سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




أكلب نسب أكلب # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
[ رقم هاتف ] عيادة الدكتور سهاد مجيد للامراض النسائية والتوليد والعنوان براس الحيمة # اخر تحديث اليوم 2023
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام # اخر تحديث اليوم 2023
- أي مما يلي يعد من الموارد الغير متجدده
- اسماء مستعاره نيك نيم اسماء مستعاره للشبكات التواصل
- [ المركبات الامارات ] ركن الشهب لتجارة الالمنيوم والنحاس والبطاريات المستعملة ... أبوظبي
- الانتحاء في النباتات المتسلقة هو انتحاء
- [ دليل دبي الامارات ] جاماتيك الشرق الأوسط للتجارة العامة (ش.ذ.م.م) ... دبي
- طريقة جدتي للحمل بولد وهل كانت ناجحة؟
- اعرف أكثر عن تفسير رؤية الابن يبكي في المنام لابن سيرين
- الفرق بين الزولفت والفافرين ومدى تدعيم الأعشاب لبعض الأدوية النفسية # اخر تحديث اليوم 2023
- تعبير عن الإجازة الصيفية
- تفسير ضياع النقاب في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم اختي حامل وهي متزوجة لابن سيرين
- دلالات رؤية البهاق في اليد في المنام لابن سيرين
آخر تحديث منذ 2 يوم
- مشاهدة
تم النشر اليوم 2023-10-12 |

نسب أكلب


اختلف في نسب أكلب فقيل هم ولد أكلب بن ربيعة بن عفرس بن حلف بن خثعم وقيل أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد .معجم ما استعجم البكري ص 82التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب ص 45جمهرة أنساب العرب ابن حزم ص 166





وقد ذكرها الشاعر عامر بن الطفيل العامري الهوازني قائلا الكامل في التاريخ ابن الأثير ص 222
قصيدة أتونا بشهران العريضة كلها وأكلبها في مثل بكر بن وائل



وقال أيضاً


قصيدة فجاؤا بشهران العريضة كلها وأكلب طراً في لباس السَّنَّور



مشاهير من أكلب




  • أنس بن مدرك الأكلبي الخثعمي ، سيد خثعم في الجاهلية.جمهرة أنساب العرب ابن حزم ص 391

  • الشاعر عبد الله بن الدمينة الخثعمي القائل


قصيدة ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد لقد زاد ني مسراك وجدا على وجد



أفرع قبيلة أكلب


مصادر أكثر


تنقسم قبيلة أكلب إلى عدة قبائل وهذه القبائل تنقسم بدورها إلى قبائل وفخوذ أصغر وأسر، وهي كما يلي



الأعامشة، وتشتمل القبيلة على عدة أفخاذ 1- آل عبد الله. 2- الصقور. 3- العزارين. 4- المساتير.



البشنين وينقسمون إلى 1- آل بخيتان. 2- آل خليفة. 3- آل ركبان. 4- آل عمر. 5- آل سفير.



آل سمرة وينقسمون إلى 1- آل فهد. 2- آل ملفي.



آل عمرو



آل منيع وتضم القبيلة الفروع التالية 1- آل بو معين. 2- الزوابرة. 3- المخارطة. وكل قبيلة تضم عدة أفخاذ أيضا.



آل بومعين وينقسمون إلى أ- الحشايا. ب - الشمامخه. ج -العصافره. د - القضامين. هـ- الوطابين.


الزوابره وينقسمون إلى أ - آل رفيع . ب - السبايره. ج -آل شاهر. د -آلعوينان. د -المغاضبه.


المخارطه وينقسمون إلى ا- آل بريم. ب - آل حمد. ج -الدلامين. د - آل درع. هـ - العزارين. و– العواسف. ز – الغوارين. ح – الفقاعسه. ط-النعارين.


بني سعد ويعتبرون من أكبر قبائل أكلب وينقسمون إلى 1- آل عبيد. 2- الجذمان .3- الذوبة. 4-الرغاوين. 5- السلسة. 6- العواجين. 7- العنقان. 8- المصالمة. 9- المنافير. 10- الوركان. 11- النهدة.



بني هزر وينقسمون إلى 1- البقران. 2- الجراذية. 3- الشياحين.4- الصريان. 5- الصلمان. 6- الصهبه. 7- اللوامية. 8- النواجي.



الجبارين، وأفخاذهم 1- آل ثنيان. 2- آل عبد الله. 2- آل عبود.



الجبرة، وينقسمون إلى 1- آل بشر. 2- آل بوخريص. 3- آل جعثن. 4- الفرود. 5- آل مسامح. 6- آل هذال.



الجنبة، وينقسمون إلى 1- آل أبو جنيبين. 2- الزهارين. 3- السعدات. 4- العثامين. 5- الغراسين.6- القمزة. 7- المقاطعة.



الجياهين، وينقسمون إلى 1- آل حماد. 2- آل خزام. 3- الناصر.



الحصنة ، وينقسمون إلى 1- السراحين. 2- العصم.



الحويان. وينقسمون إلى 1 الصوانعة . 2 آل علي . 3 آل فايز



العطاوين، وينقسمون إلى 1- آل التوم. 2- آل عطيان،.3- الشبله.



المزايدة. وأفخاذهم


1- آل غنيم. 2-الجماعين. 3- الخشاشرة. 4- العصادين. 5-القنانصة. 6- المدافعه .



النشاوا ، وتضم 1- آل بقية. 2- آل عقال. 3- آل مشري.



أكلب في نواحي الجزيرة العربية



وهي عبارة عن قبائل وأسر خرجت من قبائل أكلب ولم يدخلوا ضمن أي من القبائل بل بقوا محافظين على القابهم الخاصة بهم دون ذكر القبيلة أو الدخول ضمن قبائل أخرى، ولا تزال تعترف بذلك وتفخر بأصولها حيث غالبيتها خرجت في القرن الحادي عشر الهجري فما بعد إلى نواحي جزيرة العرب



قبيلة الجنبة في قبائل البقوم في تربة ومنازلهم العلبة وتربة وما جاورها.



آل عفالق ومساكنهم الأحساء رحلوا إليها من سراة عبيده الا ضواحي بيشة، ومن الإحساء توجه قسم كبير منهم إلى القصيم و نجد فتفرقوا في البلدان وذلك في حدود سنة 1134هـ، وسكن قسم كبير منهم البويطن في عنيزة وهم


آل عفالق ومساكنهم الأحساء رحلوا إليها من ضواحي بيشة، ومن الإحساء توجه قسم كبير منهم إلى القصيم و نجد فتفرقوا في البلدان وذلك في حدود سنة 1134هـ، وسكن قسم كبير منهم البويطن في عنيزة وبعد مده حصل نزاع وفتن فارتحلوا من عنيزة واختطوا الخبراء عام 1140هـ وتسمى ( خبرا العفالق)، وتفرع عنهم اسر كثيرة في القصيم. ولازال قسم كبير منهم في الإحساء حتى الآن. ومنهم في القصيم آل سكيت وال معيوف والسحابين والصغير والسدلان وغيرهم من الأسر التي تفرعت من هذه المذكورة. وبعد مده حصل نزاع وفتن فارتحلوا من عنيزة واختطوا الخبراء عام 1140هـ وتسمى ( خبرا العفالق)، وتفرع عنهم اسر كثيرة في القصيم. ولازال قسم كبير منهم في الإحساء حتى الآن. ومنهم في القصيم الدهيمان وآل سكيت وال معيوف والسحابين والصغير والسدلان وغيرهم من الأسر التي تفرعت من هذه المذكورة.


الدهيمان وسكنو الخبراء القديمه . وحاليا عنيزه و رياض الخبراء والرياض والمنطقة الشرقيه والجوف سكاكا والأصل عنيزه . ومنهم ( السلطان و العضيب و العماش والشعيل والمغشي ) . وهم المؤسسين الاولين للخبراء القديمه ومنهم أميرها حسن السلطان الدهيمان . وأنتقل إلى إمارة رياض الخبراء .


آل سكيت


في عنيزة وهم يعودون إلى العفالق، وقد يكونون عادوا من الخبراء إلى عنيزة بعد رحيلهم الأول، ولهم فروع في حائل و البكيرية .



آل معيوف


من أسر مدينة عنيزة المعروفة متفرعين من العفالق.



السحابين


مفردهم سحيباني، من اسر القصيم الكبيرة والمتفرعة من العفالق، ويسكنون السحابين ( موقع بهذا الاسم) والخبراء، والبدائع الوسطى، وكثير منهم استوطن الرياض حديثا.



الصغير


من سكان الخبراء متفرعين من العفالق



الفاضل


ويسكنون الخبراء في القصيم متفرعين من العفالق.



السلطان


من أهالي الخبراء الأوائل الذين ارتحلوا إليها من البويطن في عنيزة، وقد يطلق عليهم( الصلطان)، وفيهم امارة رياض الخبراء .



آل مانع


في البويطن من أحياء عنيزة في القصيم.



المحيسن


من أسر الخبراء في القصيم من أوائل الذين قدموا إلى الخبراء من البويطن في عنيزة.



آل نغيمش


في القصيم من أكلب، ويوجد آل نغيمش من الوهبه من آل تميم في القصيم أيضا.



العُويّد


من أهل الخبراء، وهم أبناء عمومة مع الصغير والدهيمان والنويصر.



السلطان


من أهالي الخبراء الأوائل الذين ارتحلوا إليها من البويطن في عنيزة، وقد يطلق عليهم( الصلطان)، وفيهم امارة رياض الخبراء .



النويصر


أهل الخبراء وهم من قدماء الأسر الأكلبية في هذه المدينة وكذلك في بريده، ومنهم الشيخ محمد النويصر رئيس الديوان الملكي لسعودي السابق.



الهذلول


من أهل البدائع، قدموا إليها من الخبراء وهم فرع من الصغير.



الجديعي


وهم منتشرون في الخبراء، ورياض الخبراء، والبدائع من العفالق الذين قدموا إلى عنيزة في حدود 1134هـ.



الحماد


من أهل الخبراء الأساسيين والقداما الذين نزلوا وبنوها، ومنهم الفريق أول محمد بن صالح الحماد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية السابق.



الحسن


في الخبراء، من أوائل الأسر التي نزلتها عندما قامت هذه المدينه على يد العفالق.



الخُضَير


في الخبراء متفرعين من آل صُغير.



الخميس


ومواطنهم الخبراء في القصيم.



الحبيب


من أهل الخبراء القداما متفرعين من العفالق.



العضيب


ويسكنون الخبراء ورياض الخبراء، ومنهم السلطان والدهيمان.



الدهيمان


من أوائل من نزل الخبراء وهم متفرعون من أسرة العضيب.



السدلان


ومواطنهم القصيعة في القصيم، ومن ساكني الخبراء قديما، منهم العلامة صالح بن غانم السدلان.



الروسة


ومفردهم رويس، ومواطنهم الخرج ، وقد ارتحلوا من قرية الجنينة في بيشة إلى الخرج، وذُكروا في أحداث 1201 هجرية في حوادث الخرج.



آل درع


وهم من بني هزر، ويسكن غالبيتهم الخرج وبعضهم الكويت .



الذوبة


في النعيرية وما جاورها، من بني سعد، ولازالت صلاتهم ببني عمومتهم في بيشة قائمة وصلات الرحم حتى الآن.



آل ضويحي


في رماح وما جوارها، من بني سعد، ونزوحهم إلى هناك قريب جدا ولازالت صلاتهم في بيشة بأهلهم وأخوتهم قائمة.



العضيب


ويسكنون الخبراء ورياض الخبراء، ومنهم السلطان والدهيمان.





الدهيمان


من أوائل من نزل الخبراء وهم متفرعون من أسرة العضيب.



مواطن قبيلة أكلب


مصادر أكثر


تسكن أكلب منطقة بيشة في جنوب الجزيرة العربية منذ القدم، وبيشة مفتاح اليمن قديما من الشمال واعتبرت مفتاح جنوب البلاد السعودية في القرن الرابع الهجري، وهي امتداد طبيعي لنجد.


وقد تتغير أماكن القبيلة في حدود المنطقة ألا أنها ظلت في غالب منطقة بيشة وما جاورها، على وادي بيشة، وادي تبالة، ووادي رنية، وتشاركها كثير من القبائل على هذه الأودية لطول أغلبها، ويمكن أن تحدد مساكن القبيلة بالتالي


على جنبات وادي تباله امتدادا من جبال الضيقة الفاصلة بين عليان وأكلب إلى التقاء وادي تبالة بوادي بيشة.


وكذلك جنبات وادي بيشة باتجاه الشمال ابتداء من الصبيحي باتجاه الوادي على ضفتيه الغربية والشرقية - مع مشاركة قبائل من شهران في بعض الأماكن مثل قرية الرقيطاء- حتى اختفاء الوادي في المهمل حيث تحدهم قبائل سبيع من الشمال والشمال الغربي.


وتمتد مساكنهم في بادية ظهر شمالا من وادي تبالة حتى ظفتي وادي رنية من حدود غامد في الغرب الجبلي حتى حدود قبيلة سبيع على وادي رنية التي تبدأ أول قرى العفيرية التي تتبع سبيع.



أودية أكلب


تمتد مواطن قبيلة أكلب في منطقة بيشة ، وتجري فيها كثير من الأودية منها



1- وادي بيشة .


2- وادي تبالة .


3- وادي رنية .


4- وادي شرس .


6- وادي الخلبج.


7- وادي شخصان الأعلى .


8- وادي شخصان الأسفل.


9- وادي خلافه.


10- وادي الذهاب.


11- وادي ذيخشا.


12- وادي تواثل.


13- وادي الحرمل


14- وادي قبه.



أكلب قبيلة عربية تنزل في بيشة وما جاورها.







شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- خصائص القصيدة الجاهلية # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فيصل بن عبدالعزيز النعيم ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- اعرف اكثر عن تفسير حلم حصان بني في المنام لابن سيرين
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية # اخر تحديث اليوم 2023
- اعرف أكثر عن تفسير رؤية الميت يتزوج في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بدر غزاي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مركز الخليج لصيانة السيارات
- ما هو تفسير رؤية الغضب في المنام لابن سيرين
- هي النصوص التي ينتجها الإنسان لأداء مهام عمله
- قصة مسلسل الرحمة
- [ متاجر السعودية ] متجر لوريس ... الرياض ... منطقة الرياض
- يعتبر إمتصاص الكرة بوجه القدم الأمامي من مهارات السيطرة في
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملهي بن مريع بن قيصان المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الوسط إفريقية الطاجيكستانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/04




كلمات بحث جوجل