عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
محمد بن مسعود فشيكة نشأته وحياة والده

محمد بن مسعود فشيكة نشأته وحياة والده

اقرأ ايضا

-
[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «قال رجل لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على سارق! فقال: اللهم لك الحمد لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية؛ فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية! فقال: اللهم لك الحمد على زانية! لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد غني، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على غني؟ فقال: اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني! فأتي فقيل له: أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية فلعلها تستعف عن زناها، وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما آتاه الله» . رواه البخاري بلفظه ومسلم بمعناه. ---------------- قال البخاري: باب إذا تصدق على غني، وهو لا يعلم. وذكر الحديث. قال الحافظ: أي فصدقته مقبولة. وفيه: أن نية المتصدق إذا كانت صالحة، قبلت صدقته ولو لم تقع الموقع. وفيه: فضل صدقة السر، وفضل الإخلاص، واستحباب إعادة الصدقة إذا لم تقع في الموقع. وأن الحكم للظاهر حتى يتبين سواه، وبركة التسليم، والرضا، وذم التضجر بالقضاء، كما قال بعض السلف: لا تقطع الخدمة، ولو ظهر لك عدم القبول. انتهى ملخصا.
- محمد بن مسعود فشيكة نشأته وحياة والده
- مفهوم تفريد التعليم
- قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين
- [ تعرٌف على ] هيسدورف (اتحاد إداري)
- [مواضيع صحية] كيفية علاج مرض الثلاسيميا طرق العلاج من مرض الثلاسيميا - طب بديل وطب عام
- [ تعرٌف على ] العقم في متلازمة تكيس المبايض
- [ رقم هاتف ] مطعم وكافتيريا واحة السلام في جرداب البحرين وعنوان مطعم وكافتيريا وجبات خفيفة في البحرين
- [ رقم هاتف ] مركز صحي البنيات .. بالاردن الهاشمية
- الحويطات نسب قبيلة الحويطات
- شبص أوروبي دراسة
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور بابكر ادريس الحاج - دكتور عظام بابكر ادريس
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 2018
- هاتف مركز هيئة ظهرة البديعة لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية
- همام بن مرة سيرته الذاتية
آخر تحديث منذ 13 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

نشأته وحياة والده

ولد المؤلف حوالي سنة 1904م في مدينة مصراتة في قرية الشواهدة الناحية المحاذية لقرية الزعابة، وتقع غرب المواطين بثلاث كيلومترات تقريبا. ويرجع نسب والده مسعود فشيكة إلى فرع من (قبائل شوا) المعروفة بأراضي تشاد وما حولها, وجاء والده اصلا إلى مصراته وهو صبي، طلبا للعلم في الزروق وبعد فترة لتعسّر الانفاق عليه، التحق بأعمال فلاحية بالكراء عند أحد الوجهاء,وأثناء هذه المدة تزوج الوالد مسعود ورزق منها بمحمد وشقيقة له اسمها فاطمة. وفي ذلك الحين كانت تونس مجلبة لآلاف المصراتيين، عمالاً فيها بمناجم الفوسفات الرديف والمتلوي، فذهب مسعود مع هؤلاء، ثم اشتغل متاجرا ببعض السلع الضرورية. رجع الأب لمصراته بحالة يسر مشكورة، ولإسرافه بالإنفاق العائلي واستضافته الكثيرة لأصدقاءه، أوشك على الإفلاس التام، وتوظف مشرفا على التلاميذ بأول مدرسة ابتدائية في مصراته أقيمت حوالي سنة 1909م بالمواطين وكانت بالدرادفة محل جامع حمير الآن، وكان مديرها الخوجة رضوان أفندي. انتسب الوالد إلى الطريقة السعدية بمصراته في أول ظهور لها وافتتاح زاويتها بمحل الشنوبات، وكان من أشهر مرتاديها الحاج سالم بن شعيب أحد أعيان وأثرياء الشواهدة ز ترك الوالد العمل بالمدرسة سنة 1910م ورجع لمزاولة العمل في تونس وظلّ هناك يرسل لعائلته بمصراته مستلزمات حياتها.

دراسته

كان محمد طفلا، فأدخله والده كتاب قرية الزعابة, ليتعلم القرآن عند الفقيه الحاج محمد بن زعبية, ثم نقله لكتاب الفقيه الشيخ مصطفى التريكي بجامع سيدي التواتي بقبيلة الشواهدة, وبعد ذلك أدخله معه طالبا في الصف الأول في المدرسة التي يعمل بها.

هجرة المؤلف وتطوراتها

اثر الاحتلال الإيطالي لطرابلس سنة 1911م هاجر المؤلف مع الترك إلى بلادهم في بعثة دراسية، وفي أثناء الحرب العالمية الأولى ونشوبها سنة 1914م نقل إلى دمشق وبعد استقلال سوريا من الترك التحق بدورة فنية للبرق والهاتف, ونظرا لبراعته وشهرته انتقل للعمل في البلاط الملكي, وحينما تكاثرت المهام الحربية والدفاعية رجع للعمل الميداني. سنة 1914 ابان الانتداب الفرنسي عين مأمورا في دوما للخطوط الهاتفية أيام رفعت بك الأيوبي, واشتغل أيضا في مدرسة الناشئة العربية لصاحبها الشيخ محمد الدلاتي، حين كانت بزقاق الخطاب من محلة العمارة، وفيها تعرف على أحد مواطنيه الطرابلسيين, وهو الأستاذ عبد الرزاق الباجقني, وكان مدرسا رسميا بمعارف دمشق.

قصده مصر للدراسة

شعر محمد بضعف ثقافته ونقصان تحصيله فاتجه فكره لاستكمالها بمصر, وفي سنة 1926م شدّ الرحال للقاهرة اتماما لتعليمه, فانتسب للأزهر برواق المغاربة, وبالكد المستمر وبالاستعداد الذهني, أخذ في السنة الأولى الشهادة الابتدائية النظامية للأزهر من الخارج, ومن ثم لم يتحصل على الثانوية بسبب قرار منع المتقدمين من الخارج من التقدم للثانوية الا بعد مضي أربع سنوات عن أخذ الابتدائية النظامية. انتخب محمد فشيكة رئيسا للجنة إصلاح الرواق المغاربي وأوقافه من جميع الوجوه, وكان من أعضاءها البارزين الشيخ فرج بن السلام الفيتوري الحراري الزليطني والشيخ عبد الحميد الطرابلسي والبك أحمد السويحلي, وأحمد المريض والتهامي قليصة والحاج بعيو بيت المال.

الرجوع والحنين إلى الوطن

وتمّلكه الحنين, إلى رؤية أسرته بوطنه بعد انقطاع دام أربعة وعشرين سنة(1912 - 1936م) وذهب للقنصلية بالقاهرة لاثبات الجنسية الليبية للسماح بدخوله طرابلس, وبعد متاعب جمة رجع إلى مصراته, وتفاجئ بخبر وفاة والده بتونس بعد كبر سنّه، ووجد شقيقته متزوجة بالغيران, وأحوال أسرتها الفلاحية بسوانيها الخاصة حسنة. وفي العطلة الصيفية من تعيينه بالمدرسة الإسلامية, رجع لمصر لاحضار كتبه ولقضاء أمور تتعلق بصلته التعليمية، وانتهز فرصة غيابه بعض الحساد فروجو عنه الاشاعات حتى عزلوه من المدرسة الإسلامية بطرابلس وهو لا يزال في مصر, وقد تعلق به الطلاب كثيرا نظرا لأسلوبه الشيق في التدريس فطلبو من آباءهم أن يسعو لدى الحكومة كي تعيده, أو تأتي بمن هو في مستواه, ويقدر الله ان مساعي أولئك الآباء قد لقيت منهم الاستجابة والقبول, فبعثت إليه الأوقاف رسالة مستعجلة بإخباره بأنه تم إرجاعه لوظيفته الأولىى, فعاد إليها حوالي سنة 1938م بكرامته.

زوجته وأبناءه

له زوجة تدعى فاطمة رزق منها بست أطفال وهم على التوالي - نور الدين. - عادل. - أنيسة. - عائشة. - خديجة. - فائزة.

بعد الحرب العالمية الثانية

وبعد الحرب العالمية الثانية زمن الإدارة البريطانية في طرابلس عين سنة 1944م مديراً لمدارس مصراته, فأحدث فيها نشاطا تعليميا كبيراً,ثم عين في وزارة المعارف سنة 1945م لايجاد معلمين صالحين. وتولى المراقبة العامة للامتحانات في الفترة(1946-1648م).

جهوده التأليفية وقيمها

  • تاريخ ليبيا العام، من أقدم العصور إلى الوقت العاصر
  • نال الدرجة الأولى في مسابقة تأليفية لتاريخ ليبيا وأثنى عليه كل من - الشيخ محمد بن عبد السلام المصراتي. - [أحمد بك الفقيه حسن.[أحمد الفقيه حسن - [بشير بك السعداوي[بشير السعداوي في جريدة طرابلس يوم(3 سنة 1949م). - محمد فؤاد شكري.
  • كأنك معي في طرابلس وتونس
  • وهو مؤلف قيم ومناسبة إخراجه زيارته لتونس هو ولفيف من أساتذة وطلاب الثانوية إلى تونس في رحلة استطلاعية,, وتعرفوا على معاهدها ومعالمها, من القيروان جنوابا إلى عين الدراهم شمالا, فلما عاد من الرحلة أنتج الكتاب المذكور.
  • رمضان السويحلي البطل الليبي الشهيد بكفاحه للطليان
  • كتاب فيّم اهتم بحياة المناضل الكبير رمضان السويحلي والمعارك التي شارك بها والفتن التي مرّت في عصره.
  • أصول التربية الوطنية للسنة الثالثة الاعدادية.
  • كان من أهم مؤلفاته التربوية إبان ثورة الفاتح.
    • مراحل العصور الليبية مع حضارات الأمم القديمة.
    • تاريخ ليبيا الحديث.
    • معالم ليبية.

    وظائفه وانتداباته

    • في أيام الحكم الملكي لليبيا عمل في وزارة المعارف الليبية لمدة ثلاث عشرة سنة (1952-1965).
    • رقي إلى وكيل مساعد وزارة في (12 1965).

    وفاته

    توفي في سنة 1990م

    قالو عنه

    قال عنه الشاعر محمد الأمين الحافي في قصيدة عنونها بـ من وحي الذكريات وقيلت في حقه أثناء حفل تأبينه شطَّ الـمزار ومـا سَلـوْتُ صِحـابـــــــــــي كـيف السُّلـوُّ ومـا طـويْتُ كتـابــــــــــي عـن مـاجـدٍ ضَنَّ الزمـانُ بـمـــــــــــثلِه عـلِمًا وتعـلـيـمًا وفصلَ خِطـــــــــــــابِ أرسـى دعـائمَ نهضةٍ عـلـمــــــــــــــيَّةٍ كـانـت مـنـارةَ فِتـيةٍ وشبـــــــــــــاب إذ بـات مِشْكـاةَ العقــــــــــــول وسُلَّمًا درجَتْ عـلـيـه جَهــــــــــــــابِذُ الكُتّاب قـد وشَّحَ الـتـاريـخَ سحـرُ بـيـــــــــانِه ونأى بـه عـن مـنطق الأحـــــــــــــزاب فهـو الجـوادُ ومـا الجـوادُ سـوى الــــذي أعطَى، ولـم يأخذْ بـغـيرِ حســــــــــــاب مـن قبـل فجْرٍ قـــــــــــــد تلألأَ ضَوْؤهُ نِعـمٌ تُسـاقُ لجـاهلٍ ومُرابـــــــــــــــي هـذي حـيـاة الصـابريـن عـــــــلى الطَّوى مـنذ السحـيـقِ وقـد نأَوْا لـحِجـــــــــاب يـا صـانعَ الـتـاريـخِ فـي سـاح الــــوغى ظَلْتُم لسـانًا صـادقَ الإعــــــــــــــراب لـم تَنْأَ عـن ذكْر الـحقـيـــــــقةِ إن نأى عـنهـا ربـيبُ الـحكْمِ والأعـشــــــــــاب وغدوتَ مِقــــــــــــــــــدامًا لكل مُلِمَّةٍ كـاللـيث يـزأر فـي إكــــــــــامِ الغاب وخطَوْتَ سبّاقًا لكلِّ فضــــــــــــــــــيلةٍ أعـشَتْ عُيـون الجـاحد الـمُرْتـــــــــــاب تلك الـمعـارفُ قـد وضعتَ نـواتَهـــــــــا والـتفَّ حـولَكَ صـفـوةُ الأتــــــــــــراب كـانـوا هُداةً للعقـولِ ولـــــــــــم تزل تلك العقـولُ بَصـيرةَ الألْبـــــــــــــاب سبَرُوا نفـوسَ النـاشئـيـن وشخَّصـــــــــوا مـا كـان يُرهقُهـا مـن الأوصـــــــــــاب حتى بنـوا شعبًا يـتـيـهُ عـلى الــــــورى عـلـمًا وأخلاقًا وحُسنَ جـــــــــــــــواب يـا ابن مسعـودٍ هـرقْتَ مدامعــــــــــــي هتّانةً مـن حســـــــــــــــــــرةٍ وعذاب لـمّا الـمعـارفُ أقفرَتْ عَرَصـاتُهــــــــــا نـاهِيكَ إلا حـارسَ الأبـــــــــــــــواب إنـي ذكرتُكَ والخطـوبُ تؤزّنــــــــــــــي أزًا وتضربُ فـي الـحشـــــــــــــا بحِراب فجعت لـمـوتِك أُمةٌ ألهـمتَهــــــــــــــا كُنْهَ الـحـيـاةِ ومقـولَ الأعـــــــــــراب مـا كـنـتُ أدري قبـل مـوتكَ مـــــا الردى حتى رَمَتْك الغائلاتُ بنـــــــــــــــــاب مـا كـنــــــــــــت أحسبُ أن أراك مكفَّنًا نُلقـي السؤالَ ولـم تُحـر بجـــــــــــواب واللهَ أدعـو أن تكـــــــــــونَ مع الأُلى مـنَّ الإله عـلـيـهـمُ بثــــــــــــــواب محمد بن مسعود فشيكة 1904-1990 كلمات في تأبينه وبيان آثاره - ط 1 ص45/46 مراجع صندوق معلومات شخص سابقة تشريفية الاسم لاحقة تشريفية اسم أصلي صورة الاسم عند الولادة تاريخ الولادة مكان الولادة تاريخ الوفاة 1990 مكان الوفاة سبب الوفاة مكان الدفن النصب التذكارية عرقية منشأ الإقامة الجنسية المدرسة الأم المهنة سنوات نشاط أعمال بارزة تأثر تأثير تلفزيون المنصب مؤسسة منصب بداية منصب نهاية منصب المدة سبقه خلفه الحزب الديانة الزوج الأولاد الأب الأم الجوائز توقيع الموقع


    شاركنا تقييمك




    اقرأ ايضا

    - [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] في أذكار النووي رحمه الله . وإذا قال هو يهودي أو نصراني أو نحوهما إن أراد تعليق خروجه من الإسلام بما قال صار كافرا في الحال وجرت عليه أحكام المرتدين ، وإن لم يرده ارتكب محرما فتجب عليه التوبة حقيقة بأن يقلع عن معصيته ويندم على فعله ويعزم على عدم عوده أبدا ويستغفر الله ويقول لا إله إلا الله محمد رسول الله .
    - تمنين التحتا تعرّف على تمنين التحتا
    - [ مقاهي السعودية ] dr.CAFE COFFEE | Catering | د.كيف
    - [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «قال رجل لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على سارق! فقال: اللهم لك الحمد لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية؛ فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية! فقال: اللهم لك الحمد على زانية! لأتصدقن بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد غني، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على غني؟ فقال: اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني! فأتي فقيل له: أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية فلعلها تستعف عن زناها، وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما آتاه الله» . رواه البخاري بلفظه ومسلم بمعناه. ---------------- قال البخاري: باب إذا تصدق على غني، وهو لا يعلم. وذكر الحديث. قال الحافظ: أي فصدقته مقبولة. وفيه: أن نية المتصدق إذا كانت صالحة، قبلت صدقته ولو لم تقع الموقع. وفيه: فضل صدقة السر، وفضل الإخلاص، واستحباب إعادة الصدقة إذا لم تقع في الموقع. وأن الحكم للظاهر حتى يتبين سواه، وبركة التسليم، والرضا، وذم التضجر بالقضاء، كما قال بعض السلف: لا تقطع الخدمة، ولو ظهر لك عدم القبول. انتهى ملخصا.
    - محمد بن مسعود فشيكة نشأته وحياة والده
    - مفهوم تفريد التعليم
    - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين
    - [ تعرٌف على ] هيسدورف (اتحاد إداري)
    - [مواضيع صحية] كيفية علاج مرض الثلاسيميا طرق العلاج من مرض الثلاسيميا - طب بديل وطب عام
    - [ تعرٌف على ] العقم في متلازمة تكيس المبايض
    - [ رقم هاتف ] مطعم وكافتيريا واحة السلام في جرداب البحرين وعنوان مطعم وكافتيريا وجبات خفيفة في البحرين
    - [ رقم هاتف ] مركز صحي البنيات .. بالاردن الهاشمية
    - الحويطات نسب قبيلة الحويطات
    - شبص أوروبي دراسة
    - [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور بابكر ادريس الحاج - دكتور عظام بابكر ادريس
     
    شاركنا رأيك بالموضوع
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    1



    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




    اعلانات