سؤال و جواب
عنبه تاريخ البلدة # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- ما تفسير الذهب في الحلم؟- تفسير رؤية الفار في المنام لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] مركز الدكتور جمال صالح للعظام المركز الطبي – حجز موعد والاستعلام عن المواعيد # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام سعد جابر الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- تجربتي في الدراسة في ماليزيا
- قائمة مغني الراي قائمة أشهر مغنيي موسيقى الراي # اخر تحديث اليوم 2023
- [ مستشفيات الامارات ] American Hospital
- ما تفسير رؤيه السمك في المنام لابن سيرين ؟
- تعرف على افكار لليوم الوطني للمدارس
- [ جسم الإنسان ] ما هي الزائدة الدودية
- تفسير رؤية الحلقان في المنام لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] خلع المفصل # اخر تحديث اليوم 2023
- تفسير حلم الضرب على الظهر لابن سيرين
- أهم تفسيرات رؤية التطعيم في المنام للعزباء لابن سيرين
- تفسير رؤية الخروف في المنام لابن سيرين
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة
تم النشر اليوم 2023-10-16 |
وكانت سابقا في فترة الحكم العثماني تتبع لواء الكورة ، وقبلها كانت تسمى في العصور المملوكية بناحية بني سعد ، منطقة وعرة ومستعصية، ذات مضائق ووديان صعبة الأرتقاء إلا بشق الأنفس، سكنها قبائل وعشائر عربية كثيرة، بحيث من تقادم تاريخ توطنها في قرية عنبة لا نستطيع حصر عددها وأسمائها.
منقول
و في بحر القرون الثلاثة الأخيرة سكنها قبائل عربية ك عشيرة الجوارنه وبني خلف والدولات والعمرية والحوارنه والشقيرات والشريفين وبني عواد والشدوح والسعد والمطششين، والدلالعه، والمحاسنه، والفوالجه (الخطيب)،والعودات، وهناك عشائر عربية نصرانية كقبيلة حداد، والمعايعة.
وتشير تواريخ القرية المحلية إلى انه كان تعايش إنساني راقي ومتحضر بين العشائر الأخرى مع المسيحيين الذي سكنوا القرية، فكانوا يتشاركوا بالأفراح والأتراح، ويتعاونوا فيما بينهم على صد الإعتداءات الخارجية.
ولان قرية عنبه ومنذ القدم متجاوره مع بلدة قديمة هي تبنه خرجت بعض القبائل الكبيرة وأقدمها من تبنه إلى عنبه وهم بني خلف (القسايمه والحوامده والطوارشه وبني موسى والدولات والسوقي ومبارك والطعمات) ومن العشائر الداخله إلى عنبه منذ القدم الشريفين واعقابهم (الخمايسه والبطاح والصبابحه) ومن عشائرها أيضا الحوارنه وكثير من العشائر الأخرى وقد خرجت عشائر وقبائل عديدة من القرية إلى مناطق أخرى مجاورة، إلى المزار والصريح والحصن واربد وكفريوبا، بل وخرجت منها قرى بأكمها ،كقرية ديريوسف ،التي كانت في القرن الثامن عشر والتاسع عشر مزرعة لقرية عنبة، ويبدو أن زراعها كانوا في الأغلب هم عشيرة العمرية، لأنهم فيما بعد رحلوا جميعا إليها، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، بحيث لم يبق في عنبة بيتا واحدا للعمرية أو المسادين، بينما بقيت مقابر اجدادهم في عنبة، وقرية بيت يافا، والتي كانت هي الأخرى جزءا من قرية عنبة وعشائرها، وهي قرية حديثة خرجت من رحم قرية عنبة، وتوطن فيها المناصره وبني يونس والشقيرات وبني عواد وبني خلف والدلالعة والشدوح، والشريفين والسوالمه والمحاسنه ثم قرية كفركيفيا، هي الأخرى خرجت من عنبة لكن فترة خروجها أقدم من قرية بيت يافا وديريوسف، وسكنها العمرية من سلالة الشيخ حسن في القرن الثامن عشر الميلادي، وجميع العشائر المذكورة رحلت عن البلدة منذ زمن بعيد وهي الآن مقر لعشيرة الجوارنة الذين ناسبوا بني خلف وتشكل الآن ما نسبتة 80 من سكان القرية... وهم أفخاذ كثيرون وأكبرها القواسمة أبناء قاسم محمد موسى الجوارنة، والخلايلة أبناء خليل محمد موسى الجوارنة، والعبابسة أبناء عباس، والزيوت، وبني أحمد.
وقد أنضم بني ياسين إلى الجوارنة وهم من أبناء البلدة ويدعون أنهم يرجعون بنسبهم للجوارنة من عواد.
بحكم قربها من تبنه(عاصمة الزيادنة) زارها الأمير أحمد بن ظاهر العمر في فترة امارة الزيادنة التي حكمت حوران في الفترة 1740 إلى 1775 وهم اليوم (التل وأبوقمر وأبوصياح وأبوشواقف والعرموطي) وزارها السلطان إبراهيم باشا أثناء حملته على بلاد الشام عام 1835
وحدث فيها مناوشات بين الضباط الإنجليز وسكان عنبة وتبنة الأمر الذي أسفر عن مقتل العديد من الضباط الإنجليز، وسميت بحادثة خلة الزرع
حدث فيها مذبحة للمجاهدين الثوار في منطقة جبثون الذين لجاوا إلى منطقتها الوعرة من فلسطين عام 1935 ،لقد كان لأبناء العشائر في هذه المنطقة الدور الكبير في مساندة الثوار فاشتركوا معهم بالجهادومدوهم بالمال والسلاح والرجال حتى استشهد عدد من فرسان العشائر من العمرية وبني خلف والجوارنة والشريدة من أمثال محمد الصالح عبد الرحمن العمري وسعد ولدأحمد الخلف بني خلف، ودفنوا في مقابرها، في مقبرة الشيخ حامد في قرية عنبه.
ومن جماليات قرية عنبة بالإضافة إلى جمالها الطبيعي، جبالها وديانها عرقانها وغاباتها الكثيفة وزيتونها وتينها وعنبها، هناك جمالية خاصة بأسماء المناطق فيها،
ونشير هنا إلى أهم مناطق قرية عنبة
بيادر الصدر - وهو المكان الذي كان يحتوي على العديد من البيادر، يستخدمها الفلاحين كمكان لجمع محاصيلهم الزراعية قبل القيام بعملية درسها ومن ثم فصل القش عن الحبوب، وتقع في مقدمة القرية من الجهة الشرقية، أي في وجهها، ومن هنا جاءت التسمية.
الصوان - وهي إحدى المناطق الجبلية الواقعة شمال القرية، ويكثر فيها حجارة الصوان، وهي حجارة بركانية تجمعت من آلاف السنين.
((طلعة السوقي))((النصب))((النُقرة)) ((أبو علوان)) ((بزازا)) ((سرى جايا)) ((الحــنية)) ((وادي فضـل)) ((أبو الشروش)) ((السـحيل)) ((خور زامل)) ((خور أبو حماد)) ((خور شعله)) ((خور حسن السلامة)) ((صــرارة)) ((جلمة أبو الذر)) ((جلمـة زريق)) ((عين موسى)) ((جبثون)) ((الخارجة)) ((ذيل البيدر)) ((حـبلة العُكة)) ((صفاة قداح)) ((اللويبد)) ((الرويس)) ((زقاق شبلي)) ((أم القطايف)) ((أم الزنابيط)) ((باب الفرديـس)) ((باب المراح)) ((الباب)) ((باب العوينة)) ((باب الثُغرة)) ((خـلة الخضر)) ((خلة الحجل)) ((خلة انجاصه)) ((خلة الوقف)) ((خلة أبو الحُمص)) ((خـلة عديس)) ((الخلة)) ((الحبل)) ((ظهــر فرح)) ((النقيع)) ((الدواخــن)) ((وادي المسقوف)) ((الجوبية)) ((سـمعان)) ((جُب الكلاب)) ((جب التبن)) ((الهـوة)) ((شتحــة)) ((كرم الأمير)) ((الخارجه)) ((شجرات سالمة)) ((الوســعة)) ((المربعة)) ((الجلسة)) ((التكــريمة)) ((المــقطع)) ((شميصى)) ((العقبة)) ((بعــوقة)) ((عراق أبو الطبل)) ((عــراق المضبعة)) ((عراق النحلة)) ((السـرب)) ((الديـس)) ((الرقبة)) ((وادي بنية)) ((كســارة العباس)) ((العجمي)) ((الجلمة)) ((الخنــاق)) ((ظهر الجندي)) ((الركبة)) ((وادي غدران ذيب)) ((سيح أبو الذبان)) ((القطعـة)) ((المـردمة)) ((القـال)) ((الصنوبر)) ((درب العين)) ((الجدوع)) ((دلبان)) ((ظهر الحرجوج)) ((جليمة العين)) ((جرن النزاز))((خلة هلال)) ((مغارة دعوه))((ظهر عبدالنبي)) ((القصبـات)).((مغارة الشرما)) ((مغارة الرشدان)) ((مغارة شبوب)) ((مغارة شتحة)) ((مغارة الرقبة)) ((بير جب الشيد)) ((الجلمة)) ((حارة الحوارنه)) ((الدبول))((الكروم))((مقبرة شتحة))
مغاره ناجي—خور زامل--
وللزيتون في قرية عنبه حكاايات فتراث القرية وتاريخها مرتبط ارتباطا وثيقا بعلاقة الإنسان بالشجر والحجر والتراب، ولذلك هم أحرص ما يكونون على الاهتمام بزراعة الأراضي بالأشجار المثمرة وخاصة الزيتون، أغلب الزيتون الذي ينتشر في جبال القرية وسفوحها وأوديتها انما تعود زراعته إلى العصور الرومانية والمملوكية الإسلامية، وكانوا يختاروا المناطق المنخفضة لزراعة الزيتون كالأودية وسفوح الجبال، ولذلك كان السكان المحليون يطلقون على المناطق التي زرعت بالزيتون ب الخلة ، وسابقا كان يستخدم لعصر الزيتون مطاحن ومجارش، والبد هو عبارة عن قطعتين من الحجارة، واحدة تسمى القصعة أو الصحن، والأخرى الجاروشة أو المدحلة، وكان هناك ثلاثة بدود ، < > بد الحورانه، وبد بني ياسين، وبد بني عواد ،وجميعها كانت تكفي السكان لعصر زيتونهم ،وللأسف، لم يعد لتلك البدود وجود، بسبب ظهور المعاصر الآلية الحديثة التي حلت محل المعاصر القديمة، ويذكر أنه تم نقل بد الخلوف(نسبة إلى عشيرة بني خلف) إلى بيت يافا، وهو موجود الآن في الحي الشرقي منهاويعد بد الخلوف هو الأكبر من بدود عنبة القديمة.
حينما تسير في شوارع عنبة القديمة والجديده تلاحظ انتشار كبيرا للآبار التي حفرت من اجل تخزين المياه، لا سيما مياه الشرب، للإنسان والحيوان، فما ان يحل موسم الشتاء حتى يتداعى سكان القرية من اجل تجهيز الآبار وتنظيفها وتنظيف مساحة الأرض التابعة للبير، وحفر قنوات خاصة لتوريد الماء إلى البئر، وكان الناس يشتركون في الآبار الكبيرة، فلكل عشيرة أو مجموعة من الأفراد حجم خاص من المياه كان يقدر بالقيراط، فالبعض يحصل على قيراط والبعض على عشر قراريط وفقا للثمن الذي يدفعه المشتري، وهناك تسميات عديدة لتلك الآبار، كبئر جب الكلاب، وبئر الشيد، وبئر الخضر
في قرية عنبة(العادات والتقاليد)
لاشك في أن سكان قرية عنبة كانوا ينقسمون إلى مجموعتين اجتماعيتين تختلف عقائديا ودينيا فهناك المسلمون وهناك النصارى (المسيحيون)، أما المسلمون فكانوا يتبعوا ما ألفوا عليه آباءهم من تراث ديني وعادات عربية أصيلة وقديمة.
قصيدة لوْ كنتَ من هاشمٍ، أوْ من بني أسد او من بني خلفٍ
لوْ كنتَ من هاشمٍ، أوْ من بني أسدٍ ** أوْ عبدِ شمْسٍ، أو أصْحابِ اللوَا الصيِّد
أوْ منْ بني نوفلٍ، أوْ رهطِ مطلبٍ ** للهِ دركَ لمْ تهممْ بنهديدي
أوْ في الذّؤابةِ من قَوْمٍ ذَوي حَسَبٍ ** لمْ تصبحِ اليومَ نكساً ثانيَ الجيدِ
أوْ من بني زهرةَ الأخيارِ قد علموا ** أوْ من بني جمحَ البيضِ المناجيدِ
أوْ في لذؤابة مِن تَيْمٍ، رَضِيتَ بهمْ ** أوْ من بني خلفِ الخضرِ الجلاعيدِ
يا آلَ تيمٍ ألا ينهى سفيهكمُ ** قبْلَ القِذَافِ بقوْلٍ كالجَلامِيدِ
لولا الرسولُ، فإني لستُ عاصيهُ ** حتى يغيبني في الرمسِ ملحودي
وَصَاحِبُ الغَارِ، إني سوْفَ أحفظُهُ ** وطلحةُ بنُ عبيدِ اللهِ ذو الجودِ
لقدْ رميتُ بها شنعاءَ فاضحةً ** يظلُّ منها صحيحُ القومِ كالمودي
لكنْ سأصرفها جهدي، وأعدلها ** عنكمْ بقولٍ رصينٍ، غيرِ تهديدِ
إلى الزبعرى، فإنّ اللؤمَ حالفهُ ** أوِ الأخابثِ منْ أولادِ عبودِ
انظر أيضا
نخيتُ قرما من بني خلف
إلى قَرمٍ نَسيبٍ انتسابه نمتهُ إلى بني خلفٍ عِرابَه
كميٌ من سُراةِ القومِ شهمٌ إلى السروات معزوٌ النجابه
رقيق مثل نسمَتها، بشوشٌ وأعطتهُ طبيعتُها الحبابه
صليبٌ لا يضام، وإن أُهيجَ قسى كهضابها، أقسى صلابه
ودودٌ حافظٌ للودِّ قَرمٌ إذا استغنى فلا ينسى صِحابه
إلى ذاك اللواء أحثُ شعري وشعري هل يحثُّ معي صِحابه
ذكرتُك لليالي السودِ هاهي أمامي تقرعُ للشِّر بابه
أنتهض أذا وعدت وأنت حرٌ لناخيك، على تلك العصابة؟
لموضوعٍ به أنت الخبيرُ ومثلك من لهذي ينتخى به
نخيتُ قرما من بني خلف
إلى قَرمٍ نَسيبٍ انتسابه نمتهُ إلى بني خلفٍ عِرابَه
كميٌ من سُراةِ القومِ شهمٌ إلى السروات معزوٌ النجابه
رقيق مثل نسمَتها، بشوشٌ وأعطتهُ طبيعتُها الحبابه
صليبٌ لا يضام، وإن أُهيجَ قسى كهضابها، أقسى صلابه
ودودٌ حافظٌ للودِّ قَرمٌ إذا استغنى فلا ينسى صِحابه
إلى ذاك اللواء أحثُ شعري وشعري هل يحثُّ معي صِحابه
ذكرتُك لليالي السودِ هاهي أمامي تقرعُ للشِّر بابه
أنتهض أذا وعدت وأنت حرٌ لناخيك، على تلك العصابة؟
لموضوعٍ به أنت الخبيرُ ومثلك من لهذي ينتخى به
تاريخ البلدة
وكانت سابقا في فترة الحكم العثماني تتبع لواء الكورة ، وقبلها كانت تسمى في العصور المملوكية بناحية بني سعد ، منطقة وعرة ومستعصية، ذات مضائق ووديان صعبة الأرتقاء إلا بشق الأنفس، سكنها قبائل وعشائر عربية كثيرة، بحيث من تقادم تاريخ توطنها في قرية عنبة لا نستطيع حصر عددها وأسمائها.
منقول
القبائل والعشائر فيها
و في بحر القرون الثلاثة الأخيرة سكنها قبائل عربية ك عشيرة الجوارنه وبني خلف والدولات والعمرية والحوارنه والشقيرات والشريفين وبني عواد والشدوح والسعد والمطششين، والدلالعه، والمحاسنه، والفوالجه (الخطيب)،والعودات، وهناك عشائر عربية نصرانية كقبيلة حداد، والمعايعة.
التنقل بين العوائل في البلدة
وتشير تواريخ القرية المحلية إلى انه كان تعايش إنساني راقي ومتحضر بين العشائر الأخرى مع المسيحيين الذي سكنوا القرية، فكانوا يتشاركوا بالأفراح والأتراح، ويتعاونوا فيما بينهم على صد الإعتداءات الخارجية.
ولان قرية عنبه ومنذ القدم متجاوره مع بلدة قديمة هي تبنه خرجت بعض القبائل الكبيرة وأقدمها من تبنه إلى عنبه وهم بني خلف (القسايمه والحوامده والطوارشه وبني موسى والدولات والسوقي ومبارك والطعمات) ومن العشائر الداخله إلى عنبه منذ القدم الشريفين واعقابهم (الخمايسه والبطاح والصبابحه) ومن عشائرها أيضا الحوارنه وكثير من العشائر الأخرى وقد خرجت عشائر وقبائل عديدة من القرية إلى مناطق أخرى مجاورة، إلى المزار والصريح والحصن واربد وكفريوبا، بل وخرجت منها قرى بأكمها ،كقرية ديريوسف ،التي كانت في القرن الثامن عشر والتاسع عشر مزرعة لقرية عنبة، ويبدو أن زراعها كانوا في الأغلب هم عشيرة العمرية، لأنهم فيما بعد رحلوا جميعا إليها، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، بحيث لم يبق في عنبة بيتا واحدا للعمرية أو المسادين، بينما بقيت مقابر اجدادهم في عنبة، وقرية بيت يافا، والتي كانت هي الأخرى جزءا من قرية عنبة وعشائرها، وهي قرية حديثة خرجت من رحم قرية عنبة، وتوطن فيها المناصره وبني يونس والشقيرات وبني عواد وبني خلف والدلالعة والشدوح، والشريفين والسوالمه والمحاسنه ثم قرية كفركيفيا، هي الأخرى خرجت من عنبة لكن فترة خروجها أقدم من قرية بيت يافا وديريوسف، وسكنها العمرية من سلالة الشيخ حسن في القرن الثامن عشر الميلادي، وجميع العشائر المذكورة رحلت عن البلدة منذ زمن بعيد وهي الآن مقر لعشيرة الجوارنة الذين ناسبوا بني خلف وتشكل الآن ما نسبتة 80 من سكان القرية... وهم أفخاذ كثيرون وأكبرها القواسمة أبناء قاسم محمد موسى الجوارنة، والخلايلة أبناء خليل محمد موسى الجوارنة، والعبابسة أبناء عباس، والزيوت، وبني أحمد.
وقد أنضم بني ياسين إلى الجوارنة وهم من أبناء البلدة ويدعون أنهم يرجعون بنسبهم للجوارنة من عواد.
أهمية عنبة التاريخية
بحكم قربها من تبنه(عاصمة الزيادنة) زارها الأمير أحمد بن ظاهر العمر في فترة امارة الزيادنة التي حكمت حوران في الفترة 1740 إلى 1775 وهم اليوم (التل وأبوقمر وأبوصياح وأبوشواقف والعرموطي) وزارها السلطان إبراهيم باشا أثناء حملته على بلاد الشام عام 1835
وحدث فيها مناوشات بين الضباط الإنجليز وسكان عنبة وتبنة الأمر الذي أسفر عن مقتل العديد من الضباط الإنجليز، وسميت بحادثة خلة الزرع
حدث فيها مذبحة للمجاهدين الثوار في منطقة جبثون الذين لجاوا إلى منطقتها الوعرة من فلسطين عام 1935 ،لقد كان لأبناء العشائر في هذه المنطقة الدور الكبير في مساندة الثوار فاشتركوا معهم بالجهادومدوهم بالمال والسلاح والرجال حتى استشهد عدد من فرسان العشائر من العمرية وبني خلف والجوارنة والشريدة من أمثال محمد الصالح عبد الرحمن العمري وسعد ولدأحمد الخلف بني خلف، ودفنوا في مقابرها، في مقبرة الشيخ حامد في قرية عنبه.
جماليات البلدة
ومن جماليات قرية عنبة بالإضافة إلى جمالها الطبيعي، جبالها وديانها عرقانها وغاباتها الكثيفة وزيتونها وتينها وعنبها، هناك جمالية خاصة بأسماء المناطق فيها،
ونشير هنا إلى أهم مناطق قرية عنبة
وأيضا
((طلعة السوقي))((النصب))((النُقرة)) ((أبو علوان)) ((بزازا)) ((سرى جايا)) ((الحــنية)) ((وادي فضـل)) ((أبو الشروش)) ((السـحيل)) ((خور زامل)) ((خور أبو حماد)) ((خور شعله)) ((خور حسن السلامة)) ((صــرارة)) ((جلمة أبو الذر)) ((جلمـة زريق)) ((عين موسى)) ((جبثون)) ((الخارجة)) ((ذيل البيدر)) ((حـبلة العُكة)) ((صفاة قداح)) ((اللويبد)) ((الرويس)) ((زقاق شبلي)) ((أم القطايف)) ((أم الزنابيط)) ((باب الفرديـس)) ((باب المراح)) ((الباب)) ((باب العوينة)) ((باب الثُغرة)) ((خـلة الخضر)) ((خلة الحجل)) ((خلة انجاصه)) ((خلة الوقف)) ((خلة أبو الحُمص)) ((خـلة عديس)) ((الخلة)) ((الحبل)) ((ظهــر فرح)) ((النقيع)) ((الدواخــن)) ((وادي المسقوف)) ((الجوبية)) ((سـمعان)) ((جُب الكلاب)) ((جب التبن)) ((الهـوة)) ((شتحــة)) ((كرم الأمير)) ((الخارجه)) ((شجرات سالمة)) ((الوســعة)) ((المربعة)) ((الجلسة)) ((التكــريمة)) ((المــقطع)) ((شميصى)) ((العقبة)) ((بعــوقة)) ((عراق أبو الطبل)) ((عــراق المضبعة)) ((عراق النحلة)) ((السـرب)) ((الديـس)) ((الرقبة)) ((وادي بنية)) ((كســارة العباس)) ((العجمي)) ((الجلمة)) ((الخنــاق)) ((ظهر الجندي)) ((الركبة)) ((وادي غدران ذيب)) ((سيح أبو الذبان)) ((القطعـة)) ((المـردمة)) ((القـال)) ((الصنوبر)) ((درب العين)) ((الجدوع)) ((دلبان)) ((ظهر الحرجوج)) ((جليمة العين)) ((جرن النزاز))((خلة هلال)) ((مغارة دعوه))((ظهر عبدالنبي)) ((القصبـات)).((مغارة الشرما)) ((مغارة الرشدان)) ((مغارة شبوب)) ((مغارة شتحة)) ((مغارة الرقبة)) ((بير جب الشيد)) ((الجلمة)) ((حارة الحوارنه)) ((الدبول))((الكروم))((مقبرة شتحة))
مغاره ناجي—خور زامل--
الزيتون في قرية عنبه
وللزيتون في قرية عنبه حكاايات فتراث القرية وتاريخها مرتبط ارتباطا وثيقا بعلاقة الإنسان بالشجر والحجر والتراب، ولذلك هم أحرص ما يكونون على الاهتمام بزراعة الأراضي بالأشجار المثمرة وخاصة الزيتون، أغلب الزيتون الذي ينتشر في جبال القرية وسفوحها وأوديتها انما تعود زراعته إلى العصور الرومانية والمملوكية الإسلامية، وكانوا يختاروا المناطق المنخفضة لزراعة الزيتون كالأودية وسفوح الجبال، ولذلك كان السكان المحليون يطلقون على المناطق التي زرعت بالزيتون ب الخلة ، وسابقا كان يستخدم لعصر الزيتون مطاحن ومجارش، والبد هو عبارة عن قطعتين من الحجارة، واحدة تسمى القصعة أو الصحن، والأخرى الجاروشة أو المدحلة، وكان هناك ثلاثة بدود ، < > بد الحورانه، وبد بني ياسين، وبد بني عواد ،وجميعها كانت تكفي السكان لعصر زيتونهم ،وللأسف، لم يعد لتلك البدود وجود، بسبب ظهور المعاصر الآلية الحديثة التي حلت محل المعاصر القديمة، ويذكر أنه تم نقل بد الخلوف(نسبة إلى عشيرة بني خلف) إلى بيت يافا، وهو موجود الآن في الحي الشرقي منهاويعد بد الخلوف هو الأكبر من بدود عنبة القديمة.
الآبار في القرية
حينما تسير في شوارع عنبة القديمة والجديده تلاحظ انتشار كبيرا للآبار التي حفرت من اجل تخزين المياه، لا سيما مياه الشرب، للإنسان والحيوان، فما ان يحل موسم الشتاء حتى يتداعى سكان القرية من اجل تجهيز الآبار وتنظيفها وتنظيف مساحة الأرض التابعة للبير، وحفر قنوات خاصة لتوريد الماء إلى البئر، وكان الناس يشتركون في الآبار الكبيرة، فلكل عشيرة أو مجموعة من الأفراد حجم خاص من المياه كان يقدر بالقيراط، فالبعض يحصل على قيراط والبعض على عشر قراريط وفقا للثمن الذي يدفعه المشتري، وهناك تسميات عديدة لتلك الآبار، كبئر جب الكلاب، وبئر الشيد، وبئر الخضر
التراث الإجتماعي
في قرية عنبة(العادات والتقاليد)
الزواج
لاشك في أن سكان قرية عنبة كانوا ينقسمون إلى مجموعتين اجتماعيتين تختلف عقائديا ودينيا فهناك المسلمون وهناك النصارى (المسيحيون)، أما المسلمون فكانوا يتبعوا ما ألفوا عليه آباءهم من تراث ديني وعادات عربية أصيلة وقديمة.
قصيدة
قصيدة لوْ كنتَ من هاشمٍ، أوْ من بني أسد او من بني خلفٍ
لوْ كنتَ من هاشمٍ، أوْ من بني أسدٍ ** أوْ عبدِ شمْسٍ، أو أصْحابِ اللوَا الصيِّد
أوْ منْ بني نوفلٍ، أوْ رهطِ مطلبٍ ** للهِ دركَ لمْ تهممْ بنهديدي
أوْ في الذّؤابةِ من قَوْمٍ ذَوي حَسَبٍ ** لمْ تصبحِ اليومَ نكساً ثانيَ الجيدِ
أوْ من بني زهرةَ الأخيارِ قد علموا ** أوْ من بني جمحَ البيضِ المناجيدِ
أوْ في لذؤابة مِن تَيْمٍ، رَضِيتَ بهمْ ** أوْ من بني خلفِ الخضرِ الجلاعيدِ
يا آلَ تيمٍ ألا ينهى سفيهكمُ ** قبْلَ القِذَافِ بقوْلٍ كالجَلامِيدِ
لولا الرسولُ، فإني لستُ عاصيهُ ** حتى يغيبني في الرمسِ ملحودي
وَصَاحِبُ الغَارِ، إني سوْفَ أحفظُهُ ** وطلحةُ بنُ عبيدِ اللهِ ذو الجودِ
لقدْ رميتُ بها شنعاءَ فاضحةً ** يظلُّ منها صحيحُ القومِ كالمودي
لكنْ سأصرفها جهدي، وأعدلها ** عنكمْ بقولٍ رصينٍ، غيرِ تهديدِ
إلى الزبعرى، فإنّ اللؤمَ حالفهُ ** أوِ الأخابثِ منْ أولادِ عبودِ
انظر أيضا
نخيتُ قرما من بني خلف
إلى قَرمٍ نَسيبٍ انتسابه نمتهُ إلى بني خلفٍ عِرابَه
كميٌ من سُراةِ القومِ شهمٌ إلى السروات معزوٌ النجابه
رقيق مثل نسمَتها، بشوشٌ وأعطتهُ طبيعتُها الحبابه
صليبٌ لا يضام، وإن أُهيجَ قسى كهضابها، أقسى صلابه
ودودٌ حافظٌ للودِّ قَرمٌ إذا استغنى فلا ينسى صِحابه
إلى ذاك اللواء أحثُ شعري وشعري هل يحثُّ معي صِحابه
ذكرتُك لليالي السودِ هاهي أمامي تقرعُ للشِّر بابه
أنتهض أذا وعدت وأنت حرٌ لناخيك، على تلك العصابة؟
لموضوعٍ به أنت الخبيرُ ومثلك من لهذي ينتخى به
- اربد
- مدن أردنية
نخيتُ قرما من بني خلف
إلى قَرمٍ نَسيبٍ انتسابه نمتهُ إلى بني خلفٍ عِرابَه
كميٌ من سُراةِ القومِ شهمٌ إلى السروات معزوٌ النجابه
رقيق مثل نسمَتها، بشوشٌ وأعطتهُ طبيعتُها الحبابه
صليبٌ لا يضام، وإن أُهيجَ قسى كهضابها، أقسى صلابه
ودودٌ حافظٌ للودِّ قَرمٌ إذا استغنى فلا ينسى صِحابه
إلى ذاك اللواء أحثُ شعري وشعري هل يحثُّ معي صِحابه
ذكرتُك لليالي السودِ هاهي أمامي تقرعُ للشِّر بابه
أنتهض أذا وعدت وأنت حرٌ لناخيك، على تلك العصابة؟
لموضوعٍ به أنت الخبيرُ ومثلك من لهذي ينتخى به
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- قتيلة بنت نوفل قصتها مع عبد الله بن عبد المطلب # اخر تحديث اليوم 2023- ماهو تفسير حلمت بجدي المتوفي في المنام لابن سيرين؟
- [ رقم هاتف ] مدرسة دله بحفر الباطن # اخر تحديث اليوم 2023
- مين جربت كريم اليكوم
- مؤسسة عمر سالم بانقيطة وها المجمع, جدة.
- حلمت بكوبرا في المنام لابن سيرين
- [ فوائد الفواكه ] فوائد الكرز للجنس .. 5 فوائد لا غنى عنهم للرجال
- تفسير رؤية المطر لابن سيرين
- تفسير رؤية الميت يعود للحياة في المنام لابن سيرين
- تعرف علي رشا رزق | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023
- من جربت حبوب دافلون للبواسير؟
- ما هو تفسير حلم سقوط صاروخ ولم ينفجر في المنام لابن سيرين؟
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة راشد مزروع الصادري للمقاولات ... الكامل ... مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رمز الأخوة للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- جثة في المكتبة ملخص الرواية # اخر تحديث اليوم 2023
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام سؤال و جواب
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/08