عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
وادي مرخ

وادي مرخ

اقرأ ايضا

-
وادي مرخ
- هل يمكن أن أزيد جرعات دوائي الزولفت أو الاندرال؟ وكيف أتخلص من لكسوتان؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي سعيد يحي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات أهل الخير ... منامة
- [ سوبر ماركت السعودية ] الزاد الطازج اكسبرس
- [ آية ] ﴿ قُلْ يَٰعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُوا۟ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا۟ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ ﴾ [ سورة الزمر آية:﴿٥٣﴾ ]أُطنبت آيات الوعيد بأفنانها السابقة إطناباً يبلغ من نفوس سامعيها أيَّ مبلغ من الرعب والخوف، على رغْم تظاهرهم بقلة الاهتمام بها، وقد يبلغ بهم وقعها مبلغَ اليأس من سَعيٍ ينجيهم من وعيدها، فأعقبها الله ببعث الرجاء في نفوسهم؛ للخروج إلى ساحل النجاة إذا أرادوها؛ على عادة هذا الكتاب المجيد من مداواة النفوس بمزيج الترغيب والترهيب. ابن عاشور:24/39.
- [ هاتف وعنوان ] المحامي فاطمة محمد علي حسين المازمي... معلومات تهمك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد عبدالله حميليج الزيداني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالرحمن احمد القصير ... بريده
- [ علوم ] 8 من أهم أنواع البطاريات .. تعرف على أصغر أداة للطاقة في حياتنا
- [ حكمــــــة ] "قل إنما أنذركم بالوحي"حصر وقصر للنذارة بالوحي..!وكفى به نذيرا وبشيرا وواعظا وشافيافأين هو من طرحنا الدعوي واﻹصلاحي..؟!
- تعرٌف على ... منذر ونوس | مشاهير
- قصائد احمد شوقي كاملة
- رقم الشيخ شخبوط المري
- مؤسسة عبدالله عثمان محمد باهيج
آخر تحديث منذ 1 يوم
14 مشاهدة

عناصر الموضوع

وادي يقع معظمه في محافظة الغاط و هوأشهر أودية شمال سديروأطولها , وسمي بمرخ نسبة لنبات المرخ، ينحدر سيله من جبال طويق مما يلي الغاط شرقاً ويمر قريبا من بلدة الغاط القديمة بنحو 10 أكيال شرقا ثم يذهب سيله باتجاه الشمال حتى يفيض في روضة السبلة25 كم عن الزلفي . قال محمد بن بليهد ابن بليهد وادٍ يقع في شمال سدير ويصب في الجهة الشرقية من الزلفي قريب روضة السبلة و قريب نفود الضويحي . وقد ذكرها الحطيئة مخاطبا عمر بن الخطاب في بيته القائل رقم الحديث 21 (حديث موقوف) أخبرني الحرمي بن أبي العلاء , ومحمد بن العباس اليزيدي , وعمر بن عبد العزيز بن أحمد , وطاهر بن عبد الله الهشامي , قالوا حدثنا الزبير بن بكار , قال حدثني محمد بن الضحاك بن عثمان الحزامي , قال حدثني عبد الله بن مصعب , عن ربيعة بن عثمان , عن زيد بن أسلم , عن أبيه , قال أرسل عمر إلى الحطيئة وأنا جالس عنده وقد كلمه فيه عمرو بن العاص وغيره , فأخرجه من السجن فأنشده قوله ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ حمر الحواصل لا ماء ولا شجر ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة فاغفر عليك سلام الله يا عمر أنت الإمام الذي من بعد صاحبه ألقى إليك مقاليد النهى البشر لم يؤثروك بها إذ قدموك لها لكن لأنفسهم كانت بك الأثر فامنن على صبية بالرمل مسكنهم بين الأباطح تغشاهم بها القرر أهلي فداؤك كم بيني وبينهم من عرض داوية تعمى بها الخبر قال فبكى حين قال ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ , فقال عمرو بن العاص ما أظلت الخضراء , ولا أقلت الغبراء أعدل من رجل يبكي على تركه الحطئية , فقال عمر علي بالكرسي ، فأتي به , فجلس عليه , ثم قال أشيروا علي في الشاعر فإنه يقول الهجر وينسب الحرم ويمدح الناس ويذمهم بغير ما فيهم , ما أراني إلا قاطعا لسانه , ثم قال علي بالطست , فأتي بها , ثم قال علي بالمخصف علي بالسكين ، لا بل علي بالموسي , فهو أوجى , فقالوا لا يعود يا أمير المؤمنين , فأشاروا إليه أن قل لا أعود , فقال لا أعود يا أمير المؤمنين , فقال له النجاء , قال فلما ولى , قال له عمر يا حطيئة , كأني بك عند فتى من قريش قد بسط لك نمرقة وكسر لك أخرى , وقال غننا يا حطيئة , فطفقت تغنيه بأعراض الناس. قال ابن أسلم فما انقضت الدنيا حتى رأيت الحطيئة عند عبيد الله بن عمر قد بسط له نمرقة وكسر له أخرى , وقال غننا يا حطيئة , فجعل يغنيه , فقلت له يا حطيئة , أتذكر قول عمر ؟ ففزع , وقال يرحم الله ذلك المرء , أما إنه لو كان حيا ما فعلت , قال وقلت لعبيد الله سمعت أباك يقول كذا وكذا , فكنت أنت ذلك الرجل . وروي عن عبد الله بن المبارك , أن عمر رضي الله عنه لما أطلق الحطيئة أراد أن يؤكد عليه الحجة , فاشترى منه أعراض المسلمين جميعا بثلاثة آلاف درهم , فقال الحطيئة في ذلك وأخذت أطراف الكلام فلم تدع شتما يضر ولا مديحا ينفع وحميتني عرض اللئيم فلم يخف دمي وأصبح آمنا لا يفزع. كان سبب حبسه أن الزبرقان بن بدر التميمي سيد قومه عَمِل للنَبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبي بكر وعمر ما، وكان يجمع زكاة قومه ويؤديها لهم. وقد أشتكى لعمراً لما هجاه الحطيئة. فقال له عمر وما قال لك قال قال لي دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها واقعـدْ فإنّك أنـت الطاعمُ الكاسي فقال عمر ما أسمع هجاء ولكنها معاتبة. فقال الزبرقان أو لا تبلغ مروءتي إلا أن آكل وألبس! والله يا أمير المؤمنين ما هُجيت ببيت قط أشد عليَّ منه. فدعا عمر حسان بن ثابت وسأله أتراه هجاه؟ قال حسان نعم وسلح عليه! فحبس عمر الحطيئة، فجعل الحطيئة يستعطفه ويرسل إليه الأبيات، فمن ذلك قوله ماذا تقول لأفراخٍ بذي مرخٍ زغبُ الحواصلِ لا ماءٌ ولا ثمرُ فلم يلتفت إليه عمر، حتى أرسل إليه الحطيئة ألقيت كاسبَهم في قعر مُظلمة فاغفر، عليك سلام الله يا عمر إمامُ الذي من بعد صاحبه ، ألقى إليك مقاليدَ النُّهي البشرُ لم يؤثروك بها إذ قدّموك لها ، لكن لأنفسهم كانت بك الأثرُ فامنن على صبيةٍ بالرَّمْلِ مسكنُهم ، بين الأباطح يغشاهم بها القدرُ نفسي فداؤك كم بيني وبينَهُمُ ، من عَرْضِ واديةٍ يعمى بها الخبر قال عمر فإياك والمقذع من القول فقال الحطيئة وما المقذع؟ قال عمر أن تخاير بين الناس فتقول فلان خير من فلان وآل فلان خير من آل فلان؛ قال الحطيئة فأنت والله أهجى مني. ثم قال له عمر والله لولا أن تكون سُنّة لقطعت لسانك. فاشترى عمر منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، وأخذ عليه عهداً ألا يهجو أحداً ولكن يقال أنه رجع للهجاء بعد استشهاد عمر بن الخطاب. وقد عرفت هذا نوع من القصائد في الأدب العربي على مر العصور والحقب التاريخية المختلفة بأدب الأسر وتجربة الاعتقال وتسمى بالسجنيات. والسجنيات هي تلك القصائد التي كتبها أصحابها خلف القضبان ومفردها سجنية وكل قصيدة كتبها صاحبها في سجنه سميت سجنية فيقولون سجنية الحطيئة وهكذا. ولوادي مرخ العديد من الروافد التي تسنده وأكبرها شعيب الحسكي (بعول أهل الغاط ) وشعيب ريمية ك شعيب السايله و شعيب أم العشاش و وادي النوم و شعيب جارالله وغيرها. الطول الإجمالي لوادي مرخ حوالي 65 كم وبداياته أباالعنن والشرجان في أطراف منتزه الدبداب أحد منتزهات الغاط البرية (جنوب) ونهايته السبلة والنفود شرق الزلفي تصنيف أودية السعودية


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- وادي مرخ
- هل يمكن أن أزيد جرعات دوائي الزولفت أو الاندرال؟ وكيف أتخلص من لكسوتان؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي سعيد يحي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات أهل الخير ... منامة
- [ سوبر ماركت السعودية ] الزاد الطازج اكسبرس
- [ آية ] ﴿ قُلْ يَٰعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُوا۟ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا۟ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ ﴾ [ سورة الزمر آية:﴿٥٣﴾ ]أُطنبت آيات الوعيد بأفنانها السابقة إطناباً يبلغ من نفوس سامعيها أيَّ مبلغ من الرعب والخوف، على رغْم تظاهرهم بقلة الاهتمام بها، وقد يبلغ بهم وقعها مبلغَ اليأس من سَعيٍ ينجيهم من وعيدها، فأعقبها الله ببعث الرجاء في نفوسهم؛ للخروج إلى ساحل النجاة إذا أرادوها؛ على عادة هذا الكتاب المجيد من مداواة النفوس بمزيج الترغيب والترهيب. ابن عاشور:24/39.
- [ هاتف وعنوان ] المحامي فاطمة محمد علي حسين المازمي... معلومات تهمك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد عبدالله حميليج الزيداني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالرحمن احمد القصير ... بريده
- [ علوم ] 8 من أهم أنواع البطاريات .. تعرف على أصغر أداة للطاقة في حياتنا
- [ حكمــــــة ] "قل إنما أنذركم بالوحي"حصر وقصر للنذارة بالوحي..!وكفى به نذيرا وبشيرا وواعظا وشافيافأين هو من طرحنا الدعوي واﻹصلاحي..؟!
- تعرٌف على ... منذر ونوس | مشاهير
- قصائد احمد شوقي كاملة
- رقم الشيخ شخبوط المري
- مؤسسة عبدالله عثمان محمد باهيج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




اعلانات