عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
سقراط نبذة عن سقراط

سقراط نبذة عن سقراط

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] لايف تايم لللإستشارات الإدارية و التدريبية ... المنطقة الشمالية
- سقراط نبذة عن سقراط
- [رقم هاتف] الطبيب الغزاوي نجية .. المغرب
- محمد سعيد بخيتان
- [ شهر رمضان ] 6 طرق توضح كيف تستغل وقتك في وقتك في شهر رمضان
- [ تعرٌف على ] غلينمورا (لويزيانا)
- مؤسسة محمد سالم ابو عوف للتجارة والمقاولات وعنوانها الحره الشرقيه, المدينة المنورة.
- طريقة عمل صوص ثاوزند آيلاند
- [ خذها قاعدة ] كلما ظننا أن الحياة انسحبت من بين أناملنا، تأتي صدفة جميلة تجعلنا نغير رأينا. - واسيني الأعرج
- [رقم هاتف]مؤسسة حسن العجمى لتأجير السيارات..السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سعد زيد الحويتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- مروة خميس حياتها ومشوارها المهني
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور فريد سالم صوصو للنساء و الولادة والعنوان بالكويت
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن شرحبيل ابن شفعة عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؛أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((يقال للولدان يوم القيامة: ادخلوا الجنة)) قال: ((فيقولون: يا رب حتى يدخل آباؤنا وأمهاتنا)) قال: ((فيأتون)) قال: فيقول الله عز وجل: ((ما لي أراهم محبنطئين ادخلوا الجنة)) قال: ((فيقولون: يا رب آباؤنا وأمهاتنا)) قال: ((فيقول: ادخلوا الجنة أنتم وآباؤكم)).
آخر تحديث منذ 1 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

نبذة عن سقراط

سقراط يلقب احيانا بأنه اكثر الرجال حكمة في العالم القديم , فبعد أن عمل في الفن وقتا قصيرا، تحول إلى الفلسفة، وثبتت من فوره شهرته كمفكر على جانب كبير من الاصالة والإبداع. وقد ابتدع طريقة للتحقيق والتعليم هى كناية عن سلسلة من الاسئلة تهدف إلى الحصول على تعبير واضح ومتماسك عن شيء يفترض أنه مفهوم ضمنا من كل الكائنات البشرية العاقلة. وكان دائم السعي وراء الحقيقة والاهتمام بجعل مشاكل الحياة المعقدة أسهل على الفهم، ولتحقيق هذه الغاية كان مضطرا إلى مناقشة الكثير من المعتقدات والتقاليد المسلم بها . الامر الذي اكسبه الكثير من العداوات . في حياة بيريكليس كان سقراط في امان , لان هذا السياسي الكبير كان معجبا به كثيرا , ولكن بعد وفاته شرع اعداء سقراط في الضغط عليه لكي يسحب معظم ماقاله , ولكن لم يقبل بذلك, واستمر بعمل في الخط الذي رسمه , وماكان يعتقد أن الحاجة تدعو إلى مناقشته , واخير حوكم بتهمة افساد الشبيبه. وحكم عليه بالموت بتجرع سم الشوكران القاتل .

السيرة الذاتية

حياة سقراط

SocratesCarnelianG ImprintRome1stBCE1stCE تصغير صورة محفورة لـ سقراط من العقيق الأحمر – في روما – ترجع للفترة من القرن الأول قبل الميلاد حتى القرن الأول بعد الميلاد تعلم أسس الفلسفة على يد الفاعوري وطور نفسه إلى أن أمسى تحت الارض و لقد وردت التفاصيل الخاصة بحياة سقراط من ثلاثة مـــصادر حديثة وهي حوار ات كل من أفلاطون أفلاطون زينوفون و زينوفون (الاثنان من أنصار سقراط ) ومسرحيات أريستوفانيس أريستوفانيس . وقد وصفه بعض تلاميذه، بما فيهم إيريك هافلوك إيريك هافلوك و والتر أونج والتر أونج ، على أنه مناصر لأساليب التواصل التعبير اللفظي عن الأفكار الشفوية حيث وقف أمام الإسهاب غير المقصود الذي تتصف به الكتابة .Ong, pp.78–79. وفي مسرحية مسرحية السحب السحب التي قام أريستوفانيس بتأليفها، وصف سقراط على أنه مهرج يعلم تلاميذه كيف يتملصون من الديون. وعلى الرغم من ذلك، فإن معظم أعمال أريستوفانيس تتصف بأنها أعمال تحاكي بسخرية أعمال المؤلفين الآخرين. ومن ثم، قد نسلم بأن هذا الوصف لم يكن موضوعيًا وواقعيًا أيضًا. وفقًا لما ذكره أفلاطون ، اسم والد سقراط هو سوفرونيسكوس سوفرونيسكوس واسم والدته هو فيناريت فيناريت وهي كانت تعمل قابلة أو داية كقابلة (داية). وعلى الرغم مما ورد عن وصفه بأن شكله كان غير جذاب وأنه كان قصير القامة، تزوج سقراط من زانثيبي زانثيبي التي كانت تصغره في السن بكثير. وأنجبت منه ثلاثة أبناء، هم لامبروكليس لامبروكليس و سوفرونيسكوس و مينيكسينوس مينيكسينوس . وقد انتقده صديقه كريتو من ألوبيكا كريتو من ألوبيكا لتخليه عن أبنائه عندما رفض محاولة الهروب قبل تنفيذ حكم الإعدام عليه. لم يبد واضحًا كيف كان سقراط يكسب قوت يومه. ويبدو أن النصوص القديمة أشارت إلى أن سقراط لم يكن يعمل. وفي كتاب كتاب Symposium (زينوفون) Symposium للمؤرخ زينوفون ، نقل عن سقراط أنه كان يقول إنه يكرس نفسه للشيء الذي يعتبره أهم فن أو مهنة وهو مناقشة الفلسفة. وفي مسرحية السحب، يصور أريستوفانيس سقراط على أنه كان يتقاضى مالاً مقابل تعليم الطلاب وإدارة مدرسة سفسطة سوفسطائية مع كريفون كريفون ، في حين أنه ورد في حواري دفاع سقراط دفاع سقراط حوار المأدبة (أفلاطون) و المأدبة لـ أفلاطون وفي روايات زينوفون إنكار سقراط الصريح لقبوله أي أموال مقابل تعليم الطلاب. وفي حوار دفاع سقراط على وجه الخصوص, استشهد سقراط بفقره كبرهان على كونه ليس مدرسًا. ووفقًا لما ذكره تيمون (الفيلسوف) تيمون فليوسي وما ورد في مصادر أحدث، امتهن سقراط مهنة نحت الصخور عن والده. ولقد كان هناك اعتقاد في العصور القديمة بأن سقراط نحت تماثيل ربات القدر الثلاث (Three Graces) التي ظلت موجودة بالقرب من معبد أكروبوليس حتى القرن الثاني بعد الميلاد، ولكن لم يصدق العلم الحديث على صحة هذا الاعتقاد.The ancient tradition is attested in لقد كان مفلسفا فلسفيا تشير العديد من حوارات أفلاطون إلى الخدمة العسكرية التي أداها سقراط . يقول سقراط إنه خدم في الجيش الأثيني خلال ثلاث معارك، وهي معركة بوتيديا بوتيديا معركة أمفبوليس وأمفبوليس معركة ديليوم وديليوم . وفي حوار المأدبة ، وصف ألكيسيبياديس شجاعة وبسالة سقراط في معركتي بوتيديا و ديليوم وذكر كيف أن سقراط أنقذ حياته في معركة بوتيديا (219e – 221b). كما ورد الأداء الرائع الذي أداه سقراط في معركة ديليوم ضمن حوار حوار لاكاس لاكاس (أو الشجاعة باللغة الإنجليزية) من قبِل الجنرال الذي سمي الحوار على اسمه (181b). وفي حوار دفاع سقراط ، يقارن سقراط بين خدمته العسكرية ومعاناته التي واجهها في قاعة المحكمة ويقول إنه إذا كان هناك في هيئة المحلفين من يعتقد أنه يجب أن ينسحب ويتخلى عن الفلسفة، فينبغي لهذا الشخص أن يفكر أيضًا في أنه لا بد للجنود أن تنسحب من المعركة عندما يبدو لهم أنهم سيُقتلون فيها. في عام 406، كان سقراط عضوًا في مجلس الشيوخ (اليونان القديمة) مجلس الشيوخ اليوناني وكان قومه - قوم قبيلة Antiochis Antiochis - هي التي عقدت مجلس المحاكمة في اليوم الذي شهد إعدام الجنرالات الذين شاركوا في معركة أرجنوسي لأنهم تخلوا عن القتلى والناجين من السفن الغارقة من أجل مطاردة الأسطول الإسبارطي المنهزم واللحاق به. وكان سقراط أحد الأعضاء الرئيسيين بالمجلس وعارض المطلب غير الدستوري الذي اقترحه كاليكسنيس كاليكسنيس بعقد محاكمة جماعية لإدانة جميع الجنرالات الثمانية. في آخر الأمر، رفض سقراط أن يذعن للتهديدات التي وجهت إليه بأن يتم حتفه في السجن وأن يتم اتهامه بالتقصير وأعاق التصويت الجماعي حتى انتهى مجلس محاكمته في اليوم التالي والذي شهد إدانة الجنرالات والحكم عليهم بالإعدام. وفي عام 404 سعى الطغاة الثلاثون حكومة الطغاة الثلاثين لأن يضمنوا ولاء من عارضوهم وذلك بتوريطهم وإشراكهم فيما يقومون من أفعال. فقد طلب من سقراط وأربعة آخرين أن يحضروا حاكم مدينة سلاميز من منزله لتنفيذ حكم إعدام غير عادل عليه. رفض سقراط بهدوء، ولم يحل دون إعدامه سوى الإطاحة بحكم الطغاة الثلاثين التي وقعت في وقت لاحق، وقبل أن يحكم عليه القضاة بالإعدام قال سقراط لن أرفض فلسفتي إلى أن الفظ النفس الأخير. David - The Death of Socrates يسار تصغير 300 لوحة موت سقراط للرسام جاك لوي ديفيد لقد عاش سقراط في الفترة الانتقالية فيما بين ازدهار الحكم الاثيني وانهياره حينما هزم أمام مدينة أسبرطة وحلفائها في معركة البلوبونيز . وفي الوقت الذي سعت فيه أثينا مدينة أثينا وراء الاستقرار واستعادة مكانتها بعد الهزيمة المخزية التي لحقت بها، ربما قد استمتع الأثينيون بالشكوك التي دارت حول الديمقراطية كصورة فعالة للحكم. ولقد بدا أن سقراط من الأشخاص كثيري الانتقاد الديمقراطية للديمقراطية وقد فسر بعض تلاميذه المحاكمة التي عقدت له كتعبير عن صراع سياسي محتدم. وعلى الرغم من ادعاء سقراط بأنه يبدي الولاء لمدينته لدرجة بلغت تحديه للموت، تعارض كل من سعي سقراط وراء الفضيلة والتزامة الصارم بالحقيقة مع النهج الحالي للمجتمع الأثيني وسياساته.Here it is telling to refer to لقد أثنى في حوارات عديدة على أسبرطة وهي المنافس الرئيسي لـ أثينا ، سواءً أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة. ومع ذلك، لقد مثل موقفه كناقد اجتماعي وأخلاقي أكثر المناحي التي تجلت فيها الانتقادات والإساءات التاريخية التي أبداها سقراط نحو المدينة. فبدلاً من أن يؤيد الوضع الراهن ويقبل بسيادة الأعمال اللا أخلاقية في منطقته، عمل سقراط على تقويض المفهوم الجماعي الذي انتهجه الآخرون والذي شاع للغاية في اليونان خلال تلك الفترة، ألا وهو إن القوة تصنع العدل . ويشير أفلاطون إلى سقراط بوصفه ذبابة الخيل في المدينة (فذبابة الخيل تلدغ الخيل فتحثها على القيام بفعل ما، وبالمثل كان سقراط يحث أثينا على اتخاذ فعل ما عن طريق لدغها بالانتقادات)، لدرجة أنه أرق الحكام وكان يحثهم دائمًا بأنهم يجب عليهم مراعاة تحقيق العدل والسعي وراء الخير. فالأمر بلغ أن محاولاته لتغيير مفهوم العدل الذي ينتهجه الأثينيون كانت السبب وراء الحكم عليه بالإعدام. ووفقًا لما جاء في حوار دفاع سقراط لأفلاطون، بدأت حياة سقراط بوصفه ذبابة الخيل (الاجتماعية) ذبابة الخيل في أثينا عندما سأل كريفون – وهو صديق سقراط – النبية بيثيا مهبط الوحي في مدينة دلفي هل في الناس من هو أعقل من سقراط وأكثر حكمة منه؟ فأجاب مهبط الوحي بأنه ما من شخص أكثر حكمة منه. وكان سقراط يعتقد بأن ما قاله مهبط الوحي يحوي قدرًا كبيرًا من التناقض (المفارقة)، لأنه كان يعتقد أنه ليس لديه أية حكمة على الإطلاق. فقرر أن يحل هذا اللغز بأن يدنو من الرجال الذين كان أهل مدينة أثينا يعتبرونهم من الحكماء مثل رجال الدولة والشعراء والصناع المهرة، وذلك لكي يفند رأي مهبط الوحي. وحينما طرح سقراط عليهم مجموعة من الأسئلة، توصل إلى أنه في الوقت الذي كان فيه كل واحد منهم يعتقد أنه ذو شأن وحكيم للغاية هو في الحقيقة قليل المعرفة للغاية وغير حكيم على الإطلاق. حينئذ أدرك سقراط أن مهبط الوحي كان محقًا في رأيه، ولأنه أدرك أنه في حين يعتقد هؤلاء الرجال بأنهم حكماء وهم ليسوا كذلك، عرف أنه هو نفسه غير حكيم على الإطلاق، وبالتالي، ومن هذا التناقض، يكون هو الأكثر حكمة لأنه الوحيد الذي أدرك جهله. وهذه الحكمة التناقضية التي توصل إليها سقراط أظهرت أبرز الأثينيين الذين تحاور معهم كحمقى، وبالتالي انقلبوا عليه واتهموه بالإثم. وقد دافع سقراط عن دوره كذبابة الخيل التي تحث أثينا حتى آخر حياته، فعندما طلب منه في محاكمته أن يقترح أسلوب العقاب الذي يتلقاه، اقترح أنه لا يستحق العقاب بل يجب أن يثاب ويرى بأن حقه أن يحصل على مكافأة وهي أن يعيش بقية أيامه على نفقة الدولة كسبيل لمنحه ما يستحقه لقضائه الوقت سعيًا وراء إفادة الأثينيين.Brun (1978). ومع ذلك، أدين بتخريبه لعقول الشباب الأثينيين وتم الحكم عليه بالإعدام عن طريق تناول شراب معد من نبات الشوكران نبات الشوكران السام . Vatsoc يسار تصغير 150 تمثال نصفي لسقراط في متحف الفاتيكان ووفقًا لما جاء في رواية زينوفون ، ألقى سقراط عن عمد دفاعًا جريئًا أمام هيئة المحلفين، لأنه كان يعتقد أنه من الأفضل له أن يموت. ويواصل زينوفون حديثه ليصف دفاع سقراط والذي يوضح قسوة العهد القديم وكيف كان سقراط سعيدًا لأنه سيهرب من هذه القسوة بإعدامه. كما يفهم ضمنًا من وصف زينوفون أن سقراط تمنى أيضًا الموت لأنه كان يعتقد فعليًا أن الوقت المناسب قد حان لأن يفارق الحياة. ويتفق أفلاطون وزينوفون على أن سقراط كانت لديه الفرصة للهرب، حيث كان بإمكان تابعيه أن يقدموا رشوة لحراس السجن. لكنه اختار البقاء لعدة أسباب هي
  1. لأنه كان يعتقد أن الهروب قد يشير إلى خوفه من الموت وهو الخوف الذي اعتقد بأنه لا وجود له لدى أي فيلسوف حقيقي.
  2. لأنه لو هرب من أثينا، لن تلقى تعاليمه أي نجاح في مدينة أخرى لأنه سيستمر في محاورة كل من يقابلهم وسيثير استياءهم بالطبع.
  3. ولأنه وافق- على نحو متعمد- على أن يعيش بالمدينة ويخضع لقوانينها، فهو قد أخضع نفسه ضمنيًا لاحتمالية أن يتهمه أهل المدينة بارتكاب بالجرائم وأن يدان من قبل هيئة المحلفين. ولو قام بما ينافي ذلك، ذلك ليعني أنه يخرق العقد الاجتماعي الذي وقعه مع الدولة وبالتالي سيسبب ضررًا لها ومثل هذا التصرف ينافي المبادئ التي ينتهجها سقراط .
وكانت الأسباب والحجج التي تكمن وراء رفضه الهروب موضع اهتمام حوار كريتو كريتو لأفلاطون. وقد تم وصف وفاة سقراط في نهاية حوار فيدون فيدون لـ أفلاطون . وفيه رفض سقراط الحجج التي قدمها كريتو كذريعة لمحاولة الهروب من السجن. وبعد أن تجرع السم، أصدر له أمر بأن يمشي حتى يشعر تنميل بتنميل في القدمين. وبعد أن استقلى على السرير, قام الرجل الذي منحه السم بالضغط بشكل مؤلم على قدميه. لم يعد سقراط يشعر بقدميه. وتسرب فقد الإحساس بأعضاء جسمه ببطء خلال جسمه حتى وصل إلى قلبه. وقبل أن يقضي نحبه بفترة قصيرة، تحدث سقراط إلى كريتو قائلاً أنا مدين إلى أسكليبوس أسكليبوس . رجاءً لا تنس أن تدفع له هذا الدين . و أسكليبوس هو إله الطب عند الإغريق ومن المحتمل أن الكلمات الأخيرة لـ سقراط كانت تعني أن الموت هو شفاء للروح وتحررها من الجسد. وقد حاول الفيلسوف الروماني سنيكا الأصغر سنيكا أن يحاكي وفاة سقراط بالسم حينما أجبره الحاكم نيرون نيرون على الانتحار.

المنهج السقراطي

مفصلة طريقة سقراط على الأرجح تتمثل أكثر إسهامات سقراط أهميةً في الفكر الثقافة الغربية الغربي في منهج جدلي الجدل والتداول القائم عن طريق الحوار، وهو المنهج المعروف أيضًا السقراطي أو أسلوب إلينخوس (والتي تعني مجادلة) وقد قام سقراط بتطبيق هذا المنهج في دراسة مفاهيم أخلاقية أساسية مثل الخير العدل والعدالة . وكان أفلاطون أول من وصف المنهج السقراطي في الحوارات السقراطية . فلحل مشكلة ما، قد يتم تحليلها إلى مجموعة من الأسئلة والتي تعمل إجاباتها تدريجيًا على الوصول إلى الحل المنشود. ويتجلى تأثير هذا المنهج بشدة اليوم في استخدام المنهج العلمي والذي لا تكون مرحلة الافتراض أول مراحله. ويعد تطوير هذا المنهج وتوظيفه من أبرز الإسهامات المستمرة لـ سقراط كما أنهما شكلا عاملاً رئيسيًا في ارتداء سقراط لعباءة مؤسس الفلسفة السياسية أو الأخلاق علم الأخلاق أو الفلسفة الأخلاقية، وفي تميزه كأبرز الشخصيات في كل الموضوعات الرئيسية المتعلقة الفلسفة الغربية بالفلسفة الغربية . لتوضيح استخدام المنهج السقراطي، تم طرح مجموعة من السؤال الأسئلة لمساعدة شخص أو مجموعة من الأشخاص على تحديد الاعتقاد معتقداتهم الأساسية ومدى معارفهم. والمنهج السقراطي هو منهج سلبي قائم على التخلص من الافتراض ات، والذي يكون بالعثور على الافتراضات الجيدة عن طريق تحديد الافتراضات غير الجيدة والتي تؤدي إلى التناقض ات ثم التخلص منها. وقد تم تصميم هذا المنهج بحيث يجبر المرء على مراجعة معتقداته وتحديد مدى صحتها. وفي الواقع، قال سقراط ذات مرة أعرف أنكم لن تصدقوني ولكن أبرز صور التفوق الإنساني هي مساءلة الذات ومساءلة الآخرين .Coppens.

معتقدات سقراط الفلسفية

من الصعب تمييز معتقدات سقراط عند فصلها عن معتقدات أفلاطون . فليس لدى الاستدلال المادي الكثير الذي يمكن به التمييز بين معتقدات هذين الفيلسوفين. فإن أفلاطون هو من وضع النظريات المطولة الواردة في معظم حواراته وبعض العلماء يعتقدون أن أفلاطون انتهج الأسلوب السقراطي بشدة لدرجة جعلت من المستحيل التمييز بين الشخصية الأدبية والفيلسوف نفسه. وجادل آخرون بأن لـ أفلاطون نظريات ومعتقدات خاصة به ولكن أثير جدل كبير حول ماهية هذه النظريات والمعتقدات بسبب صعوبة فصل معتقدات سقراط عن معتقدات أفلاطون وصعوبة تفسير حتى الكتابات الدرامية المتعلقة بـ سقراط . لذا, ليس من السهل التمييز بين المعتقدات الفلسفية الخاصة بـ سقراط عن تلك التي انتهجها أفلاطون و زينوفون ، ولا بد أن نتذكر أن ما قد يتم نسبه لـ سقراط قد يعكس عن كثب الاهتمامات المحددة لهذين المفكرين. وما يزيد الأمر تعقيدًا هو حقيقة أن شخصية سقراط التاريخية اشتهرت على نحو سلبي بطرحها للأسئلة دون الإجابة عنها، مدعيين بذلك أنها تفتقر إلى الحكمة في الموضوعات التي تطرح على الآخرين أسئلة بشأنها.Plato, بصفة عامة، إذا كان هناك ما يمكن ذكره عن المعتقدات الفلسفية لـ سقراط ، فهو أنها كانت تتعارض أخلاقيًا وفكريًا وسياسيًا مع رفقائه الأثينيين. فحينما كانت تتم محاكمته لإدانته بالهرطقة وتخريب عقول شباب أثينا ، استخدم سقراط منهجه السقراطي أو ما يعرف بأسلوب إلينخوس لكي يشرح لأعضاء هيئة المحلفين أن قيمهم الأخلاقية معتمدة على أفكار غير صحيحة. لقد أخبرهم أنه في الوقت الذي من المفترض أن يهتموا بنقاء أرواحهم, كانوا يبدون الاهتمام فقط بعائلاتهم وأعمالهم ومسئولياتهم السياسية. ولقد بدا أن اعتقاد سقراط بافتقار نفوس الأثينيين للأخلاقية واقتناعه بأن الآلهة قد اختارته كرسول سماوي كانا مصدر إزعاج للأثينيين - إن لم يثيران سخريتهم. كما اعترض سقراط على المذهب السوفسطائي بأن الفضيلة يمكن تعليمها للآخرين. لقد أحب أن يلاحظ أن الآباء الناجحين (مثل الجنرال العسكري البارز بريكليز بريكليز ) لا ينجبون أبناءً يماثلونهم في المهارة والتفوق. وجادل سقراط بأن التفوق الأخلاقي يعد بمثابة شيء فطري وليس مرتبطًا بالرعاية التي يوفرها الوالدان لأبنائهم. وقد يكون هذا الاعتقاد هو الذي ساهم في عدم شعور سقراط بالقلق تجاه مستقبل أبنائه. كثيرًا ما ذكر سقراط أن أفكاره ليست من نسجه وإنما من نسج معلميه. ولقد ذكر سقراط عدة أشخاص كان قد تأثر بهم ومنهم بروديكوس بروديكوس مدرس علم البيان والعالم أناكسوجوراس أناكسوجوراس . وما قد يثير الدهشة هو أن سقراط ذكر أنه قد تأثر بشدة بسيدتين إلى جانب تأثره بوالدته، فقد قال إن ديوتيما من مانتيني ديوتيما الساحرة والكاهنة في مدينة مانتيني مانتيني قد علمته كل ما يعرفه عن الحب (والمعروف باليونانية باسم الحب eros )، كما علمته أسبازيا آسبازيا – وهي معلمة الجنرال العسكري بريكليز بريكليز – علم البلاغة. Plato, وقد جادل جون بيرنت (الكلاسيكي) جون بيرنت بأن المعلم الرئيسي لـ سقراط كان أناكسوجوراين أرشيلوس ولكن أفكاره كانت كما وصفها أفلاطون . وعلى الجانب الآخر، رأى إيريك هافلوك إيريك هافلوك أن ارتباط سقراط بالمعلم أناكسوجوراين يعد دليلاً على اختلاف المعتقدات الفلسفية لـ أفلاطون عن تلك التي ينتهجها سقراط .

المعرفة

غالبًا ما كان سقراط يذكر أن حكمته مقصورة على إلمامه بما يتصف به من جهل. وكان سقراط يؤمن بأن ارتكاب الأخطاء هو نتيجة للجهل وأن من يرتكبون الأخطاء يفتقرون إلى معرفة ما هو صحيح. والشيء الوحيد الذي ادعى سقراط باستمرار أن لديه معرفة به هو فن الحب والذي ربط بينه وبين مفهوم حب الحكمة ، أي الفلسفة. إنه لم يدع قط أنه حكيم، ولكنه أدرك المسار الذي لا بد أن يسلكه محب الحكمة في سعيه وراء الحكمة. ولقد كان التوصل إلى ما إذا كان سقراط يؤمن بأن البشر (في مواجهة الآلهة مثل الإله الإله أبولو أبولو ) بإمكانهم بالفعل أن يصبحوا حكماء أم لا أمرًا محل جدال. فمن ناحية فرق سقراط بين الجهل البشري والمعرفة المثلى. ومن ناحية أخرى، وصف أفلاطون في كل من حوار المأدبة و الجمهورية منهجًا يمكن به الوصول إلى الحكمة. وفي حوار ثيئيتيتس (150a) لـ أفلاطون ، قارن سقراط نفسه بصانع الزيجات(والمعروف في اليونانية باسم د€دپخ؟خ¼خ½خ·دƒد„خ¹خ؛دŒد‚ promnestikأ³s) كسبيل لتمييز نفسه عن القواد (والمعروف في اليونانية باسم د€دپخ؟ل¾°خ³د‰خ³دŒد‚ proagogos). ولقد لاقى هذا التمييز صداه في حوار المأدبة لزينوفون (3.20)، حينما مزح سقراط بشأن تيقنه من قدرته على كسب ثروة طائلة إذا اختار أن ي مهنة القواد. وفيما يتعلق بتميز سقراط كمحاور فلسفي، فإنه يرشد الشخص الذي يجيب عن أسئلته إلى تصور أوضح للحكمة، وذلك على الرغم من أن سقراط نفسه يدعي أنه ليس مدرسًا (حوار دفاع سقراط ). فكما يدعي، من الأنسب أن ينظر لدوره كدور مماثل القابلة للقابلة (ويطلق عليها في اليونانية اسم خ¼خ±ل؟–خ± maia. ويوضح سقراط أنه نبع ناضب من النظريات ولكنه يعرف كيف يساعد الآخرين على وضع النظريات كما يعرف كيف يحدد ما إذا كانت هذه النظريات مجدية أم غير مجدية والتي تعرف بالإنجليزية باسم wind eggs وتعرف باليونانية باسم ل¼€خ½خµخ¼خ¹خ±ل؟–خ؟خ½ an iaion وربما يكون الأمر الأهم هو أنه أوضح أن القابلة (الداية) تكون عاقرة بسبب كبر سنها في حين أن السيدات اللاتي لم تنجبن قط لا تستطعن أن تعملن كقابلات، فالمرأة العاقرة حقًا ليس لديها خبرة أو معرفة بعملية الولادة والقرارات التي يجب اتخاذها. وللحكم على ذلك الأمر، لا بد أن تكون لدى القابلة خبرة ومعرفة بما ستصدر أحكامًا بشأنه. Palermsoc يسار تصغير 150 تمثال نصفي لسقراط في متحف باليرمو الأثري اعتقد سقراط بأن أفضل طريقة يحيا بها البشر هي أن يركزوا على تطوير الذات بدلاً من السعي وراء الثروة المادية. بحاجة لمصدر وقد كان دائمًا ما يدعو الآخرين لمحاولة التركيز على الصداقات وعلى الإحساس بالمجتمع الحقيقي، لأن سقراط شعر بأن هذه هي الطريقة الفضلى لكي ينمو البشر كمجموعة. وقد وصل تطبيقه لهذه المبادئ إلى درجة أنه قبل في نهاية حياته الحكم بالإعدام في الوقت الذي ظن فيه الجميع أنه سيغادر أثينا هربًا منه، وذلك لأنه شعر بعدم القدرة على الهروب أو معارضة إرادة مجتمعه؛ وكما ذكرنا من قبل كانت بسالته المعروفة في أرض المعركة لا جدال فيها. إن فكرة أن البشر يملكون فضائل معينة كانت تشكل ميزة مشتركة في كل تعاليم سقراط . وتمثل هذه الفضائل السمات التي يجب أن يحظى بها كل إنسان، وعلى رأسها الفضائل الفلسفية أو العقلية. وقد أكد سقراط على أن الفضيلة هي أقيم ما يملكه الإنسان؛ والحياة المثالية هي تلك الحياة التي تنقضي في البحث عن الخير. وتكمن الحقيقة وراء ظلال الوجود، ومهمة الفيلسوف هي التي يوضح للآخرين مدى ضآلة ما يعرفون بالفعل. بحاجة لمصدر

السياسة

غالبًا ما يقال أن سقراط كان يؤمن بأن المثاليات تنتمي لعالم لا يستطيع فهمه إلا الإنسان الحكيم ، مما يجعل الفيلسوف هو الشخص الوحيد المناسب للتحكم في الآخرين. وفي حوار أفلاطون الجمهورية ، لم يكن سقراط مرنًا أبدًا بخصوص معتقداته فيما يتعلق بالحكومة. فاعترض بشكل صريح على الديمقراطية التي حكمت أثينا في ذلك الوقت. ولكنه لم يعترض فقط على الديمقراطية في أثينا وإنما اعترض على أي شكل من أشكال الحكومات الذي لا يتواءم مع أفكاره المثالية عن جمهورية كاملة يحكمها الفلاسفة، وقد كانت الحكومة في أثينا أبعد ما تكون عن هذه الحال. إلا أن من الممكن أن تكون أقوال سقراط المذكورة في حوار أفلاطون الجمهورية مصبوغة بآراء أفلاطون نفسه. في السنوات الأخيرة من حياة سقراط ، كانت أثينا تمر بتغيرات مستمرة نتيجة للاضطرابات السياسية. وأخيرًا أطاحت الدكتاتورية العسكرية حكومة الطغاة الثلاثون الطغاة الثلاثون ، بالديمقراطية. وكان يقود هذه الحكومة كريتياس كريتياس أحد أقرباء أفلاطون والذي كان تلميذًا من تلامذة سقراط . وظلت حكومة الطغاة تحكم أثينا قرابة عام قبل أن تعود الديمقراطية لتتقلد الحكم مرة ثانية، وفي هذا الوقت أعلنت هذه الحكومة ا العفو العام لعفو العام عن جميع الأفعال التي قامت بها مسبقًا. غالبًا ما تُنكَر معارضة سقراط للديمقراطية، كما أن هذه المسألة تعد من الموضوعات الفلسفية المثيرة للجدل عند محاولة تحديد الأفكار التي آمن بها سقراط بالفعل. ومن أهم الحجج التي يسوقها هؤلاء الذين يزعمون عدم إيمان سقراط بفكرة الحكام الفلاسفة هي أن هذه الفكرة لم يتم التعبير عنها قط قبل حوار الجمهورية لـ أفلاطون ، الذي يعتبر بشكل عام أحد حوارات أفلاطون المتوسطة ولا يمثل آراء سقراط التاريخية. علاوة على ذلك، وطبقًا لما ورد في أحد حوارات أفلاطون المتقدمة دفاع سقراط أن سقراط رفض م ة السياسة التقليدية؛ وأقر بشكل متكرر أنه لا يستطيع النظر في شئون الآخرين أو إخبار الناس كيف يعيشون حياتهم في حين إنه لم يستطع حتى الآن فهم كيف يعيش حياته هو. لقد كان سقراط يؤمن بأنه فيلسوف همه الأكبر هو السعي وراء الحقيقة، ولم يدع أنه عرفها بشكل كامل. كما أن قبول سقراط لحكم الإعدام الذي صدر ضده بعد إدانته من مجلس الشيوخ (اليونان القديمة) مجلس الشيوخ اليوناني ، يمكن أيضًا أن يدعم هذا الرأي. ومن المعتقد غالبًا أن معظم التعاليم المضادة للديمقراطية كانت من أفلاطون ، الذي لم يتمكن يومًا من التغلب على سخطه عما حدث لمعلمه. على أية حال، من الواضح أن سقراط كان يعترض على حكم الطغاة الثلاثين تمامًا كاعتراضه على الديمقراطية؛ وعندما استدعي للمثول أمامهم للمساعدة في القبض على أحد المواطنين من أثينا ، رفض سقراط أن يقوم بهذا وفر من الموت بأعجوبة، وكان هذا قبل أن يطيح الديمقراطيون بجماعة الطغاة. ومع ذلك، فقد تمكن سقراط من تأدية واجبه مجلس المحاكمة كعضو في مجلس الشيوخ الذي عقد محاكمة لمجموعة من الجنرالات الذين قادوا معركة بحرية مدمرة؛ وحتى عندئذ كان يحتفظ بتوجهه غير المرن؛ إذ كان أحد هؤلاء الذين رفضوا المواصلة بطريقة لا تدعمها القوانين، على الرغم من الضغط الشديد.Kagen (1978). ومن خلال تصرفاته وأفعاله، نستطيع القول إنه كان ينظر إلى حكم الطغاة الثلاثين بوصفه حكمًا أقل شرعية من مجلس الشيوخ الديمقراطي الذي حَكَم عليه بالإعدام.

التصوف

في حوارات أفلاطون أفلاطون ، يبدو أن سقراط كان دائمًا ما يدعم الجانب صوفية المتصوف ، إذ يناقش مسألة التقمص و طقوس عبادة الإلهين ديميتر وبيرسيفون في أثينا الأديان الغامضة ؛ إلا أن هذا كان ينسب بشكل عام لـ أفلاطون . وبغض النظر عن ذلك، فإننا لا نستطيع تجاهل هذا الموضوع، لأنه ليس في وسعنا التأكد من الاختلافات بين وجهات نظر أفلاطون و سقراط ؛ بالإضافة إلى أنه يبدو أن هناك بعض النتائج الطبيعية في أعمال زينوفون زينوفون . ففي ذروة الطريق الفلسفي كما هو موضح في حواري المأدبة و الجمهورية لـ أفلاطون ، يصل المرء إلى بحر الجمال (وهي مرحلة الوصول إلى أعلى مراتب الحقيقة عند الصوفيين ومن يزعم أنه يصل إلى هذه المرحلة غالبًا ما يقول إن الحقيقة تنصهر في بوتقة واحدة أو بحر واسع تذوب فيه كل الاختلافات وهي مصدر كل جمال) أو يصل إلى رؤية شكل الخير في تجربة أشبه الإلهام بالكشف التصوف الصوفي ؛ وعندها فقط يمكن أن يصبح المرء حكيمًا. (في حوار المأدبة ، يعزي سقراط خطابه بخصوص الطريق الفلسفي إلى أستاذته الكاهنة ديوتيما من مانتيني ديوتيما ، التي لم تكن واثقة حتى من أن سقراط يستطيع الوصول إلى الألغاز الكبرى أم لا.) أما في حوار مينون ، فقد أشار أفلاطون إلى ا طقوس عبادة الإلهين ديميتر وبيرسيفون في أثينا حتفالات أثينا بطقوس عبادة الإلهين ديميتر و بيرسيفون ، مخبرًا مينون إنه سيفهم أجوبة سقراط بشكل أفضل إذا ما بقى حتى ميعاد هذه المراسم في الأسبوع القادم. وثمة ارتباك ينتج عن طبيعة هذه المصادر، لدرجة أن هناك جدلاًَ حول ما إذا كانت الحوارات الأفلاطونية هي أحد أعمال فيلسوف فنان، ولا يستطيع القارئ العادي أو حتى المثقف فهم المعنى بسهولة. وقد كان أفلاطون نفسه مؤلفًا للمسرحيات قبل أن يتجه إلى دراسة الفلسفة. وتعتبر أعماله، بالفعل، حوارات؛ واختيار أفلاطون لهذه الحوارات إلى جانب أعمال سوفوكليس و إيريبيدوس وأدب المسرح، ربما يعكس الطبيعة التأويلية لأعماله. والأكثر من ذلك هو أن الكلمة الأولى في معظم أعمال أفلاطون هي مصطلح وثيق الصلة بهذه الدراسة بعينها، وهي تتوافق مع التعريف المتفق عليه بالإجماع. وأخيرًا، فإن حواري فايدروس و المأدبة يشيران إلى توصيل سقراط للحقائق الفلسفية في المحادثات بشكل غامض؛ ويتضح أيضًا في حوار فايدروس أن سقراط يتصف بالغموض في كل الكتابات. والتصوف الذي نجده غالبًا في أفلاطون والذي يظهر في أكثر من مكان ويتخفى وراء الرمز والسخرية، غالبًا ما يكون مختلفًا مع التصوف الذي يقدمه سقراط في كتابات أفلاطون في بعض الحوارات الأخرى. إذا ما استعنا بالحلول التصوفية التي أوردها سقراط في الإجابة عن التساؤلات والتحليلات في وقتنا الحالي, فإنها ستفشل في الإجابة عنها وستفشل في إرضاء القراء المتعطشين لمعرفة إجابات عن هذه التساؤلات. ولكن سواء ستفشل هذه الحلول التصوفية في إرضاء القراء الواعيين والمدركيين لهذه الحلول أم لا تعد مسألة أخرى, ولكن من المحتمل أنها ستفشل أيضًا. ربما كان من أكثر الأشياء الممتعة في هذا الموضوع هو اعتماد سقراط على ما كان يطلق عليه اليونانيون جني سقراط (علم الأساطير) جني سقراط أو وحي دلفي (وهو صوت يهتف به جني متلبس بسقراط كي يمنعه من ارتكاب خطأ ما وفي اليونانية، يُعرف باسم ل¼€د€خ؟د„دپخµد€د„خ¹خ؛دŒد‚ apotreptikos). وكان هذا هو صوت الجني /0 الذي يمنع سقراط من الدخول في السياسة. وفي حوار فايدروس ، قيل لنا إن سقراط كان يعتبر هذا شكلاً من أشكال الجنون المقدس ، نوع من الجنون الذي يعتبر هبة من الآلهة والذي يمنحنا الشعر التصوف والتصوف الحب والحب وحتى الفلسفة . أو يمكننا القول إن هذا الصوت الداخلي غالبًا ما ينظر إليه بوصفه الحدس ، ومع ذلك فإن تسمية سقراط لهذه الظاهرة باسم جني سقراط (علم الأساطير) جني سقراط يعني أن أصلها غامض ومنفصل عن أفكاره الخاصة. يوتيوب GYgtq_Fy6WE مقطع فديو عن سقراط

مؤلفو المسرحيات الهزلية

سخر الكاتب المسرحي أريستوفانيس أريستوفانيس في مسرحيته الكوميديا الكوميدية مسرحية السحب السحب من سقراط بشكل واضح، وقد أنتجت هذه المسرحية حينما كان سقراط في منتصف العقد الرابع من عمره؛ وقد قال سقراط في محاكمته (طبقًا لما ورد على لسان أفلاطون ) أن ضحك الجمهور في المسرح تعد مهمة أصعب في الرد عليها من ادعاءات هؤلاء الذين اتهموه. وقد اعتقد سورين كيركيجارد سورين كيركيجارد أن هذه المسرحية كانت تعتبر بمثابة تمثيل أدق لـ سقراط من تلك التي كتبها تلامذته. وقد انتقد سقراط في هذه المسرحية على قذارته، التي كانت شائعة بين سكان مدينة لاكونيا في ذلك الوقت، وكذلك في مسرحيات أخرى كتبها كالياس (شاعر كوميدي) كالياس و إيوبوليس إيوبوليس و تليكليدس تليكليدس . وفي كل هذه المسرحيات, انتقد سقراط السوفسطائ والسوفسطائيين بشدة على الأخطاء الأخلاقية المتأصلة في الأفكار والأدب المعاصر .

المصادر النثرية

يعتبر أفلاطون أفلاطون و زينوفون زينوفون و أرسطو أرسطو هم المصادر الأساسية لمعرفة تاريخ سقراط ؛ إلا أن زينوفون زينوفون و أفلاطون أفلاطون كانا من التابعين الذين تتلمذا على يد سقراط ، وبالتالي فإنهم يضعونه في صورة مثالية؛ ومع ذلك، فإن ما كتبوه عن سقراط يعتبر هو المصدر الوحيد الذي وصل إلينا كأوصاف متواصلة لـ سقراط . أما أرسطو فقد كان يشير من آن لآخر، بشكل عابر، لـ سقراط في كتاباته. وجدير بالذكر إن معظم أعمال أفلاطون كانت تتمحور حول سقراط . ولكن يبدو أن أعمال أفلاطون الأخيرة كانت فلسفته الخاصة ولكنه وضعها على لسان معلمه.

الحوارات السقراطية

مفصلة حوارات سقراطية إن حوارات سقراطية الحوارات السقراطية هي عبارة عن سلسلة من حوار الحوارات التي كتبها أفلاطون أفلاطون و زينوفون زينوفون على شكل مناقشات بين سقراط وأشخاص آخرين من زمنه، أو مناقشات بين تابعي سقراط حول مفاهيمه وأفكاره. ويعتبر حوار حوار فيدون (أفلاطون) فيدون الخاص بـ أفلاطون مثالاً على الفئة الأخيرة. وعلى الرغم من أن حوار حوار دفاع سقراط (أفلاطون) دفاع سقراط يعتبر مونولوج على لسان سقراط ، فإنه عادةً ما يوضع في زمرة الحوارات. ويعتبر حوار دفاع سقراط تسجيلاً للخطاب الفعلي الذي ألقاه سقراط أثناء دفاعه عن نفسه في المحكمة. ويتكون الدفاع في نظام المحلفون الأثيني من ثلاثة أجزاء خطاب متبوعًا بتقييم أو دفاع مضاد عن نفسه ثم بعض الكلمات الأخيرة. إن المرادف الإنجليزي لحوار دفاع سقراط هو apology والمرادف اليوناني له هو apologia، ولكنه ليس مصطلحًا مستخدمًا في وقتنا الحالي. بشكل عام، لا يضع أفلاطون أفكاره الخاصة على لسان متحدث بعينه؛ وإنما يترك الأفكار لتنبثق من خلال المنهج السقراطي ، تحت إشراف سقراط . وتوضح معظم الحوارات أن سقراط يطبق هذا المنهج إلى حد ما، ولا أدل على ذلك من حوار إيوثيفرو إيوثيفرو . في هذا الحوار, يمر سقراط و إيوثيفرو بتأكيدات متعددة لتنقيح الإجابة عن سؤال سقراط ما التقي وما العاصي؟ في حوارات أفلاطون ، يبدو التعلم وكأنه عملية تذكر. إن الروح ، قبل أن تتجسد في جسد الإنسان, كانت في عالم الفكرة الأفكار (وهو عالم شبيه بالأفكار الأفلاطونية). وهناك كانت ترى الأشياء على حقيقتها، وليس الظلال الباهتة أو النسخ التي نراها على الأرض. ومن خلال عملية الاستجواب، يمكن أن نجعل الروح تتذكر الأفكار في شكلها النقي، الأمر الذي يؤدي إلى الحكمة . وبالنسبة لكتابات أفلاطون التي تشير إلى سقراط بشكل خاص، ليس من الواضح دائمًا أي من الأفكار التي يثيرها سقراط (أو اصدقاؤه) هي في الحقيقة تخص سقراط وأيها ربما يكون إضافات جديدة أو تفسيرات وضعها أفلاطون – ويعرف هذا المشكلة السقراطية بالمشكلة السقراطية . وبشكل عام، تعتبر الأعمال الأولى لـ أفلاطون أفلاطون قريبة إلى روح وشخصية سقراط ، في حين إن الأعمال الأخيرة له – بما فيها حواري حوار فيدون (أفلاطون) فيدون و حوار الجمهورية (أفلاطون) الجمهورية – من المحتمل أن تكون نتيجة لتفسيرات أفلاطون .

التراث

التأثير الفوري

على الفور انطلق تلامذة سقراط إلى العمل على تطبيق تصوراتهم لتعاليم سقراط في السياسة وأيضًا على تطوير الكثير من المدارس الفلسفية الجديدة للتفكير. لقد كان بعض الطاغية طغاة أثينا المثيرين للجدل والمعارضين للديمقراطية من تلامذة سقراط المعاصرين أو غير المعاصرين له ومن ضمنهم ألسيبيادس ألسيبيادس و كريتياس كريتياس . وقد واصل أفلاطون أفلاطون ، ابن عم كريتياس تأسيس مدرسته التي أطلق عليها الأكاديمية الأكاديمية في عام 385 قبل الميلاد – والتي حظيت بشهرة واسعة لدرجة أن اسمها أصبح كلمة تعني مؤسسة تعليمية في اللغات الأوروبية الحديثة مثل اللغة الإنجليزية الإنجليزية و اللغة الفرنسية الفرنسية و اللغة الإيطالية الإيطالية . أما عن أرسطو أرسطو ، تلميذ أفلاطون وصديقه، والذي يعد من الشخصيات شديدة الأهمية في العصر الكلاسيكي، فقد ذهب لتعليم الإسكندر الأكبر الإسكندر الأكبر وأسس مدرسة خاصة به في عام 335 قبل الميلاد والتي أطلق عليها ا مدرسة الليسيه لليسيه ، وقد أصبح هذا الاسم أيضًا يعني الآن مؤسسة تعليمية. في حين تم إظهار سقراط على أنه يقلل من شأن المعرفة المؤسسية مثل الرياضيات أو العلوم مقارنة بالظروف الإنسانية في حواراته، فإن أفلاطون أكد عليها مضيفًا إليها معنى تجريدي يعكس ذلك الخاص بـ فيثاغورس فيثاغورس – الذي سيطر على الفكر الغربي في النهضة عصر النهضة . كما أن أرسطو نفسه كان فيلسوفًا وكان عالمًا له أعمال بارزة في مجالي علم الأحياء الأحياء الفيزياء والفيزياء . إن الفكر السقراطي, وهو في طريقه لتحدي الأعراف والتقاليد وخاصةً عند تأكيده على الطريقة المبسطة للحياة، أصبح منفصلاً عن أكثر مساعي أفلاطون الفلسفية استقلالاً ولكنه ورث بشكل كبير من قبل أحد تلامذة سقراط الأكبر سنًا، أنتيستنيس أنتيستنيس الذي أصبح مؤسسًا آخر لإحدى الفلسفات في السنوات التي تلت موت سقراط ألا وهي الكلبية الفلسفة الكلبية . وقد هاجم أنتيستنيس في كتاباته أفلاطون و ألسيبيادس على ما اعتبره خيانة لمعتقدات سقراط . شكلت فكرة التقشف الزهد جنبًا إلى جنب مع فكرة الحياة المتسمة بالأخلاق أو التقوى، والتي تجاهلها كل من أفلاطون و أرسطو بينما تناولها الكلبيون، جوهر فلسفة أخرى في عام 281 قبل الميلاد – ألا وهي الرواقية الفلسفة الرواقية عندما اكتشف زينون من سيتيوم زينون من مدينة سيتيوم أعمال سقراط وبعد ذلك يتعلم من كراتيس من ثيبيس كراتيس الفيلسوف الكلبي . ولكن لم ترث أي من المدارس الفلسفية ميله لاحترام ديوتيما من مانتيني المرأة والمواطن العادي والشراكة معهما.

التأثيرات التاريخية اللاحقة

في حين أن بعض إسهامات سقراط اللاحقة لحضارة وفلسفة الحقبة الهلينية وكذلك الحقبة الرومانية للحقبة الرومانية قد فقدت بمرور الزمن، فإن تعاليمه قد كانت بمثابة ولادة جديدة في العصور الوسطى لأوروبا في العصور الوسطى وكذلك التاريخ الإسلامي الخلافة الإسلامية للشرق الأوسط الإسلامي ، هذا إلى جانب تعاليم أرسطو والفلسفة الرواقية. لقد ذكر سقراط في حوار كوزاري كوزاري على لسان الفيلسوف والحاخام اليهودي يهوذا الحليفي يهوذا الحليفي والذي كان فيه أحد اليهود يعلم ملك خازار خازار مبادئ اليهودية. وقد قام الكندي الكندي ، أحد الفلاسفة العرب المشهورين، بتقديم فلسفة سقراط والفلسفة الهلينية للجمهور الإسلامي وحاول أن يوفق بينهما. وقد عادت مكانة سقراط في الفلسفة الغربية بكل قوتها في عصري النهضة والعقلانية في أوروبا عندما بدأت النظرية السياسية في الظهور على السطح مرة أخرى على يد الفيلسوفين الإنجليزيين جون لوك جون لوك و هوبز هوبز . بل إن فولتير فولتير تخطى كل الحدود عندما كتب مسرحية فولتير عن سقراط مسرحية هزلية عن محاكمة سقراط محاكمة سقراط . وكان هناك عدد من اللوحات عن حياته بما فيها Socrates Tears Alcibiades from the Embrance of Sensual Pleasure للفنان جين بابتيست رينو جين بابتيست رينو ولوحة The Death of Socrates للفنان جاك لويس ديفيد جاك- لويس ديفيد في أواخر القرن الثامن عشر. ولا يزال المنهج السقراطي يستخدم ليومنا هذا في مدارس القانون كوسيلة لمناقشة الموضوعات المعقدة المتضمنة في الدروس والتي تهم من يطرحها للمناقشة. ولقد حظى سقراط بالتكريم الذي تراوح من ذكره بشكل متكرر في ثقافة البوب مثل فيلم فيلم Bill and Ted's Excellent Adventure Bill and Ted's Excellent Adventure وفي شرب سقراط سم الشوكران إحدى فرق موسيقى الروك اليونانية ، إلى التماثيل العديدة له في المؤسسات التعليمية اعترافًا بإسهاماته للتعليم.

النقد

منذ وفاة سقراط وحتى يومنا هذا، يتم تقييم سقراط والتفاعل معه من خلال طرح استفسارات فلسفية وتاريخية تتعلق به، لتكون النتيجة متمثلة في عدد هائل من النتائج ووجهات النظر. ومن الانتقادات الأولى التي وجهت لـ سقراط في أثناء محاكمة سقراط محاكمته أنه ليس مناصرًا للفلسفة وإنما هو فرد عادي يتبع منهجًا يهدف من ورائه إلى إفساد وضعف بنية المجتمع الأثيني، وذلك الانتقاد شكل التهمة التي أدين بها سقراط من قبل هيئة من المحلفين الأثينيين بلغ عددها 500 شخص والتي من أجلها حكم عليه بالإعدام. وعلى الرغم من أن حكم الإعدام لم يصدر بسبب صلته بأحد قادة الطغاة الثلاثون الطغاة الثلاثين الذي يؤيد أسبرطة – وهو كريتياس -، فإنه نظر إليه كشخصية مثيرة للجدل قامت بتشويه سمعة الديمقراطية الأثينية وقامت بتعليم المؤيدين لحكم القلة والذين صاروا طغاة فاسدين. لقد ظل الفكر السوفسطائي الذي هاجمه سقراط في حياته موجودًا بعد وفاته ولكن سرعان ما تفوقت عليه مدارس الفكر الفلسفي العديدة التي أثر فيها سقراط في القرن الثالث قبل الميلاد. نظرًا لأنه تم اعتبار وفاة سقراط كحدث رمزي ولأنه احتل مكانة شهيد الفلسفة، لم تجد أحدث الانتقادات والتالية لوفاته في ذلك الوقت سبيلاً لتخلل الأذهان. على الرغم من ذلك، حاول زينوفون زينوفون أن يوضح أن سقراط قبل عن عمد فكرة تناول سم نبات الشوكران بسبب كبر سنه مستخدمًا الشهادة المدمرة للذات التي أدلاها سقراط أمام هيئة المحلفين والتي أثارت جدلاً كبيرًا كدليل على ما يقول. وكانت الانتقادات المباشرة لـ سقراط قد اختفت تقريبًا في ذلك الوقت، ولكن كان هناك تفضيل ملحوظ حتى في العصور الوسطى لـ أفلاطون أو أرسطو على عناصر الفلسفة السقراطية المختلفة عن تلك التي يراها تلاميذه. ولأنه ما من معلومات كثيرة متوفرة عن الفيلسوف سقراط وربما توفرت معلومات قام أفلاطون بتغييرها، يعتقد العلم الحديث بأنه من المستحيل تكوين صورة واضحة لشخصية سقراط وسط كل هذه التناقضات الظاهرية. ويتضح ذلك بشكل أكبر حينما يوضع في الاعتبار أن مذهبي الكلبية و الرواقية والذين تأثرا بشدة بأفكار سقراط لا يشبهان مذهب الأفلاطونية , بل يعارضانه. ويعد هذا الغموض والافتقار إلى موثوقية المعلومات المتوفرة عن هذا الفيلسوف أساسًا حديثًا للنقد – حيث أنه شبه مستحيل أن نعرف سقراط الحقيقي. كما أثير الجدال أيضًا حول الادعاءات التي أبداها سقراط بشأن إقصاء نفسه عن اللوطية في اليونان القديمة العادات اللوطية اليونان القديمة لليونان القديمة وعدم إيمانه الألهة الأولمبية الاثنا عشر بالآلهة الأولمبية لدرجة أنه صار توحيدي، أم إن تلك الادعاءات كانت محاولة قام بها علماء العصور الوسطى لمصالحة سقراط بأخلاقيات العصر. ومع ذلك، لا تزال حقيقة أن سقراط هو مؤسس الفلسفة الغربية الحديثة حقيقة يعلمها الجميع إلا القليل وحقيقة يتم تدريسها بشكل شائع، وقد بلغ الأمر أنه يشار إلى الفلاسفة الذين سبقوه باسم الفلاسفة ما قبل سقراط .

وجهة نظر الجماعة الإسلامية الأحمدية

لقد جادل ميرزا طاهر أحمد ميرزا طاهر أحمد (الخليفة الرابع الجماعة الأحمدية الإسلامية بالجماعة الإسلامية الأحمدية ) في كتابه Revelation, Rationality, Knowledge & Truth] أن سقراط كان نبي نبيًا للآلهة الإغريق القدامى. وكانت الصفات الظاهرة للأنبياء التي اتصف بها سقراط حقًا موضع جدال. كما من الممكن أن ينظر بسهولة لإشارة سقراط المستمرة لمهبط الوحي وكيف أنه قام بدور المرشد الأخلاقي له عن طريق الحيلولة دون قيامه بأفعال غير أخلاقية كإشارة revelation للوحي أو كبديل له. وبالمثل، غالبًا ما يشير سقراط إلى إله الإله] بصيغة المفرد لا بصيغة الجمع كما أنه رفض بشدة هيكل البانثيون الإغر رسالة توضيح سقراط فيلسوف يوناني سقراط (توضيح) معلومات عالم الاسم الأصلي لغة الاسم الأصلي الصورة Socrates Louvre تاريخ الولادة 469 ق.م مكان الولادة أثينا تاريخ الوفاة 399 ق.م مكان الوفاة أثينا المواطنة الجنسية يوناني المجال أماكن العمل التخرج اشتهر بـ أثر في أفلاطون ، أرسطو ، اريستبوس ، أنتيستنيس الجوائز التوقيع الموقع الإلكتروني سقراطقاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان. لات Socrates يونانية خ£د‰خ؛دپخ¬د„خ·د‚ فيلسوف وحكيم يوناني (469 ق.م - 399 ق.م) cite web url http //www.1911encyclopedia.org/Socrates_(philosopher) publisher 1911 Encyclopaedia Britannica Socrates date 1911 accessdate -11-14 الفلسفة فيلسوف اليونان الكلاسيكية يوناني كلاسيكي .يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية ، لم يترك سقراط كتابات وجل ما نعرفه عنه مستقى من خلال روايات تلامذته عنه. ومن بين ما تبقى لنا من العصور القديمة، تعتبر حوارات أفلاطون أفلاطون من أكثر الروايات شموليةً وإلمامًا بشخصية سقراط .Sarah Kofman, Socrates بحسب وصف شخصية سقراط كما ورد في حوارات أفلاطون أفلاطون ، فقد أصبح سقراط مشهورًا بإسهاماته في مجال الأخلاق علم الأخلاق . وإليه تنسب مفاهيم السخرية السقراطية المنهج السقراطي والمنهج السقراطي (أو المعروف باسم Elenchus) . ولا يزال المنهج الأخير مستخدمًا في مجال واسع من النقاشات كما أنه نوع من البيداجوجيا (علم التربية) البيداجوجيا (علم التربية) التي بحسبها تطرح مجموعة من الأسئلة ليس بهدف الحصول على إجابات فردية فحسب، وإنما كوسيلة لتشجيع الفهم العميق للموضوع المطروح. إن سقراط الذي وصفه أفلاطون هو من قام بإسهامات مهمة وخالدة مجالات المعرفة لمجالات المعرفة المنطق والمنطق وقد ظل تأثير أفكاره وأسلوبه قويًا حيث صارت أساسًا للكثير من أعمال الفلسفة الغربية التي جاءت بعد ذلك. وبكلمات أحد المعلقين المعاصرين، فإن أفلاطون المثالية المثالي قدم مثلا أعلى، جهبذًا في الفلسفة. قديسًا، نبيًا للشمس-الإله ، ومدرسًا أُدين بالهرطقة بسبب تعالميه .Martin Cohen, Philosophical Tales ( ) ISBN 1-4051-4037-2 ومع ذلك، فإن سقراط الحقيقي مثله مثل العديد من قدامى الفلاسفة، يظل في أفضل الظروف لغزًا وفي أسوأها


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- عبارات شتاء رومانسيه ,عبارات شتاء رومانسية للحبيب ,عبارات شتاء رومانسية للزوجة ,قصائد شتاء رومانسية
- المعهد التقني في المهرة
- [ مؤسسات البحرين ] لايف تايم لللإستشارات الإدارية و التدريبية ... المنطقة الشمالية
- سقراط نبذة عن سقراط
- [رقم هاتف] الطبيب الغزاوي نجية .. المغرب
- محمد سعيد بخيتان
- [ شهر رمضان ] 6 طرق توضح كيف تستغل وقتك في وقتك في شهر رمضان
- [ تعرٌف على ] غلينمورا (لويزيانا)
- مؤسسة محمد سالم ابو عوف للتجارة والمقاولات وعنوانها الحره الشرقيه, المدينة المنورة.
- طريقة عمل صوص ثاوزند آيلاند
- [ خذها قاعدة ] كلما ظننا أن الحياة انسحبت من بين أناملنا، تأتي صدفة جميلة تجعلنا نغير رأينا. - واسيني الأعرج
- [رقم هاتف]مؤسسة حسن العجمى لتأجير السيارات..السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سعد زيد الحويتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- مروة خميس حياتها ومشوارها المهني
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور فريد سالم صوصو للنساء و الولادة والعنوان بالكويت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




اعلانات