مقالات

عزير نسبه # اخر تحديث اليوم 2023


نسبه

هو عزير (عزرا) بن شريه بن خلقيه بن عزريه بن شالوم بن صدوق بن أخطب بن امريه بن عزريه بن يوحنان بن عزريه بن اخيمعص بن صدوق بن اخطب بن امريه بن ماريوت بن زرحيه بن عازي بن بقي بن أبيشوع بن فنحاس بن العزار بن نبي الله هارون بن عمران بن قاهات بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم .

سيرته

مرت الأيام على بني إسرائيل في فلسطين ، وانحرفوا كثير عن منهج الله عز وجل. فبمعرفة الله الغيبية، أراد الله أن يجدد دينهم، بعد أن فقدوا التوراة ونسوا كثيرا من آياتها.

عزير وفق الوجهة الإسلام الإسلامية

كان عزير رجلا صالحا حافظا لل توراة ، فبينما كان ماشياً على حمار حماره في حين من الأثناء، مر عزير على قرية خاوية ليس فيها بشر . فوقف متعجبا، وقال (أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا)، فأماته الله (إسلام) الله مئة عام. قبض الله (إسلام) الله روحه وهو نائم، ثم بعثه. فاستيقظ عزير من نومه. فأرسل الله (إسلام) الله له ملائكة ملكا في صورة بشر (قَالَ كَمْ لَبِثْتَ). فأجاب عزير (قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ). نمت يوما أو جزء من اليوم. فرد ملائكة الملك (قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ). ويعقب ملائكة الملك مشيرا إلى إعجاز الله (إسلام) الله عز وجل (فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ) أمره بأن ينظر لطعامه الذي ظل بجانبه مئة سنة، فرآه سليما كما تركه، لم ينتن ولم يتغير طعمه أو ريحه. ثم أشار له إلى حمار حماره ، فرآه قد مات وتحول إلى جلد و عظم . ثم بين له ملائكة الملك السر في ذلك (وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ). ويختتم كلامه بأمر عجيب (وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) نظر عزير لل حمار فرأى عظام عظامه تتحرك فتتجمع فتتشكل بشكل حمار الحمار ، ثم بدأ اللحم يكسوها، ثم الجلد ثم الشعر، فاكتمل حمار الحمار أمام عينيه, (فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). ثم خرج إلى القرية، فرآها قد عمرت وامتلأت بالناس. فسألهم هل تعرفون عزيرا؟ قالوا نعم نعرفه، وقد مات منذ مئة سنة. فقال لهم أنا عزير. فأنكروا عليه ذلك. ثم جاءوا بعجوز معمّرة، وسألوها عن أوصافه، فوصفته لهم، فتأكدوا أنه عزير. فأخذ يعلمهم التوراة ويجددها لهم، فبدأ الناس يقبلون عليه وعلى هذا الدين من جديد، وأحبوه حبا شديدا وقدّسوه للإعجاز الذي ظهر فيه، حتى وصل تقديسهم له أن قالوا عنه أنه ابن الله (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ). وقد ذكر الله (إسلام) الله قصته هاته في سورة البقرة الآية 259 حيث قال قرآن مصور البقرة 259 القرآن الكريم , سورة البقرة , الآية 259..

مما هو شائع في الفكر العبراني عن عزير أنه ابن الله ، وهذا مخالف لآراء المسلمين . فالأستاذ ديفيد واينز وهو بروفيسور في الدراسات الإسلامية, لا يجد لهذا الإدعاء أي دليل يسنده كتاب مدخل إلى الإسلام , ديفيد واينز ، صفحة 27. ويشاركه الرأي الأستاذ جون كالتنر وهو بروفيسور في الشؤون المسيحية و الإسلام الإسلامية ، مضيفاً بأنه لا يتوفر دليل على أن يهود المدينة المنورة المدينة قد حملوا فكرة بنوة عزيركتاب إسماعيل يوجه اسحق مدخل إلى القرآن لقرّاء الكتاب المقدس – لكاتبه جون كالتنر .

هناك اعتقاد بأن يهود اليمن هم من نسبوا بنوة العزير لله ، ويظهر ذلك في إحدى آراء ابن حزم الأندلسي التي تقول بأن هناك بعض من يهود اليمن يعتقدون أن عزيراً ما هو إلا ابن الله (مع أنه لم يعش في اليمن ) الموسوعة اليهودية ، صفحة 1108. ومع ذلك، ليس هناك ما يثبت وجود تلك الفئة من اليهود موسوعة القرآن، القرآن والمناظرات – للكاتبة كات زبيري . علاوة على ذلك، تبدو نظرية ابن حزم شاذة وتحديداً عند الإطلاع على مادة ( اليمن ) في الموسوعة اليهودية ، ف يهود اليمن لا يتسمّون باسمه، ويرجع هذا وفقاً لما ورد في رواياتهم من لعن عزرا لهم (أي يهود اليمن ) ليصبحوا فقراء لأنهم لم يرحلوا إلى مملكة إسرائيل إسرائيل الموسوعة اليهودية على الانترنت مادة اليمن]. ومما يزيد تلك النظرية شذوذا،ً ما ورد في كتاب عزرا والمعترف من قبل اليهود من ذِكر اسم والده (سرايا) العهد القديم , سفر عزرا , الإصحاح السابع, الآية الأولى. http //www.chabad.org/library/bible_cdo/aid/16504، وما كان الهدف من ذاك الإدعاء إلا لجعل الإسلام الدين الوحيد ذو الصفة توحيد التوحيدية في حينها كتاب القاعدة اليهودية لل إسلام الله و الإسلام في التاريخ القديم – لكاتبه تشارلز توري ، صفحة 72 [http //www.truthnet.org/islam/Jewish/Islamhistory.

فيما نجد أن موقف بعض تفسير مفسري القرآن الكريم يسير بشكل شبه مقارب للآراء السابقة. ف القرطبي على سبيل المثال علّق على هذه المسألة بقوله (هذا لفظ خرج على العموم ومعناه الخصوص، لأنه ليس كل اليهود قالوا ذلك، وهذا مثل قوله تعالى قرآن مصور آل عمران 173 القرآن الكريم , سورة آل عمران , الآية 173. سورة آل عمران , الآية 173. وقيل إن من كان يقولها كانوا في زمان وقد انقضوا، وهذا متوجه للذم إليهم لأن بعضهم قد قاله، وعاضد هذا القول النقاش، فقال (لم يبق يهود يهودي يقولها بل قد انقرضوا) إسلام ويب – مركز الفتوى]. ومن الأقوال المعاصرة، نستشهد مما ذكر في كتاب تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم ل محمد سيد طنطاوي ، فيقول (وقد ذكر المفسرون هنا أقوالاً متعددة في الأسباب التي حملت اليهود على أن يقولوا عزير ابن الله وأغلب هذه الأقوال لا يؤيدها عقل أو نقل، ولذا فقد ضربنا عنها صفحا). متابعاً (وقد نسب – سبحانه – القول إلى جميع اليهود مع أن القائل بعضهم، لأن الذين لم يقولوا ذلك لم ينكروا على غيرهم قولهم، فكانوا مشاركين لهم في الإِثم والضلال، وفيما يترتب على ذلك من عقاب).[http //www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo 0&tTafsirNo; 57&tSoraNo; 9&tAyahNo; 30&tDisplay; yes&UserProfile; 0&LanguageId; 1 موقع التفسير.

القبر والضريح

  • في مدينة العيزرية شرق القدس المحتلة هناك قبر يعتقد أنه للعزير عليه السلام، وملاصق له مسجد العزير ، وبجانبه أيضاً كنيسة الروم الارثودوكس اليونانية .
  • يوجد ضريح العزير ضريح النبي عزير في محافظة العمارة جنوب العراق .

صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

الاسم

لاحقة تشريفية

اسم أصلي

صورة

الاسم عند الولادة

تاريخ الولادة

مكان الولادة

تاريخ الوفاة

مكان الوفاة القدس القدس

سبب الوفاة

مكان الدفن

النصب التذكارية

عرقية

منشأ

الإقامة

الجنسية

المدرسة الأم

المهنة

سنوات نشاط

أعمال بارزة

تأثر

تأثير

تلفزيون

المنصب

مؤسسة منصب

بداية منصب

نهاية منصب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

الديانة

الزوج

الأولاد

الأب

الأم

الجوائز

توقيع

الموقع

رسالة توضيح

أنبياء الإسلام

Tomb of Ezra تصغير ضريح العزير جنوب العراق .

عزير هو من أنبياء بني إسرائيل (< >رجل صالح من وجهة نظر الإسلام بحاجة لمصدر ) أماته الله مئة عام ثم بعثه، جدد الدين ل بني إسرائيل وعلمهم التوراة بعد أن نسوها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى