شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
اعلانات
بنو سليم نسب قبيلة بني سليم
اقرأ ايضا
- بنو سليم نسب قبيلة بني سليم- لاحظت خروج افرازات مع البراز من فتحة الشرج عندي لونها برتقالي، ولا أعاني من آلام
- - المحامي فندي الفاعوري
- [رقم هاتف]مدرسة المهاجرين حكومي إبتدائي للبنين بمحافظة الرس..السعودية
- [ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، يسألون عن عبادة النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا: أين نحن من النبي - صلى الله عليه وسلم - قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم: أما أنا فأصلي الليل أبدا. وقال الآخر: وأنا أصوم الدهر ولا أفطر. وقال الآخر: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا. فجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم، فقال: «أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني» . متفق عليه. ---------------- الخشية: خوف مقرون بمعرفة. قال الله تعالى: {إنما يخشى الله من عباده العلماء} [فاطر (28) ] . وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفطر ليتقوى على الصوم، وينام ليتقوى على القيام، ويتزوج لكسر الشهوة وإعفاف النفس. وفي الحديث: النهي عن التعمق في الدين والتشبه بالمبتدعين.
- مسجد الأشرف برسباي (القليوبية) تاريخ الجامع
- تحاميل روفيناك للاطفال كل كم ساعة
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- السلفية في ألمانيا الجمعيات السلفية في ألمانيا
- مدرسة الابتدائية الثالثة والأربعون 43 حكومي للبنات بالرياض
- تفسير رؤية تخريط الملوخية في الحلم
- [ مؤسسات البحرين ] الصفاء لبيع اللحوم الطازجة ... منامة
- [ عبارات جميلة ] أجمل 95 عبارة مضحكة
- ارقام و هواتف عبدالله بن محمد السليمان الصعنونى مأذون عقود الأنكحة وعنوانه الخبر الثقبة
- تعرٌف على ... وفاء الشامسي | مشاهير
آخر تحديث منذ 9 ساعة
75 مشاهدة
نسب قبيلة بني سليم
تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام. قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ - سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وسليم شعب لا قبيلة، لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ. قال الحمداني - وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد. قال ابن خلدون - وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة.حديث «أنا ابن العواتك من سليم»
قال النبي محمد في حديث صحيح شهير مض أنا ابن العواتك من سليم ، والعواتك هُن ثلاث نساء من جدات النبي محمد جميعن يحملن اسم عاتكة ومن قبيلة بني سليم. وأولهن هيّ عاتكة بنت هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصَفَة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، تزوجها سيد قريش قصي بن كلاب فأنجبت له عبد مناف بن قصي عبد مناف جد قبيلتي بني أمية و بني هاشم . وابنها عبد مناف بن قصي عبد مناف تزوج ابنة خاله عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصَفَة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، فأنجبت له سيد قريش هاشم بن عبد مناف جد آل البيت بني هاشم . وعاتكة الثالثة ابنة أخ عاتكة الثانية وحفيدة أخ عاتكة الأولى هيّ عاتكة بنت الأقوص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصَفَة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، تزوجها عبد مناف بن بني زهرة زهرة بن كلاب القرشي سيد بني زهرة وابن أخ قصي بن كلاب جد النبي وزوج عاتكة الأولى، فأنجبت عاتكة الثالثة لعبد مناف بن زهرة وهب بن عبد مناف والد آمنة بنت وهب أم النبي محمد . فصل قول النبي أنا ابن العواتك - كتاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاببطون القبيلة في المغرب العربي
قد هاجر بعض من قبيلة بني سليم من نجد في عام 493 ه (1051) إلى المغرب العربي ، واستقرت بطونهم في ليبيا و تونس ، حيث استقر بنو هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة و طرابلس ، وبنو دبّاب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا و برقة و تونس .بنو دبّاب
هم بنو دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم. يقول أتوّري روسّي ((أما بنو سليم _خلافا لبني هلال العوامر الذين ساروا إلى الغرب_ فقد استقروا ببرقة و طرابلس الغرب، ومن تياراتهم الهامة نشير إلى بني دبّاب... وقد شكل بنو دبّاب -اساساً- وما زالوا يشكلون حتى اليوم، العنصر الرئيسي للعرب في طرابلس الغرب. ومنذ زمن التجاني (بداية القرن الرابع عشر) و ابن خلدون (القرن الرابع عشر) كان أولاد سليمان وأولاد سالم يسيطرون على المناطق الشرقية، والمحاميد والجواري يسيطرون على المناطق الغربية وضواحي مدينة طرابلس . ولم يتغير الوضع كثيرا منذ ذلك العهد وحتى القرن التاسع عشر.)) اتوّري روسّي ,ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911، 101 E page. ط 1974. ولدبّاب ولدين هما- أحمد ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم - ((أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة .))
- رافع وله ثلاث أولاد وهم
- سليمان
- سالم
- فائد
أولاد سليمان
أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان ومغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي و ابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان و ودان(توضيح) ودان و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لإقليمي فزان و الجفرة ودان وهي مواطنهم حتى اليوم. قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة دباب جذم بني سليم وبين جميع قبائل طرابلس الغرب ليبيا فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين، وقد اشتهروا بالغزو وعدم الخضوع للسلطة. معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية)). و يعرف أولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى أولاد كعب أيضا ويعتبر كعب الجد الأعلى للقبيلة. وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر استقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس و برقة عن دخولهم في صدام مع الأسرة القرمانلية القرمانليين ، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك ويسببوا مزيدا من القلاقل الدولة العثمانية للدولة العثمانية ، ثم ما حدث بعد تولي عبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832م في أواخر حكم يوسف القره مانلي يوسف باشا القرمانلي وتصادمه معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العثمانية للدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته وأحد أطفاله إضافة لشقيقه سيف النصر وثلاثة من اطفاله أيضا. و عرف أولاد سليمان بكثرة تحركهم وثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا وحتى اجدابيا شرقا ومن سرت شمالا وحتى اقاصي جنوب ليبيا. و كانوا نتيجة لهذا الامر ولطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر أحيانا وللابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك (عدوهم التقليدي) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له. و اصطدم أولاد سليمان بالغزو الإيطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر والفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد و مصر . وزحف أولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان ، وساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة، وانتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 - 1969. واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت و فزان ويتكونون من- الشريدات
- الميايسة
- الزكاري
- الهيوات
- الجباير
أولاد سالم
التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ) فقال ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى جنزور زنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو أمير ال سالم بن رافع بن دباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس و برقة )). أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم زليتن بزليتن ، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراته مصراتة وشعوب أولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال- قبيلة الهوامل بمسراتة و زليتن .
- قبائل معدان بمصراته وسرت و بنغازي .
- الحسون بسرت.
- أولاد غيث زليتن بزليتن .
- العبادلة بإقليم سرت .
- الرجبان بالجبل الغربي.
- الزياينة بسرت ونواحي طرابلس.
- البراهمة زليتن بزليتن .
- أولاد همام الخمس بالخمس .
- أولاد الجبالي الخمس بالخمس .
فائد
وله ثلاثة أولاد وهم- - حمران ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس وليبيا، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد.
- - صهب ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد.
- - ابي اصبع ومنه قبائل الاصابعة.
- - جابر وولده عامر ومنه اربعة أجذام
بنو وشاح
من قبائل بني سليم عددا وذكرا.- - بنو جواب أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة.
- - العمور أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور، ولعمرو ولدين هما
- . سهيل بن عمرو وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية ، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ه.
- . تميم بن عمرو ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس ، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري صرمان بصرمان ويقيم قسم كبير منهم تونس بتونس .
- - الجوازي - بنو جازية بن وشاح.
- - المحاميد - بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح.
المحاميد
بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح وهو جذم عظيم، ولمحمود ولدين هما- . جرير ومنه قبيلة الجرارة، وذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود، وقال النائب أن موطنهم برقة .
- . رحاب ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب.
- السِبعة بني سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود.
- أولاد صولة بني صولة بن محمود.
- أولاد شبل بني شبل بن محمود.
- أولاد المرموري بني عبد الله المرموري بن محمود.
الجوارى
هم شعب من شعوب بني سليم وزعماء ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن وهم أبناء جاز ..ية بن وشاح الذين ذكر التجاني و ابن خلدون والعمري وغيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن ذباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، ومن أبي العز بن صابر ينحدر البلاعزة الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل العلالقة بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة ، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول ((أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من دباب كلهم، وهم بطنان عظيمان المحاميد،... والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وزواغة وزنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). ومن القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال- أولاد عوين بجنزور.
- القنافذة بجنزور.
- قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية.
- قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها.
- قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية.
- قبائل الرقيعات ،فــروعها
- .أولاد حمد أولاد حمادي، أولاد ابي قرين، القحامصة، قماطة
- .أولاد مرغم أولاد ذياب، الصوابر، العمامرة، العثامنة.
- .الحباشي أولاد الحبيشي، العمارنة، المالمة وهي(عائلة لملوم).
- .المرازيق أولاد مسعود، المجاذيب، البلات ،الجعادي، العواشير، المعاتيق، الرخاوات، البراهمة، العمارنة، العلالصة.
- .بنو عطية أولاد ميلاد، التوايهية، الصغايرية، البرابشة، النبصا ،المحاريم، التوانسة، العراقبة، الهدادرة، الدرادرة.
- .أولاد وشاح القراقبة، الفراونة، الدغيمات، السعادي
- .العمور الشراردة، الكرادنة، المعاتيق، أولاد أبوزيد.
- قبائل الختنة بنواحي طرابلس.
- قبائل بني علي بترهونة.
- أولاد الصيد، وهم من أولاد يحي من الرقيعات.
- أولاد موسى.
بنو حرب بن وشاح
تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح وذلك طبقا للروايات المتواترة والذي يبدو أنه حرب بن محمود بن وشاح. وتنتشر في الجبل الغربي .- .الخناوسة أولاد سعيد، القرامة، أولاد مهلهل، أولاد محمد.
- .القنادلة الحشاشنة، القنادلة.
- .أولاد سعد القريفات، أولاد راشد، أولاد خليفة، أولاد سباع، أولاد اللطيّف، السوالم
- .أولاد ابي الهول أولاد حرب، أولاد أحمد، أولاد عون.
- .القوايدة أولاد نصر، أولاد علي، أولاد أحمد، أولاد جلال، أولاد عون.
الرحيبات
بنو سنان
هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا ويتمركزون في منطقتي الزاوية (ليبيا) الزاوية الغربية و الأصابعة ومنهم القبائل التالية -- - أولاد سنان المتمركزون بالاصابعة ويتكونون من -
- . أولاد مبارك
- . السنانيين
- .أولاد فرج
- .الجبور
- .الشفاره
- - أولاد يربوع مركزهم الزاوية (ليبيا) الزاوية الغربية ويتكونون من القبائل التالية -
- . الابشات ينحدرون من عبد الرحمن البشت بن محمد بن إبراهيم بن محمد يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناني.
- .أولاد يحى والقمامدة ينحدرون من عبد الحميد وأحمد ابني عبد الله بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
- .أولاد يربوع ينحدرون من قاسم بن عبد الحميد بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
- .أولاد بن مريم ينحدرون من أحمد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن قاسم.
بني يزيد
يقول التجاني (706 هـ) وبنو يزيد اربعة افخاذ من دبّاب تحالفت وانتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد ورفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي بني صهب بنو صهب بن جابر بن فائد. الحمارنة بنو حمران بن جابر بن فائد. الخرجة وهم بطن من أولاد سليمان بن كعب. و يشكلون قبيلة بني يزيد الدبابية واحدة من كبريات قبائل دباب في جنوب شرق تونس ( الحامة (توضيح) الحامة ) بمحافظة قابسبنو هيب
من أكثر شعوب سليم عددا هم بنو هيب وهو أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ،ذكر ابن سعيد الأندلسي 610- 680 هـ في نشوة الطرب ((وإخوتهم هيب بن بهثة بن سليم تركب في نحو خمسة عشر ألف فارس في أرض برقة ، لها من طلميثة إلى درنة إلى عقب الإسكندرية .)) و ذكرهم ابن خلدون في العبر فقال ((وأما هيب فهو ابن بهنة بن سليم، ومواطنهم من أول أرض برقة لبدة عند ابن خلدون مما يلي إفريقية إلى العقبة الصغيرة من جهة الإسكندرية فأقاموا هنالك بعد دخول إخوانهم إلى إفريقية .)) وهم عدة بطون منهمبنو احمد
1. بنو أحمد ومن قبائلهم- المجابرة.
- الجوازي وتنحدر منهم بطون رئيسية من أهمها زيدان الكبير وحشاد والفلاح والعكروت.
- الجملة.
- الشلالفة.
- الجلالات.
بنو شماخ
2. بنو شماخ ذكر ابن خلدون أنهم قبائل كثيرة ((و أول ما يلي الغرب منهم بنو حميد لهم أجدابيا وجهاتها, وهم عديد يرهبهم الحاج ويرجعون إلى شماخ ))، ((وقبائل شماخ لها عدد، وأسماء متمايزة، ولها العز في هيب لكونها حازت المخصب من بلاد برقة مثل البيضاء (ليبيا) البيضاء و المرج و طلميثة و درنة و بنغازي وضواحيها سلوق وجردينة.)) وتنحدر اليوم من شماخ كل من القبائل التالية- الرماح وبطونهم الرئيسية زيدان
- الفوايد وبطونهم الرئيسية البريقات، أولاد عبد الكريم
- المغاربة وبطونهم الرئيسية الرعيضات، الشوامخ
- أولاد عبد وبطونهم الرئيسية الدخاخنة، شعوة، السود، الشلالفة..الخ
- العواقير وبطونهم الرئيسية سديدي، مطاوع، إبراهيم
- العريبات وبطونهم الرئيسية الهوايش، الخنانسة.
- العرفــا وبطونهم الرئيسية شيبون، الاطرش.
- قبائل العبيدات وفروعهم هي غيث، مزينة، أبو يمامة، عبيد، القوابس، أولاد مريم، رفاد، أبو حبارة، أبو ضاوي، العواكلة، شاهين، أولاد منصور، ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر (ليبيا) الجبل الأخضر في ليبيا.
- قبائل بني ادريس وفروعهم هي أولاد عبد الجواد، برغل، أولاد محمد
- قبائل بني حواس وفروعهم هي القلابطة، الشبارقة، البخايت، ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر (ليبيا) الجبل الأخضر في ليبيا.
- قبائل بني فايد وفروعهم هي بنو دينال (عائلة طوير أكثر بني دينال عددا ً ــ منهم أسرة حسين ومحمد ومحمود بو عوض وأسرةالشيلابي وداوود وخليل...... / وعائلة هارون / وعائلة عبد الجواد ــ ومنهم أسرة محمد يوسف وأسرة دخيل) (وعائلة خضر ومنهم أسرة شرف الدين والقصيصيب والزقلمي وابي شغيلة وشعيب) / (عائلة عزيز ــ ومنهم أسرة الفسكي والجرمة وابو حبلة وتهامي وهليل.....)، ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر (ليبيا) الجبل الأخضر وفي قرى على طول ساحل بحيرة قارون بالكامل شمال محافظة الفيوم بمصر.
- قبائل أولاد حمد وفروعهم هي الطلوح، نائل، ظافر، بليدان، قندول، راجح ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر (ليبيا) الجبل الأخضر في ليبيا.
- قبائل البراعصة، وهم من بني صبيح من فزارة تحالفوا مع بني سليم ويتمركزون في مدن الجبل الأخضر (ليبيا) الجبل الأخضر في ليبيا.
بنو لبيد
4. بنو لبيد وهم بنو لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم قال عنهم ابن خلدون في العبر ((و في شرقيهم إلى العقبة الكبيرة من قبائل هيب، بنو لبيد وهم بطون عديدة.)) وقال عنهم القلقشندي في قلائد الجمان ((و من سليم لبيد وهم بطن عظيم من سليم، مساكنهم أرض برقة، ولهم افخاذ متسعة)) وذكر قبائلهم على النحو التالي أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب. وقد التقى الرحالة العياشي بأحد بطونهم وهم أولاد سلام في أرض البطنان في سنة 1661، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا البحيرة (محافظة) بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى محافظة الشرقية الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن. و من ابرز القبائل المنحدرة من بني لبيداولاد سلاّم
بنو سّلام وهم ثلاثة فروع كل فرع ينقسم إلى أفخاذ عديدة[ قبائل اولاد علي]
و ينقسمون إلى- القناشات.
- الكميلات.
- العشيبات.
- السنينات وينقسمون إلى -
الحوتة
قبيلة الحوته هي إحدي القبايل الكبري التي لا تزال تحتفظ بإسمها القديم عكس كثير من القبايل العربية التي تفرعت إلي عدة قبايل صغري مما ادي إلي طمس الإسماء القديمة وجد هذه القبيلة هو(حويت) من نسل لبيد بن سليم بن منصور الذين هاجروا من الجزيرة العربية إلي الشمال الإفريقي حيث بقي بنو لبيد في برقه بليبيا. وابناء حويت كثيرون منهم النفوفه نسبة لعبدالله الانف(وأنف القوم سيدهم كما بقول المثل)واصبحت تنطق النف وابناءه هم • بيت مصباح- • بيت حسن الحزين- • بيت شخيتير- • بيت شاش- • بيت ارقيق- • بيت عساكر- • بيت علي. المرازقه نسبة لمرزوق ومن ابناءه • -فتي النون • -الحويلا • -بومفيصعه • -عطش • -سعيد • -بلها • -بوعقص • -بوالخراج الحداده نسبة إلي صابر ومهنته حداد ومن ابناءه • بيت مبروكه • -عمر • -خلف الله. ومن الحوته أيضا المقاعي أبناء مقعي ومن نسله آل عميره والشرصات والروقه وهم اولاد مقعي ومن الحوته أيضا السنينات والصريحات والقبيصات واللحاحمه والمراخي والزنابعه والخرم والدعيكي وعويان وبوشعاله وآل نجم وعفيفي ومقلد والشويرف وعقص وعتيق وآخرين منضمون إلي قبيلة العبيدات والبراعصه والحاسه والعواقير.الموالك
هم بنو مالك بن لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم وبطونهم هي- - فنشان وتتكون من البطون التالية -
- .سعيد، النويجي، النغيميش.
- - قعميل وتتكون من البطون التالية -
- .حليص، أبوبكر.
بنو عوف
هم بنو عوف بن بهثة بن سليم، قال الحمداني ومنهم في الصعيد والفيوم والبحيرة ناس كثيرة. قال وفي برقة إلى الغرب مالا يحصى. قال في العبر وديارهم بالمغرب فيما بين قابس وبرقة وبهذا فقد استقر بني عوف بتونس وليبيا من منطقة سرت بليبيا وحتى وسط تونس و كانوا منقسمين إلى جذمين عظيمين هما مرداس علاق و كانو في القرن الثامن الهجري ينقسمون ويتفرعون إلى عدد كبير من القبائل كما اورد ابن خلدون في تاريخه. من تفرعاتهم بنو حصن بن علاق الذين انقسموا إلى عدة شعوب في ذلك العهد منها- أولاد صورة
- الشعانبة
- البدارنة
- حجري
- أولاد مرعي
- أولاد ام أحمد
- الرجلان
- الجميعات
- المقعد
- أولاد يعقوب بني يعقوب
- المسابهة
- ال حسين
- الصرح
- المدافعة
- سحيم
- بنو وائل
- بنو مياس
- بنو محمد
- البطين
- بنو يزيد
- بنو نوال
- بنو نمير
- بنو هيكل
- أولاد زمام
- طرود
- أولاد عاير
- الشراعبة
- جرين
- زياد
- مقدام
بنو زعب
هم أبناء زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، وقد ذكر ابن سعيد أنهم سكنوا إفريقيا (تونس) بجوار إخوتهم بني دباب، ثم صاروا في جوار بني هيب، أما التجاني فقال أنهم يقيمون ببلاد نفزاوة بجنوب تونس، وهذا يعني أن مجموعة بني زعب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا استقرت بعد فترة بفزان حيث يرجع إلى بني زعب منهم- قبيلة الزويه يسكنون برقة والكفرة والواحات ووادي الشاطي.
- قبيلة الحساونة بمنطقة وادي الشاطي.
- قبيلة الحطمان.
- قبيلة الزوايد.
- قبيلة القوايد بوادي الشاطي.
- قبيلة أولاد ذويب ويشكلون نصف قبيلة الزنتان حاليا، وهم من أولاد غانم من المزاريع.
- قبيلة الشعيبات وهم من المزاريع.
- أولاد ميمون وهم من المزاريع.
- قبيلة الصوالح.
- قبيلة الغوانم واميرهم صياح بن طاحوس الجعيري
- قبيلة المتاريك واميرهم عبدالله بن فيصل السحوب
بنو ناصرة
وهم ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر الادريسي مواطنهم مع أخوتهم عميرة بن خفاف من سرت إلى بنغازي وقد ذكر ابن خلدون كذلك في عصره (732 هـ - 808 هـ) مواطن بطون منهم مجاورون لدبّاب من جهة الجنوب في فزان و ودان و تجاور دباب هؤولاء من جهة القبلة ناصرة، وهم من بطون ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم...و مواطنهم بلاد فزان و ودان ومن القبائل التي انحدرت منهم في تلك الجهة - الجهمة، أولاد خريص.بنو عميرة
بنو عميرة بن خفاف ومواطنهم مع أخوتهم ناصرة كما يذكر الادريسي في عصره (493 هـ - 559 هـ) من سرت إلى بنغازي ...فكل هذه الأرضين التي ذكرناها ملك بأيدي العرب، فمن قصر العطش إلى بنغازي قافز ، هي لناصرة، وعميرة، وهما قبيلتان من العرب . بطون عميرة في زمن الجاهلية كما يذكر ابن السائب الكلبي أبن الكلبي بنو كعب، بنو سَلَمَة، بنو مُرّة.بنو الشريد
مقال تفصيلي الخنساء و هم بنو الشريد وهو عمرو بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف، منهم الخنساء الصحابية الشاعرة رضي الله عنها. قال هشام عن ابيه -((كان عمرو بن الشريد يمسك بيده ابنيه صخراً ومعاوية في الموسم فيقول أنا أبو خيري مضر ومن أنكر فليعتبر فلا ينكر أحد.)) ذكر ابن خلدون مواطنهم بأفريقية فقال ((وبنو الشريد لهذا العصر في جملة بني سليم في أفريقية ولهم شوكة وصولة.)) منهم بنو عابد الذين حكموا قفصة بتونس زمن قيام الدولة الحفصية . وهم موجودون الان في نجد وشبه الجزيرة العربيةبنو يقظة
هم بنو يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم منهم قبائل رياح بمنطقة الجفرة بوسط ليبيا . وهم بنو رياح بن مالك بن يقظة بن عصية بن خفاف. و يتفرعون إلى الفروع التالية- المحيمدات.
- ابي شيبة.
- الشلمان.
- ابي راس.
- الأسود.
- الملامدة.
قبائل بنو سليم في شبه الجزيره العربية
و هم، البنعليكتاب راشد بن فاضل البنعلي مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل ، وفتيان، وحبش. ال بن علي وينتسبون إلى عتبة بن خفاف بن أمرء القيس بن بهثه بن سليم كتاب النوادر والتعليقات لـ هارون بن زكريا يكنى بـابوعلي الهجري سنه 300 هـ , واختص قديماً البنعلي بتسميه العتبي في نهايه اسمائهم في البيع والشراء,وكانت هجرتهم من حره بني سُليم إلى الظفره ومن الظفره ارتحلوا إلى حدود عُمَان ومن ثم استوطنوا الزبارة وفريحه في قطر ودارين والكويت. كتاب مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل بطون وأفخاذ وفروع آل بن علي في الخليج العربي بطن آل سالمسلسلة النسب في بني سليم
ولدُ منصور بن عكرمة مازن، هوازن (أمهما سلمى بنت غني بن يعصر)، وسليم، سلامان (أمهما تكمة بنت مر بن أدّ). ولدُ سليم بهثة، وأولد بهثة (الحارث، ثعلبة، امرؤ القيس، عوف، ثعلبة، معاوية، سليم).صحابة وابطال ومشاهير من بنو سليم
الطبقة الأولى- مجاشع بن مسعود السلمي مجاشع بن مسعود بن ثعلبة بن وهب بن عائذ بن ربيعة بن يربوع بن سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سُليم.
- العباس بن مرداس بن أبي عامر بن جارية بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم من كبار الصحابة.
- صخر بن عمرو بن الحارث بن عمرو الشريد بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
- معاوية بن عمرو بن الحارث بن عمرو الشريد بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
- جاهمة بن العباس بن مرداس بن أبي عامر السلمي.
- سعيد بن سفيان بن مالك بن حبيب بن زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
- أبو الشجرة عمرو بن عبدالعزى بن عبد الله بن رواحة بن مليل بن عصية بن خفاف.
- المنقع بن مالك بن أمية بن عبد العزى بن عَمَل بن كعب بن الحارث بن بُهثة بن سُليم.
- ضميرة بن سعيد بن سفيان بن مالك بن حبيب بن زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
- العرباض بن سارية السلمي.
- أبو العاج كثير بن عبد الله بن فروة بن الحارث بن حنتم بن عبد بن حبيب بن مالك بن عوف بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
- كنانة بن الحكم بن خالد بن الشريد بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف.
- معاوية بن الحكم بن خالد بن صخر بن الشريد بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
- ضمضم بن الحارث بن جشم بن عبد بن حبيب بن مالك بن عوف بن يقظة بن عصية بن خفاف.
- عتبة بن يربوع بن حبيب بن مالك وهو فرقد بن أسعد بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم.
- شيبان بن عباد بن سفيان بن خالد بن سالم بن مرة بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم.
- عروة بن أسماء بن الصلت بن حبيب بن حارثة بن هلال بن سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
- يزيد بن اسيد بن زافر بن أسماء بن اسيد بن قنفذ بن جابر بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
- عبد الله بن خازم بن أسماء بن الصلت بن حبيب بن حارثة بن هلال بن سمال بن عو
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ تعرٌف على ] النقل والمواصلات في ليبيا- بنو سليم نسب قبيلة بني سليم
- لاحظت خروج افرازات مع البراز من فتحة الشرج عندي لونها برتقالي، ولا أعاني من آلام
- - المحامي فندي الفاعوري
- [رقم هاتف]مدرسة المهاجرين حكومي إبتدائي للبنين بمحافظة الرس..السعودية
- [ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، يسألون عن عبادة النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا: أين نحن من النبي - صلى الله عليه وسلم - قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم: أما أنا فأصلي الليل أبدا. وقال الآخر: وأنا أصوم الدهر ولا أفطر. وقال الآخر: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا. فجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم، فقال: «أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني» . متفق عليه. ---------------- الخشية: خوف مقرون بمعرفة. قال الله تعالى: {إنما يخشى الله من عباده العلماء} [فاطر (28) ] . وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفطر ليتقوى على الصوم، وينام ليتقوى على القيام، ويتزوج لكسر الشهوة وإعفاف النفس. وفي الحديث: النهي عن التعمق في الدين والتشبه بالمبتدعين.
- مسجد الأشرف برسباي (القليوبية) تاريخ الجامع
- تحاميل روفيناك للاطفال كل كم ساعة
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- السلفية في ألمانيا الجمعيات السلفية في ألمانيا
- مدرسة الابتدائية الثالثة والأربعون 43 حكومي للبنات بالرياض
- تفسير رؤية تخريط الملوخية في الحلم
- [ مؤسسات البحرين ] الصفاء لبيع اللحوم الطازجة ... منامة
- [ عبارات جميلة ] أجمل 95 عبارة مضحكة
- ارقام و هواتف عبدالله بن محمد السليمان الصعنونى مأذون عقود الأنكحة وعنوانه الخبر الثقبة
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
1
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2024/07/06