شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
اعلانات
بقعاء التسمية وأصلها اللغوي
اقرأ ايضا
- بقعاء التسمية وأصلها اللغوي- [ مطاعم السعودية ] ديرى كوين جريل اند تشيل
- طريقة عمل طرشي القرنبيط العراقي
- كيمو (مسلسل) فريق العمل
- [ رقم هاتف ] بقالة وسوبر ماركت - الصليبيخات - محافظة العاصمة
- محرك كهربائي نبذة تاريخية
- [ مطاعم الامارات ] بروكلي بيتزا وباستا ... أبوظبي
- طريقة رز برياني بالخضار على طريقة مطعم شيزان عمل بطعم لذيذ لا تفوتكم
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- اكتشاف بروتين جديد يعمل على التئام الجروح
- ادوية لعلاج الالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد شار الشعبي ... ابها ... منطقة عسير
- ضاحية النخيل
- حسين الفيلكاوي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رمضانه محمد الجهني للمقاولات ... المدينة المنورة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة
التسمية وأصلها اللغوي
يعود أقدم تسمية لبقعاء كمكان إلى فترة ما قبل الميلاد في عربية شمالية قديمة الكتابات العربية الشمالية القديمة ثمودية الثمودية .صحيفة الجزيرة - أدبي حائل ينظم ندوة (آثار جبة.. أهميتها الثقافية والتاريخية) (العدد13461) ]. وقد ذكرت في كتب أهل الأخبار والجغرافيين العرب أمثال أبو عبيد البكري البكري ، و نصر الإسكندري الإسكندري ، و الحازمي الهمداني الهمداني ، و ياقوت الحموي الحموي], فقد وردت تسميتها في أكثر من موضع بالباء بقعاء وبالنون نقعاء في 3 مواضع وصفت كقرية ومرة واحدة كماء وكموضع. مما جاء فيها أن بقعاء قرية بأجا,الحموي, معجم البلدان. (المجلد الأول) ص 472. وقرية من ضواحي الرمل,نفس المصدر. (المجلد الخامس) ص 522. وماء معروف في ديار بني يربوع,نفس المصدر (المجلد الأول). ص 471.الإسكندري. (الجزء الأول) ص 181. وموضع في ديار طيئّ بنجد.نفس المصدر. (الجزء الأول) ص 182.الحموي, معجم البلدان. (المجلد الخامس) ص 255. أيضا ورد أنها قرية وقرنت باليمامة خطأ عند بعضهم.نفس المصدر (المجلد الأول) ص 471.البكري الأندلسي, معجم ما استعجم. صفحة 264. أما قيعانها وخباريها فقد وردت بمسميات منها القاع و قراقرالجاسر, المعجم الجغرافي (مادة قراقر). وأحيانا وردت بمسمى النقائع كوصف لجميع القيعان والخباري التي حولها.نفس المصدر. (المجلد الخامس) ص 297.ابن منظور, لسان العرب. (الجزء الرابع عشر) صفحة 342. أما الأصل اللغوي ففي معاجم اللغة، بقعاء مؤنت أبْقَع. فالبقَعْاء من الأرضَيِن،َ التي يصُيب بعضهَا المطر ولم يصُب البعَضْ،َالقزويني الرازي. مقاييس اللغة. ص281 والبقَعْة والبقُعْة قطعة من الأرَض على غير هيئة التي بجنَبها,نفس المصدر. ص281ابن منظور, لسان العرب. مادة (بقع). أيضاً هي المكانُ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ,الفيروزآبادي. القاموس المحيط. ص 641. وسنَة بقَعْاء ذات خِصبْ وجدب معاً, وعام أبَقْعَ بقَعَّ فيه المطر.نفس المصدر. لذلك يعود أصل التسمية إلى ما تتميز به أرض بقعاء وهي قيعانها وخباريها التي تتغير هيئتها على مدار السنه فتكون مجدبة في أوقات الجفاف، أو منتقعه بمياه الأمطار أحيانا أخرى، حيث تصب في قيعانها في موسم الأمطار سيول أودية تأتي من الجبلين, يعد أهمها وادي الإديرع، الذي يمر وينصف مدينة حائل إلى نصفين حتى يصب في قاع بقعاء (قاع الملح). سكان بقعاء تتميز بقعاء بصبغة متنوعة أقرب للمدينة منه إلى القرى، حيث تسكن فيها عوائل معروفة وعشائر متنوعة عتيبة كعتيبة و شمر وغيرها، ويعرف واحدهم بالبقعاوي كهوية مكانية.التاريخ
ما قبل الإسلام
يعود أقدم ذكر لبقعاء تاريخياً لما قبل الميلاد في النقوش عربية شمالية قديمة العربية الشمالية القديمة كما ذكر أستاذ الكتابات القديمة سليمان الذييب، وتعد من الأماكن القليلة التي ذكرت في النقوش عربية شمالية قديمة العربية الشمالية القديمة . ينتشر حول بقعاء الكثير من الرسومات والنقوش الثمودية ، خصوصاً في جنوبها شرقها في موقع الجرباء وفي شعيب البويب ، وتنتشر حتى تصل إلى جبلي جانين و جبل جلدية جلدية . ويعود قدم هذه النقوش لما بين القرن الثامن قبل الميلاد حتى القرن الرابع الميلادي. ذكر أهل الأخبار في قصة أجا وسلمى المشهورة أن إخوة سلمى وهم الغميم والمُضِلّ وفدك وفائد والحدثان, قد تفرقوا في أماكن عدة بعد قتلوا أجا وسلمى, وأن أحدهم نزل موضع القاع واستنبط به بئرًا وأقام به حتى مات وهو قاع بقعاء، حيث يعد من أكبر قيعان منطقة حائل وتصب فيه أودية تأتي من جهة الجبلين. كان يسيطر على كل ما يقع شمال شرق جبلي طيء بني يربوع من تميم وقبيلة أسد, خصوصاً ما كان يسمى صحن الملا والحزن حزن بني يربوع . وقد كان لهذه المنطقة نصيب بكثير من الوقائع والأيام المشهورة عند العرب لأسباب منها وفرة موارد المياه نسبياً ولجودة مواضع الرعي في ما يسمى الحزن وهو ما جعلها موضع تنافس بين القبائل, فمن أيام العرب المشهورة التي وقعت حول بقعاء يومي زرود الأول والثاني ويوم الهبير ويوم الشعيبة في شرقها. أما بقعاء فقد ذكرت المصادر أنها منذ فترة مبكرة كان فيها تنوع أنطبع عليها حتى يومنا هذا, فكان يغلب عليها بني سليط بن يربوع من تميم وتواجد لبني قرواش من جديلة طيء، ثم في أوقات لاحقة فرع من بني غزية من طيء. ورد في الفصوص للبغدادي وفي لسان العرب لأبن منظور، أن إمرأة من بقعاء كان قد تزوجها رجل من بني أسد في لينة ، ثم تركها زوجها، فحنت لبلدها بقعاء، فقالت بداية قصيدة عنوان الوجد لبقعاء شاعر بحر الطويل عرض 35 بيت أَلاَ لا أَرَى ماءَ المُعَرَّشِ مُنْسِياً قُلوباً إِلَى أَحْواضِ بَقْعاءَ نُزَّعَا بيت مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا بيت لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا بيت فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا نهاية قصيدةالعصر الإسلامي
تعتبر بقعاء من الأمواه التي عسكر بقربها جيش القادسية سنه ظ،ظ¤هـ، حينما أمر الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه سعد بن أبي وقاص سعداً بن أبي وقاص بالنزول في زرود شرقي بقعاء. فمن ما جاء في تاريخ الطبري اقتباس أن عمر أمر سعد بن أبي وقاص بالسير، وقال إذا انتهيت إلى زرود فانزل بها؛ وتفرقوا فيما حولها، واندب من حولك منهم، وانتخب أهل النجدة والرأى والقوة والعدة ، فقدم سعد زرود في أول الشتاء، فنزلها وتفرقت الجنود فيما حولها من أمواه بني تميم وأسد. وقد تبع هذه الحملة سياسة توطين لقبائل عديدة من هذه المنطقة إلى العراق بأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث هاجرت أعداد كبيرة من قبائل مختلفة كانت تسكن المنطقة إلى الكوفة و البصرة و الأهواز . إضافة إلى ذلك، التغير الكبير الذي طرأ على درب الحيرة - درب زبيدة مع بدء عبور الحجاج له من الأقطار الإسلامية ونشوء أسواقاً كثيرة على مناهل المياه شكلت شرياناً إقتصادياً لكثير من ساكني المنطقة لقرون عديدة. في أول أيام الدولة الأموية ، حدثت مناوشات حول بقعاء وقاعها بين بني الخطفي من كليب بن يربوع و بني سليط بن يربوع مع صعود العصبية القبلية في تلك الفترة، بدأ بها يبزغ نجم الشاعر المشهور جرير . تجلى ذلك حينما لج الهجاء بينه وبين غسان السليطي في أربعة قصائد نقضها جرير . فذكرت بقعاء في قول جرير بداية قصيدة بيت وَقَد كانَ في بَقعاءِ رِيٌّ لِشائِكُم وَتَلعَةَ وَالجَوفاءُ يَجري غَديرُها نهاية قصيدة وفي موضع قبله يوضح جرير أن القاع كان موضع خلاف بينهم بداية قصيدة بيت تَمَنَّيتُمُ أَن تَسلُبوا القاعَ أَهلَهُ كَذاكَ المُنى غَرَّت جُحَيشاً غُرورُها نهاية قصيدة وهذا يدل على أن القاع كان فاصلاً بين بني الخطفي من كليب وبني سليط، أو على الأقل محل نزاع بينهم، وهذا القاع اليوم يقسم ما يسمى اليوم بقعاء إلى بقعاء غربية وشرقية. وتعتبر هذه القصائد بدايات ما يعرف ل جرير في الهجاء، ثم أستمر جرير بعدها بالهجاء من شاعر لآخر حتى أنتهى يتهاجا هو و الفرزدق لمدة ظ¤ظ سنه. في أواخر العصر العباسي ، أغار القرامطة سنه 312 هـ على الحجاج في رملة الهبير شرقي بقعاء، وقتلوا خلقاً كثيراً وأسروا أعيانهم، منهم عالم اللغة أبو منصور الأزهري . File أطلال على سبخة قاع الملح.png معدول 3.0 مركز رسمة لأطلال مهدمة وسبخة بقعاء قبل 130 سنة - بريشة المستشرق س أويتنج (1883م).التاريخ الحديث
مع بداية تشكل إمارة حائل في نهاية القرن العاشر الهجري, بدأ يتضح أنها أصبحت ممراً مهماً للحجاج سالكي درب زبيدة وللقوافل التجارية, ومع مضي الزمن حدثت تغيرات كثيرة في طرق القواقل التجارية ودروب الحجاج. فقد إنتقل درب الحجاج وطرق القوافل التجارية من فيد إلى حائل , وبذلك إنتقل أيضاً من الأجفر إلى بقعاء, فأصبحت بقعاء ممراً مهماً ومحطة يستريح بها الحجاج والقوافل التجارية بين العراق و حائل وموقعاً إستراتيجياً للغزاة وقطع إمداد القوافل التجارية عن اهل الجبلين. في أولى فترات تشكل سلفية وهابية الدعوة الوهابية , كان أول إحتكاك بين سلفية وهابية الحركة الوهابية وأهالي منطقة حائل في بقعاء. ففي سنه 1200 هـ, غزا حجيلان بن حمد آل أبوعليان التميمي حجيلان بن حمد ، أمير بريدة ومن أكثر المتحمسين سلفية وهابية للدعوة الوهابية ، نواحي حائل , فذكرت له قافلة خارجة من البصرة إلى أهل الجبلين، فأسرع السير حتى وصل إلى بقعاء، فوافق في بقعاء القافلة ومعها كثير من اللباس والقماش لأهل الجبل وغيرهم فأخذها وقتل منهم قتلى كثيرة. جائت حملة محمد علي باشا وانهت الدولة السعودية الأولى ثم تلى إنسحابها جزئياً فوضى في إقليم نجد وتبدل مستمر في موازين القوى والتحالفات في المنطقة, فنتج عن ذلك مستجدات سياسية في نجد وفوضى وصعود قوى جديدة منها خلافات قديمة بين آل رشيد في حائل وزعماء القصيم مهد لوقوع صدام وشيك وهو ما حدث في معركة بقعاء المشهورة.معركة بقعاء (كون بقعاء)
مفصلة معركة بقعاء وقعت في بقعاء معركة بقعاء المعروفة معركة بقعاء بكون بقعاء في 1842م بين أهالي منطقة حائل وبقعاء بقيادة آل رشيد ضد زعماء وأهالي القصيم وأحلاف لهم، حيث سماها ابن بشر «الوقعة العظمى والحادثة الكبرى»، وتعتبر هذه المعركة إعلان لقيام إمارة قوية في حائل . كانت نتيجة المعركة إنتصار كبير آل رشيد لآل رشيد وأهالي منطقة حائل وبقعاء وهزيمة شنيعة لأهل القصيم وحلفائهم بعد أن قتل سادة بلدات القصيم ، حيث قتل من أهل بريدة و عنيزة الكثير من بينهم الأمير يحيى بن سليم وابن للأمير عبدالعزيز بن محمد، أدى فيما بعد إلى ضم القصيم إمارة جبل شمر لإمارة حائل .المستشرقين والرحالة
مر على بقعاء وذكرها وتوقف بها أكثر من مستشرق زاروا منطقة حائل خصوصاً في عهد إمارة آل رشيد , أولهم المستكشف الإيطالي كارلو غوارماني الذي ذكر بإسهاب بقعاء في مذكراته. ثم جاء بعده الفرنسي شارل هوبر هوبر الذي زار بقعاء مرتين, الثانية مع الألماني س أويتنج . ويعد هذان المستشرقان أكثر من قدم وصفاً لبقعاء وتفاصيل دقيقة ورسومات عن البلدة. كذلك ذكرت بقعاء بإسهاب في مذكرات الليدي آن بلنت التي زارت حائل . File بلدة بقعاء.png معدول 3.0 مركز رسمة لجزء من بلدة بقعاء قبل 130 سنة يظهر فيه جبل جلدية في الخلفية - بريشة المستشرق س أويتنج (1883م). مما ذكره كارلو غوارماني غوارماني عن بقعاء ( 1864م)شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- بقعاء التسمية وأصلها اللغوي- [ مطاعم السعودية ] ديرى كوين جريل اند تشيل
- طريقة عمل طرشي القرنبيط العراقي
- كيمو (مسلسل) فريق العمل
- [ رقم هاتف ] بقالة وسوبر ماركت - الصليبيخات - محافظة العاصمة
- محرك كهربائي نبذة تاريخية
- [ مطاعم الامارات ] بروكلي بيتزا وباستا ... أبوظبي
- طريقة رز برياني بالخضار على طريقة مطعم شيزان عمل بطعم لذيذ لا تفوتكم
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- اكتشاف بروتين جديد يعمل على التئام الجروح
- ادوية لعلاج الالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد شار الشعبي ... ابها ... منطقة عسير
- ضاحية النخيل
- حسين الفيلكاوي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رمضانه محمد الجهني للمقاولات ... المدينة المنورة
![](https://arby.nrme.net//assets/cr.png)
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
1
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2024/07/06