكية المقابل له.باب البريد UmayyadMosque04BaabSa-atExternal تصغير باب الساعات في المسجد الأموي باب الزيادة هو أحد أبواب الجامع الأموي الأربعة، ويقع في الجهة الغربية من الحائط الجنوبي مقابل سوق الصاغة، وهو الباب الوحيد المؤدي مباشرة لحرم المسجد, وقد سُمي بهذا الاسم لكونه أُحدث زيادةً في سور المعبد عند بناء الجامع في عهد الوليد بن عبد الملك الوليد , ويعرف أيضاً بإسم باب الساعات في نهاية الألفية الأولى حيث وصفه ابن عساكر بقوله باب الزيادة إقتباس سمي بباب الساعات لأنه كان عُمِلَ هناك ساعات يُعلم بها كل ساعة تمضي من النهار وقد زود الجامع الأموي في كل العهود مزولة بساعة شمسية ، و ساعة فلكية ، وساعات أخرى،اختلفت أشكالها وأحجامها باختلاف العصور ، وقد اشتهرت منها ساعة وصفها بدقة الرحالة ابن جبير قائلاً إقتباس كانت تتألف من طاقات صغيرة لها أبواب من النحاس كلما مضت ساعة أغلق واحد منها وقبل اغلاقه تسقط بندقتان من فمي بازين من النحاس في طستين فيسمع لهما دويّ، ولهذه الساعة في الليل تدبير آخر يقوم على وجود ألواح من الزجاج مستديرة عند كل طاقة وخلف كل زجاجة مصباح يدور وكلما انقضت ساعة احمرت الدائرة الزجاجية بأكملها وهكذا في كل ساعة. وفي عام 1200 ، انتقلت هذه الساعات إلى باب جيرون ، وانتقلت هذه التسمية أيضاً إلى باب جيرون. ويعرف باب الزيادة الآن بإسم باب الصاغة نسبةً لسوق الصاغة المقابل له. ويسمى أيضا بباب القوافين نسبة إلى سوق القوافين القديم وحي القوافين الذي كان موجوداً هناك آنذاك.

التأثيرات الهندسية على مسجد

المسجد الأموي هو أحد المساجد القليلة في عالم إسلامي العالم الإسلامي التي حافظت على نفس الهيكل العام والمعالم المعمارية ،منذ بنائه الأول في وقت مبكر من القرن الثامن ، وطابعه الأموي لم يتغير إلى حد كبير. ومنذ إنش دار عبادة إسم_الدار جامع بني أمية الكبير عرض_القالب 250بك صورة Umayyad Mosque night حجم_الصورة 300بك تعليق منظر جانبي لواجهة الجامع الداخلية في الليل. نوع_الخريطة سورية/دمشق القديمة حجم_الخريطة تعليق_الخريطة موقع الجامع الأموي في دمشق القديمة الموقع دمشق القديمة المدينة القديمة دمشق ، سوريا خط_العرض 33.511944 خط_الطول 36.306667 الإحداثيات الانتماء_الديني إسلام الإسلام تاريخ_الرسامة 705 رمم عدة مرات آخرها 1994 الطبيعة مسجد جامع، متحف، مركز دراسي الموقع_الإلكتروني المعماريون نعم المعماري الطراز_المعماري الدولة الأموية أموي بدء_الإنشاء 705 تاريخ_الانتهاء 715 كلفة_البناء 560.000 ألف دينار ذهبي حسب مؤرخي العرب، سوى الترميمات اللاحقة. المواصفات نعم الطول 157 مترًا العرض 97 مترًا أقصى_ارتفاع عدد_المآذن 3 ارتفاع_القبة_الخارجي 45 مترًا عرض_القبة_الداخلي جامع بني أمية الكبير، ويعرف اختصارًا بالجامع الأموي، هو المسجد الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييده في دمشق ، ويُعد رابع أشهر المساجد الإسلامية بعد المسجد الحرام حرمي مكة و المسجد النبوي المدينة و المسجد الأقصى ،أشهر المساجد الإسلامية] كما يُعد واحدًا من أفخم المساجد الإسلامية، وأحد عجائب الإسلام السبعة في العالم.تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، فيليب حتي، ترجمة كمال اليازجي، دار الثقافة، بيروت 1983، ص.131 بدأ بناء الجامع الأموي في عام 705 على يد الوليد بن عبد الملك ، وقد حشد له صناعًا من الفرس والهنود، وأوفد إمبراطور بيزنطة مئة فنان يوناني للمشاركة في التزيينhttp //shamela.ws/browse.php/book-1 page-69 ابن بطوطة كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ج1 الصفحة 66 ، مكتبة الشاملة، ونال قسطًا وافرًا من المدح والوصف لا سيّما من الرحالة والمؤرخين والأدباء الذين مرّوا بدمشق عبر العصور، وأطروا بشكل خاص على زينة سقف المسجد وجدرانه فسيفساء الفسيفسائية الملونة، و الرخام المستعمل في البناء، إلا أن أغلبها طمس بناءً على فتاوى بعدم جوزاها حتى أعيد اكتشافها وترميمها عام 1928، وقد وصفها المؤرخ فيليب حتي] بأنها تمثل الصناعة الأهلية السورية وليس الفن اليوناني أو البيزنطي .تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، مرجع سابق، ص.133 يتميز الجامع الأموي أيضًا بكونه أول مسجد ظهر فيه محراب المحراب والحنية، نتيجة طراز البناء الذي كان يشكل كنيسة يوحنا المعمدان سابقاً،Hitti, 2002, p. 514.Braswell, 1996, p. 26. أما مئذنته الشمالية، وهي أقدم مآذنه الثلاث فتعود لعهد الوليد بن عبد الملك ، واستخدمت أيضًا منارة منارةً لمدينة دمشق، كما كانت ستعمل خلال القرون الوسطى للمنقطين للتأمل والصلاة، ومنه انتشر نموذج المئذنة المربعة إلى سائر أنحاء سوريا وشمال إفريقيا و الأندلس . يحوي الجامع على مدفن جسد يوحنا المعمدان - النبي يحيى - نسيب يسوع المسيح ، ولم يبق من آثاره المسيحية سوى جرن العماد ونقش لغة يونانية باليونانية في مدح المسيح على أحد الجدران،قلب يوحنا المعمدان يبنض في الجامع الأموي]، إيلاف، 1 نيسان . كما يحوي المسجد أيضًا على الفتحة التي وضع فيها رأس الحسين بن علي حين حمل إلى دمشق ، وألحق بالمسجد مقبرة تضم رفات صلاح الدين الأيوبي . احترقت أجزاء من الجامع ثلاث مرات، الأولى عام 1069، والثانية على يد تيمورلنك] عام 1400، والثالثة عام 1893، وفي العصر الحديث كانت آخر عمليات الترميم عام 1994.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] إلميرا شاهتاختينسكايا
- [ الصحة الجنسية ] متى يظهر مرض الإيدز
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- اغنية يازين الكويت كلمات العيد الوطني
- [ معارك وغزوات ] 5 من أهم أسباب غزوة بدر
- [ خذها قاعدة ] لولا اصطدام الغيوم لما إنثال المطر ولو لا إحتكاك العقول لما إشتغل الفكر. - ليلى المطوع
- الجامع الأموي (دمشق) الموقع
- [ هاتف وعنوان ] المحامي خليفة محين بخيت مبارك الطنيجي... معلومات تهمك
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] ايه اي جي اوقدين بي تي واي المحدوده
- [ تخفيف الوزن ] وصفة للتنحيف في 3 أيام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشارى عيد بن حبيليص المطيري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ الشاي والقهوة ] أنواع القهوة في العالم
- [ مؤسسات البحرين ] بنت الذوادي لمقاولات التنظيفات ... المنطقة الشمالية
- ارقام و هواتف رابح بن ظاهر بن مطر التميمي مأذون عقود الأنكحة وعنوانه المهد مقبرة
- المشروبات الغازية و الحليب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات